- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هذه الصلاة التي جعلت معراجاً وقرباناً وعموداً للدین هذه الصلاة لم نعرفها حق معرفتها الی درجة امیرالمؤمنین ینقل روایة عن حبیبه المصطفی أنه قال إن أرجی آیة في کتاب الله وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من اللیل لماذا هذه أرجی آیه؟ لأنه في ختام الآیة یذکر سبحانه إن الحسنات یذهبن السیئات یعني الصلاة بالنسبة الی العبد ممحاة للخطایا الی درجة طبعا کلام امیرالمؤمنین نقلاً عن حبیبه المصطفی کلام دقیق لا تجعل صلاتك هذه القلقة صلاة بعضنا اذا حللناها تبقی منها لقلة وحرکة الحرکة تتم في الحرکات الریاضیة بعض الناس یصلي صلاته أشبه بالریاضة الخفیفة ولقلقته طالما یثرثر مع الغیر اذاً حرکة الفکین وحرکة الجسم کحرکتین لا قیمة لهما کثیراً، مسقط للتکلیف ولکن انظروا الی ما یقول النبي الأکرم والراوي امیرالمؤمنین یقول فإذا أستقبل الله بوجهه وقلبه الآن استقبل الله بوجهه قد یراد به المعنی المجازي هذا یعني یستقبل القبلة والا کیف یستقبل الله بوجهه؟ یستقبل بیت الله واما بالقلب فلا یحتاج الی تقدیر شيء قل وأنت بجرئة استقبل الله بقلبك استقبل کعبته بوجهك اما الله عزوجل أستقبله بقلبك القلب المؤمن عرش الرحمن رب العالمین یتجلی في قلب المؤمن لا یسعني أرضي ولا سمائي یعني يسعني قلبي المؤمن اذا أستقبل الله بوجهه وقلبه لم ینفتل وعلیه من ذنوبه شيء کما ولدته أمه وهل هذا معنی مستغرب؟ طبعا أستقبل الله بقلبه یعني لا في السورة ولا في الحمد لا في الرکعة الواحدة الکلام فیه قید عظیم لو أن انساناً من التکبیر الی التسلیم لم یفکر في غیر الله عزوجل اصلا هذا الانسان لیس من اهل المعاصي هذا الانسان کیوم ولدته أمه هذا أمر طبیعي هذا له قوة رادعة رب العالمین یجعل فیه خاصیة کما جعلها في اهل البیت إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس بالمعنی الأتم ویرید أن یذهب عنك الرجس بالمعنی غیر الأتم اذاً هو یذهب عنك الرجس لا تقل اذاً أين الأختیار؟ الجواب قیل في موضعه رب العالمین ما أذهب الرجس عن اهل البیت الا لقابلیتهم اذاً أنت أحدث القابلیة رب العالمین یذهب عنك الرجس ولهذا من السهل أن نری مؤمناً لا تحدثه نفسه بالمعصیة هذا الانسان حقیقتاً مبرئ من المعاصي.
الروایة المعروفة هذه الروایة بمضمونها جائت بألسنة متعددة نذکر من هذه الروایة ایضا الخطاب للنبي لأميرالمؤمنين صلوات الله علیه إنما منزلة الصلوات الخمس لأمتي کنهر جاريٍ علی باب أحدکم فما یظن أحدکم لو کان في جسده درنٌ ثم أغتسل في ذلك النهر خمسة مرات ما کان یبقی في جسده درنٌ فکذلك والله الصلوات الخمس لأمتي التأكيد کل التأكيد في عبارة ثم أغتسل نحن نتفرج علی النهر ندخل النهر قلیلاً نبلل أرجلنا مثلا الکلام في الأغتسال الکامل لو أغتسلت في النهر الی الرقبة وفي شعرك درن هذا الدرن لا یذهب اذاً الذهاب الکامل للدرن أو الأذهاب الکامل للغسل الکامل، من صلی صلاة خاشعة جزئیة هذه الصلاة غیر کافیة في إذهاب الدرن.
روایة أخرى ایضا عن النبي الأکرم روایات الصلاة عجیبة الى درجة في روایة الامام الرضا علیه السلام یقول الصلاة لها أربعة آلاف باب الامام الصادق علیه السلام یقول للصلاة أربعة آلاف حد والیوم فقهائنا في الحوزات العلمیة عندما یبحث بحث الصلاة سنوات وهو یبحث بحث الصلاة الذي یعرف ما في الحوزات من (کلام نامفهوم) الفقهیة بحث الصلاة النبي الأکرم ایضا یذکر قیداً مهماً في الصلاة لابد من الألتفات لهذه القیود والا البعض قد یقول في قلبه انا صلیت عمراً لم أری شیئا ممیزاً في صلاتي حتی أن بعض تارکي الصلاة یهم بالصلاة يصلي شهراً شهرین یقول لا أرى في نفسي تغييراً لا نوراً في القلب لا بركة في المال لا اطمئناناً في النفس الکلام المؤثر لیست هذه الصلاة شکلیه، النبي الأکرم یقول اذا قام العبد الی الصلاة فکان هواه وقلبه الی الله تعالی لو أن أحدکم صلی صلاة خاشعة ولکنه أستدبر الکعبة عمداً هذه الصلاة لا تسوی فلساً واحداً أنت اذا أستدبرت القلبة بوجهك صلاتك باطلة فکیف اذا أستدبرت الله بقلبك؟ اذاً أن تصرف وجهك عن القبلة مخل فکیف اذا صرفت قلبك ولهذا النبي یقول فکان هواه وقلبه الی الله تعالی ایضا جائزته عظیمة إنصرف کیوم ولدته أمه طبعا کیوم ولدته أمه الآن هذا المعنی طبیعي لا ینطبق علی الحقوق الواجبة للغیر أحدنا یأتيه انسان أغتابه عمراً سنوات یقول یا فلان أغفرلي یغفر له الجاهلیون کم أذوا النبي في ثلاثة عشر سنة في مکة عندما ذهب فاتحاً عفی عنهم رب العالمین أولی بالعفو.
روایة أخیرة لکل شيء ظاهر وباطن أکل الربا في الحرام ظاهره أكل الربا باطنه کأنما یتخبطه الشیطان من المس أکل مال الیتیم باطنه إبتلاع النار الغیبة باطنها کأكل المیتة هذا في الحرام، في الأمور الواجبة ایضا لها ظاهر ولها باطن ما هي ملکوت الصلاة التي نصلیها في کل یوم؟ أنت بحمدالله مبرئ عن الربا والغیبة وأكل مال الیتیم لا تحتاج الی الملکوت ولکنك لابد أن تبحث عن ملکوت الصلاة لتستمتع بصلاتك من جدید الروایة عن بطل الصلاة الشهید في محراب الصلاة وهو امیرالمؤمنین علیه السلام یقول لو یعلم المصلي ما یغشاه من جلال الله ما سره أن یرفع رأسه من سجوده لو أنکشف الغطاء عن قلبك لرأيت بينك وبین العرش نوراً متصلا اذا خرجت من الصلاة ومن المسجد تری نفسك في ظلام دامس مادمت مصلیاً ساجداً وعلی الخصوص في المسجد تری في قلبك نوراً المسجد حدیقة الأنس اذا خرجت من المسجد أنت في صحراء قاحلة ولو دعیت علی مائدة ملك من ملوك الدنیا ولو کشف لك الغطاء عن اهل الدنیا لتقاتلوا علی دخول المساجد والحال أننا نری بعض المساجد مهجورة لأنهم لم یعلموا ملکوت الأشیاء وحقائقها.
إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك أرنا الأشياء كما هي أخرجنا من ظلمات الوهم وأکرمنا بنور الفهم ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.