- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا اللیلة حول حالة الحشر وصفة الناس یوم القیامة هذه النهایة التي نحن سائرون الیها شئنا أم أبينا، هذه الدنیا قرابة القرن ولکن ذلك الیوم الیوم الذي مقداره کألف سنة مما تعدون حقیقتا المؤمن لو تأمل آیات وروایات الحشر لزهد في دنیاه وأستعد لذلك الیوم! ذلك الیوم ماذا صفاته؟ نستمده من القرآن ومن روایات العترة من النبي وآله؛ اولا ولقد جئتمونا فرادی کما خلقناکم اول مرة ما معنی کما خلقناکم اول مره؟ في احتمالان؛ الاحتمال الاول کما أنه خلقناکم من اول مرة من نطفة النطفة لا شيء لم یکن شیئا مذکورا رب العالمین في تسعة أشهر طور هذه النطفة الی هذا الانسان في القبر ایضا یوم القیامة الذي خلق في بطن الاُم هذا الطفل ما المانع أن یُخرج من القبور یوم القیامة ایضاً انسان کاملاً من له القدرة في البدء له القدرة في الختام، والبعض قد یحتمل کما خلقناکم اول مرة من حیث الهیئة الطفل یخرج من بطن امه عاریاً في روایات اهل البیت علیهم السلام في روایات النبي أن الناس یبعثون یوم القیامة حفاة عراةً حفاة المیت یُدفن بلا حذاء فهو حافي وعراة لئن الذي کان علیه أثناء الدفن هو الکفن الکفن تحلل اذاً ما بقي شيء ليس هنالك في الروایات ما یدل علی أن في عرصات القیامة هناك محلات مثلا توزع الثیاب والملابس لم یرد هکذا، کما خلقناکم اول مره! أخرج من قبري عریاناً ذلیلاً ایضا في المناجات طبعا الناس في محنة في شدة تُنسیهم ما هم فیه.
الآن بعد هذه المقدمة ننتقل للروایات لنعلم ما ینتاب الانسان من الهول في ذلك الیوم، امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یقول إن بعد البعث ما هو أشد من القبر الآن القبر حفرة من حفر النار ولکن البعث والقیامة والجنة والنار ما رآه الانسان مختصراً في القبر الآن یراه مفصلاً یقول ما هو أشد من القبر یوم یشیب فیه الصغیر ذلك الیوم یجعل الولدان شیبا سمعنا بعض الناس یوم في یومین في ایام قصیرة إبیض شعره وقع في محنة مثلا حُبس أو عُذب الی آخره شاب دفعةً اذاً یوم یشیب فیه الصغیر ویسکر منه الکبیر ویسقط فیه الجنین وتری الناس سکاری وما هم بسکاری ولکن عذاب الله شدید، السکر ایضا یأتي من الذهول الانسان لا یعلم ماذا یعمل، یوم تذهل کل مرضعة عما أرضعت علاقة الام بالرضیع علاقة معروفة طوال التأريخ في الأرض أرقی العلاقات الام والطفل، الام تذهل عن رضیعها، الی هنا المضامین هذه سمعتموها ولکن هذا المضمون انا رأيته لأول مرة وكذلك لعله انتم! إن فزع ذلك الیوم لیرهب الملائکة الذين لا ذنب لهم؛ الملك ليس عليه شيء لیخاف لیس هنالك نار للملك الملائکة هي خازنة النار مالك هو الذي یشرف علی النار فإذاً کیف یخاف أعني لا موجب ولکن مع ذلك لهم فزع فکیف من عصی بالسمع والبصر واللسان والید والرجل والفرج والبطن؟ الذي عصی ربه بکل هذه الجوارح الا ینبقي أن یخاف؟ الملائکة تخاف من الطبیعي أن یخاف العاصي في ذلك الیوم.
في روایة اخری نذکر صورة من صور الحشر روایة في النهج یقول یجمع الله فیه الأولین والآخرین الآن ماذا صفتهم؟ قد ألجمهم العرق أي أسكتهم العرق یجري من الوجوه لا یوم لا یومین مئات السنین والانسان ینتظر الحساب سمعت روایة انا ما رأيتها بنفسي ولکن احد کبار المحققین الانسان یوم القیامة یطول به الانتضار بتعبیرنا الیوم یتحطم نفسیاً من شدة الإنتضار الی درجة یقول یارب حاسبنا ولو الی النار ادخلنا جهنم وحتی نرتاح من عذاب الانتضار، المهم قد ألجمهم العرق ورجفت بهم الارض الآن من هو أحسن الناس حالاً یوم القیامه؟ یقول امیرالمؤمنین الذي نرجوا أن نشرب شربة هنیئة من یده علی حوض الکوثر إن شاءالله فأحسنهم حالاً من وجد لقدمیه موضعاً ولنفسه متسعاً الذي یجد لنفسه موضع قدم هذا محضوض یوم القیامه، النبي صلی الله علیه وآله وسلم یذکر کل من ورد القیامة عطشان ولهذا حوض الکوثر فیه فائدتان رفع العطش والثاني أن هذه الشربة شربة هنیئة لا یضمأ الانسان بعدها ابدا، یوم القیامة یوم مظلم فیه ظلام ولهذا الآیة تقول تری المؤمنین والمؤمنات یسعی نورهم بین ایدیهم المؤمن له نور یمشي به شعار الناس عموماً للمؤمنين في ظلمة یوم القیامة لا اله الا الله الکل یلهج بلا اله الا الله في ظلمات القیامة هذه العبارة التي نحن نستنکف من ذکرها طبعا کسلاً یوم القیامة شعار الجمیع لا اله الا الله.
في ختام الحدیث مبشر؛ قلنا کل هذا من مصادیق الفزع من الذي یؤمنه الله من الفزع الأکبر؟ یقول النبي صلی الله علیه وآله وسلم من عرضت له فاحشة أو شهوة الآن هذه الشهوة تنطبق علی شهوة البطن ایضا فأجتنبها مخافة الله عزوجل حرم الله علیه النار وآمنه من الفزع الأکبر وأنجز له ما وعده.
روایة اخری الآن البعض ینتفي منه الفزع ولکن البعض لهم استقبال ملکي یوم القیامه؛ یوم نحشر المتقین الی الرحمن وفدا کیف الوفود عندما یزورون السلاطین الامور مهیئة من قبل یا رسول الله ما الفود الا رکبٌ؟ النبي فسرها قال والذي نفسي بیده إنهم اذا خرجوا من قبورهم استقبلوا بنوق بیض لها أجنحة نوق القیامة تختلف عن نوق الدنیا لها أجنحة متی تأتي النوق؟ عندما یخرج من قبره یعني لا یری حساباً ولا کتاباً، هؤلاء لهم تشریفات ملکیة الروایة فیها بعض التفاصیل المهم هؤلاء یحشرون الی الرحمن وفدا البعض لا یری من عذاب عرصات القیامة شیئا من قبورهم الی جنان الخلد التي وعدوها.
اللهم ادخلنا الجنة التي حشوها البرکة وعمارها البرکة آمنا من الفزع الأکبر یوم تفزع فیه القلوب اسقنا من حوض امیرالمؤمنین شربة لا نضمأ بعدها ابدا انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.