Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك يتعلق بالوفادة على الله عزوجل نحن في سفر الى الله عزوجل فروا الى الله الهجرة من عالم السيئات الى عالم الحسنات المؤمن في حركة باطنية دائمة ولكن هذه الحركة الباطنية تتجلى على شكل حركة مادية الا وهو السفر الى بيت الله الحرام الآن البعض قد يرى الحديث عن البيت خاص بمن وفق هذا العام لئن يكتب من زوار بيته الحرام والحال بأن الحديث أعم اولاً الذي لم يحج هذا الحديث إن شاءالله ينفعه، من يريد الحج هذه السنة الحديث ينفعه إن شاءالله ومن لم يحج هذه السنة في السنوات القادمة عليه أن يعلم كيف يحج وكيف يعتمر طبعا الآن بين قوسين سريعين الذي كان متهيئاً للحج قدم الأجازة قدم طلباً للمال حاول أن يذهب هذه السنة ولم يوفق احتياطا عليه بالأستغفار لئن الرواية مضمون الرواية أو النص من تهيئ للحج ولم يوفق فبذنب حرم من نوى الحج هذه السنة ولم يتوفق عليه أن يفتش عن الأسباب طبعا اذا لم يكن من المذنبين أو كان من المستفرين هذه النية ايضا رأس مال ربح كبير ادعوا نفسي واخواني في شهر رمضان المبارك عندما يصلون لهذه الفقرة من الدعاء ارزقني حج بيتك الحرام في عامي هذا وفي كل عام يطلب من الله عزوجل حقيقتاً البعض يقول المعرض عن الحج في شهر رمضان عندما يقرأ هذه الفقرة قد يعد مستهزئً انسان لا يريد الحج اصلا ويطلب من الله عزوجل أن يوفق قل يا رب إن كان في قضائك وقدرك أن تمن علي وفقني لحج بيتك الحرام، جولة سريعة في مناسك بيت الله الحرام تعرفةن الحج والعمرة الفرق بينهما الرمي وعرفة ومزدلفة والا باقي الأجزاء والشرائط مشتركة البعض قد لا يوفق للحج هذا العام يوفق للعمرة طوال العام وانتم تعرفون الرجببة تالية للحج في الفضيلة من حرم الحج بأمكانه أن ينوي من الآن أن يكون من المعتمرين في ذلك الشهر الكريم، اخواني اولا الميقات المعتمر والحاج ماذا يعمل في الميقات؟ يتجرد من ثيابه يلتزم بسلسلة من التروك راجعوا اليوم تروك الأحرام معظم هذه التروك مباحة بالعنوان الاولي التطيب اتفاقا مستحب طوال العام ولكن المحرم يترك التطيب الزينة التزين اللباس هذا الذي يلبسه الانسان طوال السنة طوال العمر ينزع المخيط الدرس العملي أن الذي يريد أن يصل الى المقامات انتم تعرفون الحج لقاء الله وفادة على الله عزوجل عليه أن يتخفف من المتاع من الزينة من طلب الراحة بعض الحجاج والمعتمرين يتأذى من ترك الأستضلال عليك أن تكون مستعداً في هذا الطريق لترك الراحة والأستجمام المؤمن المترف الذي لا يريد أن يتحمل الأذى في طريق الله عزوجل لا يصل الى شيء، سمعنا بعض الحجاج ذهب الى الحج مرة واحدة وهو يقول سوف لن أحج مرة اخرى لم يا فلان؟ يقول لما رأيت في سفري هذا من المشقه، الذي لا يتحمل المشقة في طريق الله عزوجل هذا لا يعد ضيفاً لله عزوجل اذاً في الميقات المؤمن يوطن نفسه على ترك التجمل على مراقبة القول لا جدال ولا فسوق في الحج يترك كما قلنا التطيب هذه الأمور التي هي من سماة المترفين أو قل المرتاحين في الحياة الدنيا العمرة يبدأ من الميقات اتفاقا كلمة الأحرام مشتركة بين الصلاة والحج تكبيرة الأحرام ونية الأحرام من يريد السفر الى الله عزوجل لابد أن يعقد النية مملكة الله حرم الله من مسجد الشجرة الى بيت الحرام هذه المسافة هذه مسافة محترمة لا يدخلها الا المحرم الذي ألتزم بترك التروك واداء الواجبات من يريد أن يكون وافداً على الله عزوجل طبعا هذه الوفادة تتكرر في كل صلاة وللعلم قبل أن أنسى هذه الحقيقة الذي يتقن صلواته اليومية يقول الله اكبر فيحرم هذا الانسان هو الذي اذا قال لبيك اللهم لبيك يحرم، يحرم حقيقتا انا رأيت بعض من في مسجد الشجرة بعد أن يلبي النية الواجبة بلا وسوسة وبلا رفع للصوت بالطريقة الرتيبة ينوي ويلبي ثم يأخذ زاوية في مسجد الشجرة تحت الشجريات أو في المحراب هناك يتأسى بائمة اهل البيت عليهم السلام تجري دموعه على خديه يقول يا رب أهشى أن تقول لي لا لبيك ولا سعديك أنت متطفل أنت متسلل البعض يدخل الممالك ولكن عبر الحدود الغير قانونية هو دخل ولكنه متسلل لا يعطى مزايا المواطنين بعض الناس في ضمن الضجيج لا في ضمن الحجيج اذاً في مسجد الشجرة في الميقات الانسان يناجي ربه قل يا رب انا ضيفك اجعل لي علامة القبول ابراهيم الخليل بطل الكعبة بطل تحطيم الأصنام ومن الغريب أن الحج معالم ابراهيم الخليل الحجر حجر اسماعيل هاجر مدفونة في الحجر نهرول بين الصفى والمروة احياءً لذكرى ام اسماعيل عندما هرولت طلباً للماء في رمي الجمرات نتأسى بابراهيم الخليل مسجد الخيف كل هذه المعالم معالم ابراهيمية ابراهيم الخليل خليل الرحمن ومن الممكن أن يقال مقال الخلة أعلى من مقام التكليم هناك رأي يقول ولعل هذا الرأي له شاهد أن افضل الأنبياء السلف أو من انبياء أولي العزم بعد النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو خليل الرحمن وانتم تعرفون من كرامات الخليل أنه جد للنبي والائمة المعصومين عليهم السلام جميعا قال رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي، سل الله عزوجل علامتين في الحج والعمرة قلنا الحديث اعم من الحج سل الله عزوجل علامة القبول الضيافة في الميقات وسل الله عزوجل علامة القبول في طواف النساء الأخيرة أو في طواف الوداع قل يا رب انا سأترك البيت أديت الأعمال على نقصها يا رب أرني علامة القبول في هذا السفر ولا أكتمكم سراً والله العالم لعل من علامات القبول في الميقات الأقبال الروحي في كل المناسك البعض يقبل في الطواف لعله يبكي يخشع ولكن في السعي قل ما نرى الخشوع في رمي الجمرات قل ما نرى الخشوع في مزدلفة قل ما نرى الخشوع في المبيت في منى قل ما نرى الخشوع الخشوع عادة اما في عرفة أو في الطواف أجمالاً هنيئا لمن كان خاشعا في كل هذه المراحل بعض الناس أمام الجمرات يبكي يقول يا رب انا رميت الشيطان أثرته علي الناس خارج الحج لا يرمون الجمرات يقال البعض رأى الشيطان في عالم من العوالم يقول له رميتني في الجمرات سأنتقم منك نعم تأتي لترميني؟ على كل حال المؤمن في الجمرات يعيش حالة الهلع والخوف بمثابة انسان دخل القفص الأسود وطعن الأسد بخنجر ماذا يعيش من الأحاسيس؟ مرة لم يدخل قفص الأسود هو في أمان أو دخل القفص طعنه بخنجر وقتله ولكن الشيطان أنت ما قتلته ولم تبتعد عنه المهم هذه المعاني معاني دقيقة لأهلها، من علامات القبول في الميقات أن تقبل في كل هذه المراحل ومن علامات القبول في آخر الحج والعمرة أن تتغير سلوكاً وصفاتاً الصفات ترى قبل الحج ترفع النظر عن النساء تغض البصر بمعانات والآن لا تحتاج الى غض البصر اصلا لا ترى أمامك منظراً ملفتاً سمعت بعض المؤمنين المراقبين يقول نحن عندما نمر على امرأة كذائية فاتنة لا نرى ما يلفت النظر لا جمال في البين اصلا هذا خارج دائرة المعاناة والمجاهدة هذا طيب، من رجع من الحج بهذه النفسية، انسان يستفز حتى الطفل الصغير يثير غضبه الآن رجع من الحج كأنه الجبل الأشم لا يثيره شيء ابداً انسان يسيطر على شهوته وغضبه ماذا بقي من الكمال؟ اذاً من علامات القبول هو هذا الذي ذكرناه، الآن بعد الميقات وقلنا التلبية معنى عظيم جداً ما معنى لبيك؟ يعني يا رب اجيب دعوتك مرة بعد مرة لا يقوله الا انسان بنائه على الألتزام.

في الطواف البعض يدخل المسجد الحرام وخاصة في السفر الاول يذهب للمطاف من دون مقدمات خذ زاوية في المسجد الحرام عند الباب قبل أن تدخل على الكعبة ايضا هيئ نفسك للفيوضات الألهية في موسم المطر المطر ينزل في المسجد الحرام الذين هم في المطاف يتلقون المطر والذين تحت الميزاب يتلقون المطر المضاعف ميزاب الرحمة والبعض في الأروقة المسقفة لا تصيبه الأمطار ولا يتبلل هذا في المطر المادي في المطر المعنوي كذلك البعض تحت السقف لا يصيبه المطر مطر الرحمة الألهية البعض يصيبه المطر الخفيف والبعض تصب عليه الرحمة كما يصب الماء من الميزاب اذاً الناس على أشكال حاول أن تقول يا رب أمطر علينا الرحمة الألهية كما تنزل المطر من ميزاب الكعبة هذه حالة الانسان المعتمر والحاج لدى دخوله على المسجد الحرام وما المانع أن تتكلم مع الكعبة الكعبة لها شخصية معنوية انتم تعرفون الحجر هذه القطعة الصغيرة بضع كيلوكرامات ولكن هذا يمين الله في الارض عندما تصل الى الحجر ماذا تقول؟ تكلم الحجر أمانيتي أديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي غداً بالموافات وهناك بعض الاحاديث حول الحجر وتاريخ الحجر هذا الحجر جاء من عالم الغيب وله ما له من الأسرار اذاً هذا معنى من المعاني.

الطواف سبع أشواط السعي سبع اشواط الرمي سبع حصيات الجمرات ثلاث جمرات اذاً القصية فيها أصرار، رب العالمين كان من الممكن أن يقول طف شوطاً واحداً وانتهى الأمر، من يريد الوصول الى المقامات العليا عليه أن يكون دائباً، بعض الناس يقيم صلاة الليل اربعين ليلة أو قل شهرين ثلاث لا يرى شيئا مميزاً يقول دعك عن صلاة الليل اولا لا تعطى المقامات العليا بأربعين ليلة صحيح واعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر هذه حالة استثنائية الذي يريد الكمال عليه أن يجاهد نفسه البعض يقول سن الكمال سن الاربعين من جاهد من ايام البلوغ ترك الحرام أدى الواجب بلغ اربعين سنة أستوى عوده اشتد عوده بلغ الاربعين البعض قد يعطى شيئا في هذا السن ولهذا يقال من بلغ الاربعين ولم يرى تغيراً في باطنه هذا الانسان خاسر ولعل الشيطان يمسح على وجهه يقول هذا وجه لا يفلح ابداً، سن الاربعين سن القطف قطف الثمار اذاً من دروس السعي والطواف والرمي هو الأصرار.

ايضا في السعي الانسان يصل الى مساحة يهرول الآن كن ساعياً في الحياة ولكن في فترة من فترات العمر في شهر رمضان المبارك في عشرة ذي الحجة هرول أسعى سعياً حثيثاً انا ادعوا نفسي واخواني الى أستثمار ثلاث عشرات طوال السنة مجموعهما شهر العشرة الاخيرة شهر رمضان المبارك ليالي القدر فيها النبي كان يشد المئزر في هذه العشرة عشرة ذي الحجة والفجر وليال عشر ايضا مفسرة بهذه العسرة للحجاج وايرهم وعشرة محرم عشرة الحسين عليه السلام عشرتات توحيديتان وعشرة ولائية هرول في هذه العشرات هرول اسعي سعياً مضاعفاً لو أتقنا العمل في هذه العشرة الثلاث يعني شهر كامل ونحن في حال هرولة، بعد السعي حديثنا في عرفة وما أدراك ما عرفة طبعا عرفة هذه القطعة مشتركة بين الحجاج وغيرهم البعض يظن بأن عرفة للحجاج يوم عرفة يوم مبارك يوم عظيم افضل يوم في العام يوم عرفة افضل ليلة في العام ليلة القدر من أدركه شهر رمضان ولم يغفر له فلا غفر الله له الذي دخل الضيافة العظمى ورجع جائعاً أين يجد المائده؟ الا أن يشهد عرفة عرفة هي المحطة الأخيرة بعد شهر رمضان المبارك وانا اعتقادي ايضا اسمحوا لي ايضا بين قوسين من حرم الحج ليضاغف الجهد يوم عرفة نعم لا أخفيكم سراً بعض الحجاج في يوم عرفة لا يتزود كما ينبغي أرهاق الأعمال الآن التعب الجو غير ملائم في خيمة مع العشرات والمئات البعض لا يخشع يوم عرفة في ارض عرفة طبعا نفس المكوث في عرفة من موجبات نزول الرحمة ولكن في ارض الوطن الانسان بأمكانه أن يعيش بعض المشاعر المميزة في خارج الحج يوم عرفة يوم العتق من النار خذ زاوية في البيت زاوية في المسجد قد تبكي وتخشع وتقرأ دعاء الحسين عليه السلام يوم عرفة بأقبال اكثر من بعض حجاج بيت الله الحرام هذه ايضا بشرى لمن حرم الحج في هذا العام، لاحظ في أعمال الحج في مناسك الحج هناك عمل هناك جهد وحقيقة الأمر أن الحج فيه ما فيه من التعب وانا أتعجب بعض الناس المترفين الذي لا يتحمل أقل مزعج في موسم الحج تراه من اول الحجاج بعض الحجج فيها صعوبة الحج السريع بلا أنتساب الى حملة من الحملات نرى البعض حقيقتا ايام الموسم يتحول الى بطل كما يقال هذه من أسرار الحج دعوة ابراهيمية فأجعل افئدة من الناس تهوي اليهم هناك تصرف في القلب والا نحن الناس أين نحن وتحمل مشاق الحج ولكن في خصوص عرفة ما هو الواجب؟ الوقوف بعرفة فقط ادعوا الله عزوجل عليك بالدعاء من هو في الوطن لا تصم إن كان الصوم يضعفك عن الدعاء، أهمية الدعاء وسبحان الله رب العالمين جعل عرفة في منتصف الحج قبله عمرة التمتع بعد عرفة أعمال الحج بينهما محطة عبادية الحج ماذا؟ عرفه، من لم يذهب الى الحج ودعى ربه في هذه العشرة دعوة بليغة فقد قطف ثمرة الحج هنيئا لمن كان مقبلاً في كل تقلباته.

كعادتنا نختم الحديث بجولة سريعة في ما ذكره اوليائنا في هذا المجال ما أنقل لكم المضمون أو النص، اولا من ظن بعد الحج أن الله لم يغفر له فهو من اعظم وزراً تذهب لضيافة أكرم الأكرمين وتشك في المغفرة؟ أنت من اعظم الناس وزراً من ذهب الحج ورجع، رجع كيوم ولدته امه اذا ذهبت للحج لا تجعل التفاتتك في الطواف والسعي من البيت الى البيت كن مراقباً اذا خرج للحج لا يزال في طواف وسعي حتى يرجع أنت في الضيافة الألهية حتى لو كنت نائما في شهر رمضان نومكم عبادة أنفاسكم تسبيح لأنك في ضيافة الله عزوجل الحاج ايضا في ضيافة رب العالمين هذا ايضا من الروايات في هذا المجال.

واخيراً البعض يقول هل نحج في كل عام؟ نعم لو أمكنك أن تحج في كل عام ليس هنالك ما يعوض عن الحط بشيء ولكن من ذهب الحج ثلاثة مرات متواليات كتب مدمن الحج حج أو لم يحج الأدمان البعض يدمن الخمر وكذا والبعض يدمن الحج عليك بكذلك، الرواية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إن شاءالله البعض منكم أو الكل يعمل بهذه القاعدة من أنسأت له في أجله ووسعت عليه رزقه وصححت له جسمه ولم يزرني في كل خمسة أعوام فهو محروم طبعا قلت الآن النص أو المضمون هذه تعود الى الله عزوجل رب العالمين اذا اعطاك العافية والمال والجسم السليم ولم تزر النبي في كل خمسة أعوام أنت ايضا من المحرومين حاول أت تخرج من هذه المحروميه.

كلمة اخيرة هنيئا لمن كان في حج دائم، هنيئا لمن كان في طواف دائم الذين هم في صلاتهم دائمون البعض في حجهم دائمون، البعض يرى نفسه في طواف حول البيت يطوف حول رضى الله عزوجل في كل آن يفكر في رضى الله عزوجل أو تعلم أن البعض في كل فريضة تستقبل القبلة بمجرد أن يغمض عينه في الصلاة مثلا يرى نفسه في المسجد الحرام وأمام الكعبة الذين أنسوا بالبيت أنسوا بالمسجد الحرام هؤلاء في المسجد دائما على الأقل اوقات الصلوات يرى نفسه خلف مقام ابراهيم الحجاج يرمون الجمرات في يومين ولكن المؤمن الواصل يرمي الجمرات في كل يوم انتم تعرفون الشيطان تمثل لأبراهيم في طريقه في منى نرمي الجمرات الثلاث مواطن ابليس اراد أن يثنيه عن همته نعم هنيئا لمن كان في رمي دائم هنيئا لمن كان في عرفة دائمة المؤمن كل يوم له عرفة لا في العصر وأنما في جوف الليل أو تعلم أن بعض المؤمنين يلهج بدعاء عرفة طوال العام في صلاة الليل؟ أو لا تقرأ في دعاء عرفة الهي أنت الذي أحسنت أنت الذي مننت بهذه المضامين وانا الذي أخطأت وانا الذي اسأت هذه المضامين تقرأها في جوف الليل بعض المؤمنين يلهج بالتهليل اليونسي لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين ارجع الى دعاء عرفة الحسين عليه السلام كم يضيف أني كنت من الهالكين من الخاطئين بهذه المضامين واخيرا تذكر الحسين في الحج والعمرة وقد أنجلى عن مكة وهو ابنها وبه تشرفت الحطيم وزمزم لم يدري أين ينيخ بدن ركابه فكأنما المأوى عليه محرم الحجاج يقدمون الأضاحي والحسين في يوم العاشورا قدم الضحية تلو الضحية من؟ أمثال العباس قدم ضحية كولده الرضيع قدم ضحية كولده علي الحجاج يسعون بين الصفى والمروة والحسين كان يسعى بين مقتل الشهداء اتفاقا المسافة بين مصرع العباس ومصرع الحسين هذه المسافة تقارب بين الصفى والمروة الحسين كان يسعى ايضا تارة عند مروة علي تارة عند صفى القاسم ينتقل من شهيد الى شهيد هذا سعي الحسين عليه السلام واخيرا الحسين كان له عرفة هو صحيح طرد من مكة ولكن عرفة الحسين أين كانت؟ في مقتله كان دعائه الهي رضى بقضائك وتسليماً لأمرك لا معبود سواك الحجاج في الطواف يأخذون بأيدي المحارم إن كانت اخته معه يحوط اخته لئلا تتأذى في الطواف يبدوا علمتم ماذا اريد أن اقول ولكن الحسين حرم هذه المزية فتح عينه في مصرعه في مقتله واذا بالقوم يهجمون على الخيام نادى كما روي يا قوم اقصدوني بنفسي واتركوا حرمي النساء في كل الأمم لهن حرمة ولكن في يوم عاشوراء ماذا جرى على نساء النبوة فررن على وجوههن في البيداء اقلب طرفي لا حمي ولا حمى سوى هفوات السوطمن فوق اضلعي بالأمس كانوا معي واليوم قد رحلوا، تذهب المدينة وأنت فرح تدخل على روضة النبي وأنت مستبشر ولكن اخت الحسين دخلت المدينة مدينة جدنا لا تقبلينا فبالحسرات والآهات جينا ذهبنا منك بالأهلون جمعاً وعدنا لا رجال ولا بنين كأني بها ألقت بنفسها على قبر امها فاطمة وبيدها ذلك القميص الملطخ بالدماء.

 

الهي بالدماء السائلات بالنسوة الباكيات بالجيوب المضرجات بالشفاه الذابلات ابلغ سلامنا الى امام زماننا الهي بهذه الأقسام المغلظة تقبل حجة حجاج بيتك الحرام الهي أشركنا جميعا في ثواب حجاج بيتك الهي إن لم تقدر لنا في عامنا هذا زيارة البيت قدر لنا ذلك في ما سيأتي من الأعوام أنك على كل شيء قدير.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.