Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في سیرة الأنبیاء السلف وصلنا الی هذا الحدیث نذکر هذه اللیلة نبياُ من انبیاء الله عزوجل ویبدوا أن هنالك خطأ في تطبیق هذا النبي انتم تعرفون أن اسماعیل عندما یقال یتبادر الی الذهن إبن ابراهیم عندما اراد ابراهیم أن یقدمه للذبح ولکن یبدوا أن هذا الاسم مشترك بینه وبین نبي آخر واذکر في الکتاب اسماعیل أنه کان صادق الوعد وکان رسولا نبیا یقال هذا اسماعیل یخالف ذلك الذي هو إبن لإبراهیم علیه السلام طبعا المعتبر المستند کلمات اهل البیت علیهم السلام لئن کلامهم هو القول الفصل امامنا الصادق علیه السلام یقول لم یکون اسماعیل إبن ابراهیم بل کان نبیا من الأنبیاء بعثه الله عزوجل الی قومه هذا النبي کانت فیه خصوصية وکانت له عاقبة کعاقبة امامنا الحسین علیه السلام بعض الأنبیاء کنبي الله یحیی یشبه الحسین علیه السلام في أنه قُطع رأسه هذا النبي ایضا سأتي في ختام الحدیث أنه کان یشبه الحسین علیه السلام في طریقة شهادته هذا کان صادق الوعد الآن کل الأنبیاء یصدقون الوعد حتی عامة المؤمنین طبعا لا الکل البعض منهم یصدق في وعده ولکن ما الذي جری من هذا النبي حتی سُمي صادق الوعد؟ یبدوا هنالك عمل غیر متعارف عمل استثنائي قام به هذا النبي البعض عندما یمدح بلاد الغرب بصدق المواعید وصدق الحدیث فاذکروا لهم هذه سنة انبیائنا الامام الرضا علیه السلام یقول لسلیمان الجعفري اتدري لم سمي اسماعیل صادق الوعد؟ صلوات الله علیهم في بعض الاوقات هم یسئلون هم یثیرون التسائل قال قلت لا ادري الآن لماذا سمي صادق الوعد یعني في موضع ووفی هذه طبیعة اغلب المؤمنین ولکن هذا النبي وعد رجلا فجلس له حولاً ینتظره قال مثلا تعال للمکان الفلاني البلدة الفلانیة موعدي واياك مثلا في موضع کذا یقول جلس طبعا لا جلس الآن حتما في مکانه! یعني استقر في ذلك المکان سنة کاملة ینتظره ولهذا سمي صادق الوعد انظروا الی دقة البعض في وفائهم بالوعد، طبعا النبي صلی الله علیه وآله وسلم نبینا الخاتم محمد صلی الله علیه وآله وسلم له قصة مشابهة لهذه المسئلة الذي یدعي مشایعة النبي أن نتخذ النبي اسوة فلیحذر مخالفة الوعد! مع الاسف بعض المؤمنین معروف في الاوساط أنه لا يفي بوعده هذا الانسان لیس علی نهج النبي وعد بعض اصحابه بمکة أن ینتظره عند الکعبه؛ عادة المعتمرین والحجاج موعدهم عند الکعبة مثلا فوعد النبي صار مواعدة بینه وبین احدهم الکعبه، فمضی الرجل لشأنه ونسي الامر نسي أن له موعد مع رسول الله صلی الله علیه وآله فبقي النبي ثلاثة ایام ینتظره عند الکعبة ینتظر قدوم هذا الرجل بعض الناس رأوا النبي جالساً عند الکعبة لا یوم لا یومین ثلاثة ایام اطلع بعض الناس فعرفوا أن النبي في حال انتظار فذهبوا الی ذلك الرجل ماذا صنعت برسول الله؟ جعلته حبیس الکعبة ثلاثة ایام وأنت ناسي لهذا الموعد؟ انتظرواالی تعامل بعض الاصحاب مع رسول الله وکأنه كأحدهم فجاء الرجل واعتذر الی النبي صلی الله علیه وآله وسلم هذا درس من الدروس.
وعدناکم بشبه هذا النبي في الحسین علیه السلام المهم هذا بعث الی قومه وانتم تعرفون عادة المنحرفین عن طاعة الله عزوجل انهم یسیئون التعامل مع الأنبیاء والمرسلین طالما قتلوا الأنبیاء عندما اخذوا هذا النبي صادق الوعد اسماعیل هذا القوا القبض علیه بأي تهمه؟ أنه یدعوا الناس الی الله عزوجل اخدوه ویبدوا من الکلام لعله في حال الحیاة لم یکن میتا وهو حي اخذوه فسلخوا فروة رأسه ووجه، جلدة الرأس والوجه سلخوه وهو حي یرزق ماذا یجري علی الانسان؟ هکذا الموحدون هکذا خط الأنبیاء في هذه الحالة سلخ الجلد بعث الله عزوجل الیه ملك! نبي يأتيه الوحي قال له انظروا الی واقعا هؤلاء الأنبياء هذا لیس من اولوا العزم ولکن انظروا الی رتبته قال إن الله بعثني اليك فمرني بما شئت ماذا ترید؟ کان بامکانه أن یقول یارب ارجع لي فروة رأسي ووجهي ویارب مثلا انزع فروة رؤوسهم ووجوههم مثلا في مقابل ما عملوا بي هذا اقل ما یقال القصاص فمرني بما شئت ماذا ترید مني وأنت في هذه الحاله؟ صلوات علی هذا النبي في الروایة عن الامام الصادق علیه السلام قال لي اسوة بما یُصنع بالحسین علیه السلام الحسین یتعامل معا شبیه هکذا معاملة فرق بین رأسه وبدنه لي اسوة بالحسین علیه السلام یبدوا الحسین معروف عند الأنبیاء من آدم تلقی من ربه کلمات فتاب علیه الی آخر الأنبیاء الحسین علیه السلام کان محبوب الأنبیاء والمرسلین.

اللهم ثبتنا علی ولایتهم اللهم ارزقنا توفیق متابعتهم اللهم لا تفرق بیننا وبینهم طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.