- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا هذه اللیلة حول الأمثال في القرآن الکریم، القرآن الکریم یقرب المعاني البعیدة بأمثلة حسیة بني آدم مأنوس بعالم المادة المثال بالنسبة الیه یقرب الفکرة نذکر لکم بعض الأمثال القرآنیة هذه اللیله؛ المثل المعروف دائما هکذا نرید أن نصف شیئا بالضعف والهوان وقلة البقاء أو قلة الإحتمال للحوادث نصفه ببیت العنکبوت؛ مثل الذین اتخذوا من دون الله اولیاء کمثل العنکبوت اتخذت بیتا وإن أوهن البیوت لبیت العنکبوت لو کانوا یعلمون! الذین اتخذوا من دون الله اولیاء الآن إتخاذ الولي من دون الله یکون تارة اعتقاداً انسان یعتقد أن هنالك آلهة شرکاء لله عزوجل هذه الآلهة ایضا تؤثر تضر وتنفع هذا اتخذ من دون الله ولیاً ولکن بعض الاوقات نحن في مقام العمل هکذا لا في مقام الاعتقاد! الذي یری أن الشفاء بید الطبیب إتخذ من دون الله ولیاً هذا الطبیب علی حذاقته الأدوات الطبیة علی دقتها هذه ادوات مسخرة لنا رب العالمین لو اراد أن یبطل مفعوله وسببیته لفعل طالما اتفق طبیب حاذق اثناء الجراحة یذهل واذا به یقطع شریاناً خطأً یودي الی موت المریض اذاً عندما نذهب للطبیب نذهب الی التجار نذهب لهؤلاء لا ننسی أن الله عزوجل هو الذي سخر لنا ما في السماوات والارض المهم الذي یتخذ من دون الله ولیاً هؤلاء کمثل العنکبوت اتخذت بیتا حقیقتاً في عالم الطبیعة قد لا نجد بیتاً أوهن من بیت العنکبوت العصافیر لها عش العش فیه احکام نسبیاً وبني آدم له أقوی البیوت ولکن العنکبوت إتخذ بیتها المسکینة هذا تظن أن بیتها من أجمل بیوت العالم خیوط ممتدة سداسیة وغیر بخیوط متوازیة تری أن هذا البیت من أفضل البیوت والقوت الذي فیه من أفضل القوت ذبابة یابسة في هذا البیت هذا العنکبوت یراه صیداً ثمیناً بني آدم هکذا ایضا الذي یتخذ من دون الله ولیاً هذا کمثل العنکبوت.
هنا کلمة جمیلة لبعضهم یقول العنکبوت اتخذت بیتاً والنحل اتخذ بیتاً بیت النحل بیت مبارك یخرج منه شراب مختلف ألوانه نشتري العسل بأغلی الأثمان یقولون الفارق أن العنکبوت اتخذت بیتاً ولکن النحل أوحی ربك أن أتخذي من الجبال بیوتاً اذاً النحلة طبعا بمعنی من المعاني الحیوانات والحشرات رب العالمین یهدیها سبیلها ولکن معنی جمیل أن الله عزوجل هو الذي تدخل في شأن النحل أوحی ربك الی النحل أن أتخذي اذاً بعض الناس في حیاته هو یبرمج هو یخطط بلباقته بذکائه اعتماداً علی عالم الأسباب هذا مثله کمثل العنکبوت وبعض الناس بعض المؤمنین یسعی سعیه ولکن یقول یارب أنت الموفق أنت المسدد نقرأ في الدعاء اللهم یا سبب من لا سبب له ویا سبب کل ذي سبب ویا مسبب الأسباب من غیر سبب اذاً المؤمن في حیاته یعیش هذه الحالة خلافاً لهذا العنکبوت.
مثال آخر؛ انسان له أرباب موزع الفکر مطیع لزوجته مطیع لرب العمل بین یدي اولاده یأخذون منه المال کما یشائون بتعبیر عصرنا لا شخصیة له الکل یتحکم فیه هذا انسان هلامي المزاج وبین انسان لا طاعة لأحد في عنقه عندما یُطلب منه الشيء زوجةً ولداً رب العمل أميراً وزیراً ینظر الی تکلیفه رب العالمین ماذا یرید منه؟ عینه علی سید واحد لا علی سادة متعددین کلٌ یجر الی صوبه هذا المعنی واضح الآن القرآن الکریم ماذا یقول في مقام المثل؟ ضرب الله مثلاً رجلاً فیه شرکاء متشاکسون تصور موظف في شرکة الشرکة فیها خمسة شرکاء وکل شریك عدو للآخر ماذا یجري علی هذا الموظف المسکین؟ یسمع کلام هذا؟ کلام هذا؟ هذا إن کان عاقلاً یهرب من هذا المکان رجل اذاً فیه شرکاء متشاکسون لو اتفق الشرکاء لم تکن مشکلة ورجلاً سلماً لرجل هل یستویان مثلا؟ الحمدلله بل أکثرهم لا یعلمون! ورجل سلماً أي خالص لرجل واحد له سید واحد یطیع أمره لیس فیه شرکاء متشاکسون هذا الانسان یعیش حالة الإرتیاح اذاً المؤمن بمثابة عبد له مالك واحد وغیر المؤمن بمثابة انسان یعمل بین یدي شرکاء متشاکسین لا یستوون ابداً اذاً صانع وجهاً واحداً یکفیك الوجوه.
کلمة أخيرة المؤمن تخلی من الهموم الا هماً واحداً همه أن يرضي مولاه ولا غیر هنیئاً لمن توحد همه في خدمة سیده ومولاه.
إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.