- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
قلنا في حديث سابق أن المؤمن ينتظر ليلة الجمعة بتلهف بانتظار بترقب كيف سلاطين الدنيا أمراء الدنيا أبوابهم مغلقة الحجاب على الابواب ولكن بين وقت وآخر في مناسبة في عيد في ظرف يفتحون الباب طبعا التشبيه مع الفارق رب العالمين بابه مفتوح لداعيه ولكن هنالك بعض المعاصي بابه مفتوح ولكن العبد بعصيانه يجعل نفسه دون مستوى المواجهة هب أن السلطان فتح بابه لكل الرعية ولكن احد الرعية جاء وعلى جسمه من رأسه الى قدمه آثار النجاسة والقذارة يقولون له اذهب تطهر ثم تعال الى بابنا بابنا مفتوح ولكنك في وضع في زي لا يسمح لك بالدخول كالمجنب الآن المجنب لم يرتكب جرمة ولكن اذا وقف على باب المسجد يقال له ارجع هذا المسجد لا يفتح لك الا أجتيازاً مثلا المجنب يقوم الصباح يريد أن يصلي ركعتين يقال الباب مغلق الصلاة لكل احد خير موضوع من شاء استقل ومن شاء استكثر بابه مفتوح لكل احد ولكن المجنب لا يؤذن له بالصلاة بين يدي الله عزوجل اذاً هكذا هذا الأمر موجود في الفقه وفب العرف اذاً ماذا نصنع ليلة الجمعة اذا اردنا أن تفتح لنا الأبواب نتطهر نتطيب نزيل عن انفسنا الخبائث، من خير ما يؤهلك ويخولك للدخول على ملك الملوك على الذي بيده مقاليد السماوات والارض أن تطهر نفسك من خلال الأكثار من الصلاة على النبي وآله هذا مطهر الصلاة على النبي وآله هذا طلب للمباركة على النبي وآله أنت تطلب من الله عزوجل أن يبارك على النبي وآله ايضا النبي يطلب من الله عزوجل أن يبارك عليك كما يقال المعاملة بالمثل هكذا طبع الكريم الكريم يرد لك الجميل بما هو مضاعف اذاً ليلة الجمع ايام الجمع من افضل الطرق للدخول الى هذا العالم أن تكثر من الصلاة على النبي وآله بأي صيغه؟ هكذا تقول هكذا الموصى به اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك عدوهم من الجن والأنس من الاولين والآخرين هذا الذكر العدد كم؟ الف مرة المدة متى؟ مفتوحة من عصر الخميس الى آخر نهار يوم الجمعة يعني اربع وعشرون ساعة وقت متسع وقت مافي لكي تلهج بهذا الذكر الشريف التزم وزع لا يعني أنك تقرأ هذا الدعاء في مجلس واحد اعني الصلاة على النبي وآله من عصر الخميس الى آخر نهار الجمعة اجعل هذا اليوم والليلة عامراً بالصلاة على النبي وآله هناك عمل آخر نكتفي به، هذا العمل من غاب به بعض علمائنا يعبر يقول هذا سنده سند صحيح مروي عن الامام الصادق المصدق من سمع حديثي الآن يبني على العمل به إن أنساه الشيطان أمر آخر بنائه على العمل بهذا العمل وهو أمر ميسور تقريبا معظم المؤمنين لا يفوت نافلة المغرب والعشاء الآن صلاة الليل بحاجة الى اشتيقاظ الى هجران النوم نافلة الظهرين ثمان ركعات يثقل على البعض ولكن عادة المؤمنون يلتزمون بركعتي الغفلية ويلتزمون بالوتيرة هكذا نرى معظم المؤمنين يلتزمون بهذين المستحبين ما أقوله الآن موضعه في السجدة الأخيرة من نافلة العشاء أتذكر هذا المعنى اعتقد أنه لا يصعب عليك الألتزام به في السجدة الأخيرة من نافلة العشاء قل سبع مرات هذا الذكر الذي تحفظه بيسر اللهم أني اسألك بوجهك الكريم وبأسمك العظيم أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تغفر لي ذنبي العظيم انتهى الدعاء وجه الله وجه عزيز يقال هكذا احدهم طلب من الخضر شيئا قال ما عندي يعني ليس عندي ما اعطيك قال اسألك بوجه الله عليك أن تعطيني فأعطاه الخضر ما لا يخطر على البال اذاً اسألك بوجهك الكريم وباسمك العظيم الآ الاسم العظيم ماذا؟ هل هو لفظ جلالة الاسم الاعظم؟ ذلك الحرف أو ذلك الاسم الذي آتاه الله علماً من الكتاب حمل عرش بلغيس من سبأ الى حيث سليمان هذا هو الاسم العظيم المهم تسئل الله عزوجل بوجهه الكريم وبأسمه العظيم طبعا خطاباً بوجهك الكريم واسمك العظيم ماذا تريد؟ تقول يا رب حاجتي أن تصلي على النبي وآله حوائجي أذكرها لاحقا ولكن حاجتي الاولى أن تبارك على النبي وآله أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تغفر ذنبي العظيم، اذاً هنالك دعاء تكرره في السجدة الأخيرة من نافلة العشاء راجع هذا الدعاء في كتب الدعاء مذكور النتيجة ماذا؟ فرغ من العمل مغفوراً له هذه فرصة من الفرص التي يغترفها المؤمن في ليالي الجمع وفي ايام الجمع.
أجمالاً في ختام الحديث هكذا أقول الذكر الذي تلهج به أنت تقول الف مرة تصلي على النبي وآله الف مرة تطلب من الله أن يعجل في فرجهم الف مرة تطلب هلاك عدوهم تلعن اعدائهم تكرار الذكر عادة يسلب التوجع من العبد مرة تقول الدعاء مرة واحدة في المرة تتوجه ولكن عندما تلهج أو تكرر الدعاء المؤمنون يشتكون يقولون في الأعداد الاولى نتوجه ولكن بعد فترة من التكرار نفقد التوجه الحل حاول أن توزع هذا الذكر في اوقات النشاط الباطني وثانيا حاول أن تمرن نفسك على أستجماع قوى الباطن هناك خشوع ذهني أن تستحضر معنى الصلاة الدعاء للفرج أن تتبرأ من اعداء اهل البيت هذه المعاني استحضرها ذهنياً الآن قلبك لم يخشع قلبك لم يواكب خشوع القلب أمر آخر الأقبال الذهني أن تصلي على النبي وآله وأنت لا تنشغل بالتلفاز تنظر الى الأخبار وتصلي على النبي وآله أي صلاة هذه؟ خذ زاوية في فراغ بال والهج بهذا الذكر ومتى ما رأيت ثقلا في الذكر عدم أقبال في الذكر هذا العبد الفير يقول لوجه الله اقطع الذكر هذا الذكر مع التثاقل مع الكراهة وأنت تنظر آخر المسبح السبحة متى تنتهي هذا قد يعد نوع قلة أقبال وأدب على الذكر أجله الى وقت آخر وأنت مقبل في ذلك الوقت.
اللهم اجعلنا من الذاكرين ولا تجعلنا من الغافلين المبعدين اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا والى ارواح المؤمنين والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.