Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

لا نور في الوجود الا نوره الله نور السماوات والارض هذا النور هو الذي أخرجنا من ظلمات العدم الی نور الوجود کل ما في هذا الوجود من برکة من آثار نعمة الأيجاد لو کان الوجود عدماً لما کان نبي ولا وصي ولا أتباع نبي ولا وصي اذاً النور الاعظم هو نور الله عزوجل نور السماوات والارض هذا النور له أشراقة تكوينية الشمس من آثار هذا النور بمعنی نور الوجود الظاهري وهناك نور باطني في هذا الوجود لا یُری بالعین وانما یشرق في الصدور منها نور القرآن الکریم، حدیثنا اللیلة في أنواع النور؛ نور القرآن ولا نعني نور القرآن هذا الظاهر هذا الظاهر یقرأه الصبي ولا یعرف شیئا بعض المستشرقین ألف کتاباً في موضوعات القرآن الکریم من أنفس الکتب معجم موضوعات القرآن الآن لا نعلم هل هو أسلم أو لم يسلم المهم انسان من عالم الغرب هناك طبقة معروفة في أوساط المثقفین بالمستشرقین هؤلاء أتقنوا اللغة العربية وأتقنوا فهم القرآن ولهم المؤلفات الآن البعض منهم محاید والبعض منهم مغرض مدسوس في هذا الطریق الشاهد عندما نقول القرآن نور نعني به ماوراء اللفظ وماوراء ما بین الدفتین النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم یقول إن هذا القرآن حبل الله والنور المبین الانسان الذي یعیش الظلمات والباطنیة من لا نور له قد یختم القرآن عشرات المرات ولا نور له.
النور الثاني نور الامام، امیرالمؤمنین فدته نفوسنا لا اعتقد أن أحداً من المسلمین هکذا یدعي أن الامام یرید أن یفتخر کفخرنا نحن! الامام یعرف نفسه یقول انما مثلي بينكم کمثل السراج في الظلمة هذا في نهج البلاغة یستضيء به من ولجها من ولج الظلمة بلا نور بلا سراج یتخبط یمیناً وشمالا وبعبارة أخری کأن علیاً یرید أن یقول بلا انا علي أنتم المسلمون تقعون في التیه والضلالة وهکذا نحن نعتقد أنما آلت الیه الدولتان الأموية والعباسیة من آثار تنحیة امیرالمؤمنین عن الحکم لو حکم علیاً بعد النبي وإبنه الحسن والحسین الی الامام الثاني عشر حتی الامام لکن داعي لغیبته یعني البشریة تنعمت بنور الامامة من دون انقطاع ولکن هذا السراج کُسر، انما مثلي بینکم کمثل السراج.
وثالثاً النور الذي ینکشف لأولیاء الله في التعامل مع الناس الآن نور القرآن في محله نور الولایة في محلها ولکن الانسان في التعامل الیومي ایضا یحتاج الی نور نسمیه نور المعاشرة ولهذا في الدعاء الشریف ماذا یقول؟ هکذا ندعوا في الدعاء وهب لي نوراً أمشي به في الناس النور الذي تمشي به في الناس ما معناه؟ هذا النور یدلك علی الزوجة الصالحة في قلبك نور، انا أقول لبعض المؤمنين طبعاً المؤمن الذي فیه شيء من النور أقول اذا جلست في خطبة امرأة سل الله عزوجل أن یفتح قلبك ما يقع في قلبك لعله هذه هي المصلحة تری بنور الله یعض المؤمنين یُقبل علی الغیر ویعرض عن الغیر ما السبب؟ هذا النور یدفعه لوصل فلان ولهجر فلان یقول وهب لي نوراً هذا دعاء امامنا زین العابدین علیه السلام وهب لي نوراً أمشي به في الناس وأهتدي به في الظلمات وأستضيء به من الشك والشبهات؛ سمعت قبل ایام احدهم أهتدی لمنهج اهل البیت بعد أن کان کافراً صار مسلماً ومن بین فرق الاسلام اهتدی الی نور اهل البیت علیهم السلام سمعت عنه بواسطة واحدة یقول ذهبت لزیارة الامام الرضا علیه السلام کان في طريقي هذه الزیارة متیسرة یقول عند الامام طلبت من الله عزوجل أن يثبتني علی ما انا علیه الشاهد هذا یقول رجعت من الزیارة هکذا تعبیر جمیل یقول لو أن من في الارض جمیعاً أنحرف عن منهج اهل البیت ما بقي علی الارض من یوالي النبي وآل النبي یقول انا لا أتأثر ابداً عرفت طریقي بیقین لا یشوبه شك هذا دعاء امامنا زین العابدین علیه السلام، اذاً نور في الظلمات یمشي به ونور یخلصه من کل شك وشبهه.
وأخيرا هذه الروایة من روائع روایات امیرالمؤمنین وکله روائع هذه الروایة سلوا الله عزوجل أن یجریها في حياتك! هکذا الامام في وصف سالك الطریق الی الله عزوجل الروایة في النهج البعض یستوحش من کلمة السالك وما المشکلة فروا الی الله الفرار الی الله سلوك الیه یقول قد أحیا عقله وأمات نفسه مراد بالنفس هنا الهوی لأن الذي یضادد القعل الهوی حتی الکافر العقل یقول لا تشرب الخمر ولکن الهوی تغبله، حتی دق جلیله ولطف غلیظه كأنه عامة الناس نفوسهم فیها غلظة فیها خشونة المؤمن یصل الی درجة یدق جلیله ویلطف غلیظه کیف عجینة یابسة هذه العجینة لا تُخبز إن لانت العجینة صببت علیها الماء قلیلا ولانت تدخلها التنور فتأكل خبزاً شهیاً هذا الانسان لطف غلیظه الآن الشاهد في أي شيء؟ وبرق له لامع کثیر البرق فرق بین نور الأنبياء وبین نور الأولياء! نور الأولیاء کالشمی المضیئة دائما یرون الطریق المؤمن السالك الی الله عزوجل لیس له سراج متصل کالبرق یضرب البرق یری الطریق ینطفئ البرق یمشي قلیلا یأتي برق آخر في الفرایض الخمس أو الثلاث في الأسبوع مرة مرتين رب العالمین یرسل له برقاً لیری طریقه، في صلاة خاشعة یعلم نفسه یعلم عیوبه اذاً لا تتوقع البرق المتصل هذا دأب الأنبياء والأوصیاء السالك الی الله عزوجل له برق کثیر البرق لامع کثیر البرق فأبان له الطریق البرق اذا برق تری مسافة تمشي تقف برق آخر هکذا یقول وسلك به السبیل وتدافعته الأبواب الى باب السلامة ودار الأقامة باب السلامة وباب الجنة باب واحد والبقیة أبواب جهنم فرقة ناجیة والبقیة غير ناجية هذا البرق یدله علیه الطریق، ولهذا اخواني بین وقت وآخر إن جائك إقبال قلبي سل الله عزوجل هذا المضمون أختم حديثي بالدعاء دعاء نبوي روي عنه النبي أنه قال أكثر دعائي ودعائي الأنبياء قبلي عرفة الآ لماذا بعرفه؟ لأنها موطن الأستجابة أختم الحدیث بدعاء النبي کشاهد وکدعاء حقیقي وانتم في قلوبكم أوعوا معي؛ لا اله الا الله وحده لا شریك له له الملك وله الحمد یحيي ویمیت وهو علی کل شيء قدیر اللهم اجعل في سمعي نورا وفي بصري نورا وفي قلبي نورا اللهم أشرح لي صدري ويسر لي أمري وأعوذ بك من وسواس الصدور وتشتت الأمور اللهم أستجب لنا ما سألناك انك علی کل شيء وقدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.