- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
نحن لازلنا في رحاب مولاتنا فاطمة الزهراء صلوات الله عليها هذه السيدة حقيقتا سر من اسرار الوجود رب العالمين اراد أن يخلق أجمل صورة في امرأة فجعل هذه الصورة فاطمة الزهراء عليها السلام خاتم الأنبياء خاتم الرسل النبي الاعظم هكذا نعرفه رب العالمين لو أمكن أن يرسم صورة في نفس النبي في روح النبي أجمل مما هو عليه المصطفى صلى الله عليه وآله لرسم تلك الصورة وبعبارة اخرى الرسام العالمي أكبر رسام في الوجود اذا اراد أن يرسم لوحة يقال له ارسم لنا افضل لوحة في عالم الوجود يرسم اللوحة يقول هذه اللوحة بهذه الأبعاد لا تتحمل صورة اجمل مما رسمته طبعا هو يدعي ولكن رب العالمين في هذه النفس البشرية لا ننسى أن النفس البشرية نفس محدودة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله ومن بعده من الخلق وجودات ممكنة محدودة لوحة محدودة رب العالمين رسم في هذه اللوحة المحدودة افضل صورة يمكن أن ترسم هذا في عالم الرجال واما في عالم النساء فمولاتنا الزهراء صلوات الله وسلامه عليها اجمل صورة يمكن أن ترسم في نفس انثى في هذا الوجود ولهذا اخواني عندما تصلكم رواية فيها شيء من القرابة طبعا القرابة بنظرنا نحن، نحن عقولنا قاصرة أمكاناتنا محدودة نعيش في بيت الآن في قصر فيه مئة غرفة هذا مستوانا عندما تأتي رواية أن هناك قصر في الجنة فيه الف غرفة البعض لا يتحمل على كلٍ الانسان الذي يريد أن يكون في مدرسة النبي وآله عليه أن يلغي هذه المحدوديات لا اقول يلغي عقله يلغي محدوديته رب العالمين اراد أن يبعث الينا سفيرا وهو النبي واوصياء السفير وهم الأوصياء ما المانع رب العالمين يزودهم بأعلى الطاقات ويعطيهم افضل الصلاحيات هذه الايام عندما تبعث دولة سفيراً الى دولة يقولون هذا السفير مفوض اذا وقع على معاملة على اتفاقية توقيعه توقيع تلك الدولة هؤلاء سفراء الله في الارض اذا بدى منهم أمر خارق معجزة كرامة أمر غير متعارف علينا أن نعلم اخواني كونوا معي جيدا في هذه الفقرة القصيرة الأعجاز وعدم التعارف هذا في قاموس الممكن رب العالمين لا أعجاز في جانبه بأي معنى؟ رب العالمين كما جعل النار حارقة لنا جميعا جعل النار برداً وسلاما على ابراهيم هذا جعل وهذا جعل، النسبة واحدة العجب خرق العادة لنا نحن بمثابة مصنع له انتاج معين اليوم صاحب المصنع يقرر أن يغير المنتج هو لم يتغير المصنع هو، هو غير الأنتاج جعل استثناءاً في البين وعليه فما تسمعونه من فضائلهم من كراماتهم من خروق العادة لا في حياتهم وأنما بعد مماتهم ايضا الأمر ما دام منسوبا الى الله عزوجل لا قرابة ولا أستنكار هذا هو المسيح الذي يصلي خلف امامنا المهدي روحي وارواح العالمين له الفدا يحيي الموتى ولكن يجعله بقيد بأذني بأذن الله يحيي الموتى بأذن الله يبرئ الأكمه والأبرص وانتم تعرون احياء الموتى اعظم ظاهرة أعجازية في حياة البشر هذه نقطه، ولهذا يقال أن اذا اردت أن تعلم مستوى ولايتك البعض يحب أن يعلم موقعه من ائمة اهل البيت مرضي عنه بعيد عنهم قريب منهم؟ انظر الى قلبك في مقابل رواياتهم طبعا قلنا قبل قليل الروايات التي تنافي الكتاب السنة القطعية ينافي الحكم العقلي القطعي لا كلام، كلامنا في روايات غيريبة في ثواب على بعض الأعمال في ثواب لزيارة مشاهدهم وغيره اذا وجدت في قلبك استسلاماً وأرتياحاً لا استسلاماً فقط ارتياحا طبعا اذا ثبتت الرواية عندئذ اعلم أنك على قرب منهم، وقبل أن انتقل الى موضوع آخر هذه الكلمة تذكروني بها إن شاءالله في مشاهدهم هذه الكلمة الآن اقولها في هذه الخطبة ولكن إن نسيتها لا بأس تذكرها في حائر الحسين عليه السلام تذكرها في روضة المصطفى صلى الله عليه وآله تذكرها عند امامك اميرالمؤمنين عليه السلام إن ذهبت طبعا ليس كل تشرف لمشاهدهم تشرف بهم فرق بين أن تزور الحرم والقبر والضريح وبين أن تزور الامام قل من يزور الامام بروحه زيارة الامام يعني اتصال شعاع القلب بأشعتهم الولائية وهم الأقلون عدداً المهم أدركتك الرقة البعض يقول انا اذهب لزيارة المشهد ولكن قلبي يرق هذا جيد إن رق قلبك هذه هي التوصية إن رق قلبك في مشاهدهم سل مواليك عندما اقول الموالي يعني بدأ من النبي الاعظم الى الامام العسكري عليهم السلام لأنهم اصحاب مشاهد وقبور، عندما تدخل عليهم سلهم هذه الحاجة طبعل بالاضافة الى الحوائج الاخرى اطلب منهم محرمية الفكر والعاطفة ما معنى محرمية الفكر والعاطفه؟ هناك محرمية الأبدان السادة الكرام اذا ذهبوا لمشاهد اهل البيت هذه العلوية إن ظهر الامام من قبره أعجازاً من الممكن أن تصاحف الامام لأنها من ذريتهم هذه محرمية الأبدان طبعا هي محرمية راقية وعالية ولكن عندنا محرمية الأفكار. محرمية العواطف أن تكون قريبا منهم فكرك متصل بفكرهم وبعبارة اخرى أنت متبنى من قبلهم أنت قريب منهم كما يقال محرم أسرارهم عندما تذهب لزيارة الحسين عليه السلام هذه المحرمية الثالثة العواطف حقيقتا تزور فقيداً لك عظمت مصيبتي في السماوات عظم مصابي هذا مصابي انا الامام امام ولكن انا اصبت به كحبيب من أعز الأحبة الزهراء عليها السلام سيدة نساء العالمين ولكن بالنسبة لي تمثل عزيز في هذا الوجود أين الزوجة والبنات وغيرهن في جانب هذه السيدة الجليله؟ ارجع واقول اطلبوا من الله عزوجل هذه المحرمية المعنوية طبعا هذه المحرمية في الدنيا قد لا ترى آثارها ولكن في عرصات القيامة لا يحتاج أن تبحث عن مواليك هم يبحثون عنك الزهراء عليها السلام تلتقطك من بين محبيها وشيعتها في عرصات القيامة هذه ديباجة من باب تهيئة النفوس.
واما فقرة اخرى في حديثنا في هذا اليوم هذه الفقرة رأيتها في كتاب المناقب طبعا هذه الفقرة غير مرتبطة بالزهراء مباشرة ولكن في الختام هناك علقة وعلاقة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانت له هموم البعض منا همه بطنه وما دون البطن همه أن يربي ذريته يزوجهم يراهم يمشون أمامه على كلٍ في دائرة الحياة الدنيا ولكن انظروا الى هموم النبي الاعظم صلى الله عليه وآله اولا كان له هم فراق وطنه هنالك عشرة هموم للنبي ومقابل كل هم آية نزلت من القرآن الكريم تطمئن النبي فراق وطنه طبعا الوطن لا يعني بالتحديد أنه فارق جبال مكة وما للنبي وجبال مكه، فارق وطنه فارق البيت هذا بيت الله النبي كانت له خلوات في غار حراء عند الكعبة نحن لا نعلم ماذا كان يجري على النبي وهو في غار حراء هذا الغار الذي هذا اليوم البعض يخاف التسلق اليه والنبي كان مأواه بين الغار وبين المسجد الحرام طبعا له ما له من الخلوات هذه كانت في قلب النبي تشده اليه فأنزل الله تعالى إن الذي فرض عليك القرآن لرادك الى معاد رده ولكن بأي حال؟ فاتحاً منتصرا كان يخاف من تبديل القرآن من بعده النبي يعلم ماذا جرى على الأنجيل النبي يعلم ماذا جرى على التورات وبالمناسبة حديثي هذا قد يصل الى الكثيرين اقول واقعا انا استغرب من انسان عربي اللسان لا اقول مسلم يعرف اللغة قواعد اللغة قواعد البلاغة يفتح القرآن أن هو عربي أديب عربي يقرأ صفحة من القرآن ويقرأ صفحة من الأنجيل والتورات أي نسبة بين القرآن وبين هذه الكتب؟ اذا قلنا هذا أبلغ من هذا ظلمنا كتاب الله عزوجل ليفتحوا ما يفتحوا من الفضائيات وغيره لو أن الانسان له مقدار من التعقل والتدبر والأنصاف صفحة من كتاب الله عزول لا بل سطر من كتاب الله عزوجل يغنيه عن البراهين النبي كان يخاف من تبديل القرآن الكريم كما فعل بسائر الكتب فأنزل الله قوله انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون من أقوى الأدلة على عدم تحريف القرآن ليقول المخرصون ما يقولون رب العالمين وعد بحفظ هذا الكتاب الذي بين أيدينا وائمتنا عاملوا هذا الكتاب على أنه الكتاب الألهي المنزل، النبي كان يخاف على العذاب نزول العذاب على امته قوم صالح قتلوا ناقة وما قيمة هذه الناقة في مقابل البشر؟ هذه الامة تورطت في قتل اميرالمؤمنين أين الامام وأين ناقة صالح رب العالمين أنزل عليهم العذاب بعضهم قلب عاليها سافلها ريح صرصر مستمر المهم كونوا حجارة أو حديدا الضفادع نزول القمل الدم الى آخره ولكن القرآن ماذا يقول؟ وما كان الله معذبهم وأنت فيهم لم نسمع هذه العذابات المتعارفة في الأمم السابقة على النبي الاعظم، النبي كان يخاف طبعا هذا خوف محمود كان يخاف على ظهور الدين هذا الدين يخشى عليه من غلبة المستولين المنحرفين ولكن الله عزوجل وعده قائلا ليظهره على الدين كله طبعا رب العالمين اظهره في جزيرة العرب ثم أمتدت الفتوحات ولكن الظهور الأكمل متى؟ على يد ولده المهدي صلوات الله وسلامه عليه ايضا نستمر في بيان مخاوف النبي وتطمينات رب العالمين، وللمؤمنين بعده كان يخاف على المؤمنين بعده ماذا سيجري عليهم ولكن رب العالمين ايضا وعده قائلا رب العالمين يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة طبعا هذه الآية تنطبق على الذين أتبعوه بأحسان لا على كل احد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يخاف على خصمائهم على خصماء المؤمنين هؤلاء الأعداء ماذا يجري؟ رب العالمين كيف ينتقم منهم؟ فأنزل قوله تعالى يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا المؤامرات المكائد عاقبتها ماذا؟ كما قلنا قبل قليل أن يظهر الدين على الدين كله، النبي صلى عليه وآله وسلم كان يخاف من الشفاعة طبعا هكذا الذي نقرأه من هذا الكتاب الشريف من كتاب البحار بمعنى يخاف من الشفاعة يعني هل أن شفاعته مقبولة قد يكون الخوف من سعة الشفاعة النبي يعلم أن شفاعته مقبولة أجمالا دائرة الشفاعة كم؟ تشمل من؟ فأنزل قوله تعالى ولسوف يعطيك ربك فترضى هناك رواية عن امام من ائمة اهل البيت في بالي ولعل عن الامام الباقر عليه السلام سئل عن هذه الآية قال أنها الشفاعة ترضى يقول جدي رسول الله يشفع في هذه الامة حتى لا يبقى في النار موحد هذا مفروغ منه أدخرت شفاعتي لأهل الكبائر من امتي النبي يرضى عندئذ عندما يشفع لكل موحد، النبي صلى الله عليه وآله كان يخاف على الخلافة في اولاده هذه الخلافة تستمر أم لا تستمر ماذا يعمل الأعداء فأنزل الله قوله تعالى ليستخلفنهم في الارض لام التأكيد نون التأكيد وانتم تعرفون ايضا متى يتحقق هذا الوعد الألهي وهناك موارد اخرى لا نطيل المهم الزهراء صلوات الله وسلامه عليها ما علاقته بمواخف النبي؟ صلوات الله وسلامه على هذه السيدة الجليلة أجيب على هذا التسائل من خلال رواية هذه الرواية عندما حقيقتا انا رأيتها دخل في قلبي السرور أن مضمون جميل عثرت عليه هذه المضامين درر وجواهر، النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى فاطمة عليها السلام منزعجة عليها آثار الأستياء الأنزعاج فسألها ما بك؟ واذا بها تشكوا بعض النساء هناك كلام قيل عن امها خديجة صلوات الله عليها ولكن النبي قال كلمة هذه الكلمة انا اعتقد أنها رفعت أنزعاج الزهراء عليها السلام الى الأبد طبعا من هذه الزاوية هذا الأنزعاج ارتفع ماذا قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم لحبيبته فاطمه؟ جميل قبل أن أذكر الرواية الزهراء صلوات الله وسلامه عليها كان يقول يا رسول الله يخاطب اباها يا رسول الله النبي أعرض عن الزهراء يقول مرة أو اثنين أو ثلاثا هل النبي له سخط لماذا أعرض عن ابنته حبيبته؟ واذا به يقول لها قولي يا أب لماذا تقولي يا رسول الله قولي يا أب فأنها أحيا للقلب وأرضى للرب قلبي يحيى بقولك يا فاطمة يا أب انا رسول الله قلبي هتز فرحا عندما تقولي يا أب وأرضى للرب هذه علاقة المصطفى بحبيبته اذاً أفي بوعدي، ماذا قال النبي عن الزهراء عليها السلام؟ قال إن بطن امك كان للأمامة وعاءاً بطن خديجة وعاء الامامة طبعا هذه الامامة على أي يد جرت؟ على يد الزهراء عليها السلام مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبقيان يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ومن اللؤلؤ والمرجان؟ سوى الحسن والحسين.
حديث أخير لنذكر شيئا من مصائبها كان علي تعرفون سيف الله البتار الذي كان له ما له من البطولات في ساحة الوغى لو سيف علي يعلم الله ماذا كان يجري على النبي في احد في بدر طالما كشف الكروب عن وجه النبي صلى الله عليه وآله علي كان كثير التغيب عن بيت فاطمة بمناسبة الحروب والغزوات في غيبة علي تمنت فاطمة وكيلاً من يتكفلها؟ طبيعي من البشر بعد ذهاب علي والنبي من الذي يكفل فاطمه؟ فنزلت هذه الآية رب المشرق والمغرب لا اله الا هو فأتخذه وكيلا يعني يا فاطمة وكيلك هو رب العالمين هو المتكفل بشئونك ومن هنا ندرك عظمة هذه السيدة نحن بعد قرون انا انظر الى هذه الوجوه المباركة الطيبة لست في مقام ذكر المصيبة الى الآن ولكن وانا أذكر فضائلها البعض هكذا يهز برأسه شوقاً حباً الآن ابناء فاطمة طبيعي ذكر جدتهم ولكن الذي ليس من ذرية رسول الله ما الذي يدعوه لهذا الشوق؟ هذا الشوق زادكم ليوم القيامة إن شاءالله الذي يحمل في قلبه هذا الحب الفاطمي هذا القلب لا يحترق بنار جهنم، ننتقل الى فقرة عاطفية جائوا الى فضة خادمتها قالوا يا فضة اخبريني عن مولاتك فاطمة وما الذي رأيت منها عند وفاتها؟ راوي الرواية ورقة بن عبدالله يقول لما سمعت كلامي تغرغرت عينها بالدموع ثم أنتحبت نادبة وقالت يا ورقة هيجت علي حزناً ساكنا وأشجاناً في فؤادي كانت كامنة فأسمع الآن ما شاهدت منها اريد اليوم أن اذكر مصيبة وفاة فاطمة اعلم أنه لما قبض رسول الله افتجع له الصغير والكبير وكثر عليه البكاء وقل العزاء ولم تلقى الا كل باكي وباكية ولم يكن في اهل الارض والاصحاب والأقرباء والأحباب اشد حزناً واعظم بكاءً وانتحاباً من مولاتي فاطمة وكان حزنها يتجدد ويزيد وبكائها يشتد فجلست سبعة ايام لا يهدأ لها أنين ولا يسكن منها الحنين كل يوم جاء كان بكائها اكثر من اليوم الاول ماذا جرى بعد ذلك؟ يقول فلما كان في اليوم الثامن أبدت ما كتمت من الحزن فلم تطق صبرا أذ خرجت وصرخت فكأنها من فم رسول الله تنطق فتبادرت النسوان وضج الناس بالبكاء والنحيب وجاء الناس من كل مكان واطفئت المصابيح وهي تنادي وتندب أباها وا ابتاه وا صفياه وا محمداه وا أبا القاسما وا ربيع الأرامل واليتامى من للقبلة والمصلى ومن لأبنتك الوالهة الثكلى ودام نحيبها وبكائها الى أن أغمي عليها فتبادرت النسوان اليها فنضحنا الماء عليها وعلى صدرها وجبينها حتى أفاقت فلما أفاقت من غشيتها قامت وهي تقول رفعت قوتي وخانني جلدي وشمت بي عدوي والكمد قاتلي يا أبتاه بقيت والهة وحيدة وحيرانة فريدة فقد أنخمد صوتي وانقطع ظهري وتنقص عيشي وتكدر دهري فما أجد يا ابتاه بعدك أنيساً لوحشتي ولا راداً لدمعتي ولا معيناً لضعفي فقد فنى بعدك محكم التنزيل ومهبط جبرائيل ومحل ميكائيل هذه فقرة من المصيبة فقرة اخرى هذه الفقرة لا أدري ماذا تعمل بقلوب المحبين صلى اميرالمؤمنين صلاة الظهر وأقبل يريد المنزل أذ استقبلته الجواري باكية حزينة قال لهن ما الخبر وما لي أراكن متغريات الوجوه والصور فقلن يا اميرالمؤمنين أدرك ابن عمتك الزهراء وما نظنط تدركها اقبل اميرالمؤمنين معذرة يا صاحب الزمان هذه الفقرات اقرأها بين يديك فأقبل اميرالمؤمنين مسرعا حتى دخل عليها واذا بها ملقاة على فراشها وهي تقبض يميناً وتمد شمالا حالها كحال ولدها الحسين في مقتله وهي تقبض يميناً وتمد شمالا القى الرداء عن عاتقه والعمامة عن رأسه اقبل حتى أخذ رأسها وتركه في حجره وناداها يا زهراء فلم تكلمه نحن نقرأ هذه العبارات انتم تبكون فكيف بعلي وهو يرى حبيبته في هذه الحالة فناداها يا بنت محمد المصطفى فلم تكلمه فنادها يا بنت من حمل الزكاة في طرف ردائه فلم تكلمه ماذا قال اخيرا علي؟ فناداها يا فاكمة كلميني فأنا ابن عمك علي بن ابي طالب قال ففتحت عينيها في وجهه ونظرت اليه وبكت وبكى وقال ما الذي تجدينه فانا ابن عمك علي بن ابي طالب فاطمة فتحت عينيها وأخذت توصي بوصايا يا ابالحسن لا تصح في وجوههما اول ما وصت وصت الحسن والحسين لا تصح في وجوههما فيصبحان يتيمين قريبين منكسرين فأنهما بالأمس فقدا جدهما واليوم يفقدان امهما الا رحم الله من نادى وا فاطمتاه.
الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه اللهم رزقتنا في الدنيا محبة فاطمة وابيها وبعلها وبنيها فأحشرنا في زمرتها لا تفرق بيننا وبينها طرفة عين ابدا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.