- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
في عالم الطبیعة رب العالمین رزقنا انواع الفاکهة تسقی بماء واحد رب العالمین هکذا یبین قدرته ولهذا أحدنا عندما یأتیه ضیف ینوع من هذه الفواکه الأطعمة اللذیذة، مثال آخر الورود في عالم الطبیعة ایضا عندما تجمع انواع الورد في قبضة واحدة تسمی هذه باقة ورد الانسان واقعا یُذهل عندما یری هذه الالوان الجاذبة کلها في عالم الطبیعة، واما في عالم الأذکار شهر رجب ایضا بستان من البساتین قلنا شهر رجب شهر الزراعة وکذلك شهر شعبان تنمیة هذا الرزع والحصاد یکون في شهر رمضان المبارك الجائزة العظمی في لیلة القدر ویوم الفطر کلها مترابطة، یوم الحصاد مرتبط بیوم الزرع لا ننسی هذه الحقیقه، الآن ماذا نرید أن نقول؟ في شهر رجب هناك باقة من الورود نجمعها في قبضة واحدة، انا راجعت المستحبات الواردة في شهر رجب الآن المستحبات اللیالي الخاصة في محلها، لیالي البیض منتصف شهر رجب المبعث اللیلة الاولی الیوم الاول له حکمه، الانسان قد یغفل عن اللیلة الاولی عن اللیالي البیض عن لیلة النصف ولکن هناك أعمال مشترکة في الشهر کله لو قمت بها مرة واحدة تم الهدف، باقة التهلیل وباقة التوحید وباقة الاستغفار أو قل ورود في باقة واحدة، اولاً التهلیل ألف مرة في طوال شهر رجب کم یکلفك؟ یعني في الیوم قرابة الثلاث والثلاثین مرة من التهلیل ما أيسره، هکذا من یهلل في هذا الشهر ألف مرة في کل رجب اذاً هذه الوردة المقدسة إجعلها في باقتك ثلاث وثلاثون مرة تقریباً من التهلیل.
کذلك ألف مرة من الاستغفار نفس العدد ایضاً قرابة الثلاثة وثلاثین مرة أستغفرالله ذو الجلال والإکرام من جمیع الذنوب والآثام أن تستغفر في هذا الشهر بهذه الصیغة، ومن أراد أن یحرز بالنتیجة فلیتقید بالنص الوارد أستغفرالله ذو الجلال والاکرام من جمیع الذنوب والآثام لو اُستیجب لك هذا الدعاء بعد الألف أنت من الفائزین لا یبقی من ذنبك شيء هذه ایضا وردة من ورود شهر رجب، قلنا التهلیل قلنا الاستغفار.
وأخیرا سورة التوحید ایضا ألف مرة اذاً في کل یوم ثلاث وثلاثون مرة تقریبا تهلیلٌ واستغفار وسورة التوحید في ختام الشهر جمعت هذه الکنوز فصارت ألفاً وألفاً وألفاً، ألف استغفار وألف توحید وألف تهلیل هذه فرصة کما یقال رب العالمین فتحها لنا لو قرأت هذه الأوراد في شهر جمادي الثانیة والربیع الثاني لا تُعطی هذه المزایا هذا خاص بشهر رجب، رجب الأصب الرحمة فیها تصب صباً، قبل أن نختم الحدیث البعض یقول التهليل أمر هین لا اله الا الله اتفاقا من الأذکار الخفیفة علی اللسان بإمکانك أن تطبق شفتیك وتقول ألف مرة لا اله الا الله، اللسان یصعد وینزل لا تفتح الشفتین ولهذا یسمی الذکر الخفي، بإمكانك في مجلس اللاهین في عرس في غیره الناس یضحکون ویمرحون وأنت لسانك یهلل ولا یتهمك أحد مثلا بالریاء لو قلت غیر ذلك یقول فلان صار عابداً زاهداً ولکن هلل لا أحد یعرف عنك، اتفاقا في روایات اهل البیت اشارة إلي هذا الذکر أي الذکر بین الغافلین حتی بغیر التهلیل یُشبه الذاکر بین الغافلین کالمقاتل بین الفارین، الذین یفرون من الزحف ویبقی هذا الانسان یقاوم أنت ایضا بین الفارین عن ذکر الله عزوجل کن ذاکراً مقاتلاً الجهاد الأکبر هذا، لا اله الا الله ألفاظه هینة ولکن معناه ثقیل جداً ولا اُخفیکم سراً انا وأمثالي لعلي في کل تهلیلةٍ من حیث لا أشعر أکذب کذبةٍ في کل تهلیل کذبة طبعا رب العالمین لا یؤاخذنا تلطفاً کنا لو أن انساناً قال لأحدهن انا اُطیعك خرج من عنده وخالفه هذا کما یقال مستهزئ، لا اله الا الله أي لا معبود سواه، صحیح نحن لا نعبد الأصنام عصر الأصنام انتهی ولکن جاء مکانه ما هو أسوء الا وهو عصر الأهواء والشهوات، أرأيت من أتخذ الهه هواه! التلفاز هویً المواقع هویً إلی آخره وسائل التواصل فیها ما فیها اذاً الذي یرتکب الحرام قلبه مع الهواء هذا یقول لا اله الا الله مجاملةً، لو قال الکافر یُصبح مسلماً ولکن المضمون ثقیل ولهذا الشاعر في اُرجوزته الفقهیة یقول تلهج في إياك نستعین في کل یوم تقول وأنت غیر الله تستعین، تلهج في ایاك نستعین وأنت غیر الله تستعین، المهم التهلیل معناه الواقعي هکذا ولهذا لو قلتها آلاف المرات إستشعر في قلبك الخجل قل یارب انا أقولها هکذا علی أمل أن أکون عابداً.
کلمة أخیرة هذا التهلیل واما الاستغفار قد تقول انا في شهر رحب بحمدالله من اول الشهر انا من الصائمین من القائمین الأعمال العبادیة صلاة کل لیلة أقوم بها اذاً في أواخر الشهر کیف أستغفر؟ ذنوبي غُفرت الآن في شهر رجب قلت من جمیع الذنوب والآثام في شهر شعبان ایضاً نستغفر لیلة القدر ایضاً نستغفر، هنا کلمة مهمة المغفرة الاستغفار تارةً من المعاصي الصغیرة والکبیرة وتارة من التقصیر في حق الله عزوجل مثاله: یأتيك مرجع التقلید، مرجع التقلید یزار ولا یزور عادة هکذا ولکن تخیل المرجع جاء إلی بیتك وجلس في المنزل مدة ینتظرك وأنت مشغول مع عائلتك تأکل طعاماً وتعلم أن المرجع ینتظرك، الآن فقهیاً أنت لم ترتکب کبیرة ولا صغیرة ولکن عندما تلتقي به تُقبل یدیه تقول اغفرلي تقصیري انا لم أطیك حق التقدیر! اذاً الانسان یجلس في مجلس الساهین واللاهین یضحك ویمرح ویستهزئ یذکر ما یوجب الضحك للغیر أنت في محضر الله عزوجل ولهذا کفارة المجالس ماذا؟ عندما تقوم من المجلس قل سبحان ربك رب العزة عما یصفون وسلام علی المرسلین والحمدلله رب العالمین یعني أنت بهذه الجملة تقول یارب إغفرلي غفلتي عنك، اذاً الغفلات من موجبات الاستغفار کما أن المعاصي کذلك.
إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها إجعلنا في هذا الشهر ممن رحمته اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.