- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الانسان بطبيعته يعيش في ضمن مجتمع يتعامل معه أخذاً وعطاءً ما يسمى بالصديق الصديق يكون تارة رحماً وتارة يكون أجنبياً حتى الرحم اذا أخذت منه الصداقة عادت مجرد وظيفة شريعة نرى في بعض البيوت أخت لها علاقة مع أخت غير طيبة علاقة متوترة بينما هذه الأخت تخاطب صديقتها الساعات الطوال من دون كلل وملل لم؟ لأن علاقتها بهذه الأخت رحمية مجردة ولهذا عندما تصلها تحسن اليها تزورها تقول اسقاطاً للتكليف والا لا أشتهي اذاً الصداقة اذا وجدت في علاقة أصبحت هذه الصداقة صداقة مميزة يعول عليها ولكن الكلام في ضوابطها الصداقات الدنيوية هذه الصداقات منشأ للعداوة يوم القيامة الأخلاء يوم القيامة ما خالهم؟ يصف القرآن الكريم هذه الصداقات تتحول الى عداوات لم؟ عندما يؤمر به الى النار يقول يارب هذا ايضا هذه معي هذا الذي كان يسعر معي الليالي هذا الذي أغواني هذا الذي دعاني الى منزله فأراني ما أراني وهكذا الذي كان له صديقاً حميماً يقول يارب خذه الى النار معي على كلٍ الانسان عندما يصادق أحداً يزور أحدا يعطيه من حياته يعطيه من وقته ولهذا في الرواية اذا أردت أن تعرف قدر رجل فأنظر الى صديقه إن جائك شاب خاطب طبعا أنت لا تصل الي قلبه رب العالمين يعلم ما في القلوب ولكن هنالك ضوابط منها حضوره المسجد منها صلاته في اول الوقت منها بره لوالديه منها إحسانه للخلق منها عدم الغضب هذه ضوابط يمكن أن نكتشفها ومنها أن تسئل عن اصدقائه القلب يميل الى المشابه يستحيل مؤمن صالح قلبه يهفوا الى انسان صالح طالح بأي مناسبه؟ إن رأيت انسان يحن الى انسان يقول فلان أفتقدته فلان مكانه فارغ كما يقولون اعلم أن هناك سنخية في البين لا تحكموا على رجل بشيء حتى تنظروا الى من يصاحب فأنما يعرف الرجل بأشكاله وأقرانه وينسب الى أصحابه وأخدانه.
هنا ملاحظة مهمة البعض من المؤمنين هكذا يقول انا لا أميل الى فلان الآن لأسقاط تكليف اجتماعي لضرورة العمل مثلا لبعض المجاملات الأجتماعية أسمه يرتبط مع اسم انسان وهو يقول انا لست صديقاً له ولكن أحذر أن يرتبط اسمك بمن لا تبتغيه أحذر هذا المكان ايضا ولهذا أمرنا عن مواضع التهم في العمل هنالك زميلة غير منضبطة في حجابها في كلامها لماذا تكثر التردد عليها لماذا تمازحها؟ قد تقول انا ليس في قلبي شيء ولكن أن تجعل نفسك في هذا الموضع هذا من موجبات التهمة من الروايات الطريفة حقيقتاً يتفق أننا نرى شاباً مستميتاً على فتاة يقول لوالديه هي والا لا أتزوج غيرها مستعد أن يعق والديه يهرب معها الى دولة بعيدة نقول لهذا الشاب لماذا هذا التعلق هل أكتشفها هل دخلن باطنها هذه المودة الزائدة هذا العشق الباطل مقابل أي شيء؟ رأيت منها مثلا شعراً جميلا بنظرة محللة أو محرمة رأيت وجهاً كذائياً يعني شبر من الوجه يستحق أن يأخذ كل وجودك؟ كن عاقلاً اميرالمؤمنين عليه السلام يشير الى هذه الحقيقة لا ترغبن في مودة من لم تكشف لا تعطي قلبك لمن لم تكشف يتفق بعض الشباب ايضا يدخل جامعة في اول يوم يختار لنفسه مجموعة من الصداقات نقول ولم؟ من أين علمت أن هؤلاء على الطريق المستقيم؟ لا تعطي مودتك لمن لم تكتشف.
في زماننا هذا كما نعلم ظهر الفساد في البر والبحر ولو أستوعب العرب لقال الله عزوجل لعله وفي الفضاء ايضا هذه الأقمار الصناعية منشأ لكثير من المفاسد ظهر الفساد في البر والبحر والسماء أقول هذا الزمان الذي الانسان حقيقتا لا يأمن على حتى اهل الديانة لأن في الخلوات يصنع وما يصنع لا تثقن بكل أحد الرواية عن الامام الصادق عليه السلام يعني لا تكن ساذجاً في هذا الزمان اذا كان الزمان زمان جور وأهله اهل غدر فالطمأنينة الى كل أحد عجز أنت انسان عاجز أنت انسان ضعيف عقلك لا يعمل لا تثق بكل أحد في مثل هذا الزمان ولهذا اميرالمؤمنين عليه السلام يفرق بين المودة والطمأنينة المجاملات الأجتماعية الزيارات الهدايا هذه لا بأس ولكن لا تعطي لصديقك كل الطمأنينه لماذا؟ لأن هذا الانسان قد تكتشف بعد فترة أنه كان على طريق منحرف.
رواية أخرى اذا أردت أن تكتشف انساناً صديقا تسافر معه تشاركه هكذا الصداقة الصديق اقل ما يأخذ منك وقتك يأتيك من دون موعد وأنت تنحرج يأخذ من وقت زوجتك واولادك بعض الأخوات بعض النساء لديهن شكوى تقول زوجي يسافر مع صديقي ولا يسافر معي مثلا الصديق يأخذك حتى من زوجتك وأولادك بل حتى يأخذك من المسجد قبيل الصلاة بقليل يقول يا فلان تعال عندنا نخرج الى مكان كذا هذا الصديق كم يأخذ من رحيق حياتك اذاً عليك أن تختبره من موارد الأختبار أن تراه في حال العضب وأنت على مائدة على شاطئ البحر في مكان مريح طبيعي لا يغضب إن غضب فهو مجنون حاول أن تستفزه بشيء تقول كلاماً يثير غضبه ثم أنظر الى ردة فعله من غضب عليك من أخوانك ثلاثة مرات فلم يقل فيك مكروهاً فأعده لنفسك يعني هذا صديق صالح غضب ولم يقل فيك ما لا يرضي الله عزوجل.
رواية أخيرة الصديق المثالي الصديق الءي يحبه رسول الله رواية نبوية هو ذلك الصديق الذي جلست معه ذكرك بالله عزوجل نقل لك رواية نافعة رأى فيك عيباً نهاك عن هذا العيب أتصلت مع زوجتك أمامه قلت كلاماً لا يليق وما شأنه؟ أنت أتصلت بأهلك هذا الصديق المؤمن يقول يا فلان لماذا قلت كذا وكذا؟ يردعك عن المعصية النبي الأكرم سُئل عن افضل الأصحاب قال ما إن ذكرته أعانك أنت ذكرت الله عزوجل بمناسبة زادك ذكراً واذا نسيت ذكرك نسيت ذكر الله عزوجل يقول يا فلان لا تنسى ذكر الله رأيتم في الطرقات خلف هذه السيارات مكتوبة عليها لا تنسى ذكر الله هذا الصديق بمثابة المذكر دائما وابداً فرق بين كتابة مذكرة وبين انسان ناطق عملاً قولاً فعلاً يقول لك لا تنسى ذكر الله هنيئا لمن كان صديقه هكذا ومنها زوجته الزوجة صديقة إن رزقت زوجة تذكرك بالله عزوجل هذه الزوجة قدسها هذه الزوجة عملة نادرة ساقها الله اليك.
إلهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك اجعلنا ممن أحببته وأجتبيته لنفسك ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام بلغ ارواح المؤمنين والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.