- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
القرآن الکریم عندما یذکر الجهاد یذکر الجهاد بصیغیتین الصیغة الاولى مفهوم منها أن المراد بالجهاد هو جهاد الأعداء أي الجهاد بالسیف یا ایها النبي جاهد الکفار والمنافقین وأغلظ علیهم ومأواهم جهنم هنا من العلوم أن المجاهدة مجاهدة خارجیة الجهاد بالأدوات القتالیة في کل عصر ولکن هنالك ایضا آیات في الکتاب الکریم علی الاقل آیتان نذکرهما اللیلة فیهما الجهاد بقول مطلق یعم الجهادین معاً الأصغر والأکبر والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا وإن الله لمع المحسنین هذه الآیة فیها صور من التأکید قل نظیرها اللام لام التأكيد لنهدينهم النون نون التأكيد المثقلة بعدها وإن الله إن من أدوات التأكيد اللام هنا فیه تأكيد الآیة فیها تأكيدات متکررة لأهمية الأمر، وهنا سئوال یطرح نفسه لماذا لم یقل والذین جاهدوا في سبیلنا؟ التعبیر الشائع الجهاد في سبیل الله ولکن في هذه الآیة حُذف السبیل واُسند الجهاد في الله عزوجل طبعا المعاني هنا دقیقة نحوم حولها والله اعلم بما یرید مرة الانسان یجاهد في سبیل یوصل الی الله عزوجل الذي یقاتل لنشر الدعوة لفتح البلاد لتخلیص العباد حتی لو کان قربة الی الله عزوجل انسان یطبع کتاباِ نافعاً یحفر قلیباً یصنع جسراً کله لوجه الله صدقات جاریة هذه سبل توصل الی الله عزوجل تحفر بئراً ینتفع منه الغیر یدعون لك هذا في سبیل الله اذاً أنفقت من مالك هذا جهاد بنیت مسجداً صدقة دعوة ولکن مرة أخرى أو بصیغة أخرى عینك علی ذي السبیل عینك علی الله عزوجل تجاهد فیه بمعنی أنك تريد الله عزوجل مباشرة لا ترید أن ینتشر دینه وإن کان ینتشر لا ترید نفع العباد وإن کان العبد ینتفع ترید الله عزوجل؛ عینك علی الله تودد الی الله عزوجل فتبني مسجداً یرفع فیه أسمه تتودد الی الله عزوجل تجري نهراً العباد یشربون منه فرق بین الصیغتین یبدوا أن الصيغة الثانیة بحاجة الی معرفة الی محبة الى مستوی من الألتفات ولهذا هذه الآیة من الآیات النادرة والقلیلة أبحث في القرآن کلمة السبیل القرآن ممتلئ بتعبیر في سبیل الله ولکن جاهدوا فینا تعبیر نادر اذاً المؤمن یصل الی درجة همه رضا المولی یرضي مولاه في زوجته الزوجة ترضی تبعاً یرضي مولاه في فعل الخیرات العباد ینتفعون تبعاً یرضي مولاه في نشر کتاب الناس یستفیدون علماً تبعاً المعنی دقیق وظریف والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا ترید رضا الله عزوجل الآن یریك السبیل المختار؛ هنا جاء السبیل نهدینهم سبلنا ولکن بعد المجاهدة طرق الخیر کثیرة تتبنی یتیماً تنشر کتاباً تحفر بئراً أنت مرة تختار السبیل جاهدت في سبیل الله ولکن تجاهد في الله فیریك السبیل یعني يريك أقرب الطرق الیه الطرق متعددة هذه الجملة معروفة في کتب الأخلاق الطرق الی الله بعدد أنفاس الخلائق الطرق کثیرة ولکن أين السبیل الأقوم یحتاج الی مدد ولهذا النبي الکریم سلیمان ماذا یقول؟ رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلی والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه قد تقوم بصالح رب العالمین لا یرجحه تذهب العمرة علی حساب أذی الاهل والعیال أنت عملت صالحاً ولکنه غیر مرضي المعاني هنا دقیقه، اذاً والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا نجعله في أفضل الطرق الموصلة وقد یکون أکثر من سبیل تنشر علماً تنفع عبداً الی آخره السبل المتعددة تراه بنور الله عزوجل وإن الله لمع المحسنین فرق بین انسان یعمل الخیر لوحده یفکر یخطط یشتبه یُخدع یتفق أحدنا یدفع مبلغاً لواسطة يبني به بناء صالحاً یأکل المبلغ لم تحقق ما ترید اذاً أنت خیر ولکن کنت تعمل من دون تسدید فرق بین هذا وبین من الله معه معیة التأييد والنصر وإن الله لمع المحسنین.
استفادة أخرى نحوم حول هذه الآیة الأحسان یعطي أثره اذا کان معه مجاهده، لا تغبط الخیر الفلاني بنی مساجد فلان یتکفل عشرات الأیتام لا تغبطه والا بعض ملوك الجور بنوا المساجد العظام انما یتقبل الله من المتقین بعض الطواغیت سرقوا من أموال الناس بنوا المساجد ذات عشرات الأبواب ما قیمة هذا المسجد؟ اذاً اذا أردت أن تکون مقبولاً في أحسانك كن من الذین جاهدوا فیه عندئذ یصبح الأحسان مرضیاً، من الآیات التي فیها عبارة مطلقة من حیث الجهاد لم یقل جاهد الکفار لم یقل وأعدوا لهم ما أستطعتم من قوة ومن رباط الخیل هذه الآیه؛ ومن جاهد فإنما یجاهد لنفسه ایضا العبارة مطلقة لم یذکر جهاد النفس ولم یذکر الجهاد بالسیف من یبذل جهداً في سبیل الله أو في الله هذا یجاهد لنفسه لا تمن علی الله ورسوله فوق کل بر بر صحیح حتی یُقتل الرجل ولکن ما قیمة قتلتك؟ هب أنك في المیدان طُعنت بسیف برمح ساعة تنزف دماً وبعد ذلك جنة الخلد تحشر مع الشهداء وخاصة هذه الایام المیتة مریحة طلقة بالرصاص انفجار لا تکاد تحس به ثواني الذي یموت بالطلقة أو الأنفجار قد لا یری حقیقتاً مرارة الموت لحظات وهو في أحضان حور العین اذاً أين التعب؟ ولهذا ومن جاهد فإنما یجاهد لنفسه، الامام الحسین علیه السلام فدته نفوسنا وهو سید الشهداء وامام المجاهدین یقول الجهاد علی أربعة أوجه فجهادان فرض هناك جهادان واجبان یقول في ختام الروایة فأما أحد الفرضین فجهاد الرجل نفسه صاحب واقعة عاشوراء بطل الطف یقول جهاد النفس أحد الفرضین أصحاب سید الشهداء کُتب لهم الخلود لأنهم جاهدوا أنفسهم قبل جهاد المیدان والا کم قُتلوا في سبیل الله لماذا التمیز؟ لحبیب بن مظاهر لماذا التمیز؟ لأصحاب الحسین لأن هؤلاء بلغوا القمة في جهاد النفس ولهذا عبر عنهم بأنهم أوفى أصحاب هؤلاء قرنوا الجهاد الأكبر مع الجهاد الأصغر.
اللهم وفقنا لجهاد أنفسنا اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا ارزقنا الشهادة في سبيلك أبلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.