- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
حديثنا في هذا اليوم من المناسب أن نعطي عنوان الحديث ليكون الكلام حول هذا المحور الواحد وهو أدب المجادلة والموعظة الحسنة كيف نجادل الآخرين، الجدل هي حالة طبيعية في الانسان الجدل لا نعني به بالضرورة حالة المقارعة وحالة المخاصمة نعني به في اصطلاحنا اليوم يقولون المناقشة انسان تارة ليس له فكر بعض الناس همه بطنه وفرجه نرى بعض القبائل المتخلفة في الغابات هؤلاء هيكلهم هيكل بشري ولكن واقعهم واقع حيواني لا فرق بينهم وبين باقي الدواب والقرآن الكريم يجعل الانسان بما هو يأكل ويشرب في رتبة الدواب الأنعام والناس والدواب هذه كلها في رتبة واحدة الحيوان يأكل ليتناسل يأكل ليعيش ويعيش ليأكل بعض الناس هذا منطقه هذه فلسفته في الحياة قلنا في الغابات الآن في العواصم العالمية لو وجد انسان همه في الحياة يعيش ليأكل ويستمتع ويستمتع ليعيش هذا ايضا حكمه حكم انسان الغابة والحيوان والدواب على وجه الارض ولكن بعض الناس له رؤية للحياة له فلسفة له فكر حقاً كان أو باطلا المعروف بعض المكتشفين بعض المخترعين في المختبرات هكذا يقال لعل على سبيل المبالغة ممكن يقولون اثناء البحث والكشف عن الحقائق يذهل عن نفسه الى درجة يغمى عليه من عدم الأكل والشرب ممكن يكون هذا الأمر، رحم الله بعض علمائنا الماضين ينقل عنه أنه كان يؤتى له بطعام العشاء بالليل وهو مشغول بالبحث العلمي يذهل عن الطعام، زوجته تسخن له الطعام لعل مرة مرتين وهو لا يعلم أو لا يلتفت الى هذا الطعام بني آدم الانسان اذا غلب عليه هم في الحياة يعطيه كلاً انتباهه، الآن المشكلة ماذا؟ أنه انسان يعيش مع انسان له أختلاف في وجهاة النظر الآن في العقائد في الفروع في باقي مسالك الحياة هذه ارضية للبحث العلمي الى هنا الظاهرة صحية كما يقال ولا ضير الذي لا يدافع عن رأيه الذي يخاف من الدخول في نقاش مع الغير هذا الانسان انسان مهزوز انسان لا يقين له انسان كما يقال جبان فكرياً هناك جبان في ميادين القتال وهناك انسان جبان في البحث العلمي يقول انا لا ابحث مع الغير لئلا اكتشف خطأ ما انا فيه هذه صورة من صور الجبن الفكري واحتمل والله العالم أن سلبيات هذا الجبن لا يقل عن سلبيات الجبن في عالم القتال، القتال في العمر مرة مع حضور الامام مثلا ولكن هذا الكلام مورد الأبتلاء المهم نريد أن نعلم القواعد على ضوء الكتاب والسنة كيف نجادل؟
اولا القرآن الكريم اتفاقا هذه في سورة الحج في آيات متقاربة حقيقتا اخواني التدبر في القرآن الكريم من أهم هموم المسلم آيتان بفاصل قليل بعض آيات ولكن الموضوع واحد ولكن اللحن متغير ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدىً ولا كتاب منير ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق اذاً من الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدىً ولا كتاب منير، كونوا معي اريد في هذا اليوم المبارك احب أن اقدم لكم ظريفة من ظرائف القرآن الكريم، في سورة الحج بفارق بسيط ايضا الآية تقول ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد اولا في الآية الاولى قال ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ثاني عطفه ليضل، اولا هؤلاء لا علم لهم لا هدى لهم ليس لهم كتاب منير هذا يضل عن سبيل الله.
الآية الأهرى تقول ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد، اولا هنا قال يتبع هناك قال ليضل هنا قال بغير علم فقط وهناك قال بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير يستفاد من الآيتين إن جعلنا هذه الآية بعض الناس يحل الكلمات المتقاطعة لا بأس به ولكن تعالوا نعمل أفكارنا في هاتين الآيتين هؤلاء يتبعون كل شيطان مريد يبدوا سياق الآية حول المقلدين بعض الناس لا علم له يقلد تقليداً أعمى يتبع كل شيطان مريد واسمحوا لي قبل أن أكمل الحديث في الآيتين سأرجع أفي بوعدي إن شاءالله بعض الناس عندما يتكلم لا يتكلم من تلقاء نفسه القرآن الكريم يذكر الشيطان بأنه هو الموحي لهم الملك يوحي للأنبياء بعض الناس مسددون في الكلام يلهم رب العالمين يلهم عبده المؤمن الآن طبعا لا كألهام الأنبياء كما قذف في قلب ام موسى كما أوحى الى النحل المؤمن أشرف عند الله من النحل وغير النحل كيف لا يسدده في الكلام؟ رب العالمين يسدد البعض والشياطين ايضا تغوي البعض يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول الجميل في الآية تقول وجعلنا لكل نبي عدواً شياطين الأنس والجن يوحي بعضهم الى بعض يعني ممكن الأنس يوحي للشيطان؟ الآن الشيطان يوحي للأنس هذا معنى واضح نعم ممكن، الشيطان يسمع مقالة باطلة من أنسي شيطاني الشيطان ينقل هذه المقالة الى باقي الأنس رأيتم بعض الجراثيم الحاملة للجراثيم الأخرى هذه جرثومة ولكن تحمل معها جرثومة اخرى الشيطان له خبرة في أغواء بني آدم ولكن يستمع لأقوال الغواين يأخذ من أفكارهم وينشرها عند البعض الآخر هو ضالٌ ومضلٌ ايضاً تقول الآية يوحي بعضهم الى بعض يمكن أن يستفاد من هذه الآية أن الأنس الشيطاني يمكن أن يوحي الى الجن الشيطاني والقرآن قدم الأنس على الجن شياطين الأنس والجن.
هنالك آية اخرى في هذا المقام وأرجوا الألتفات الى الربط في هذه الآية ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق التخذير من الطعام الحرام مما لم يذكر اسم الله عليه واذا بالآية تنتقل من الأكل الحرام الى وإن الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجدالوكم هذا المجادل الذي يمشي على غير هدى ولا كتاب منير ولا علم هذا الانسان الشياطين توحي اليه، ولعل وانا ما رأيت في التفاسير احداً يقول هذا الكلام ولكن والله العالم في مقام التفسير نمشي بحذر لعل الآية تشير الى ارتباط بين أكل الحرام بين السحت وبين الجدال بالباطل صدر الآية عدم الأكل مما لم يذكر اسم الله عليه وبعدها مباشرة تذكر أيحاء الشياطين للمجادلين على الباطل اذاً هذا معنى من المعاني.
ارطع للوعد الطريق الى العلم للمعرفة ثلاث طرق القرآن يذكرها بغير علم ولا هدىً ولا كتاب منير بعض الناس يأخذ علمه من عقله من تدبره من التأمل بني آدم حيوان ناطق كما تعلمون جميعا لا كنطق البقبقا ناطق أي مفكر اذاً من طرق المعرفة التفكير التدبر بني آدم موجود خصه الله عزوجل بهذه الخصوصية ولا هدىً هدى يعبر عنه بالتسديد القلبي أنكشاف الباطن الآن سمها الحكمة اللقمانية لقمان كان يتدبر ولكن بعض المعاني كان يلقى اليه اذاً الهدى وثالثا الكتاب المنير أتباع اقوال الآخرين وعلى رأسها كلام رب العالمين في كتبه السماوية اذاً طريق المعرفة التدبر التسديد الباطني الحكمة الباطنية العلم النوراني ما شئت فعبر وأتباع الغير الكتاب المنير، بعض الناس يجادل لا علم له لا تدبر له قلبه قلب مظلم لا يتلقى الحكمة والحق ولا يتبع الكتاب المنير هو لا يعلم الكتاب ليعلم أنارة الكتاب وانتم تعلمون عندما نذكر الكتاب المنير يعني كتاب ربب العالمين ومن هو حجة على الخلق اجمعين أي كلام نبيه المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ويعطف على النبي عترته إني تارك فيكم الثقلين الذي يريد أن يجادل بغير العلم وبغير التسديد وبغير أتباع الكتاب والسنة يقول هذا يضل عن سبيل الله هؤلاء اذاً هذه الآية الكلام في المقلدين والآية الأخرى ومن الناس من يجادل الله بغير علم البعض يقول هذا كلام في المقلدين المقلدين بالفتح وهذه الآية في المقلدين في الكسر، اذاً هذا تقسيم المجادلين الى مجادل محق ومبطل.
القواعد نخرج بفائدة عملية ونحن في النصف الثاني في حديثنا هذا اليوم المبارك، القاعدة الاولى اذاً التخصص الذي لا علم لا عليه أن لا يدلي بدلوه وانا اقول لأخواني المؤمن اذا اراد أن يجادل اياه أن يجادل وهو ليس على قدرة علمية هذا من الممكن أن يبطل الحق أكثر مما يحق للحق يعطي صورة سلبية للحق الذي هو يمثله اذاً لا تجادل وإن جادلت فكن على مستوى من التخصص بأدنى صوره، من باب التطبيق اقول انسان تجادله يجرك للفروع ويترك الاصول انا دائما نصيحتي لأخواني في مختلق المذاهب لا تتعب نفسك في الفروع الجمع بين الصلاتين سقوط القرص عند الصيام هذه الأبحاث الجانبية الزواج المنقطع وغيره من الأبحاث الفرعية اتفاقا لو جمعنا الفروع حوالي عشرين فرع فقهي انسان لا يشترك معك في الاصل لماذا تناقش الفروع؟ أنت كلامك ينتهي الى أن الصادق والباقر عليهما السلام قالا هذا الكلام هو لا يعترف بأمامتهما تذكر له حديثاً في هذا المجال؟ وبعض الاوقات أنت ليس دليل الا قول الصادق والباقر كيف تجادل انسان لا يعترف لك بأمامك؟ انا ذكرت المثال انسان يبتلى مع مسيحي هذه الايام هناك قنوات تبشيرية تشكك في القرآن الكريم تناقش انسان نصراني أن الف لام ميم هذه جملة مفيدة لها معنى هو لا بعترف بقرآنك بكتابك تقنعه بالحروف المقطعه؟ إم أثبت أن هذا الكتاب كتاب رب العالمين انتهى الف لام ميم كتاب الرب عليك أن تسلم فهمت أو لم تفهم اذاً تناقش في الحروف المقطعة لمن ينكر القرآن؟ هذا ليس ببحث علمي، لا تناقش في الفروع السجود على التربة استفدناها من كلمات اهل البيت الآن تناقش في هذا الفرع وهو لا يعترف بأهل البيت ليس هذا من المنطق ابداً نعم ابدأ باصل الامامة وبين الفارق بين الامام وغير الامامة مدرسة النص ومدرسة الأستحسان والقياس وغيرها عليك أن تثبت اصل الطريق عندئذ تعطيه رسالة عملية تقول هذه الرسالة العملية يمثل هذا الأتجاه وانتهى الأمر لا تتعب نفسك، اذاً التخصص الهرمية في البحث العلمي لا تنتقل الى مقدمة مترتبة على مقدمة سابقة الخصم لا يسلم بذلك هذا اولا.
وثانيا النية الصادقة أنت لما تجادل؟ وقتك محدود عمرك محدود اتفاقا المجادلة يفرق الأحباب المجادلة يغيض الانسان بعض الناس عندما يجادل من الممكن أن يغمى عليه الذي عنده مرض في القلب والشرايين عندما يحتد في النقاش قد يسقط على الارض لماذا تبذل طاقتك في مورد غير قابل؟ لا تجادل الا المستفهم الا المتحير الا الباحث عن الحقيقة انسان يريد أن يكسر رأسك وأنت تريد أن تكسر رأسه هذا بحث علمي؟ بالله عليكم رأيتم هكذا في الأكاديميات العلمية في الجامعات انسان يجادل انساناً ليفضحه أمام الغير ليشتمه ليعرض فيه هذا ليس من البحث العلمي في شيء القرآن كيف يعلمنا؟ انا أو اياكم لعلى هدىً أو في ضلال مبين بكل أرتياح المتكلم من؟ رب العالمين يأمر نبيه قل انا أو أنت على هدى أو في ضلال مبين انظروا الى المنطق البارد الهادئ هكذا نتعلم فن الجدال، رحم الله صاحب تفسير الميزان بين وقت وآخر اذكر هذا الانسان الذي وفقه الله عزوجل لكتابة افضل تفسير لأفضل كتاب في تاريخ البشرية عندما يصل للمجادلة ينصح طبعا عندما ينصح من منطلق الكتاب والسنة الذي فسر القرآن من الفاتحة الى سورة الناس تشبع بأدب القرآن هذا منطق علمائنا مفسرينا هذا الرجل مفسر فيلسوف فقيه اصولي يلخص الأدب في جمل يا ليت البعض يراعي ما يقوله هذا من ذرية رسول الله يقول ويتخرز المجال مما يزيد في تهييج الخصم على الرد والعناد وسوقه الى المكابرة واللجاج بعض الناس يجادل وهو على الحق ولكن طبيعة الكلام تسوق الطرف الآخر الى المكابرة والمعاندة واستعمال المقدمات الكاذبة يقول هذا الرجل الذي هو من تربية مدرسة اهل البيت ويتخرز من سوء التعبير والأزدراء بالخصم وبما يقدسه من الأعتقاد والسب والشتم هذا الانسان له مقدس يحوم حول محور إن اردت أن كما يقال أن تلقيه على الارض طبعا كناية عن المغلوبية حاول أن ترفع هذا المحور هو يقدس المحور وأنت تريد أن تجادله في هذا المحور بقيد علم ولا أسلوب يرتضيه الله ورسوله طبيعي يتحول الجو الى جو مشاحنة مرة اخرى أكرر ويحترز من سوء التعبير والأزدراء بالخصم وبما يقدسه من الاعتقاد والسب والشتم وأي جهالة اخرى، الجميل انسان حقيقتا فيلسوف عبقري يقول فإن في ذلك أحياء للحق يا من تزدري وأنت على الحق يا من تجادل جدلاً سوسفطائي كما يقال وأنت على الحق يقول فأن ذلك احياء للحق باحياء الباطل أنت تحيي الحق ولكن من حيث لا تعلم تحيي الباطل أي اماتة للحق أنت بدأت بالحق وانتهيت بالباطل نيتك سليمة ولكن عندما تتبع أسلوباً غير علمي في الواقع أحييت الباطل وأمت الحق ولطالما يأتي الانسان وهو على الحق ولكن تعبيره اسلوبه نبرته يحيي الباطل ويميت الحق كما ذكره هذا الانسان الذي تربى في مدرستهم.
انتهينا واوشكنا على ختام الحديث هذا الكلام الجدال مع الأغيار مع من نختلف مشكلتنا نحن ايضا مع من نوفق معه مع اصول الحق انسان اخي في الدين معي في طريقة فهمه للدين ولعله اخي نسباً وصلباً اختلف معه في التقليد في المرجع الذي اقلده لا ازوجه لا آخذ منه أزدري به انتقص منه أي منطق هذا؟ يشترك معك في كل الكليات الا أنه يأخذ أحكام الغسل والتيمم والوضوء من الفقيه الفلاني هذا يوجب أن تجادله أن تنتقصه أن تفترق عنه؟ البعض يسئل يقول اذا كنت اصلي خلف امام يقلد مرجعاً انا لا اقلده البعض يسئل يقول هل تجوز الصلاة خلفه الى هذه الدرجة يصل الأمر أو اعطيه بنتي وهو يقلد مرجعا غير مرجعي ما هذا المنطق؟ اسمعوا الى وصية الامام الرضا عليه السلام إن كان الامام كلامه حجة على الموالين اسمعوا توصيته يقول يا عبدالعظيم ابلغ عني اوليائي السلام وقل لهم أن لا يجعلوا للشيطان على انفسهم سبيلا الشيطان فرغ من البعض في المثل يقال الرقاص لا يرقص هو يرقص من دون طبل الذي يرقص الانسان الهادئ الودبع الثقيل الوقور هذا يحتاج الى ترقيص، البعض يغني من دون أن تصفق له الشيطان عينه على الذي على الجادة أن لا يجعلوا للشيطان على انفسهم سبيلا الى أن يقولوا وترك الجدال في ما لا يعنيهم الأمر الذي لا يعني لا يجادل فيه هذه توصية ائمتنا صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين، النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن الجدال ولكن الامام العسكري عليه السلام انظروا للجمع يقول ذكر عند الصادق عليه السلام الجدال في الدين وأن النبي والائمة قد نهوا عنه كيف الامام الصادق عليه السلام كان يربي من يجادل في الدين فقال الصادق عليه السلام لم ينهى عنه مطلقاً لكنه نهى عن الجدال بغير التي هي أحسن، ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة وجادلهم بالتي هي احسن، انا بعض الاوقات أمزح مع المؤمنين اقول البعض يعمل بهذه الآية ولكن مع اضافة نقط اضافية يدعوا الى سبيل ربه بالموعظة الخشنة لا الحسنة وعظه جميل الأب يأتي في قمة الفوران ويريد أن يعظ زوجته ما هذه الموعظه، موعظة منفرة سمعنا بعض الاولاد يقول انا أرتكب خلاف قناعتي أغاضة لأبي لأنه أهانني أمام الآخرين انتقم منه بأن اظهر بمظهر غير لائق بالموعظة الحسنة ادعوا الى سبيل ربك أنت لماذا متوتر؟ هذا سبيل الله عزوجل ليس سبيل شخصي الانسان يجادل متوتراً جلباً للمال أو منفعة الذي يهمه أمر الدين يتكلم بكل هدوء رأى الطرف لا يتحمل يعرض عنه يقول وقتي أجل من أن أصرفه معك أنت لست باهل أن تأتي الى سبيل ربي اذاً التعصب لسبيل الرب بالموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن الجدال على درجات هناك جدال حسن ولكن جدال بالتي هي أحسن الموعظة الحسنة قال ما قال الأحسن القضية ليست بتلك الخطورة ولكن في الجدال العلمي اذا لم تتبع الجدال بالتي هي أحسن من الممكن أن تشوه سمعة الدين.
كلمة اخيرة انسان تعلم معالم دينه دخل في جدال دخل في خصومة احيا قلوب الضالين والمنحرفين ماذا جزائه؟ امامنا الباقر عليه السلام الذي يتعلم الذي يتثقف الذي يتفقه في الدين في الدنيا قد لا يحصل على شيء ولكن انظروا يوم القيامة من أعاننا بلسانه على عدونا أنطقه الله بحجته يوم موقفه بين يديه عزوجل وانا لا أستبعد الذين يجادلون للدفاع على حق في زماننا هذا حين الجدال وحين البحث انا لا أستبعد لا أجزم ولكن لا أستبعد في تلك الساعة امام زمانه يرفع يديه الى السماء طالباً من الله عزوجل أن يسدده في قوله بعض الناس يقول انا أتكلم ليس الحق أمام عيني ليس لي دليل ولكن عندما أتكلم أرى نوراً يتقلقل في قلبي من أين هذا النور؟ الامام صلوات الله عليه عينه على محبيه وعلى رأس محبيه الذين يسعون لنشر الهدى في قلوب محبيه.
الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما اللهم انصر من نصر الدين وأخذل من خذل المسلمين اللهم أجمعنا على الهدى والتقوى والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.