- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا اللیلة حول الحیاء وحول أثر الحیاء في التعامل مع الخلق والخالق اولا الحیاء بالمعنی الذي یلازم العفة انتم تعرفون أن الحیاء وخاصة في المرأة من موجبات التعفف فرق بین أن تأتي العفة من الخوف الاجتماعي من کلام الناس من الضغط الخارجي طبیعي هذا الحیاء لا دوام له بعض النساء في بلاد المسلمین لها عفة ظاهریة بمجرد أن یخف علیها الضغط الأجتماعي تخرج الی بلاد بعیدة مثلا تتخفف من حجابها وتعمل ما یخالف العفة اذاً فرق بین العفة الناتجة من الباطن والعفة الناتجة من الخارج، عفة الباطن منشأها الحیاء هذه الآیة یا لیت المسلمات في شتی البلدان یعملون بها هذه آیة من القرآن الکریم لا خلاف فیها، عندما جائت إبنة شعیب لموسی علیه السلام قائلة إن أبي یدعوك لیجزیك أجر ما سقیت لنا ماذا تقول الآیه؟ فجائته إحداهما تمشي علی استحیاء هذه جائت للحدیث مع أجنبي الآن في ما بعد صار موسی صهراً لنبي الله شعیب ولکن قبل المصاهرة العلاقة علاقة الأجنبي بالأجنبية اذاً تمشي علی استحیاء هذا درس عملي للمرأة المؤمنة للمرأة المسلمه، هذا الحیاء مع الخلق هذا جزء من اجزاء الحیاء.
حدیثنا في الشق الآخر من الحیاء وهو الحیاء من الخالق أن يستحي الانسان من ربه اذا أحدنا رأى نفسه في محضر الناس هناك مثلا جهاز تصویر یبث صورته للعالم مادام الجهاز یصور یراقب نفسه یقول لئلا أقع في الفضیة فکیف بالله عزوجل؟ اذاً من رأى نفسه بین یدي الله عزوجل هذا من الطبیعي أن یکون مراقباً لسلوکه ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام یقول افضل الحیاء استحیائك من الله وفي روایة اخری الحیاء من الله یمحوا کثیرا من الخطایا وفي عبارة ثالثة أستحي من الله استحیائك من صالح جیرانك! احدنا اذا خرج من المنزل سهواً بثیاب النوم لإمر ما رأى جاره یرجع للمنزل یقول أستحي من هذا المنظر یلبس ثوبه ویعود للخروج یقول جاري رأني علی هذه الهیئة اذاً من راعی رب العالمین کما یراعي الخلق الجیران مثلاً هذا من الطبیعي أن ینضبط في سلوکه کثیرا.
هناك روایة بلیغة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم النبي کان من أشد الناس حیاءً بین یدي الله عزوجل الروایة منقولة في کتاب البحار العلامة المجلسي من وصایاه لأبي ذر یا اباذر أستحي من الله فإني والذي نفسي بیده یعني بالله عزوجل یعني كأن الله شاهد علي لو کذبت في مقالتي ليأخذ روحي والذي نفسي بيده لأضل حین أذهب الی القائط متقنعاً بثوبي استحي من الملکین الذین معي أو جاء احدکم من الغائط أي من المکان الذي يقضي فیه حاجته یعني أذهب الی بیت الخلاء أتقنع بثوبي المؤمن عندما یذهب الی بیت الخلاء یتقنع بالثوب أستحي من الملکین الذین معي فکیف بالله عزوجل؟ في روایة أخری لیستحي احدکم من ملکیه الذین معه کما یستحي من رجلین صالحین من جیرانه وهما معه باللیل والنهار الجار یراك بین وقت وآخر الناس کذلك ولکن الملکین معك باللیل والنهار، قد تقول الآن الأستحیاء من الملکین لماذا؟ لیس الکلام في الملکین فقط! الملکان ینقلان الأخبار یرفعان بصحیفة العبد الی الله عزوجل طبعا رب العالمین من ورائهم محیط یعني قد یری رب العالمین ما لا یراه الملکان هذا المعنی یتفق رب العالمین رأفة بعبده المؤمن اذا زل زلةً یُخفي علی الملکین ما کان یقوم به هذا المعنی موجود في الروایات اذاً استحیاء من الناس جائتهم إحداهما تمشي علی استحیاء استحیاء من الملکین استحیاء من الله عزوجل وأخیراً هذا التعبیر تعبیر شعبي یقال یا فلان إستحي من نفسك أنت لك نفس أنت لك روح هذا العمل لا یلیق بك هذا الرابع؛ امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یقول أحسن الحیاء استحیائك من نفسك یعني تجل نفسك من أن تضع نفسك في مثل هذا الموضع.
تلخص من الکلام مجموعه؛ أن من غلب علیه الحیاء هذا الانسان ینضبط في سلوکه وعندئذ لا فرق عنده بین الخلاء والملاء بین السر والأعلان لو اطلعت علی المؤمن في سره تراه کما هو في علانیته.
اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا اللهم ارزقنا الحیاء منك ومن اولیائك اللهم لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضی عنا انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.