- ThePlus Audio
لازلنا في رحاب سورة الجمعة قلنا هذه السورة محطة للمؤمن في ليلة الجمعة في صباح الجمعة في ظهر الجمعة معنى ذلك أن هذه الآية لها دور في تغيير مسيرة الانسان وهي كفارة للذنوب من الجمعة الى الجمعه، وقبل أن نكمل الحديث في الآيات اللاحقة نريد أن نذكر حقيقة مهمة في هذا اليوم المبارك حول هذه السورة وهي أت المؤمن بين أمرين اولا يحاول أن يتدبر في كتاب الله عزوجل البعض منا عندما يصل للقرآن الكريم يجعله كتاب تلاوة يقول ليس لي الحق أن أتكلم في كتاب الله عزوجل حتى تفسير الواضحات المحكمات من الآيات يحاول أن لا يتكلم حولها والبعض في الجهة المقابلة يتكلم بما ليس له علم بعض الناس لا علم له بقواعد العربية بأصول البلاغة بأصول التفسير ويخوض في كتاب الله عزوجل هنالك حل وسط أن يتدبر الانسان في كتاب الله عزوجل ولا يجزم بما توصل اليه هو يتأمل في كتاب الله عزوجل هذا ترأئى في ذهني انا هكذا فهمت من الآية ولا أدعي أن هذا هو القول الفصل ولا أقطع بالمراد اذا كان الأمر هكذا فيه احتمال آخر، ومن افضل الاوقات للتدبر في كتاب الله عزوجل وإن كان قل من يعمل بهذا الكلام ساعة السحر هكذا معروف في عرف الاولياء الصالحين أن في ساعة السحر هناك اقامة لصلاة الليل صحيح ولكن ايضا هنالك تلاوة لكتاب الله عزوجل هذه التلاوة في ساعة السحر من المعروف أن تجعل الانسان يطلع على شيء من أسرار القرآن الكريم وانا اضيف ايضا من باب التجربة ايضا في المساجد وبعد الصلوات الواجبة أو حتى قبل الصلاة وقت الصلاة وقت الاذان وفي المسجد الانسان يأخذ مصحفاً يقول يا رب لسان حاله يا رب البيت بيتك العبد عبدك وها انا ذا بين يديك علمني شيئا من أسرار هذا الكتاب الكريم البعض توغل في هذا المجال واعطي ما اعطي، بعد هذه المقدمة القصيرة نعود الى الآيات الكريمه.
وصلنا الى قوله تعالى هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، احاول في هذا اليوم المبارك أن نأتي على هذه الآيات التي تلوتها على مسامعكم، هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم هذه الأمة الجاهليون قبل الاسلام في سلم الأمم من أدون الأمم حضارةً وفهماً وثقافة انتم تعرفون في زمان الجاهلية هنالك حضارة الفرس هنالك حضارة الرومان مصر فيها الأهرامات التي هي الى يومنا هذا من المعالم البشرية المتميزة ولكن القوم في مكة حول مكة قتالهم على أتفه الأمور على الجراد وغيره وئد البنات انا قلت هذا المعنى مراراً لولا أن القرآن ذكر وئد البنات لما صدقنا قلنا هذه فرية وتهمة يعقل انسان يأخذ حبيبته ابنته والبنت كما تعرفون مظهر العاطفة يدسه في التراب ما هذا العمل الذي لا نظير له حتى في الغابات أكلت لحوم البشر هؤلاء يأكلون لحم الغير اما انسان يأكل لحم ولده حتى أكلت لحوم البشر لا يقتلون اولادهم يقتلون الغير اما الانسان الجاهلي وهم اصحاب المعلقات المعروفة هؤلاء كما يذكر القرآن أيمسكه على هون أم يدسه في التراب الا ساء ما يزرون هذه الامة المنحطة هذه الجماعة المتخلفة في أدون حضارات البشر واذا في سنوات في ثلاث وعشرين سنة اصبحوا خير امة اخرجت للناس ما السبب؟ هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم هذه الأرضية القابلة اضيفت الى جهد النبي صلى الله عليه وآله هؤلاء ارادوا أن يغيروا من حياتهم من لم يرد كأبي جهل وأبي لهب في الدرك الأسفل ولكن حنضلة غسيل الملائكة خرج من غرفة الزفاف للقتال فقتل وهو مجنب ولهذا سمي غسيل الملائكة اخواني الذي يريد أن يغير من مجرى حياته لا يقول انا كنت كذا وكذا بعض الشباب يأتي يقول انا ختم الله على قلبي انا مأيوس مني انا الذي عملت كذا وكذا لا تقل هذا الكلام أنت لست باسوء من قوم الجاهلية من اهل الجاهلية طريق الأنابة والتوبة مفتوح دائما وابداً، وآخرين منهم لما يلحقوا بهم اخواني كونوا معي في هذه النقطة لو نسيت كل حديثي هذا اليوم لا تنسى هذه الجملة عطاء رسول الله تربية رسول الله تزكية النبي تربية النبي في يومنا هذا في هذا اليوم يوم الجمعة هذا العطاء موجود كما كان في ايام حياته نحن الآن ابتلينا بفقد النبي المشافهة انتهت والا كتاب الله الذي جاء به رسول الله بين أيدينا سنته سيرته حتى كيف كان يلبس كيف كان يستعمل الطيب كيف كان يجلس رحم الله صاحب الميزان له كتاب قيم هذا الكتاب لابد أن يقتنيه المحب لرسول الله كتاب باسم سنن النبي كتاب مفصل يذكر آداب النبي كيف كان يعيش كيف كان يلبس كيف كان يعاشر الناس اذاً سنته سيرته هذا مدون في الكتب كلماته الحكمية مدونة في الكتب انظروا الى كتب الأخبار الكثير من رواياتنا منقولة عن النبي والقسم الآخر منقول عن النبي ولكن عبر ائمة اهل البيت عليهم السلام وعلى رأس هذه الروايات حديث سلسلة الذهب الذي رواه الامام الرضا عليه السلام كلمة لا اله الا الله حصني الامام الرضا عليه السلام لما أطل من الراحلة ماذا قال لأهل نيشابور؟ قال لهم رويت كذا عن ابي عن جدي الى أن ذكر جده المصطفى محمداً صلى الله عليه وآله وسلم فأذاً وآخرين منهم لما يلحقوا بهم أنت بأمكانك اليوم أن تتربى في مدرسة النبي من خلال كلماته حكمه من اراد فليتخذ الى ربه سبيلا من خلال كلمات النبي الاعظم وننا نقطة ثانية ادامة لهذا الحديث الآن البعض منا يقول انا في وطني رسول الله صلى الله عليه وآله له التفاتة عامة لأمته من أين لي هذه الألتفاتة الخاصة في الروايات نفهم أن النبي يفرح بأعمالنا حتى بعد وفاته يطلع على أعمالنا الآن الاثنين أو الخمسين المهم اجمالاً الروايات نفهم منها أن الرسول له أطلالة على الامة ولكن اقول إن كنت تشك في عنايته الخاصة أنت عندما تذهب للمدينة البعض يذهب من بلاد بعيدة أو يذهب من هذا البلد من خلال دابته قرابة الألف كيلومتر يقطعا في الصحاري والبوادي الى أن يجلس في الروضة بعض المؤمنين يذهب المسافة ذهاباً وأياباً يقول سويعات امكث في الروضة وارجع الى وطني البعض هكذا يقول لي يشتد شوقي لزيارة النبي اذهب لوحدي ذهاباً وأياباً سويعات اسلم وارجع، انسان يذهب هذه المسافة يسلم على النبي في الروضة يطلب منه العناية الخاصة هذا الانسان سيلتفت اليه رسول الله ويعطيه من العطاء ما يعطي الآن كيف يعطي؟ هذه الايام جهاز في جيبك يرن عبر الاتصالات اللاسلكية هو في شرق الارض أنت في غرب الارض يكبس على الزر واذا بالجهاز يرن في جيبك النبي ليس بقادر في عالم البرزخ أن يتواصل معك؟ لا مع جيبك وأنما مع قلبك قلب النبي في عالم البرزخ مركز البث العطاء الألهي وأنت قلبك يستقبل ما المانع أن تذهب للروضة تقول يا رسول الله اعطني ما اعطيت سلمان، سلمان اصبح من اهل البيت النبي علم اميرالمؤمنين أبواباً من العلم ينفتح من كل باب الف باب علمه من خلال الأبجدية؟ علمه من خلال كتاب؟ أم هناك المعرفة الأشراقية رسول الله بنظرته كان يقلب كيان البعض روح النبي ما ماتت روح النبي انتقل من عالم الدنيا الى عالم البرزخ سل الله عزوجل هذا العطاء الخاص في بعد عن مرقده أو في روضته المباركة هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم لو كان النبي جاء من بلاد فارس من بلاد الروم لما كان له ذلك التأثير ومن هنا علمائنا في الحوزات يقولون على اهل البلد أن يبعثوا اولادهم لمراكز العلم والنور ابن البلد عندما يأتي هذا منهم هذا كرسول الله من قريش كلامه اكثر وقعاً في النفوس، نعم بعث رسولاً منهم ما وظيفته؟ يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة اذاً أربعة وظائف للنبي صلى الله عليه وآله، التلاوة يتلوا عليهم يقرأ الكتاب عليهم ومن الغريب أن اهل الجاهلية عندما كانوا يسمعون كلام القرآن كلام رب العالمين كان احدهم يجد حلاوة في كتاب الله عزوجل الفاظ القرآن تلاوة القرآن من موجبات راحة الباطن ولهذا احدنا عندما يغضب يبتلى بهم وغم يبتلى بأضطراب بدلاً من الأستلقاء على الفراش وتقليب القنوات مثلا حتى المحللة منها ما المانع أن تأخذ كتاب رب العالمين وتقول يا رب حدثني من خلال هذا الكتاب انا طبعا لا اعتقد بهذا المعنى البعض يستفتح بالقرآن هذا غير الاستخارة المتعارفة يقول يا ربي ما رأيك بفلان ويفتح الفرآن الكريم؟ هذا لا نقبل به، ولكن يقول يا رب انا الآن في هم في ضيق انا ماذا اعمل؟ تفتح كتاب رب العالمين عشوائيا وهو ليس بعشوائي تقول يا رب حدثي بآية مناسبة من كتابك ولو صفحة واحدة اذاً يتلوا عليهم آياته اذاً تأسى في النبي في تلاوة القرآن الكريم وهنا نصيحة أخوية البعض يعلق القرآن في سيارته يجعل القرآن الكريم في أعلى رف في المنزل والبعض يجعل القرآن في برواز على الحائط لا يمكن الوصول اليه هذا التعامل مع كتاب الله عزوجل؟ القرآن يبروز؟ القرآن يعلق في السيارة يلعب يميناً وشمالاً؟ القرآن كتاب تلاوة لا تقطع صلتك بالقرآن الكريم وهنالك رأي هذا الرأي يعتد به الذي يقتني مصحفاً يأخذ مصحفاً يشتري يهدى اليه ويجعله في المنزل من دون استفادة هذه مسئوليه، يوم القيامة من الممكن هذا القرآن يشتكي عليك ما لك وشكوى القرآن الكريم؟ وزع ما عندك من المصاحف اجعل في البيت مصحفاً واحداً القرآن الذي لا يتلى القرآن الذي عليه الغبار المسجد الذي لا يصلى فيه العالم المهجور بين جهال نفهم من بعض الروايات هؤلاء يشتكون الى الله عزوجل لا تجعل خصيمك قرآناً في برواز أو في سيارة أو ما شابه ذلك اذا اردت الحفظ عوذ نفسك بمضامين القرآن اعيذ نفسي وديني واهلي اما أن تجعل كتاب في السيارة تضربها حرارة الشمس بدعوى هذا للحفظ هذا اتفاقا قد يوجب لك النحوسة عكس الحفظ لا بأس اجعله في الدابة ولكن بين وقت وآخر وأنت في انتظار في موقف اتلوا من كتاب الله عزوجل بعض الآيات هذا أدب من الآداب، يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم اذاً التلاوة المجردة هذا أمر عام ولكن تعليم القرآن نقل أسرار القرآن الى الباطن يحتاج ال وسط ما هو هذا الوسط؟ يزكيهم القلب المزكى هو الذي يتعلم القرآن الكريم اتفاقا هذه ملاحظة موجودة البعض منا عندما يرتكب منكراً فحشاء يرى نفسه في عالم مظلم عندما يفتح القرآن الكريم يرى كراهة في نفسه يشمئز من تلاوة القرآن والمعروف هكذا البعض الذي له أنحرافات كبيرة عندما يسمع القرآن يهرب من ذلك المكان القرآن شفاء ولكن لا يزيد الظالمين الا خسارا ايضا هذه من الاختبارات الجيدة هذه الايام البعض منا يختبر دمه وغيره اختبر قلبك اذا فتحت المصحف رأيت أقبالاً شوقاً لتلاوة القرآن هذه علامة خير انا لا اقول علامة قطعية ولكن بادرة خير وإن فتحت المصحف رأيت نفسك متناعساً البعض يقول انا في أوج النشاط افتح القرآن الكريم افتح آيات واذا بس انام على المصحف هذه حالة مرضية يبدوا هناك نوع من النفور بينك وبين كتاب الله عزوجل ويا لها من حالة انسان يقرأ القرآن فيتناعس يتلملم لأنه الخلل في أين؟ في يزكيهم، اذاً المزكى الانسان الذي هذب نفسه عندما يفتح كتاب الله عزوجل يتعلم علوم القرآن الكريم يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين.
كلمة اخيره، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء البعض منا يرى الفضل في الأموال الوفيرة إن جائه أرث من دون أحتساب ترقية غير متوقعه إن ثمن منزله القديم اعطي أضعاف القيمة يرى هذا هو الفضل الرزق من الله عزوجل ولكن ابحث عن الرزق الباقي ذلك فضل الله، ذلك فضل الله يعني ماذا؟ المال؟ القرآن ما ذكر المال قبل قليل يعلمهم الكتاب والحكمة إن صرت حكيماً إن صرت محباً لتلاوة القرآن إن في الأسحار فتحت لك الآفاق إن وفقت لقيام الليل هذا هو الفضل الذي يعتد به لو أن الدنيا تسوى عند الله جناح بعوضة لما سقى منها كافراً قط هذه الايام تسمعون بالأحصائيات الخيالية بالأرقام النجومية لأرذل خلق الله الدنيا إن كانت عند الله قيمة ما جعلها بأيدي العتاة والمردة ابحث عن الباقي ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، سئوال وجواب: القرآن الكريم كثيرا ما يستعمل ما يشاء ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من هو الفاعل؟ رب العالمين هو الذي يشاء أو أنت الذي تشاء؟ قيل وجهان انا لا أجزم قلت عندما تصل للقرآن الكريم كن محتاطا ومؤدباً لا تجزم انا أحتمل الوجهين ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء يعني رب العالمين هو الذي يشاء هو الذي يختار هو اعلم برسله واعلم بخلقه ولكن هناك احتمال آخر ذىك فضل الله يؤتيه من يشاء من يريد الفضل واسألوا الله من فضله سل الله عزوجل في جوف الليل عند الكعبة عند الحسين عليه السلام لا ترد لك دعوة قل يا رب اعطني ما اعطيت خاصة اوليائك هنيئا لمن اعطاه الله عزوجل ما اعطاه لقمان ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيرا.
في سياق ذلك نختم حديثنا بالدعاء الذي يناسب حديثنا هذا اليوم.
اللهم لا تسلب منا صالح ما اعطيتنا ابدا اللهم لا تردنا الى سوء استنقذتنا منه ابدا اللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين ابدا اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهى رغبتنا أوصل سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.