- ThePlus Audio
اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من صفات المؤمن أنة انسان صادق بل أنهُ صدیق، الصدیق صیغة من صیغ المبالغة فی بیان مقام الصدق العالم عالمٌ ولکن العلامة عندما نقول فلان علامة، یعنی علمهُ أکثر من المتعارف، المومن أن یکون صادقاً بالکلام هذه لیست بمزیة کبری! البعض عندما یذهب الی بلاد الغرب مثلا عادةً یصفونهم بأمرین: هذه آیة کمالهم انهم ینتضمون فی حیاتهم وصادقون فی قولهم هکذا یقولون طبعا، هکذا نعلق علی هذا الکلام بالمناسبة نقول فرق بین الصدق والنظام بمعنی قیمة من القیم وبمعنی عادة من العادات، هؤلاء حیاتهم الدنیا قائمة علی الصدق والنظام لعلهم لو أخلوا بالنظام وأخلوا بالصدق فی القول معیشتهم تختل لا ثقة مثلا لا نظم فی الامر، حیاتهم الدنیا معیشتهم تختل والدلیل علی ذلک؛ عندما یخرج أحدهم من بلادة! البعض منهم یأتی الی بلاد المسلمین یعیث فی الارض فساداً یُقتلون الابناء یستحیون النساء ینتهکون الحرمات حین النظم حین القانون، أین الحریة؟ هذه التی یدعونها، هذه مقدمات لحیاتهم الدنیا اذا أحدهم رآی أن مصلحتةُ فی خلاف ذلک شعارهم قالوا أو لم یقلوا الغایة تُبرر الوسیلة ولکن المومن انسان صادق لو أن عدوةُ إتمنة علی سیف قُتل بها أحبتة هذه الأمانة یُرجعها.
المومن اذا وقع فی أشد الظروف أغری بالمال لا یقول ألا صدقاً الا فی موارد الاستثناء، اذاً من مزایا المومن أنه انسان صادق بمعنی القیمة لا بمعنی المصلحة، صدق الکافر فی بلاده مصلحة بمعنی کل أحوالهم تتبدل عندما یحتلون بلاداً من البلدان هؤلاء الذین یدّعون ما یدعون، ماذا صنعوا فی الحربین العالمیتین؟ ملایین القتلی، اذاً لا تصدقوا هذه المقولة! صدق المومن یختلف عن صدق الکافر نظم المومن یختلف عن نظم الکافر، راجعوا بعض فقهاءنا هذه الایام وغیر هذه الایام یقول اذا ذهبت الی بلاد الکفر ایضا کن صادقاً معهم التزم بقوانینهم هذه مزیتنا بالنسبة الی الغیر! علی کل حال لو أن المومن افتقد صفة الصدق، عادتاً اذا ذهب الصدق ذهبت الأمانة ایضاً! موظف تجعلة علی المال عادتاً هناک قسم فی کل محل وشرکة، الذی یستلم المال من الغیر هذا الموظف، موظف النقد إن صار کاذباً صار خائناً ایضاً، اولاً یکذب فی الکلام یکذب یقول الیوم کم دخل علیک؟ کم دخل فی الصندوق؟ یکذب وبعد فترة یسرق، اذاً الامانة والصدق عادتاً متلازمان، لو أفتقد الانسان صفة الصدق والأمانة، هذا الانسان لا وزن لهُ! لیکن مصلیاً فی الصف الاول یتبجح فی صلاتة یتظاهر بالخشوع والبکاء، هذا لا ینفع، الامام الصادق علیه السلام یحذرنا من خشوع الکاذبین من خشوع الخائنین، انسان فی مقام العمل تراه خائناً کاذباً فی الصلاة یخشع، یقول لا تبتروا بصلاتهم ولا بصیامهم فإن الرجل ربما لهج بالصلاة والصوم، حتی لو تکرههُ استوحش، هذا الذی تراه مدمناً علی الحج والمسجد والعمره، یستوحش اذا لم یذهب الی المسجد یضیق صدرهُ، هذا الانسان یستمتع بالذهاب الی الحج والعمره یتخذها سیاحة الامام یقول ولکن اختبروهم عند صدق الحدیث وأداء الأمانة، بعض هؤلاء تجعلةُ وکیلاً علی المشتریات وأنتم تعرفون من جُعل علی الشراء، فی دائرةٍ حکومیة أو شرکة أهلیة! هذا کم یُغری بالمال؟ کم من الناس باعوا دینهم وایمانهم وخانوا الامانة، إن جاءک اغراءٌ وقاومتة، أنت من الذین صدقوا فی قولهم.
کلمة اُخری، هذا هو الصادق! الصدق من موجبات النجاة الصدق یُنجیک وإن خِفتَ الکذب یُردیک وإن أمنتةَ، یتفق انسان سنوات من عمره هکذا یکذب ویخون ولکن لا یُکتشف، ولکن فی یوم من الایام ینکشف سرهُ، ما جمعةُ من الرصید والسُمعة فی العشرین ثلاثین سنة! بکلمة واحده بموقف، هذا الانسان یهوی عند الله وعند الخلق وهذه الایام أجرانا الله وإیاکم من الفضیحة، أدواة التواصل الاجتماعی لا تترک سراً لأحد، اذا ثبتت مخالفة علی انسان بالادلة! العالم یتناقل ذلک هذا متی یرفع رأسة؟ اذاً الخیانة والکذب حبلةُ قصیر الانسان یُفتضح یوماً ما.
کلمة اخیره؛ علمنا الصادق من هو الصدیق؟ طبعا من یستحق هذا اللقب امیرالمومنین علیه السلام هو الصدیق الأکبر، لماذا سُمی الامام بهذا الاسم؟ لماذا هو الصدیق؟ لأنة کان کثیر الصدق! لا نعنی أن علیاً کان صادقاً فی القول کثیراً، هذا مفروق منة! درجات الصدق هی هذه نذکرها من اجتاز الامتحانات فی الدرجات الثلاث صار صدیقاً، الصدق فی القول هذا هو الفرش أضعف الأیمان کما یُقال، علی علیه السلام کان کذلک الصدق فی القول، بعد الصدق فی القول الصدق فی النیة والارادة، عندما تنوی القیام بشیء وتعزم کُن صادقاً لا تخادع نفسک، الذی یتوب هذه اللیلة وغداً یعود الی المعصية، هذا کاذب! لمَ؟ هو ما قال شیء لأحد ولکن فی النیة والعزم قال غداً ان شاءالله لا أعصی ولکن فی مقام العمل هذه النیة لم تتحقق، الامام الرضا علیه السلام یصف هذا الانسان غیر الندام بأنهُ مستهزئ بنفسة، اذاً کن صادقاً فی النیة والبعض مع الاسف یستعجل یدعم نیتةُ بالقسم یخاف من نفسهِ والله بالله تالله أترک یُضیف الی ذلک العهد ویضیف الی ذلک النذر ولکن فی اللیلة الآتیة رجعت الی عادتها القدیمة ثم یسئلنا ماذا أصنع؟ کفارة النذر والقسم والعهد هذا کاذب فی مقام النیة.
وثالثا الصدق فی مقام العمل، قُلت! کن صادقا، نویت! کن صادقا، واخیراً عندما تعمل ایضا کُن صادقاً، ترید أن تتصدق قلت للفقیر هکذا نُطبق الکلام بالمثال، وعدت الفقیر بمال! کن صادقا وفی بوعدک، ثانیاً إنوی نیة اکیدة تقول تعال غداً اُعطیک کُن صادقا فی النیة، وثالثا فی مقام العمل کُن صادقاً هذه صدقة لله عزوجل لا تجعل غیر الله عزوجل شریکاً فی عملک، من کان صادقاً فی قولة ونیتة وفعلة وکان علی ذلک مواظباً سُمی صدیقاً.
اللهم اجعلنا من الصدیقین فی الدنیا واحشرنا مع الصدیقین فی الآخرة بارک لنا فی ما رزقتنا ابلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منهُ السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.