- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هناك سورتان في القرآن الکریم مشتقة من کلمة الکثرة وهي سورة الکوثر وسورة التکاثر، سورة الکوثر کم فیها من المدیح انا أعطناك الکوثر في مقام بیان المنة انا أعطیناك الکوثر فصل ربك وأنحر اُشکر ربك عزوجل علی هذه النعمة طبعا هذه السورة مفسرة بالزهراء صلوات الله علیها لأنها هي الخیر الکثیر ولکن في المقابل هناك سورة التکاثر ایضا مأخوذة من الکثرة ولکن السورة ملیئة بالذنب الهکم التکاثر، الزهراء علیها السلام لم تکن هي الکوثر التي لم تُلهي النبي وانما صار سبباً لئن یکون الأئمة من نسلها، اذاً ألهکم التکاثر في من کان مناوئاً للنبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم.
کم یبلغ السخافة ببني آدم؟ الذي یرد أن یکتسب الوجاهة بعشیرته بقومه بقبیلته هذا الانسان کم هو انسان ضعیف العقل یقول حتی زرتم المقابر یقول هذا جدي هذا قبر والدي هذا قبر زعیم عشیرتي یقول ما وزنه؟ هذا المیت ماذا ینفعك حتی تجعله أداة للفخر والتکاثر؟ کلا سوف تعلمون ثم کلا سوف تعلمون، کلا في القرآن الکریم یقال کلمة ردعٍ، اذا تکلم أحدهم کلامنا لا طائل تحته یُکثر الکلام تقول له اُسکت کلا إمتنع من الکلام إن هذا کلامك لا ينبقي أن یُسمع فإذاً هي أداة من أداة الزجر کلا لو تعلمون علم الیقین؛ القرآن الکریم في هذه السورة یدعونا لکسب مقام الیقین، الذي یجعلنا نتفاخر بالأباطیل الذي یجعلنا لا نتفاعل بأحداث یوم القیامة هو عدم یقیننا نحن آمنا الإیمان شيء والیقین أمر آخر المطلوب من أحدنا أن یعلم علم الیقین بل لترونها عین الیقین، الانسان في الآخرة یری أحداث القیامة عن الیقین یعني یراه محسوساً یراه وجدانیاً هنیئاً لمن کان في الدنیا ولکن کأنه یری الآخرة وهذا المعنی ورد علی لسان امیرالمؤمنین علیهم السلام هم والجنة کمن قد رأها فهم فیها منعمون، هم والنار کمن قد رأها فهم فیها معذبون ثم لتسئلن یومئذ عن النعیم، من کثر نعیمه کثر ماله کثر ولده کثر متاعه لا یفرح کثیرا بمقدار ما یُرزق یطول وقوفه یوم القیامة بین یدي الله عزوجل ولهذا من رضي عن الله عزوجل بالیسیر من الرزق قبل الله عزوجل منه الیسیر من العمل، انسان عاش في الدنیا کفافاً هذا الانسان کم حسابه یسیر یوم القیامة ولهذا یقال أن الأغنیاء یوم القیامة غیر الصالح منهم یتمنی لو کان فقیراً في دار الدنیا عندما یری المتاع انتهی واللذة إنتهت والآن المسائلة في یوم کألف سنة مما تعدون.
اللهم اجعلنا من اولیائك لا تفرق بیننا وبین اولیائك طرفة عین ابدا اُرزقنا فهم کتابك بما تحب وترض وصلی الله علی محمد وآله الطیبین الطاهرین.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.