Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

نستقبل هذه الايام ونعيش هذه الايام اجواء اقامة عزاء سبط النبي سيد الشهداء ذلك الذي له عند الله منزلة يغبطه عليها جميع الخلق لئن الشهادة التي استشهد عليها سيد الشهداء لها مزيتان هاتان المزيتان لم تقع في التأريخ ونعتقد أن هذه الحادثة حسب الظاهر لن تتكرر، اولا المنف التأريخي الذي وقعت فيه هذه الشهادة انا أشبه واقعة عاشوراء بضربة علي يوم الخندق لماذا هذه الضربة ساوت عبادة الثقلين؟ لئن هذه الحرب كانت حرب مصيرية لولا هذه الضربة القاضية لما أمتد الاسلام كما أمتد بعد ذلك، علي عليه السلام له حق عظيم على الأمة أن صح التعبير حق الحياة، مرة انسان يعطيك مالاً وفيرا في كل يوم ومرة يراك غريقاً فيستنقذك من الغرق هذا الانسان المنقذ له حق أبدي عليك هكذا نعتقد، قضية يوم عاشوراء كضربة علي يوم الخندق لولا الدم الحسيني لولا هذا القيام يعلم الله عزوجل الى أين كانت تصير أمور الامة ابتليت الامة بوالي مثل يزيد فعلى الاسلام السلام باعتقادنا أن الاسلام كان يمنى بما منيت به النصرانية واليهودية هاتان الديانتان على رأسهما نبيان من انبياء اولي العزم نبي الله عيسى ونبي الله موسى ولكن انظروا هذه الايام ماذا فعل الناس بهاتين الديانتين لا داعي للكلام في الأنحرافات العظيمة ليلة ميلاد المسيح هذا النبي العظيم روح الله حسب الاحصائيات العالمية اكبر منسوب للفساد والفحشاء وشرب الخمر والعنف وغير ذلك يتقارن مع ميلاد المسيح هكذا جرت العادة ذكرى ميلاد المسيح يعني ذكرى أرتكاب الفواحش هكذا وصل حال أتباع المسيح، ارجع واقول لولا الدم الحسيني رب العالمين هو الذي يعلم ماذا كانت عليه الامة ليس حديثنا في هذا المجال، اقول الشهادة الحسينية اول منعطف كمنف معركة خيبر، والنقطة الثانية وهي نقطة عاطفية ما جرى على سيد الشهداء على ما نعلم ما جرى على احد من المؤمنين الكبار طوال التأريخ نعم اشبه الأنبياء بالحسين عليه السلام نبي الله يحيى، نبي الله يحيى ايضا قطع رأسه كما قطع رأس الحسين عليه السلام المعروف هكذا أنه اهدي الى بقي من بقايا بني اسرائيل تلك المرأة اشترطت على ذلك الرجل أن يقتل يحيى لأنه كان ناهياً عن المنكر ولكن انتم تعرفون نبي الله يحيى كان سيداً وحصوراً نبي الله يحيى لم يتزوج ما كانت له عائلة ما كانت له أسرة وبالتالي لم نسمع أنه كانت له سبايا سيد الشهداء صلوات الله عليه قدم النساء سبايا في طريق الله عزوجل عندما اقول قدم سبايا يعني قام بعمل هو يعلم أن عاقبته كذلك في يوم عاشوراء عندما قتل الجميع نظر يميناً وشمالاً فلم يرى منهم احداً طبيعي الذي قتل الحسين كيف لا يهجم على الخيام؟ اذاً قدم ما قدم رضيعه الضامي قدمه شبابه الكهول من اصحابه كحبيب بن مظاهر حتى الخاتم الذي كان بيده ابوه اميرالمؤمنين تصدق بالخاتم حين الصلاة وخاتم الحسين سلب وهو شهيد بعد استشهاده، اذاً طبيعة القتلة المنعطف الذي قارن الاستشهاد جعل ما جعل للحسين صلوات الله وسلامه عليه.

بعد هذه المقدمة القصيرة دعونا ندخل في صلب الحديث، حديثنا في هذا اليوم وقفة مع انفسنا الحسين عليه السلام في أعلى درجات الصديقين يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية البعض يقف على كلمة ارجعي وقفة عاطفية بمثابة الآن طبعا مع فارق التشبيه اعيشكم الجو الأجمالي، انسان له ولد عزيز على قلبه من أحب ابنائه هذا الولد تبعثه مثلا لفض النزاع بين انثين للقيام بمهمة لصالح الغير في الطريق يتأذى يهتك يهان الأم تقول للولد الأب يقول لهذا الولد ارجع هذا المكان لا يليق بك هؤلاء لا يعرفون قدرك ارجع الي يعني نحن مشتاقون اليك بعثناك لمهمة ولكن هؤلاء لا يستحقون الأبوان يستقبلان الولد بشوق أو علمت ماذا احب أن اقول في مطاوي الحديث؟ خلقكم الله أنواراً فجعلكم بعرشه محدقين رب العالمين بعث النبي بعث آل النبي لأصلاح الامة عملوا معهم ما عملوا يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي هؤلاء لا يستحقون يا اباعبدالله مكانك عندنا في مقعد الصدق لا على رمضاء كربلاء يا اباعبدالله ارجع الى حيث النبي جدك الزهراء امك علي ابوك دع هؤلاء القوم ارجعي الى ربك على كلٍ نحن في هذه الايام نريد أن نتأسى بالحسين عليه السلام وهو صلب الحديث، اولا ما هي المعالم الحسينيه؟ الحسين عليه السلام له شأن عند ربه نحن ماذا شأننا؟ نحن عادة عندما نتأثر بشيء لنا حركتان ولكن المهمة الثالثة، اولا الأعجاب بالشيء، انسان يرى أمراً ملفتاً يعجب به الأعجاب اين محله؟ محله الذهن انا أعجب بفلان أعجب بعلمه ماذا اصنع وانا جالس في مكاني اعجب بالعالم الفلاني لم أقدم له لا طعاما ولا شراباً ولا تقدمت اليه خطوة مثلا لأقبل جبينه، الأعجاب أمر باطني أطر ذهني، بعد الأعجاب هنالك مرحلة أرقى الا وهو الحب بعض الناس يعجب بما لا يستحق أن يعجب به انسان كما يقال ممثل انسان رياضي انسان كذا وكذا أنت لا يعنيك أمره البعض يعجب واذا به يعلق صورته في المنزل على صدره يلهج بذكره كما يقال الأعجاب يتحول بعد فترة الى حالة من حالات الميل القلبي والحب القلبي هذا التشبه في وجوه شبابنا مع الأسف ببعض مناظر المنحرفين الكفار والفسقة لماذا هذه الحالة؟ لئن هذه من لوازم الأعجاب اذاً بعد الأعجاب هنالك الميل طبعا الميل من لوازمه ذكر من تحب الميل من لوازمه أن تعيش حالة المحب طبعا ليس الحديث الآن هذا الكلام قد لا يلائم خطبة الجمعة ولكن هذا المعنى صادف في حياة احد الآباء اشتكى عندي قال إن ولدي أنحرف عن الطريق صارت له علاقة محرمة مع احداهن الآن هذه العلاقة كيف أكتشفت؟ هذه العلاقات عادة بنائها على السرية والكتمان هكذا كشفت العلاقة أن في يوم الاختبار واذا بهذه الفتاة بدلاً من أن تكتب اسمها على ورقة الأمتحان كتبت اسم هذا الشاب الذي تميل اليه يعني حتى في بعض الانسان يذهل عن اسمه، اذاً بعد الأعجاب هنالك الميل الباطني البعض يقف عند هذا الحد، نريد هذا اليوم أن نتجاوز هذا الحد بحمدالله نحن كلنا معجبون بائمة اهل البيت الأعجاب النظري محقق المحبة القلبية هذه محققة لا خلاف فيه بحمدالله نحن لا تنقصنا العواطف احدهم مات له ولد جاء لي يقول انا عندما أبكي على مصيبة علي الأكبر أتذكر ولدي الشاب الذي فقدته يقول اخشى أن تكون دمعتي فيها نسبة من البكاء على فقيدي هل في هذا أشكال؟ يعني يريد أن يجعل دمعته على سيد الشهداء وعلى الشهداء خالصة حتى من ذكر احبته أو هناك حب أعلى من هذا الحب؟ بعض الناس حقيقتا عندما يصل الى مصيبة الحسين عليه السلام لسان حاله هذا البيت أنست رزيتكم رزايانا التي سلفت وهونت الرزايا الآتية ولهذا اذا وقع احدنا في شدة فليتذكر مصيبة الحسين عليه السلام تهون عنده جميع مصائبه، ولكن الكلام في المرحلة الثالثة تعالوا سلوا الله عزوجل أن يعينكم على المرحلة الثالثة وهو التشبه العملي؛ الأعجاب لا يحتاج الى مئونة تعجب في ذهنك المحبة تحتاج الى مئونة أجمالية والا الانسان جالس يتذكر مصيبة الحسين يبكي هذا انسان ممدوح ولكن هل أخذ منه جهداً؟ الكمال كل الكمال البطولة كل البطولة والتشبه كيف نتشبه بالحسين عليه السلام عملياً؟ الحسين صلوات الله عليه ما هو معالمه ما هي شخصيته ما هي هويته؟ اول معلم أو حتى آخر معلم لا تخف الاول والآخر اول معلم وآخر معلم في شخصية الحسين عليه السلام العبودية المطلقة لله عزوجل الآن البعض يعبر بتعبير الفناء في الله دعنا عن المصطلحات الحسين عليه السلام ممسوس في ذات الله عزوجل الحسين عليه السلام رب العالمين ملئ وجوده الحسين عليه السلام له ألوان مختلفة من النشاط مع الأسف التأريخ سلط على الحسين عليه السلام من خروجه من المدينة الى يوم عاشوراء هذه الفترة أنصافاً ما وردنا من الروايات كم لا بأس به الأمر اعظم حديثه في المنازل في الطريق حالته في مكة وداعه لجده في المدينة ولكن هناك فترة لم تصل الينا رواياتها ايام حياة اميرالمؤمنين أين سيرة الحسين؟ ايام امامة اخيه المجتبى أين سيرة الحسين عليه السلام؟ من بعد استشهاد الامام المجتبى الى خروجه من المدينة أين سيرة الحسين؟ هذه ايضا من ظلامة التأريخ ائمتنا عليهم السلام هنالك قصص الف ليلة وليلة كتلب الأغاني للأصفهاني ذكر المنحرفين والمنحرفات ولكن عندما يصل ذكر القادة مع الأسف التراث قليل لئن الأقلام كانت مأجورة الأقلام بيد الأعداء سيرة الحسين هذا الذي وصل الينا؟ الأمر اعظم، ولكن هذا الذي وصل، كنت اقرأ اليوم في سيرته في يوم عاشوراء عند مقتل الحسين عليه السلام على جسم الحسين أثر أو قل أثران أثر الجراح انتم تعرفون سيدتنا زينب الكبرى صلوات الله عليها عندما جائت لتقبل هذا البدن ما رأت موضعاً سليماً ولكن هناك أثر غير الجراح وهو أثر الجراب، الجراح والجراب ما هذه الجراب؟ كان يحمل صلوات الله عليه قوت الأرامل والأيتام في المدينة اذاً جمع بين اللونين خدمة الناس خدمة المجتمع وفي نفس الوقت كان يعيش تلك الحالات القدسية اذاً امامنا كان يعيش الجامعيه، في يوم العرفة انتم قرأتم الامام عندما خرج من الفسطاط معه جماعة من اصحابه الامام في أمن وأمان يوم عرفة يوم أمن وأمان مع اصحابه كان يناجي ربه وعيناه تجريان كالميزاب هكذا نقرأ رفع يده كما يستطعم المسكين هذه الحالة الحسينية في عرفة تكررت يوم عاشوراء أين؟ في الخيام؟ نعم تلك الليلة لهم دوي كدوي النحل ليلة العاشر ولكن فدته نفوسنا وهو في مقتله وهو يجود بنفسه توسل رمضاء كربلاء الدماء تنزف وعينه الى السماء الهي رضىً بقضائك وتسليماً لأمرك لا معبود سواك هذه المضامين لسان الحال أو المقال اذاً في يوم عرفة حيث الأمن والأمان عيناه تجريان على رمضاء كربلاء ايضا الحالة هي الحالة اذاً صلوات الله وسلامه عليه حياته من لون واحد وانا اعتقد اعتقاداً جازماً أضع يدي على الف مصحف أن الحسين في يوم عاشوراء في صلاة يوم الزوال في صلاة ساعة الزوال ما كان يفكر في شيء الا في الله عزوجل يسمع همهمة الخيول قد يسمع بكاء النسوة واحسيناه قد يسمع بكاء الأطفال واعطشاه ولكن الحسين في عالم آخر، يوم عاشوراء الامام صلى صلاة الحرب وكله توجه الى رب العالمين كما كان يصلي في الخلوات والا ما كان الحسين حسيناً لو أن الحسين في يوم عاشوراء صلى وفكره في الحرب في السبي في النساء الحسين ما عاد حسيناً اذاً ذكر الله عزوجل كان مستوعباً لكل حياته.

كلمة اخيرة ونختم حديثنا بوقفة عاطفية درس الأبدية والخلود البعض يكتب اسمه على شجرة داخل كهف أو مغارة تقول يا فلان لم تكتب؟ يقول احب يبقى اسمي مثلا مئات السنين هذا ليس بخلود ما قيمة هذا العمل؟ الذي يريد البقية والخلود فليتأسى مثلا بنبي الله ابراهيم ذهبتم الحج في الجج نلهج بذكر ابراهيم حجر اسماعيل الجمرات الخيف منى مزدلفة هذا درس الأبدية الطريف أن ابراهيم عليه السلام رب العالمين أمره أن يؤذن في الناس بالناس في الحج هكذا في بالي تقول الرواية قال ابراهيم يا رب انا أؤذن لمن في وادي غير ذي زرع من الذي يسمع كلامي؟ أؤذن في الناس الى يومنا هذا نحن نسمع كلام ابراهيم الخليل مضمون الرواية أنت عليك النداء وعلينا البلاغ أنت أذن ونحن نوصل هذا الصوت الى كل فج عميق اذاً كن مع الله عزوجل أكتسب الأبدية والخلود الحسين عليه السلام كجده ابراهيم الخليل تعامل مع الله عزوجل الى يومنا هذا ماذا يجري على وجه الارض هذه الايام، قبل ايام قصيرة احدهم قال البعض من المؤمنين لظروف المعيشة كذا ذهب الى بلاد الثلوج ما يعبر عنه بهذه الكهوف الثلجية يقول واذا بهذه الغرفة الثلجية جاء ذكر الحسين واذا بذكر الحسين في أقصى شمال الارض في غرفة الثلج وهو يقول يا حسين، أعالي الجبال في الوديان في الأدغال في العواصم الكبرى أينما تذهب حتى الكفار يأخذون درس الحرية من الحسين عليه السلام هذه هي الأبدية والخلود ونحن نعتقد أن ذكر الحسين هذا الذكر يبقى الى يوم القيامه، اذاً درس الأبدية كن مع الله عزوجل رب العالمين معك كن باقياً ببقاء الله عزوجل.

وعدناكم بوقفة عاطفيه؛ صلوات الله عليك يا اباعبدالله ائمتنا كانت لهم حالات ملفتة في ذكر الحسين صلوات الله عليه امامنا الرضا عليه السلام كان يقول أبي يعني موسى بن جعفر عليه السلام يقول اذا دخل شهر محرم لا يرى ضاحكاً وكانت الكآبة تغلب عليه كانوا يعيشون مشاعر الحزن على جدهم يقول الرضا عليه السلام في حديث عتابي إن المحرم شهر كان اهل الجاهلية يحرمون فيه القتال الجاهليون كانوا لا يقاتلون في هذا الشهر ولكن ماذا جرى على اهل بيت المصطفى؟ فأستحلت فيه دمائنا وهتكت فيه حرمتنا وسبي فيه ذرارينا ونسائنا نساء من؟ ذراري من؟ بنات الرساله، أو تعلم ما الذي يفصل زينب عن رسول الله؟ واسطة واحدة زينب بنت فاطمة بنت رسول الله واذا بزينب هذه تساق من بلد الى بلد يتفصح وجوههن القريب والبعيد حتى قالت القائلة منهن لقد خزينا من كثرة النظر الينا تدخل على الطاغية وعليها أرذل ثيابها يا لها من مصيبه، امامنا الرضا عليه السلام هو صاحب المصيبة يذكر المصيبة وأضربت النيران في مضاربنا تصور المنظر اخواني عائلة منكوبة كل من معهم من الرجال لهم خيمة يأوون اليها اليتامى الصغار بنات النبوة اجتمعن حول زينب وحول امامنا زين العابدين ولكن هذه الخيمة ايضا ما تركت واذا يفرون على وجوههن في البيداء اقلب طرفي لا حمي ولا حمى بالأمس كانوا معي واليوم قد رحلوا وخلفوا في سويد القلب نيرانا وأنتهب ما فيها من ثقلنا ثم يقول الرضا عليه السلام أن يوم الحسين أقرح جفوننا عيون اهل البيت في هذه الايام فيها قرح من شدة البكاء وأسبل دموعنا وأذل عزيزنا بأرض كرب وبلاء وأورثنا الكرب والبلاء الى يوم الأنقضاء فعلى مثل الحسين فليبكي الباكون فأن البكاء عليه يحط الذنوب العظام، عشرة محرم شبيهة بعشرة شهر رمضان هذه الايام ايام المغفرة هو ظاهره بكاء وباطنه مغفرة انتهت المصيبة فقط كلمة اخيره، ايضا الرضا عليه السلام يقول يابن شبيب إن كنت باكياً لشيء فأبكي للحسين بن علي اذا اردت أن تبكي على مصيبة فأبكي على الحسين فأنه ذبح كما يذيح الكبش، المصيبة اعظم الكبش عندما يذبح هكذا جرت عادة القصابين يعرضون الماء على الكبش يشرب الماء يقتل وهو مرتوي من الماء فدتك نفوسنا يا ابا عبدالله لا يذبح الكبش حتى يروي من ضمأه ولكن ماذا نصنع عندما نسمع الحسين عليه السلام قتل عطشاناً غريباً جائت اخته الحوارء وجدته مكبوباً على وجهه عاري عن اللباس منخمد الأنفاس غلبته على ظهره ثم نادت اللهم تقبل هذا القربان قبل لحظات ودعته اعتنقت الحسين عليه السلام والآن تنظر اليه ولكن بأي حال، حق لها أن تنادي أأنت اخي وابن والدي توجهت للمدينة اشتكت عند جدها رسول الله يا جداه هذا حسينك بالغرى مقطع الاعضاء مسلوب العمامة والرداء وبناتك سبايا، لا اضحك الله سن الدهر الا لعن الله الظالمين لكم من الاولين والآخرين وضاعف عليهم اللعن والعذاب الأليم.

 

يا رب الحسين بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور الحجة يا رب الحجة بحق الحجة اشف صدر الحجة بظهور الحجة اللهم وفقنا في هذه الليالي والايام لما تحب وترضى اللهم وفقنا للبكاء والأبكاء على الحسين اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا ابلغ سلامنا عزائنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.