- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا اللیلة في مدارج الکمال وسبل الکمال هنالك طرق بها یتمیز الانسان في ایمانه، اولاً طریق المجاهدة المستمرة المتعارفة الانسان عندما یترك الحرام یفعل الواجب لا یخلوا هذا الأمر من مجاهدة إجمالیة صیام شهر رمضان فیه مجاهدة ولکنها مجاهدة متعارفة حتی الأطفال یصومون في شهر رمضان المبارك ترك النظر للأجنبیة ترك الأکل الحرام کل هذه مجاهدات فیها مجاهدة ولکنها غیر متمیزة ولکنها مستمرة هذا طریق من طرق التکامل.
من طرق التکامل ایضا المجاهدة المتمیزة بین وقت وآخر انسان تأتيه معاملة محرمة رشوة محرمة يختلي مع امرأة أجنبية في ظرف مثیر ولا رقیب علیه فرق بین النظر العابر في الأسواق وبین أن یخلوا الانسان مع امرأة فاتنة الصبر علیها وتركها هذا جهاد ممیز وهذا الذي وقع فیه یوسف الصدیق علیه السلام اذاً الطریق الثاني للتکامل أن یمر الانسان في ظرف استثنائي هذا الظرف یحتاج الی جهاد ممیز.
واما الثالث أن یمر الانسان لا هي مجاهدة مستمرة ولا هي مجاهدة ممیزة وانما یمر في ظرف من ظروف البلاء المجاهدة هذا فعل العبد ولکن البلاء یأتي من قبل الله عزوجل بعض الناس رب العالمین یقربه من الطریق الثالث قد تکون أنت من هذا الصنف، نقرأ الروایات في هذا الباب.
امامنا الصادق علیه السلام علی ما نفهم کأنه اشارة الی هذا الصنف الثالث إن في الجنة منزلة لا یبلغها عبد الا بالإبتلاء في جسده القضیة لیست مجاهدة مستمرة القضیة لیست مجاهدة ممیزة ولکن بلاء في جسده بعض المؤمنین مبتلی بصداع مستمر مثلاً منذ الولادة اُبتلي بعیب في خلقته یمشي مشیة متعبة بعض الناس مبتلی کما في هذا الایام هنالك أمراض مزعجة کالسکر في دمه کالضغط في أوردته هذا البلاء الجسدي یزعجه هذا البلاء کما یقال مقدمة للوصول الی متزلة في الجنة لم یبلغها بغیر هذا البلاء، هناك روایة أوضح من هذه الروایة ننقلها عن النبي الأکرم محمد صلی الله علیه وآله وسلم الروایة أصرح من الروایة السابقة إن الرجل لیکون له الدرجة عند الله لا یبلغها بعمله قلنا الروایة هذه أصرح! یعني لو تعب وعمل وتعبد لا ینال هذه المنزله! اذاً کیف یصل الیها؟ حتی یبتلی ببلاء في جسمه فیبلغها بذلك! أتصور أن من أستوعب هاتین الروایتین تهون عنده الأمراض البدنیة طبعا المرض عینة من أنواع البلاء، في روایة تقول کلما ازداد العبد ایماناً ازداد ضیقاً في معیشته! الضیق في المعیشة تعبیر عام قد ینطبق حتی علی أذی الزوجة علی أذی الزوج علی الفقر علی المتابعة الملاحقة الأمنیة طبعا بالباطل! کل هذه صورة من صور الضیق في المعیشه.
کلمة أخيرة الروایة عن النبي الأکرم ولکنها حدیث قدسي لأن النبي یقول الله عزوجل بعض الناس في قلبه یتمنی أن یعیش حیاة مرفهة رغیدة یرید زوجة مطیعة دار وسیعة دابة سریعة أموال هکذا تنزل علیه من حدب وصوب یرید الدنیا جنه! هذا الانسان واهم المؤمن لیس کذلك تقول الروایة یا دنیا تمرري علی عبدي المؤمن بأنواع البلاء وضیقي علیه في معیشته الشاهد هذه العباره؛ ولا تحلولي فیرکن الیكِ! المؤمن بشر لو أتسقت له الدنیا بکل صورها هذا یحب الدنیا والدنیا والآخرة کما تعلمون ضرتان إن أرضی الدنیا الآخرة تبتعد منه والعکس صحیح! اذاً ایها المؤمن ایتها المؤمنة من یبلغه حدیثي هذا استسلم لتدبیر الله عزوجل ما قسمه لك رب العالمین وأنت مؤمن هذا صلاح أمرك یوم القیامة تقول یارب شکرا شکرا ألف مرة وأنت في الجنة عندما تری قصراً ممیزاً أو قصوراً ممیزة یقول هذا مقابل ابتلاءك بالصداع في الدنیا مقابل صبرك علی أذی الزوجة أو الزوج تقول الدنیا انتهت بحلوها ومرها ولکن هذه القصور تبقی لي الی أبد الآبدین.
إلهي لا تجعل مصیبتنا في دیننا اللهم لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.