- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
القرآن الکریم کلامنا في التدبر في کتاب الله عزوجل، القرآن الکریم اذا أردنا أن نقسم الموضوعات التي فيه في ثلاثة حقول حسب الظاهر لا رابع لهما؛ الحقل الاول ما یتعلق بالذات الالهیة الله نور السماوات والارض الآیات التي تصف الله عزوجل بصفات جلاله وجماله هذا صنف من آیات کتاب الله عزوجل، الصنف الثاني فيما یتعلق بعلاقة الانسان مع نفسه اتقوا حق تقاته یا ایها الذین آمنوا اذکروا الله ذکراً کثیرا لو لم یکن علی وجه الأرض الا رجل واحد هذه الآیة منطبقة لأنها تأمر هذا الواحد بذکر الله عزوجل ذکراً کثیراً، والثالث في القرآن علاقة الانسان بالغیر الآن الغیر عائلته وأنذر عشیرتك الأقربین أو الغیر المسلمین کآیات النهي عن الغیبة أو الکفار کآیات القتال مع الکفار والمشرکین، اذاً الآیات القرآنية اما تتناول صفات الرب المتعال واما تُبین علاقة الانسان مع نفسه واما تبین علاقة الانسان مع غیره، بعد هذه المقدمة القصیرة من مصادیق الحقل الثالث هذه الآیة التي لو عمل بها الناس لعله قضینا علی مجمل الخلافات العائلیه! القرآن الکریم کما یقول الله نور السماوات والأرض یتناول ایضا الخلاف بین الزوج والزوجه.
وإن خفتم شقاق بینهما فأبعثوا حکماً من اهله وحکماً من اهلها یریدا اصلاحاً یوفق الله بینهما إن الله کان علیماً خبیراً، نتناول مفردات هذه الآیه؛ اولا وإن خفتم شقاق بینهما هذا یسمی علاج الواقعة قبل الوقوع نحن المشکلة أن المشکلة تقع بعد فترة من التفاقم والخلاف یراد اصلاح الأمر في المحکمة بعد کلام الکثیر واللغط والتهم وکسر القلوب وفضح النفوس طبیعي النفوس في المحاکم لا تألف بعضها بعضاً من المضحك القاضي في ساعة النزاع یرید أن یصلح بین زوجین هذا بعد خراب الأمور، اذاً وإن خفتم شقاق بینهما؛ ابو الزوج ابو الزوجة یریان بعض الملامح في الخلاف الأب أب الزوج أو الزوجة یدخل البیت عادة کبار السن لهم حدس لهم خبرة في الحیاة یری أن التعامل بینهما فیه فتور یعني الزوج دخل علی الزوج الزوجة سلمت علی زوجها بفتور هنا یخاف من الشقاق في جلسة خاصة یقول لها هل هناك من مشکله؟ الآن ما وقع شيء مجرد فتور في السلام ولکن هذا الفتور یبعث علی الخوف، اذاً القاعدة الاولی إن خفتم! لا تعالجوا القضیة بعد الوقوع قبل وقوع المشکلة تدخل، ثانیا وإن خفتم مع الاسف لاحظنا بعض الآباء آباء البنات خصوصاً البنت ترجع للمنزل بعد خلاف مع الزوج اولا هذه ناشزة من یقول بأن الخلاف یستحق ترك المنزل؟ وثانیا عندما تأتي البنت الی المنزل یستقبلها استقبالاً عادیاً وکأنها زائرة کأنه ما وقع شيء الآیة تقول وإن خفتم لابد من الخوف الاضطراب ما هي المشکلة یا بني ما جاء بكِ لا یعطیها مکان في المنزل ویوفر لها وسائل الراحه! قبل أن یستقبلها استقبالاً حسناً یبحث عن المشکلة یعیش الخوف الاضطراب! الآیة تقول وإن خفتم لا تقول وإن تصورتم المشكلة إن توقعتم! إن خفتم الخوف حالة من حالات الأذى الباطني؛ وإن خفتم شقاق بینهما ما قال الحق مع من! الباطل مع من؟ المهم هناك شقاق بینهما المهم أن نرفع المشکلة لا الادانه، بعض الناس عندما یدخل في مشکلة زوجیة یرید أن یدین المقام مقام الاصلاح قل للزوج الحق معك فرضاً ولکن مصلحة الأولاد تقتضي کذا وکذا اذاً الآیة قالت شقاق بینهما، هنالك خلاف شقاق الآن ماذا نعمل؟ فأبعثوا ما قالت ثم ابعثوا بعد فتره؛ الآن فوراً هذه اللیلة رأينا فتور في العلاقة هناك خلاف خذ موعداً یوم غد اللیلة القادمة لابد من حل الأزمة فأبعثوا من دون تراخي تعرفون ثم تستعمل للتراخي والفاء للتعقیب فأبعثوا حکماً من اهله وحکماً من اهلها، الآیة ما قالت حکماء حکام لا توسع الدائره، حکم لئن الحکم عندما یأتي یطلع علی الاسرار یسمع شکوی الزوجة یسمع شکوی الزوج هذه أسرار البیوت اذا وقعت في ألسن لجنة لا داعي لألجان! شخص واحد یمثل الزوج وشخص یمثل الزوجة لماذا نبعث الحکم؟ لئن الزوجان متشاکسان! الانسان اخواني اذا وقع في خصومة لا یفکر بعقله هذا تیقن مشکلة الأزواج هذه الایام خاصة بعض الغرامیات المحرمة هناك علاقات محرمة ثم تنتهي بالزواج، قبل الزواج شهوة محرمة وبعد الزواج غضب محرم شبابنا هذه الایام قبل الزیجة في شهوة وبعد الزیجة في غضب، الانسان الغضوب المتمشکل کما یقال هذا لا یفکر تفکیراً سلیماً ابعثوا حکماً، الآن أب الول أخ الولد عمه خاله حکماً من اهله ما قال صدیقاً من اصدقائه! فرق بین الصدیق والأهل مهما یکن والد الولد أخ الولد أشفق بهدمن اصدقائه الصدیق لعله یجمعه تجارة تجمعه مصلحة اما الرحمیة فأمر أعمق من الصداقه! اذاً حکماً من اهله وحکماً من اهلها انظروا الی العدل ما قال حکماً من اهلهِ وحکمین من اهلها والعکس هنا نزاع لابد أن نعطي للمتنازعین فرصة مساویة شخص مقابل شخص الآن ما هي النتیجه؟ هذا وعد الهي ولا خلف لوعده؛ إن یریدا اصلاحاً مرجع الضمیر حسب الظاهر الزوجان لئن الآیة تقول یوفق الله بینهما اذا اصلحت النیة ایها الزوج وایتها الزوجة لا تقل الجرة اذا انکسرت من یصلحها لا تقل هذا الخلاف خلاف من عشر سنوات لا تقل هذا الکلام! المؤلف هو رب العالمین کن فیکون لا تنظر الی الماضي الأسود لا تنظر الی الجذور العفنة الآن النیة اصلاح قل یارب اصلح بیننا، طبعاً ابعثوا حکماً من اهلها طبیعي هذا بعد الیأس عن العلاج بین الزوجین! نحن نفضل أن یکون العلاج في غرفة مغلقة الکلام مع الیأس! إن یریدا اصلاحاً یوفق الله بینهما قلب العبد بین اصبعین من اصابع الرحمن بدلاً من الغضب من المحاکم من التشهیر من الشکوی من الفضفضة لکل من تجده في الشارع فضفض الی رب العالمین لئن شکواك الی الله عزوجل لها أثر أثره تقلیب القلوب یوفق الله بینهما إن الله کان علیماً خبیرا؛ رب العالمین یعلم ما تقوله في الخلوات إن استفردت بالزوجة في لیلة مظلمة حقیقتاً في الخلافات الزوجیة عادة الحل بید الرجل والمرأة مستضعفة عادة وعادة منطق النساء هکذا ماذا نعمل بعد الطلاق!؟ تتصور مشاکل مابعد الطلاق حرمانها من الاولاد لئن هناك احکام شرعیة من الحضانة للرجل المرأة ترضخ ولکن علی مضض الآية تقول إن الله کان علیماً خبیرا خبیر بالنفوس علیم بالاقوال والافعال اتقي الله عزوجل في تعاملك مع الزوجة في الخلوات وهکذا العکس اذاً هذه الآیة اخواني محکمة شرعیة تقوائیةٌ اخلاقیةٌ لو فعلنا هذه المحکمة طبيعي نوفر علی انفسنا کثیر من المشاکل الاُسریه.
کلمة أخیرة الذین یصلحون في ما بین المؤمنین أنت عندما تؤلف بین زوج وزوجة جائزتك في الدنیا طبعا هناك الروایات الکثیرة في هذا المجال اصلاح ذات البین خیر من عامة الصلاة والصیام لو سهرت الی الصباح في حل مشکلة زوجیة هذا خیر لك من قیام اللیل هذا اولاً، وثانیاً إن كانت هنالك مشکلة بینك وبین زوجتك من یصلح الأزواج وخلافات الآخرین رب العالمین یدفع مشاکله یدفع عنه الأذى من دون أن یحتاج الی مراجعة الغیر! من یصلح بین الناس رب العالمین ایضا یصلح أمره هذا جزائه في الدنیا قبل جزاء الآخره.
اللهم یسر أمورنا اللهم أصلح ما فسد من أمر دیننا ودنیانا اللهم لا تجعل مصیبتنا في دیننا انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.