- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
لازال حديثنا في بيان أسس الحياة الزوجية الناجحة ما بني في الاسلام بناء احب الى الله عزوجل من التزويج وكما تعرفون جميعا اذا تزوج الانسان أحرز نصف دينه فليتقي الله في النصف الآخر لأنه من موجبات الأنحراف عن الطريق عالم الشهوات والمتزوج كلما أحس نفسه بحاجة في هذا المجال له ما أحل الله عزوجل له الحديث في هذا المجال حديث استراتيجي ومهم وانا عبرت في احدى المناسبات أنه افضل انواع الاستثمار على الاطلاق لو جمعت أبراج الدنيا البعض يتمنى أن يكون له منزل والبعض يتمنى أن يكون له برج كأبراج العالم مثلا لا قياس بين العش الزوجي وبين اعظم الأبراج في العالم اولا هذه الأبراج أبراج جامدة صامتة عبارة عن حديد وحجر وغير والعش الزوجي عش مبارك فيه حيوية فيه حياة هناك ذوات انسانية البيت الذي ضم هاجر واسماعيل وابراهيم في وادي غير ذي زرع لم يكن بناء فضلا عن الزرع حتى الماء الذي به قوام الحياة ما وجدوه في هذا الوادي أنبع الله لهم ماء زمزم ولكن هذه العائلة في هذا الوادي الجاف هذه العائلة نحن الى اليوم نعيش بركات هذه الأسرة الطاهرة المباركة عندما تذهب الى الحج في العمرة أو الحج تجعل حجر اسماعيل خارج المطاف وكأنه جزء من الكعبة هذا المكان منسوب الى هاجر والى اسماعيل، اذاً هذا استثمار من أغلى انواع الاستثمار اولا فيه حياة وثانيا فيه الأبدية اذا قامت الصيحة اذا نفخ في الصور كل شيء يتحول الى هباء كالفراش المبثوث ولكن هذه الأسرة كما قلنا في مناسبات اخرى تلتم كما يقال في عرف هذه الايام لم الشمل بعد فراغ سنوات في عالم البرزخ المرأة تدفن في عالم الغرب الزوج يدفن في عالم الشرق الاولاد يتناثرون هنا وهناك قبورهم مختلفة يحشرون على اختلاف لكلٍ صراطه ولكلٍ ميزانه ولكن أخيراً يجتمعون في الجنة هذه الأسرة تجتمع حتى قلنا في الرواية المؤمن يقول يا رب خادمتي حتى التي كانت تخدمنا في الدنيا نريد أن تكون معنا الآن فكيف بالأولاد والبنات، اذاً هذا استثمار ارقى انواع الاستثمار وثالثا قلنا هناك روح هناك أبدية وثانيا هناك أمتداد في الحياة بعض الناس يموت ولكن بعد لعل قرب قرن وهم يقولون جدهم فلان عندما تزور سيد الشهداء هذه الايام هناك قبران متميزان في حرم الامام احده لحبيب بن مظاهر كما يقال بواب الحسين هنيئا لهذا البواب قبر الحر وقبر حبيب قبران متميزان خارج الشهداء الشهداء في جهة ولكن العباس وعلي الاكبر والحر وحبيب بن مظاهر لهم معالم مستقلة الآن هذا من شهداء كربلاء ولكن في زاوية الحرم هناك مقام لسيد جليل يزار وهو السيد ابراهيم المجاب لأنه سلم على الامام فسمع الجواب اقول بأن هذا على رأس سلسلة تبلغ الملايين من آل رسول الله السادة هذه الايام الكثير منهم منتسب لهذا الجد الكبير البعض هكذا يبقى ذكره بعد موته اتفاقا الامام الهادي عليه السلام ابن الحفيد الامام الرضا عليه السلام ايضا كان ينادى بأبن الرضا الامام الجواد ابن الرضا طبيعي ولكن الائمة من بعد الامام الرضا عليه السلام كانوا ينسبون لجدهم أبي الحسن الرضا علي بن موسى عليه السلام وهنا اسمحوا لي كما يقال بقوس سريع اليوم يوم الجمعة، البعض يتمنى أن يكون من انصار صاحب هذا اليوم الآن يبقى حياً لنصرته وهو المؤمل إن شاءالله انا لا أجزم لا بالنفي ولا بالاثبات لو أن جاء مخبر صادق عن رب العالمين وقال الظهور بعد سنة نقول ممكن جدا لو قال بعد قرن ايضا ممكن ولكن على كل حال لنا أمل نحن نعيش بالأمل المهم البعض يتمنى أن يكون في زمرة انصاره حياً أو اذا مات قبل ذلك كما في دعاء العهد إن حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتماً مقضيا فأخرجني من قبري مؤتزرا كفني شاهرا سيفي مجرداً قناتي وهناك حل ثالث؛ أنت من الممكن أن لا تكون الأحياء زمان الظهور بعد قرن مثلا، قد لا تبعث من القبر لأنه الذي يحشرون من قبورهم في زمان الظهور من محض الأيمان محضاً أو محض الكفر محضا طواغيت العصور يخرجون من قبورهم للأنتقام منهم وأعمدة المؤمنين كبار المؤمنين كبار ايضا يخرجون من قبورهم ولكن هناك حل ثالث قل يا رب انا أربي ولدي هذا الذي يمشي معي اربيه بالدعاء تارة هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين باطعامه الحلال ثانيا بمراقبته ثالثا ورابعا وخامسا ليكون صالحاً اذا صار صالحاً طبيعي الصالح يربي الصالح أنت صالح تربي ولداً صالحا هذا صالح يربي بأذن الله ولداً صالحا بعد قرن واذا بهذا الذي يكون مع الامام هذا من تربيتك أنت أنت الذي كنت سبباً في تربيته بعض الشباب نلتقي بهم يقولون نحن من بركات جدنا مثلا جدي كان صالحا انا متأثر به ولعله يرى والد الجد الى آخره اذاً هذا استثمار من افضل انواع الاستثمار.
بعد هذه المقدمة الحديث ستكون له تتمة إن شاءالله في الاسابيع القادمة قبل أن نذكر الحديث نذكر ديباجة كما ذكرناه هذا اليوم الآن موضوع الحديث من موجبات تنقية الحياة الأسرية وارجوا هذا الحديث التأمل فيه ليس حديثنا اليوم في قضية لا تهمنا كلنا الآن اما له عائلة أو ستكون له عائلة اما متزوج أو أعزب الكل يمشي في هذا الطريق والذي لا يريد أن يتزوج هذا الانسان خارج السنة لو كانت العزوبة والتبتل مطلوباً لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وآله الآن نبي يحيى الله وعيسى لهما حكمان خاصان لئن يحيى لم يتزوج كان سيدا وحصورا وعيسى عليه السلام ايضا لم يتزوج ولعله لئن له مهمة في زمان الظهور رب العالمين رفعه اليه من الأنبياء الأحياء الآن نبي الله عيسى نرجع ونقول بأنه هذا العش من موجبات تقويته أن نجعل الرحمة الألهية غامرة في اسرنا كيف الرحمة الألهية لها درجات؟ نعم هناك رحمة عامة وهناك رحمة خاصة انا اشبه الرحمة الخاصة الألتفاتة الألهية للبعض في هذا الزمان وفي كل زمان اسميها الرحمة الميزابية هناك رحمة مطرية عندما ينزل المطر قطرات المطر تنزل بشكل متساوي على المزبلة وعلى المزرعة المطر ينول بشكل متساوي الذي يريد كمية مضاعفة من المطر أين يذهب؟ يذهب تحت الميزاب ولهذا ميزاب الكعبة يسمى ميزاب الرحمة البعض عندما يمطر السماء وهو حول البيت يذهب جهة الميزاب مثلا ليغتسل بماء المطر النازل من ميزاب الكعبة هذه رحمة ميزابية رحمة غامرة نحاول اخواني أن نستنزل هذه الرحمة المضاعفة في بيوتنا الآن مثال آخر غير المطر هذه اشعة الشمس تشرق على الجميع ولكن البعض يأتي بعدسة مقعرة يوجهها الى الشمس واذا بأشعة حادة تحرق ما يسلط عليه تعرفون هذه الحركه، الشمس هي الشمس الأشعة هي الأشعة ولكن هذه الحزمة الضوئية عندما تتركز لا تتحمل من حرارتها هذه العدسة نجعلها في بيوتنا نستنزل ونركز الاشعة الألهية الرحمة الغامره.
الآن ماذا نعمل لنستنزل هذه الرحمة الغامره؟ شبهناه بالمطر تارة وبالأشعة المركزة تارة اخرى الجواب في القرآن الكريم في بيوت اذن الله أن ترفه ويذكر فيها اسمه هناك بيوت رب العالمين يبارك في هذه البيوت أذن أن يذكر فيها اسمه رب العالمين عندما يمن على المسلمين ماذا يقول؟ واذكروا نعمة الله عليكم إن كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته اخوانا الذي ألف بين الأوس والخزرج الذي ألف بين المهاجرين والأنصار بتعبيرنا اليوم المواطنون والوافدون هؤلاء جائوا من مكة مهاجرين وهؤلاء اصحاب الدار ألف بينهم حتى صاروا مزيجاً واحدا رب العالمين يتصرف في القلوب بعض البيوت رب العالمين يتصرف في قلوب اصحابها المحبة الغامرة بين الزوجين المحبة الغامرة بين الأبوين والاولاد بعض البيوت حقيقتا مصدر كل سعادة ولهذا رب العالمين في بدء الدعوة ما جعل السيدة خديجة مثلا ما رزق النبي هذه السيدة وهو في المدينة كان بأمكان رب العالمين أن يقدر زوجة من الزوجات التسع في مكة ثم ختامه مسك كما يقال في ساعة الاحتضار يكون بجانب سيدتنا خديجة ما المانع؟ ولكن رب العالمين اختار هذه السيدة في اصعب ظروف النبي في شعب أبي طالب في سنوات المحنة في سنوات التعذيب في سنوات التسفير جعفر بن ابي طالب ذهب الى الحبشة الوضع كان متأزم النبي أنسه بالله عزوجل لا كلام النبي كان يذهب الى العرش في المعراج تطوى له السماوات ولكن ايضا كان يأتي الى البيت ليرى خديجة عليها السلام كانت سلوة لرسول الله صلى الله عليه وآله طبعا من بين البشر يا له من بيت فيه فاطمة فيه اميرالمؤمنين فيه النبي البيت اذا صار بيتاً نبوياً البيت اذا صار علوياً ما الذي كان يسكن آلام اميرالمؤمنين عليه السلام؟ منه سيدتنا فاطمة أو تعلمون هذا الكتاب الذي يتوارثه الائمة هو ليس من القرآن ابداً ما يمسى بمصحف فاطمة هذا الكتاب الفاطمي العلوي ما هو؟ هو من الله عزوجل واردات من عالم الغيب على قلب فاطمة عليها السلام وكانت تملي على اميرالمؤمنين، اميرالمؤمنين يملى عليه ما ينزل على قلب فاطمة هذا البيت أي بيت؟ اذاً بعض البيوت رب العالمين يلتفت اليها، الآن ماذا نعمل لنزول الرحمة الميزابية كما عبرنا عنها؟ هذا اليوم نذكر عنصرا واحدا الا وهو أزاحة الحرام وتنقية البيت عن الحرام المنزل الذي يرتكب فيه الحرام البيت الذي فيه المزمار البيت الذي فيه آلات القمار البيت حتى البيوت التي فيها تماثيل انا عادة في المنزل انصح من في المنزل لا تجعلوا التماثيل في هذه البيوت تمنع الملائكة الملائكة لا تدخل بيت التماثيل الآن البعض قد يفسرها ببيت الأصنام والبعض يقول لا كل بيت فيه تمثال لا تدخله الملائكة، الملائكة وجودات رقيقة وانتم تعرفون فقهيا راجعوا الرسالة اقتناء التماثيل ليس بمحرم الكلام في النحت والتجسيم والا اقتناء التمثال ليس بحرام تمثال تجعله في المنزل وهو حلال يمنع دخول ملائكة الرحمة فكيف بالحرام ومع الأسف هذه الايام انظروا الى بركات التكنولوجية المعاصرة هي بركات ودركات نقمة ونعمة ولا استبعد أنه نقمة التكنولوجية المعاصرة اكثر من بركاتها لئن النفوس امارة بالسوء بالله عليكم كم من الذين يستفيدون من الشبكة العنكبوتية للتحقيقات العلمية للثقافة الدينية لتنمية المعرفة اما للتسلية كما هو الغالب أو لأرتكاب الحرام ايضا هذا التلفاز الذي أمامكم انا اقول البعص عندما يأتي الليل أنت من الصباح الى الليل نظرت للتلفاز الآن أغلق الجهاز تقول له يا فلان بالله عليك اعطني معلومة نافعة اليوم اما للدنيا أو للآخرة ما الذي استفدته هذا اليوم؟ ثمان ساعات هذه الشبكية المسكينة تنظر الى التلفاز وانتم تعرفون الأشعاعات المضرة التي تنطلق من الشاشة الآن ما الذي استفدت؟ يقول لا أتذكر شيئا المهم جلست وانتى الوقت زوجته بجانبه لا يحدثها اولاده بجانبه لا يحدثهم استفدت من خطبة الجمعة لماذا لا تنقل اليهم؟ سمعت حديثا نافعا لماذا لا تنقله اليهم والبعض من كبار السن يلعب كما تلعب الصبية كما تعلمون ارجع واقول البيت الذي فيه الحرام هذا البيت لا يبارك فيه طبيعي الرأفة الألهية الرحمة الميزابية لا تنزل في هذه البيوت اذاً اولا أزاحة كل اداة من ادوات المنكر والحرام انا اعلم بعض المؤمنين يقول انا لا أحرز أنني احسن الاستفادة من التلفاز طبعا هذه حالة خاصة لست من دعاة هذا الكلام يقول ما دمت لا أحرز ديني وتقواي وأيماني ما لي ولهذا الجهاز؟ انا زرت البعض في بيوتهم ليس هنالك من الأجهزة ابداً واتفاقا حياتهم حياة هادئة وديعة بلا سخط والعلم الذي يؤخذ من التلفاز يأخذونه من الكتب وغيره ليس هذا باب منحصر للثقافة اذاً المؤمن اذا جلب جهازاً خطاً عنكبوتياً انا اقول خطا عقربياً للبعض عنكبوت وللبعض عقارب وللبعض شبكة الخير اقول أنت ما دمت لا تحرز أيمان اولادك طفل مراهق الآن بفتخر بنيت لولدي غرفة مستقلة غرفة مزينة بأنواع الزينة أثاث فاخر خط تلفاز مستقل انترنت مستقل وهذا المراهق يغلق الباب على نفسه الى الصباح وأنت لا تعلم الى أين ذهب ومن تكلم تكتشف الخيانات بين البنات والاولاد واذا بها تعرف من هذه الشبكة على من تعرفت أنت السبب ألقاه في اليم مكتوفا وقال له لو أن الطفل الصغير أخذ بسكينة الأبوان يهجمان عليه خوفا من هذه الآلة يجعلها في عينه هذه آلة اخطر هذه تعمي عيون القلوب لماذا تمكن الاولاد من هذه الأدوات الحديثه؟ البعض يعجبني يقول إن كان ولابد يجعل كل ذلك في صالة مفتوحة من يأتي ويذهب يرى ما يعمله هذا المراهق ارجع واقول أزاحة ادوات المنكر في المنزل هذا اولا.
ايضا من موجبات نزول الرحمة الميزابية عدم ارتكاب ما يوجب الهتك هذه الايام نسمع البعض يأتي الولد الشاب كله عقد مكتئب يبكي بلا سبب ما الذي جرى؟ يقول والدي سب امي امامي وخاصة أمام البنات الآن الولد قد يتحمل له غلظة أو قسوة بنت في غاية العاطفة تتحير تأخذ جانب من؟ الأب أب والأم أم له عاطفة تجاههما ولكن واذا به يرى الفحش والطرد والخزي طبيعي هذا البيت كيف يبارك فيه؟ والبعض منا ربى ابنه ثمانية عشر سنة بعرق جبينه حياته وادعة ولكن الآن بعد أن اشتعل الرأس شيبا بدأ المعارك مع هذه الزوجة المسكينة طبيعي ما تعبته في السنوات سوف تفقده بهذا الجو النزاعي بهذه الحرب القائمة بينك وبين هذه الزوجة اذاً الهتك الأذى بيان العيوب والبعض منا مع الأسف هذه ايضا ظاهرة سيئة جداً كما يقال في عرف الناس الببوت أسرار هناك حصانة دبلوماسية للبيوت انسان كيف يغرض أسرار بيته حتى أدق تفاصيل علاقته الخاصة مع هذه الزوجة واذا على ألسن الغير هذه اسرار هذه حرمة اجعل للمنزل حرمة إن كان ولابد من الأنفصال تسريح بأحسان أو امساك بمعروف هنيئا لأنسان أن كان مضطرا للطلاق يقدم هدية قيمة ميزانية يقول لزوجته هذه هدية لك يا فلانة إن ذعبت وانفصلتي عني لك علي أن لا اذكرك بسوء وهي تقول لك علي أن لا أذكرك بسوء يدعوان لبعضهما البعض في مواطن الاستجابة هناك حقوق ضائعة يقول ابرئتك هذه الحقوق هكذا إن كان ولابد والا أمساك بمعروف اذاً ايضا من موجبات نزول الرحمة الغامرة في حياتنا أن نبتعد عن هذه الأجواء وهناك ما يقال في اللغة العربية مثل الآن انا واقعا لم أعرف وجه المثل ماذا لئن بعض الأمثال تعلم قصتها ولكن هذا المثال لا اعلم ما هي قصته؟ يقولون القشة التي قصمت ظهر البعير كيف قشة تقصم ظهر البعير لا ادري أكيد هناك قصة لهذا المثل العربي ولكن في بعص الروايات رأيت هذا المعنى الرجل كأن في مقام التكامل كأن يصل الى باب الجنة طبعا في الدنيا يصل وصل الى مرحلة القرب الألهي سنوات من العبادة من المجاهدة يتكلم الكلمة عندئذ يهوي بها أبعد من الثريا يعني كان قد وصل واذا به قد طرد وصل للباب الباي فتح واذا بيد تطرده من الباب المفتوح يا لها من كارثة طبيعي البعض عندما لا يراعي هذه الحقوق يسقط من عين الله عزوجل والقرآن الكريم ماذا يقول؟ ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى كلمة يحلل عليه غضبي كأن هنالك سحب تتراكم سحابة هذه الايام السحابة لا تمطر سحابة اخرى ثالثة رابعة تتكاثف الغيوم واذا بالمطر ينزل هذا في باب الرحمة في باب النغمة ايضا سحابة عذاب خفيقة على سحابة على سحابة هتك وهتك وهتك واذا بالسحب العذاب تمطر عليك نيران الغضب ومن يحلل عليه غضبي غضب موقف غضب موقوف ولكن هذا الغضب مع غضب مع غضب رب العالمين اليوم هذا اليوم يؤاخذك بجريرة ارتكبتها قبل عشرين سنة في عالم القضاء هكذا يتفق فلان محكوم بسنة بالحبس مع وقف التنفيذ يرتكب مخالفة اخرى سنة مع وقف التنفيذ في الجريمة العاشرة يعطى عشر سنوات من الحبس الحبس الذي كان معلقاً يتنجز ولهذا البعض يسئل لماذا انقلبت أموري رأسا على عقب؟ انا ما الذي عملت؟ ينظر الى عمله اليوم الى عمله في هذا الشهر ولكن لا يعلم أن الله عزوجل حفظ الملف ذنباً ذنبا احصاه الله ونسوه رب العالمين احصى عليك الذنوب الآن أنزل عليك الغضب أي غضب البعض يخرج من دينه رأينا هذه الايام امرأة تشتكي عندما أو يرتبط بها تقول زوجي صار ملحداً في هذه البيء بيء المساجد والحسينيات والفضائيات انسان يخرج عن دينه ينكر وجود الخالق هذا ما أنكر الخالق اليوم أو بالأمس ذنوب تكدست تراكمت سلبت منه الأيمان البعض قد لا يلحد ولكن يترك الصلاة الواجبة بعد أن كان ملتزما بعدها سنوات من عمره. اذاً يكفي هذا المقدار لهذا اليوم ملخص ما ذكرنا أن رب العالمين له منح له هبات له نظرة خاصة كما كان ينظر الى بيوت الأنبياء والأوصياء والأولياء حاول أن تستنزل هذه الرحمة وشرطها أن تنظف البيت من كل منكر قولي او فعلي منظور الى اليه أو مأكول ورب العالمين له من الهبات ما له.
الهي بحق اوليائك بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه اللهم بارك لنا في ما رزقتنا لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.