- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
حديثنا في هذا اليوم المبارك حول أسلوب التعامل مع الفتية مع الشباب وهذا المعنى نحن ملزمون به كلنا له علاقة مع شاب هذا الشاب اما أخوه واما زميله واما ابنه احدنا له علاقة مع الشباب لأحد هذه العناوين، الذي لا يفهم اصول التعامل قواعد التعامل التركيبة النفسية لهذه الطبقة من الطبيعي أن يقع في الهفوات في هذا المجال والهفوة في هذا المجال اخواني مكلفة بعض الآباء طفله الى سن الرشد الى سن البلوغ علاقته جيدة بل الى حد الأنشغال الكثير بولده يلعبه يذهب به يميناً شمالاً يبالغ في الأعتناء به يترك الجمعة والجماعات يقول اريد أن ادخل السرور على ولدي، ولدي الصغير ولكن الغريب أن الأب بعد سن الخامسة والثامنة عشر تقريبا تخف علاقته بولده الى درجة الأنقطاع قبل ايام احدهم قال اتصالي بولدي من خلال الهاتف لا نرى بعضنا البعض عن طريق الهاتف ورأينا أن بعض العوائل الاولاد يتواصلون في ما بينهم من الهاتف في منزل واحد، له غرفته له منامه له جهازه لا يكلف نفسه الدخول على غرفة اخيه أو الأب على غرفة ولده خاصة البيوت شبه القصور فيها غرف كثيرة الولد يضيع في المنزل المشكلة أن الآباء بعد فترة من العمر تنقطع صلته بولده وتأتينا بعض الشكاوى من الأبناء يقول علاقتي مع والدي علاقتي من البنوك كيف البنك يعطيك المال اذا طلبت منه والدي تحول الى جهاز للدفع الآلي كما يعبر عنه اذاً اخواني علينا أن نعلم لغة الشباب جيداً والا اذا لم نتقن هذا المعنى قد نقع في كارثة كما قلنا قبل قليل، حديثنا اليوم حول التعامل مع الشباب إن شاءالله هذا الحديث ينفعكم ولو في المستقبل الآن في المجلس شاب لا علاقة له مع الشباب يوم من الايام تصبح والداً.
حديثي حول نقطتين في هذا اليوم اولا لغة الشباب وثانيا طبع الشباب تعالوا نكتشف الآن كبار السن في المجلس ايضا أمضوا هذه الفترة ارجعوا بالذاكرة الى الوراء لتروا أن ما نقوله اليوم هل هو صائب أم لا، اولا علينا أن نعلم لغة الحوار مع الشباب الحديث مع الشاب يحتاج الى لغة من نوع خاص اولا دائما الشاب يسأل لم كلمة لم كلمة لماذا كلمة بأي سبب ما هي الفلسفة ما هي الجهة هذه اللغة شائعة بين الشباب هذه الايام تقول له هذا حرام يقول لم؟ هذا واجب لم؟ يتدخل حتى في اصول الدين في أدق التفاصيل اذاً لغة المناقشة ولغة الحوار ولغة التشكيك هذه هي الطبيعة السائدة في الشام ولهذا الذي يريد أن يتكلم مع الشاب لابد أن تكون له خلفيتان الاولى اولا يفهمه أنه نحن لا نفهم فلسفة الأشياء بتمامها وكمالها، في لغة الطب في الهندسة في الفيزياء في الكيمياء في علم الأحياء طالما سمعتم من الأعلانات الوثائقية يقول هذه الظاهرة لا نعلم لها سبباً هذا المرض لا نعلم له علاجاً اذاً حتى العلم الحديث الذي يدعي أنه كشف الأسرار يصل الى بعض الأمور يقول لا نعلم له سبباً هكذا العلم الحديث، في الشريعة الأمر أوضح في الشىريعة الأمر أبين اذا علمت فلسفة الأشياء خواص الأشياء مضار الأشياء اذا تركت ذلك لا تكون متعبداً ولهذا مثلا انسان يترك المخدر لا يتبجح أمام الناس ايها الناس انا مؤمن لأنني تركت المخدر يقولون هذا فيه مصلحتك لا تمن على الله ورسوله لو تركت شرب الماء في شهر رمضان هذا تعبد لئن هذا جائز هذا كما يقال تقربت به الى مولاك فأذاً بناء الشريعة على التعبد ولهذا علمائنا يأتون بهذا المثال المعروف الزناء أين والقتل أين، الزناء لحظة من الشهوة العارمة في خلوة اثنان يتفقان على هذا المعنى زنى العنف قليل الزنى فيها تراضي، ولكن القتل فيه دمار عائلة تتفكك عشائر تتقاتل انسان قتل هذا الأمر ليس بهين من قتل مؤمناً متعمداً فجزائه جهنم خالداً فيها كالكفار القاتل، ولكن في اثبات القتل نحتاج الى شاهدين في الزنى نحتاج الى اربعة شهود اذاً أين الحكمة أين الفلسفه؟ الصلاة أهم أم الصيام أهم؟ الصلاة عمود الدين المرأة تقضي صومها في شهر رمضان اذا فاتها الصيام ولا تقضي صلاتها ولهذا بعض النساء تقول يا ليت الصيام كالصلاة في شهر رمضان نعفى من القضاء، اذاً بناء الشريعة على التعبد، أفهم الشاب أنك لن تستطيع صبراً على فلسفة الأشياء ولكن مع ذلك إن أمكنك أن تقنع الشاب في بعض الفلسفات حاول أن تقدم له الشيء مع الدليل عليه مثلا عندما تقول لولدك لزميلك تقول لأخيك عندما توجه له قل للمؤمنين يقضوا من ابصارهم بأمكانك أن توجه هذه المسألة الآن شاب في فوران الشهوة يذهب للجامعة أمامه معرض الأزياء قبل فترة قصيرة كانت دعوة جامعية في احدى الجامعات ذهبت نحن قل ما نذكر الجامعات وخاصة في هذا العصر لأنه ليس لنا علاقة رسميه، واقعا ذهلت قلت للأخوة هذه جامعة أو هذا معرض الأزياء؟ حتى طريقة مشي الطالبات في الجامعات حقيقتا تمشي وكأنها تريد أن تبيع أزيائها كيف في معرض الأزياء تمشي المرأة مشية معينة هكذا تمشي وكأنها تقول بلسان الحال ايها الشباب بالله عليكم انظروا الي انا جميلة انا فاتنة انا كذا وكذا حتى شكوت الأمر الى مسئولي الجامعة قلت ما هذا الوضع هذا معهد دراسي أو هذا معرض الأزياء لماذا لا تلزم الطلاب بزي موحد بزي علمي بزي دراسي الجامعة محل العلم لا محل هذه الأشكال المهم قال الأمر ليس بيدي كان يوافقني الرأي رغم أن القانون في بعض الجامعات يلزم الزي الموحد، الشاهد الشاب من الصباح الى الزوال يرى هذه الوجوه ماذا يصنع؟ تقول له حرام هذا المعنى كالسد الضعيف أمام البحيرة الكبيرة قوة الماء تغلب هذا السد فتكسره بأمكانك أن توجه تقول يا ولدي يا اخي يا صديقي يا زميلي لماذا تنظر؟ اولا هذه النظرة بمثابة جهاز ملتقط لك في القلب حاسوب تملأه بالصور اولا هذه الصور المتزاحمة تشوش عليك تصلي تفتح الكتاب ذهنك يذهب يمينا وشمالاً هذه الصور تحفظ واتفاقا من أسباب التخلف في الدراسة هذا الوضع سمعت أن احد الاستاذة الجامعيين في بلاد الغرب من المؤمنين هكذا تكلم على امرأة مثلا متبرجة جداً كلاما عنيفاً مثلا لعله طردها من الصف الجامعي رفعت الشكوى الى ادارة الجامعة هذا الاستاذ طردني أهانني وانتم تعرفون في بلاد الغرب لا معنى للحجاب، الاستاذ الجامعي المؤمن دافع عن نفسه دفاعاً بليغاً وكسب القضية قال بأنه هذه الجامعة لأجل التقدم العلمي انا لاحظت أن وجود هذه الفتاة بمظهرها يؤثر على مستوى الدراسة يخفض الدرجة يقلل الانتباه يشوش التركيز هذه البنت في مجموعتي من موجبات هبوط المستوى التعليمي وكلامه أقر وقبل الكلام ولعله اعتذر منه، الدراسات العصرية تشير حتى في بلاد الغرب أن المدارس المفصولة اكثر تقدماً علمياً من المدارس المختلطة شاب وبجواره فتاة لصيقة معه بدنها يلامس بدنه أي تركيز هذا؟ اذاً اضرب لكم مثالاً بأمكانك أن تقول لولدك هذه الصور المتزاحمة تشغلك هذا اولا وثانيا عندما تتزوج هناك شيء قهري في بني آدم تسمى عنصر المقارنة المقارنة قهرية عندما الأم تخطب له فتاة بنت فلان قهرياً يجعل هذه الصورة بجانب الفتيات الذي في باله ذهنه مزدحم ولطالما يقول هذه الفتاة لا تصلح لي لم؟ يقول هذه قبيحة الأم تشتكي يقول اقسم بالله أنها جميلة ولدي هذا لا يعجبه العجب لم؟ لأنه ملئ باطنه بهذه الصور اذاً المصلحة العقل العلم ما شئت فعبر توجه لك هذه المسألة اذاً اخواني إن أمكنك أن توجه الحكم توجيهاً منطقياً هذا أمر راجح ايضا هذا بالنسبة الى لغة الشباب.
بالنسبة الى طبع الشباب الآن بتأمل سريع انا استخرجت قرابة الثمان والعشر عناصر في طبع الشاب وانتم ايضا أضف معي بعض العناصر في قلبك، اولا طبيعة الشاب على اثبات الذات يريد أن يثبت ذاته يعني انا رجل انا كنت طفلاً قبل ايام الآن انا رجل من الرجال هذه الحالة في الشاب هي من ناحية أيجابية ومن ناحية طريق الى الفساد والأفساد، اذا علمناه درسناه بينا له أن أثبات الذات ليست بالعضلات المفتولة كنت في الطائرة قبل فترة قصيرة كان بجانبي شاب واقعا منظره مضحك هو يرى نفسه بطلاً العضلات المفتولة ورأيت على عضلات جسمه يده كانت مكشوفة من الكتف الى اليد لوحة زيتية هذه الطريقة الحديثة في رسم الصور على البدن هذا يرسم على كتفه أو على زنده صورة بطل يعني انا بطل لم؟ لئن على عضدي صورة بطل صورة تنين أفعى مثلا، هذا المسكين يلون جلده على أمل أن يكون في باطنه بطلاً هكذا يريد أن يثبت ذاته هذه طبيعة انا انقل لكم الطبائع وأعلق على بعضها، موضوع العجلة طبيعة الشاب يريد أن ينجز الأمر بسرعة لا صبر له حتى في مشيته عندما تقول يا فلان مثلا أجلب لي شيئا انا عندما انظر لبعض الدواب المسرعة في الطرقات السيارة تمر بجانبك كلمح البصر أنت في دابتك تهتز من قوة الريح ريح دابته انا فقط احب أن أصل لهذا السائق اقول يا فلان ماذا ورائك؟ تكتشف أنه يريد أن يصل الى طعام الغداء سريعاً أن يرى المسلسل من اوله على حساب حياتك؟ هذه الطبيعة العجولة لم؟ وانا اقول للأخوان اصحاب الدواب الارضية هذه اغتنموا ساعات السياقة قد تستغرب من هذه النصيحة الذي يسوق سياقة عقلائية منطقية بأمكانه أن يذكر بأمكانه أن يفكر بعض الخطباء وهو في الطريق الى المجالس في الطريق يحضر محاضرته نعم هذا الطريق اغتنمه لأجل أن تفكر في ما ينبغي أن تفكر الذي يراعي من بجانبه يمشي بهذه السرعة الجنونية متى يذكر ومتى يفكر؟ المهم تصل ولو بعد دقائق الفارق في دقائق لا تعجل هذه العجلة وانا هكذا احتمل أن الذي يموت في هذه الطرق الآن لا يعد منتحراً شرعاً ولكن الا يقال له في عالم البرزخ لماذا قتلت نفسك؟ لو بقيت في الدنيا ايها الشاب لأنجبت ذرية طيبة كنت من كبار المؤمنين بروعنتك هذه مت من دون خلف ذكرك ضاع في الدنيا انا يرق قلبي لبعض الشباب الذي يموت من دون زواج، هذا تقريبا في حكم المعدومين بعد سنوات لا يبقى له ذكر بخلاف من مات ولو شاباً وله ولد ولده يمثله الى آخر الدنيا اذاً الرعونة العجلة هذه من طبائع الشباب.
عنصر التحدي، هذا الشاب بعض الشباب اذا قلت له كلمة لا تعجبه يبدأ بالفحش من القول وبعدها بالضرب وبعدها الآن بحمدالله انتم تربية المجالس والمساجد في بعض البلاد ليس في هذا البلد الأمر غير شائع في بعض البلاد بعض الشباب لا يخلوا من السلاح الابيض الآن السلاح غير الأبيض قد يغرم عليه ولكن سكينة صغيرة في حذائه يقول ماذا تعمل؟ يقول هذا للدفاع عن النفس أي نفس؟ يعني اذا أهانه احد يخرج هذه السكينة ويطعن بها هذا ايضا من لوازم هذه المرحلة الشبابية اذهبوا للسجون لتروا هذه الطبقة محكومة بالأعدام أو بالحبس المؤبد، اذاً هذا ايضا انا أذكر لكم هذه السلبيات لتعلم أن الشاب على جبل من باروت، التميز الملفت يريد أن يكون متميزاً بين أقرانه ولو بالأمر السخيف ترون في الشوارع بعض الناس بعض الشباب انا عندما انظر اليهم اقول ساعد الله قلب والديه له شعر كعرف الديك ألوان صاخرة هيئة مضحكة هو لا يعلم ماذا يصنع والبعض منهم يلبس قميصاً عليه عبارات هو لا يفقه اللغة هذه واذا فيها مسبة وهو لا يدري على ظهره عبارة باللاتينية معناه كلام قبيح يريد أن يتميز ولو بشعر رأسه ولو بمشيته هذا ايضا من لوازم هذه المرحلة الشبابيه، اللهو واللعب ترى بعض الشباب الآن لا اقول اشتعل الرأس شيبا بدى شيبة شيبتان في وجهه تراه في بعش الأماكن يركل دراجة الصغار ويتصرف كأنه طفل صغير يذهب الى بعض هذه الأماكن ويركب ما لا يليق به طبعا يتستر بأولاده يقول اريد أن أركبهم كذا والواقع هو يريد أن يلعب هذا ايضا طبيعة بعض الشباب أنه يميل الى اللهو واللعب ولهذا امامنا في مناجاته يقول ميالة الى اللعب واللهو، من طبائع الشباب ايضا في هذه المرحلة العمرية عدم التدبر في العواقب هذه الليلة يريد أن يكون ليلة كذا فيها ما فيها من المتعة لا يفكر في العاقبة صادفني في سفر من الأسقار ايضا هذه تجارب الحياة رأيت شاباً حقيقتا في وضع يرثى به، قلت ما بك؟ هو تكلم يقول نحن ضحايا هذه الأدوات الجديدة العقاقير الجديدة المخدرة بعض المخدرات تدمر الكيان العصبي ليلة من الليالي قال لأجرب هذا الذي يتداول بين الشباب هذه المواد الكذائية بعض المجرمين يجعلها في بعض الفواكه وغيره اذا استعملها مرة أدمن عليها يريد هذه الليلة أن يستمتع ولو على حساب أن يقع في شقاء الأبد هذا ايضا طبعا من طبائع الشباب.
من طبائعهم، أحتقار جيل الآباء والأجداد هذا والدي لا يعلم شيئا والدي هذا غير خريج انا استاذ في الجامعة والدتي العجوزة ماذا تفهم؟ ومن قال لك بأن المقياس هذه الشهادات الجامعيه؟ البعض بطبيعة عمله كانت له علاقة بكبار الاساتذة في هذا الأطار نقلت لي تجربتهم يقول عندما ينزل من منصة التدريس طبعا البعض منهم أسخف من السخيف يحمل عشرات الشهادات والوثائق الجامعية ولكن في مقام العمل كالطفل الصغير كالمراهق الذي لا يعقل، يدرس عينه على الضحايا أية فتاة يمكن أن يوقعها في فخه بدعوى التعليم وبدعوى التدريس، اذاً اولا لا تجعل الكمال مرتبطاً بالشهادات الجامعيه، هذا الأب الذي تحتقره مجموعة من تجارب الحياة اذهب واستفد من تجاربه الحياتية لا تحتقر احداً لعل هذا هو الحكيم وأنت لا تعلم قدره اذاً من طبائع الشباب هذا الذي قلناه، الأسراف التبذير عدم التوفير تعطيه مالاً وفيرا بعد ايام أين المال ولدي؟ يقول صرفته، على أي شيء؟ على الأباطيل، على كلٍ هذه المجموعة من الطباع ما هو الدرس العملي بعد ذلك؟ اذاً الدرس العملي: من له ولد بلغ مرحلة الحلم مرحلة البلوغ اولا قبل أن تفكر في جامعته في تزويجه في بيته البعض له ولد بعشر سنوات يبني له شقة في المنزل يقول افكر في المستقبل لا بأس هذا ليس بحرام ولكن قبل أن تفكر في سكنه في زيجته اجعله محتوى نفسياً حول ولدك الى صديق لماذا تجعل ولدك هذا يميل الى غيرك؟ يذكر أسراره لسواك؟ الأحتواء النفسي هذا شرط أساسي للتأثير على الشاب الذي هو حولك، كيف تحتويه؟ لا ادري أنت أدرى بالأحتواء النفسي ومن أهم العناصر اياك أن تظهر بمظهر هذا الولد ينفر منك هذا الشاب يحب امه هذه البنت تحب امها معروف علاقة البنت بالأم علاقة مميزة لو في يوم من الايام خدعك شيطان ورفعت صوتك على أمها على امه وأردفت الصياح يداً هذا الشاب تمتلكه؟ ذهب منك ولم يعد هذه البنت تمتلكها؟ ابداً، تأتينا بعض الرسائل عبر هذه الوسائل الحديثة البنت تقول هل لي أن ادعوا لأبي هذا الأب الظالم ادعوا له؟ اذا كنت اعيش في قرارة نفسي احب موته هذا لا يجوز شرعا ما هذه الحاله؟ اذاً لو كنت سيئاً لا تعطي مستمسكاً للشاب الذي حولك الغضب وما ادراك ما الغضب اذا رآك الولد هذا الشاب رآك لا قدر الله في وضع غير شرعي رآك في يوم من الايام تمشي في الأسواق وبجانبك امرأة لا تليق ماذا يقول في نفسه؟ يقول انا الشاب اصبر على الغريزة وأنت المتزوج لا تصبر كيف يحكم عليك؟ اذاً اخواني حذاري حذاري كما يقال في اللغة العربية اياك واياك أن تهدم الجسور بينك وبين هذا الولد هذا الذي قلنا عنه صاحب اثبات الذات صاحب العجلة صاحب التحدي صاحب التميز صاحب اللهو واللعب صاحب عدم التدبر صاحب أحتقار الجيل السابق كل هذه موجودة هذا باروت وتشعل فيه فتيلاً الانفجار قهري اذاً لا تكن السبب في قطع هذه العلاقة تعبت عليه دهراً بموقف خسرته الى الأبد لا تكن كذلك، اذاً ملخص الحديث حقيقتا الولد المؤمن استثمار لا يوازيه استمثار هب أنك تملك البرج صاحب المئة طابق المعروف هذا البرج ماذا ينفعك؟ تموت في القبر معك كفن يبلى مع الايام ولدك استثمارك لو جعلنا هذه العبارة شعاراً في الطرقات لكان في محله، ولدك استثمارك لا في الآخرة لا في القبر في الدنيا ترى أمامك انساناً يمشي تفتخر به بعض الآباء يأتي مع ولده هكذا سهواً قهراً لا يقول هذا ولدي يستحي يستر عليه وبعض الناس من دون أن تسأله يقول هذا ولدي هذا الذي تراه ابني، فرق بين والد لا يصطحب معه ولده حياءاً وبين والد يفتخر بولده ابتداءاً هنيئا طبعا هذا الاستثمار قبل الزواج اختر لولدك اماً صالحه، ايام الحمل أدرس آداب الحمل ايام الرضاعة راجع آداب الرضاعة ايام البلوغ وايام الشباب هنيئا لمن أقر الله عينيه بولد صالح.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.