Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حديثنا هذه الليلة حول الانقطاع الى الله عزوجل هذا التعبير يعكس عن مرحلة من أرقى مراحل الأيمان أن يصل الانسان الى درجة الانقطاع حتى نفهم هذا المفهوم نذكر لكم معنى عرفياً مقرباً مرة انسان له صلة بعالم يصلي خلفه يزوه في منزله في الشهر مرة ومرتين ومرة انسان لصيق به زاحموا العلماء بالركب يقولون فلان منقطع الي فلان أي أذهبوا اليه لا لغيره يلهج بذكره قيامه وقعوده عنده رغبته فيه طبعا الأنقطاع الى العلماء أمر راجح ويتفق أمر غير راجح انسان ينقطع الي أحد الأثرياء دائما يذهب اليه عينه يده أو على جيبه كما يقال اذاً الانقطاع فيه معنى التزام الجهة التي ينقطع اليها الانسان الذي يذهب الي فلان وغيره لا يقال هذا منقطع اليه ولهذا امامنا اميرالمؤمنين في مناجاته الشعبانية صلوات الله عليه ماذا يقول؟ الهي هب لي كمال الأنقطاع اليك الانقطاع المرحلي الانسان قد يتفق في شهر رمضان المبارك يصوم في جزيرة نائية في بلدة بعيدة تتفق له الخلوة الانقطاع في موسم الحج وغيره هذا الانقطاع المرحلي لا يعتد به كمال الانقطاع هذا أمر آخر يعني عينه دائما وابداً على عطاء مولاه مع الأسف هذا المعنى مذكور في القرآن الكريم ولكن نمر عليها مرور الكرام رب المشرق والمغرب لا اله الا هو فأتخذه وكيلا لو أن المحامي له سلطان على هذه الكرة الأرضية هذا المحامي هل يخذلك؟ ابداً هو القاضي هو المحامي هو المعاقب هو السلطان هو كل شيء هكذا محامي تعطيه قريتك وأنت قرير العين لا اله الا هو فأتخذه وكيلا إن ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين كن صالحاً رب العالمين يتولاك من حيث لا تشعر قل أغير الله أتخذ ولياً فاطر السماوات والارض وهو يُطعم ولا يطعم اذاً اخواني إن كان ولابد من الالتجاء الى جهة الجهة التي تستحق الانقطاع هي جهة الربوبيه.
نختمها بحديث قدسي من روائع الاحاديث القدسية الرواية منقولة عن امامنا الصادق عليه السلام عن أبيه عن جده الحسين بن علي عن ابيه علي بن أبي طالب عن النبي هذه جزء من سلسلة الذهب الامام الرضا عليه السلام عندما اطل من الراحلة ذكر رواية عن أبيه عن أبيه الى أن انتهى الى الله عزوجل لو قرئ على مجنون لأفاق هكذا يقال في السلسه، الرواية عن الامام الصادق تنتهي الى حديث قدسي أوحى الله عزوجل الى بعض انبيائه في بعض وحيه اليه وعزتي وجلالي رب العالمين لا يحتاج الى قسم ولكن للمزيد من الاطمئنان لأقطعن أمل كل مؤمل غيري بالأياس طبعا هذا المعنى يتفق في بعض الحالات رب العالمين قد يهمل البعض يواجه ثرياً فيعطيه شييا ليس فيه صلاح ولكن بعض كبار المؤمنين ينقل لنا يقول أملت فلاناً جزمت قطعا إني اذا راجعته لا يخيبني لأنك مؤمن لأنك من رواد بيوت الله عزوجل رب العالمين يربيك تذهب اليه لا يعطيك فلساً واحداً يخيب أملك رب العالمين يريد أن يفهمك ذهبت اليه منقطعاً اليه، سئوال وجواب لا نذهب الى الوسائط لا نذهب الى المتمكنين ولكن نذهب بعنوان الوسلية اجعل عينك على مسبب الأسباب بعض المؤمنين عندما يدخل على موظف معاملتك بيده يرفع رأسه السماء يقول اللهم لين فؤاده إن كنت تخاف شره تقرأ عليه آية السد انا جعلنا من بين ايديهم سداً تقرأ عليه دعاء ملين القلوب يا ملين الحديد لداوود عليه السلام الى آخره يعني يارب قلب العبد بيدك يا مقلوب والأبصار الذي حول قلب فرعون الى حاظن لموسى يغلب قلوب الفراعنة والجبابرة اذاً لأقطعن أمل كل مؤمل غيري بالأياس ثم الحديث القدسي فيه عتاب بليغ أيؤمل عبدي في الشدائد غيري والشدائد بيدي؟ انا الذي أمرضتك لماذا تضع عينك على الطبيب فحسب؟ انا خالق للجراثيم انا خالق الأمراض انا الذي سلبتك العافبة لماذا تنقطع الى الأطباء ناسياً أياي؟ أو يرجوا سواي وانا الغني الجواد بيدي مفاتيح الأبواب وهي مغلقة وبابي مفتوح لمن دعاني ألم يعلم أنه ما أوهنته نائبة لم يملك كشفها عنه غيري الرواية طويلة ثم يقول في ختام الحديث فلو أن اهل سبع سماوات وأرضين سئلوني جميعا فأعطيت كل واحد منهم مسئلته ما نقص ذلك من ملكي مثل جناح بعوضة حوائجنا كما نعلم بين الكاف والنون هنيئا لمن رزقه الله عزوجل كمال الانقطاع اليه.

إلهي بحق اوليائك الهي بحق الصالحين من عبادك هب لنا كمال الانقطاع اليك وأنر أبصار قلوبنا بضياء نظرها اليك حتى تخرق أبصار قلوب حجب النور فتصل الي معدن العظمة اللهم ابلغ سلامنا الي امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.