Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي يا صاحب الأمر يا بقية الماضين هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني واخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا اليوم يتمحور حول كيفية التأسي بأمامنا صلوات الله وسلامه عليه ادعاء الأنتساب ادعاء الانتظار ادعاء المحبة هذا كله لا يغني عن الأستنان بسنته نحن نكاد نجزم أن الذين يعصون من هذه الامة العصاة من هذه الامة هؤلاء يدعون محبة النبي الذي لا يحب النبي هذا في طريقه الى أنكار نبوته اذاً العاصون عموماً يدعون المحبة ولكن أية محبة هذه، اذاً من المناسب بين وقت وآخر أن نبحث في هذا الأمر ولهذا نحن عندما ندعوا في شهر شعبان تطلب من الله عزوجل اللهم فأعنا على الأستنان بسنته فيه أن يعيننا على الأستنان بسنة النبي الأكرم، في موضعه نبحث إن شاءالله كيف نستن بالنبي ولكن هذه الايام بالمناسبة نقول كيف نستن بالامام صلوات الله وسلامه عليه؟ وثق وتيقن أنك بمقدار الأستنان به تتقرب الى وجوده الشريف البعض له رغبة ملحة في أن يراه صلوات الله عليه انا اقول للبعض الآن تحقق اللقاء في مكان ما في ارض سامراء مثلا وسلمت على الامام قبلت يده ثم ودعته هنا المباركة تحققت بلا شك هذا فخر عظيم ولكن هل هذا يغني عن العمل؟ ولكن إن تأسيت به هذا خير لك من اللقاء مع عدم التأسي، تعالوا في هذا اليوم المبارك نبحث عن صور التأسي وانا لا آتي بها من جميع الزوايا اتكلم عن بعض الصور وأنت ايضا فكر معي لعلك تكتشف ايضا صوراً من صور التأسي طبعا الترتيب بين هذه الصور لا يعني من باب الأهم فالأهم هكذا ننقلها بشكل متفرق، اول صورة من صور التأسي به أن نتأسى به في صلواتنا اليومية احد العلماء الكبار هكذا سمعنا يقول أنه عليكم بالدعاء لفرجه مع كل اذان لم؟ اولا مع الأذان تفتح أبواب السماء وخصوصاً في ساعة الزوال تذكر أن الامام في هذه الساعة قائم يصلي بين يدي الله عزوجل اذاً الذي يريد أن يتشبه بأمامه يتشبه في هذه الخصلة لا يؤخر الصلاة من دون عذر عملاً بالتكليف وتأسياً به وهناك معنى لطيف هذا المعنى ينفعكم إن شاءالله التخيل لا مانع منه لو أنك تخيلت في كل يوم تصلي خلف مقام ابراهيم هل في هذا غضاضه؟ هذا أمر طيب هذا التخيل يوجب لك التفاعل اتفاقا غمض العين في الصلاة يقال بأنه مكروه ولكن يقول البعض لو أن غمض العين أورثك الخشوع والتركيز هذا الخشوع أولى بالمراعات أغمض عينيك وتصور أنك خلف المقام ما الفرق بينك وبين من هو خلف المقام حقيقتاً؟ خلف المقام لو أغمض عينيه يتخيل المقام وأنت في المنزل تتخيل أنك خلف المقام انتهى الأمر، هو اذا فتح عينه يرى نفسه خلف المقام وأنت لا اذاً التخيل عالم سهل مريح تخيل أنك تصلي خلف امامك اجعل الامام أمامك في المحراب وتخيل أنك تصلي خلفه كم يعطيك هذا المعنى من الخشوع؟ وهنيئا لمن كان في زمان الغيبة له شرف الصلاة جماعة خلفه الذين يحيطون بوجوده الشريف من الممكن أن يتنعموا بهذه النعمة يا لها من نعمة امام زمانهم هو امام جماعتهم، المهم اذاً من صور التأسي أن نتأسى به في الفروض وكلما أتقنت الفريضة هذه الفريضة تشابه فريضته كلما تشابهت الفريضة مع فريضته كانت قريبة منه هذه الصلاة ترفع الى السماء ثم صلاة الأخشع فالأخشع عندما ترفع صلاة صاخب الأمر هذه الصلاة في قمة صلوات من على وجه الارض حاول أن تجعل صلاتك في الصفوف الاولى بعد صلاة ولي الأمر هذا ممكن، صلاته لا نصل اليها ولكن بين المأمومين بين عامة المحبين اجعل صلاتك في افضل صورة ممكنة يعني إن صليتها في المسجد صليتها في الجماعة صليتها في الصف الاول على يمين الامام وكنت خاشعاً في صلاتك جمعت المزايا كلها ظاهرة وباطنة اذاً هذه صورة من صور التأسي، بعد ذلك ماذا؟ قلنا عن الصلاة عموماً وفي خصوص صلاة الليل ايضا تأسى به بأبي الآن هذه العبارة منسوبة الى المعصوم هكذا في بالي نقول احتياطاً لعلها منسوبة الى المعصوم الائمة السابقون على امام زماننا كان يبدون أشواقهم الى ولدهم الغائب الذي سيأتي يقول الامام سيدي غيبتك نفت رقادي هذا حديث الامام الذي سبقه اذاً ائمتنا كانوا يبدون اشواقهم للأمام عليه السلام، بأبي الذي يعتوره مع سمرته صفرة من سهر الليل مزيج بين السمرة والصفرة، السمرة من حيث البشرة والصفرة من حيث سهر الليل اذاً الانسان عندما يصلي صلاة الليل يدعوا لفرجه الامام قد يرد له الجميل يوماً ما بأن يدعوا لفرجه ايضا أنت مبتلى الآن الامام مبتلى بالغيبة أنت مبتلى بالشهوة أنت مبتلى بالغضب أنت مبتلى بالوهم أنت مبتلى بالجهل أنت مبتلى بالبعد أنت مبتلى بالسهو أنت مبتلى بالبخل أنت مبتلى بالكبر أنت مبتلى الى آخره كم بلائك لو أن الامام في جوف الليل في يوم من الايام قال اللهم يسر أمر فلان أخرجه مما هو فيه لا تستبعد بدعوة مهدوية تنغلب أمورك رأساً على عقب والا من أين هذا الانقلاب في البعض؟ رأينا بعض الفسقة والمجرمين في لحظة من اللحظات تغير مسير حياتهم انا أعرف نماذج وأنت قد تعلم وأنت قد تكون منهم البعض له تاريخ أسود في لحظة من اللحظات استيقظ من نومته وصار من كبار الصالحين اذاً هذه الانقلابات الفجائية رهينة بدعوة الغير وعلى رأس الغير امامنا عليه السلام، حاول أن تختم ليلك بالدعاء له.

من موراد التأسي، التأسي به صلوات الله عليه في تفقد شئون الامة في حمل هموم الغير في زمان الغيبة توسل الكثيرون به وجائهم الفرج لا تجزم أنه هو قلنا الامام له من يقضي حوائجه أنت ايضا ابحث بين المؤمنين عن القلوب الملهوفة هنا توصية اخوية؛ اذا صادفت في يوم من الايام مؤمناً ملهوفاً ومتميزاً في أيمانه الآن لو رأيت كافرا في الصحراء يموت من العطش سقيته شربة من الماء أنت مأجور نفس كما يقال ذي كبد حرى انسان يموت تسعفه الطبيب لا يستنكف عن أنقاذ كافر اذا كان ينزف دماً لو سقيت مسلماً في هذه الصحراء أجرك يتضاعف لو سقيت مؤمنا يتضاعف لو سقيت ولياً من اولياء الله هذا كم أجره؟ اذا رأيت مؤمنا متميزاً في أيمانه ولياً لله عزوجل ويمر في ظرف هكذا ضاغط كما يقولون بادر هذه معاملة العمر فرج عن هذا المؤمن الذي له أيمان متميز لئن المؤمن المتميز بطبيعته شكور يكفي أن يدعوا لك في جوف الليل يقول يا رب فلان أعانني اللهم أعنه في أمره هذه الدعوة لا ترد اذاً تفقد احوال الأخوان وقضاء الحوائج وانتم تعلمون أن قضاء الحاجة بعد الطلب لا يقاس بقضاء الحاجة قبل الطلب من اراق لك ماء وجهه المرة والمرتين ثم قضيت حاجته هذا أين وبين انسان لم يطلب منك تأسيت بأئمتك ائمتنا كانوا يعطونا الحاجة المال لصاحب الحاجة من وراء ستار لئلا يرى في وجهه أثر الذل وهذه الايام الناس لهم حسابات في المصارف مثلا بأمكانك أن تدخل مبلغاً في حسابه من دون أن يشعر بذلك اذاً هذا ايضا من صور التأسي به صلوات الله وسلامه عليه.

من صور التأسي ما نقرأه في زيارة آل ياسين السلام عليك يا تالي كتاب الله وترجمانه المؤمن الذي لا أنس له بكتاب الله عزوجل هذا الانسان هناك نقص في أيمانه احدنا هذه الايام عندما يرى اضطراباً في قلبه ماذا يصنع؟ يذهب للمستشفى يفحصون هذا القلب يرون ذبذبات القلب ونبضه اذا اردت أن تعلم حياة الباطن حياة القلب انظر الى ميلك الى كتاب الله عزوجل إن رأيت ثقلاً في التلاوة إن رأيت عدم رغبة في تلاوة الكتاب فأعلم أن هنالك أنحرافاً في المزاج اذاً تلاوة الكتاب من سماة الامام وترجمانه، انتم بحمدالله ناطقون بالعربية اولا لا تحتاجون الى مئونة في هذا المجال أغلبكم بحمدالله له تخصص علمي هذه الايام شبابنا عموماً خريجوا الجامعات اربع سنوات وهم ينظرون الى الكتاب والاستاذ يقرأون من هنا وهناك بعض التخصصات حقيقتا تخصصات نادرة جداً يعني اربع سنوات يصرف عمره في فهم جهاز في فهم نبته، في الكشف عن جرثومة تحت المجهر اقول جرثومة تحت المجهر تعطيها اربع سنوات من عمرك تذهب الى بلاد الغرب هكذا في بالي البعض كان له بحث مثلا حول الديدان التي تنخر الخشب ما قيمة هذه الدوده؟ يذهب الى اقصى بلاد العالم ليبحث عن شئون هذه الحشرة ولكن كتاب الله عزوجل لا يعرف معنى الكلمات انا دائما أتحدى المؤمنين والمسلمين اقول نحن لا نعلم معنى سورة الفلق على قصرها ما معنى الفلق؟، اقصر سورة في القرآن ما هو؟ سورة الكوثر ما معنى الكوثر؟ لا تقل لي الكوثر يعني الخير الكثير ما هو الكوثر تحديداً؟ لماذا قال اِنّا ما قال انا؟ لماذا قال اعطيناك ما قال وهبناك؟ انا اعطيناك الكوثر فصلي لربك ما العلاقة بين اعطاء الكوثر والصلاة؟ ما معنى أنحر؟ أنحر الأبل أو اجعل يدك الى النحر في التكبيرة الاحرام؟ هل أتى في بالك يوم من الايام أن أنحر يعني اجعل يدك الى جهة النحر؟ لماذا قال صلي وانحر ما العلاقة بين التكبير وبين الصلاة لماذا ذكر التكبير إن شائنك هو الأبتر ما معنى الشانئ ما معنى الأبتر؟ اقصر سورة في القرآن ثلاث آيات ومن اللطيف أن نعلم أن في هذه السورة على قصرها رب العالمين يخاطب النبي خمسة مرات انا اعطيناك يا رسول الله فصلي يا رسول الله أنحر يا رسول الله إن شانئك يا رسول الله هو الأبتر كم مرة رب العالمين يخاطب النبي صلى الله عليه وآله، اذاً اخواني نحن حقيقتا فقراء في القرآن الكريم لا اقول تعمقاً اقول بحثاً الآن كم أستمتعت معي وانا أذكر لك سورة الكوثر تفسيرها في وسط الحديث كم أستمتعت الآن بهذا التفسير القصير؟ فكيف اذا ضممت اليها باقي سور الجزء الثلاثين وكيف اذا أضفت اليها مجموع القرآن الكريم؟ اخواني قبل أن يأتينا ملك الموت في يوم من الايام اجعل جزء من عمرك ولو في ختام العمر بعد التقاعد لا ادري في أي وقت تخصص في القرآن ولو تخصصاً أجماليا ستمتع كثيرا اذاً التأسي بالامام صلوات الله عليه في تلاوة القرآن ونحن بحمدالله متشرفون من بين عامة المسلمين المسلمون أنقسموا الى فرق نحن الفرقة الناجية بحمدالله تمسكنا بالعترة هذا شرف لنا لو أضفنا اليه التمسك بالقرآن تمت الصفقة.

كذلك من صور التأسي به صلوات الله وسلامه عليه الذكر المستمر بقيت صورتان واختم الحديث، انا عندما اقول اخواني الذكر المستمر يعلم الله أنني استحي من نفسي أين الذكر الكثير؟ رب العالمين يذكرنا في كل آن لا تأخذه سنة ولا نوم أنت نائم تتقلب وقد ترى أضغاث احلام وقد ترى منامات شهوية مثلا ورب العالمين ينظر اليك طبعا لا اقول في هذه مشكلة أعني أنت نائم أنت غافل في منام شيطاني ورب العالمين يلتفت اليك نحن في النوم لا نطالب بشيء ولكن بمجرد أن تستيقظ رب العالمين يذكرك وأنت لا تذكره ولهذا هذه الفقرة من الدعاء فقرة مبكية شري اليك صاعد وخيرك الي نازل في كل آن رب العالمين يعطيني نفساً شهيقاً وزفيراً هذا النفس أصرفه في الحرام هذا هو شكر نعمة الوجود ولكن الامام فدته نفوسنا في زيارة آل ياسين السلام عليك حين تقوم السلام عليك حين تقعد السلام عليك حين تهلل السلام عليك حين تكبر في أطراف نهارك وآناء ليلك الامام في ذكر مستمر هل نتأسى به في الذكر المستمر؟ اقول كلا، هذا دونه خرط القتاد سمعتم بأصطلاح خرط القتاد؟ خرط القتاد هذه شوكة نابتة في الصحراء اطلب من انسان أن يبري هذا الشوك عكس اتجاه الشوكة ماذا سيجري عليه؟ هذا يضرب به المثل في الصعوبة يقولون دونه خرط القتاد الذكر المستمر تقريبا لا يمكن اقول الذكر القالب هذا ممكن، بعض الناس في المسجد وفكره في الدنيا في الصلاة وفكره في الدنيا في الطواف كذلك ليس هذا بالأنصاف، كلمة قلتها للبعض اقول أنت في العمل لا تذكر الصلاة من باب الانتقام في الصلاة لا تذكر العمل اجعل موازنة ولكنك في العمل لا تذكر الصلاة وفي الصلاة تذكر العمل أين الموازنة أين الأنصاف؟ المهم الآن الذكر الكثير كيف نصل اليه في جملة لذوي اللب، ما يوجب الذكر الكثير او المستمر المحبة الحب يورث الذكر والا الأمر في دائرة التكلف انتهى الكلام في هذه النقطه.

كلمة أخيرة من التأسي بأمامك من صور التأسي انا عادة لا أثق كثيرا بدعوة التشرف هناك زيف هناك كذب كثير ولكن لي سلسلة خاصة بي لي سند لنفسي هذا السند متصل اتصالاً وثيقاً احدهم ضاقت به الدنيا لغيبة امامه لو أن سمعت اماً فقدت ولدها أعز اولادها بعد شهر ماتت من الغم نقول هذا الأمر متوقع ليس بغريب البعض بفتقد امامه في زمان الغيبة هذا البعش الذي اقول انا أعرفه طبعا من الماضين اعرفه بالواسطة نقل لي من أثق به تماماً ضاقت به الدنيا كره الحياة من دون امامه الى درجة يبدا كان يخشى عليه قيل له يا فلان إن أردت أن تحضى بعانيته تأسى به بأي شيء؟ قيل له تأسى به في هذه الصفة المهدوية أندب جده الحسين صباحاً ومساءاً لأندبنك صباحاً ومساءاً تريد أن تحضى بعنايته اجعل لك وقفة في الصباح وفي الليل في البكاء على الحسين عليه السلام طبعا من يطلب هذا المقام الرفيع يسهل عليه هذا الأمر التزم ورأى ما رأى ووصل الى ما وصل، انا الآن لا اقول هكذا اعمل كهذا الانسان المحب ولكن لا تنتظر ايام محرم وصفر لا تنتظر سفر كربلاء لا تنتظر ليالي الجمعة هذه الايام وسائل الاتصالات والاستماع متوفرة بين وقت وآخر في جوف الليل في الدابة في العمل في الطريق الى العمل أستذكر تذكر ما جرى على الحسين عليه السلام في ذلك اليوم إن نزلت منك قطرة من الدمعة هذه الدمعة لها وزن عظيم بكائك يوم عاشوراء على القاعدة من لا يبكي يوم عاشوراء؟ الهنود الكفار في بلاد الهند من المعروف أن يوم عاشوراء يقيمون عزاء سيد الشهداء غير المسلم يبكي على الحسين يوم عاشوراء هذا الذي قلت عنه بالاشارة هذا الذي وصل الى ما وصل لم يكن من اهل العلم كان له محل قيل عنه هذا الذي بكى صباحاً ومساءاً يقال كان له محل يكد لعياله المؤمن ليس بعاطل باطل يعمل ويتعب يقول كان فجأةً يغلق المحل ويترك المحل ويذهب عندما يسئل يا فلان لماذا تركت المحل في غير وقته في وسط العمل؟ يقول تذكرت فجأة مصيبة علي الأكبر فلم أطق التحمل كيف أبيع وأشتري وصورة علي في بالي؟ ارأيت البعض الى أين وصل ونحن الى أين وصلنا؟ على كل حال إن أردت أن تصل الى قلبه الشريف فعليك به وقيل ايضا هذا اليوم لا بأس نذكر بعض الطرائف قيل في زمان الغيبة وصاحب هذه الكلمة من المراجع العظام يقول في زمان الغيبة ايضا وقع ما وقع ينقل هكذا أنه صرح بهذا الأمر في زمان الغيبة الامام متألم من شيعته يرى ما لا يسره كثيرا ما يرى ما لا يسره وهذا المعنى ورد في التوقيع الشريف ولو أن أشياعنا لو كانوا على ائتلاف من القلوب لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا يعني أنتم لستم على اجتماع على القلوب متفرقون متفرقين يقول في زمان الغيبة الامام أبدى عدم أرتياحه ولكن قال كلمة مضمون هذه الكلمة المنقولة في تلك القصة المعهودة يقول الذي يربطنا بكم ذكركم لمصيبة جدي الحسين هذا الخط لازال موجوداً يعني هذا الذي جعلكم كما يقال الى حد ما تملئون العين، هنيئا لمن كانت له هذه الحالة هنيئا لمن تشرف في مشاهدهم هنيئا لمن أقام عزائهم هنيئا لمن احيا أمرهم

 

اللهم أنت الشاهد علينا بأنا نحب وليك الهي ارحم غربتنا في عصرنا هذا نشكوا اليك فقد نبينا وغيبة ولينا وكثرة عدونا وشدة الفتن بنا وتظاهر الزمان علينا لسان حال المحبين جميعا طالت ليالي الانتظار فهل يابن الزكي لليل الانتظار غد هب أن جندك معدودك فجدك قد لاقى بسبعين جيشاً ما له عدد يا غائبا عنا ولست بغائب لازلت مثل الشمس بين السحائب الطاف جودك لم تزل ما بيننا يا خير ماشي في الوجود وراكب يا سيدي ويا مولاي نقسم عليك في هذه الساعة بأمك فاطمة انا عندما اقول بأمك فاطمة لا ادري ماذا يجري في قلبك الشريف من البكاء والأسى بهذه الام المظلومة سيدي يا اباصالح المهدي ارضى عنا برضاك سل الله عزوجل أن يجعلنا من انصارك واعوانك سل الله عزوجل أن يهلك الظالمين المانعين من دولتك الكريمة والمنكرين لك تقبل منا أنك أنت السميع العليم والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.