- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا في أثر الصدقة وفضل الصدقة وکیفیة التصدق وفقه الصدقة لکل شيء فقهٌ لیس الفقه محصوراً بالواجبات لکل حرکة فقه في هذه الحیاة الصدقة حرکة في الخارج مال تخرجه من جیبك وتدخله في جیب فقیر مثلاً هذه الحرکة المادیة فیها قواعد فیها نیة مبدأياً خیر الصدقة ما کانت عاجلةً ما کانت مصغرة وما کانت مکتومة اذا تصدقت أکتمها صغرها عجلها وعدت فقیراً بمال لا تماطله ایاماً ولیالي تعطیه وقد أرقت ماء وجهِ صغرها لا تجعل الأمر کبیراً مال الله أعطاك ولك فائض من المئونة أعطیتها للفقیر وبعض الناس یتصدق بالتالف من ثیابه بدلاً من أن یرمیها في المزبلة یعطیها للفقیر هذه الصدقة یعني یعتد بها قل لن تنالوا البر حتی تنفقوا مما تحبون واذاً تعجیلها تصغیرها کتمانها لا تتبجح بذکر الصدقة وخاصة لو ذکرت المتصدقة عليه هذه من الممکن أن تبطل الصدقة لا تبطلوا صدقاتکم بالمن والأذی.
بعد هذه المقدمة نأخذ جولة في الآیات والروایات الآیة واقعا آیة ملفتة في هذا المجال خذ من أموالهم صدقةً الآن لو قرأنا هذه الآیة علی غیر مسلم یعني لم یسمع القرآن ابداً لأول مرة ما هي النتیجه؟ خذ من أموالهم صدقة يعني تغني به الفقیر أو تشبع به الفقیر أو تكسي بها الفقیر الی آخره یعني أثر الصدقة یظهر علی الفقیر هکذا المتعارف ولکن القرآن الکریم هکذا یقول تطهرهم وتزکیهم بها أنت تدفع مالاً لفقیر دینار دینارین أنت تزکیت أنت تطهرت أين الطهارة من الدینار أو من قرص الخبز مثلا؟ اذاً المدفوع قرص خبز المدفوع دینار قل ألف دینار ولکن أنت المتزکي أنت المتطهر ولهذا أحدنا أصحاب القلوب الحیة واقعا عندما یدفع صدقة یری نوراً في باطنه هذا الطهور هذه التزکیة یراها وخاصة عندما تنفق مما تحب ویطعمون الطعام علی حبه یقول البعض من العلماء الظاهر الاولي أي علی حب الطعام الطعام الذي یحبه وإن قال البعض مرجع الضمیر یعود الی الله عزوجل أي علی حب الله ولکن من المحتملات أنه علی حب الطعام وصل علیهم إن صلاتك سکن لهم.
کذلك من الآیات الملفتة ألم یعلموا في القرآن الکریم خذوها قاعدة ألم تعلم ألم یعلم ألم یعلموا کلها في موارد خفاء المضمون عندما یکون الانسان غافلاً عن المضمون تأتي ألم یعلم ألم تعلم الی آخره الآیة تقول ألم یعلموا أن الله هو یقبل التوبة عن عباده ویأخذ الصدقات أنت دفعت دیناراً لفقیر في مکان ما هذه الصدقة وقعت في ید الله عزوجل هو یأخذها ظاهراً هذه المسکینة هذا المسکین أخذ الصدقة ولکن الله هو الآخذ والعیاذ بالله أقول کأنك تصدقت علی الله عزوجل والعیاذ بالله کأنك طبعا القرآن یقول هذا المعنی في مکان آخر قل من ذا الذي قرض الله قرضاً رب العالمین هکذا یتحبب لعباده ولهذا النبي الأکرم صلوات الله علیه یقول خلتان لا اُحب أن یشارکني فیها أحد وضوئي فإنه من صلاتي طبعا ممکن بعض المقدمات یقوم بها الغیر یذهب انسان یستقي الدلو من البئر من ایام القدیمة یصب علی یده الماء علی ید رسول الله مثلا ولکن النبي یقول انا احب أن هکذا لا یشارکني أحد في وضوئي وثانیا وصدقتي اذا رأيت فقیراً علی باب المسجد لا تقل لفلان أعطه شیئا أنت بيدك أعطه فإنها من یدي الی ید السائل فإنها تقع في ید الرحمن ولهذا الآن في بالي لعل هناك روایة البعض یقبل یده عندما یعطي صدقة للفقیر لم؟ لأنها وقعت في ید الله عزوجل اذاً ویأخذ الصدقات یا لها من عباره، واما الروایات نذکر روایة ثم تتمة الحدیث؛ هذه الروایة من الروایات الملفتة لولا أن الروایة من المعصوم لما صدقناها تأثير الصدقة أحدنا هکذا یظن أن الصدقة تدفع الحمی مثلا تدفع الحادث تدفع کسر الید والرجل وغیرهما الصدقة أعظم الصدقة اذا قُبلت طبعاً اذا قُبلت انما یتقبل الله من المتقین الصدقة اذا قبلت من الممکن أن تدفع عنك الموت وقد اُبرم ابراماً عنه امامنا هکذا یقول إن ملك الموت یُدفع الیه الصك بقبض روح العبد هکذا أوامر الهیة خذ هذه الورقة مثلا وأذهب الی الأرض الدولة الفلانیة في البیت الفلاني أقبض روح فلان فیتصدق فیقال له رد علیه الصك هذه الورقة لا مفعول لها من الآن هکذا تأثیر الصدقة وخاصة کما قلنا اذا کانت الصدقة علی خلاف مزاجك هنیئا لمن کان من اهل الصدقة لیلاً ونهاراً.
إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك أدفع عنا کل بلاء وسوء ادفع البلاء والسوء عن امام زماننا ابلغه السلام واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.