Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

ظاهر بني آدم أعني بدنه المادي رب العالمين ستره بستر جوف الانسان فيه أنواع من القذارات نجاسات مختلفة مجتمعة في تجويف بني آدم البطن وما حوى ولكن رب العالمين غطى هذا التجويف بهذه البشرة ناعمة الملمس هذه البشرة البيضاء ولطالما يغرى شاب ببشرة امرأة هذه البشرة ساترة للقبائح والفضائح، وبني آدم يبالغ في ذلك فيعطر هذه البشرة ينعمها يرعاها الى آخره ما الدرس؟ الباطن ملوث ولكن الظاهر أنيق هذا شيء لا بأس به رب العالمين ساتر للعيوب المادية والمنعوية هذا الكلام ننقله في عالم الأرواح بعض الناس باطنه باطن ملوث كما أن جسمه في داخله انواع القذارات باطنه ملوث باطنه في حسد فيه كبر فيه رياء فيه حقد انواع القذارات الباطنية ولكن يسترها بشيء مت هو هذا الستر؟ هناك ستران لعيوب الباطن اولا التحمل الأحتمال انسان باطنه يغلي من فلان اذا فرغ ما في جوفه على صوته شهر سلاحه ولكن يتحمل يكظم هذا الغيظ هذا الباطن لا يظهر ما فيه طبعا عندما يغلي الغضب ليس الكلام في القتل دائما يتكلم فحش القول يغتاب بغير وجه شرعي غضب على فلان يذكر عيوبه الخاصة زوجته أشتكت عليه عنده حفظ سره فإذا غضب عليه شهره هذه الايام وسائل التواصل الأجتماعي لا تترك سراً لأحد تنتشر الفضيحة في ليلة يكفي أن يقول فلان كذا وكذا وخاصة اذا صوره مثلا في مكان ما يا لها من فضيحه، اذاً الأحتمال قبر العيوب هذه رواية بليغة عن ائمتنا عليهم السلام اميرالمؤمنين يذكر سترا آخر التحمل يستر عيوبك الباطنية ومنه الحياء امرأة فيها حياء فيها عفة شهوتها غريزتها حب الأظها انا علمت بعض النساء يسفرن عن شعورهن يظهرن بالزينة لا من باب مثلا إيقاع الغير في الحرام تريد أن تظهر بمظهر جميل المرأة فيها غريزة حب التجمل القرآن يعبر الأنثى ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين المرأة تنشأ في الحلية تحب الذهب تحب التجمل الدين يردعها لولا الدين المرأة تريد أن تظهر زينتها المهم اذا غلب الحياء على الرجل وعلى المرأة الحياء يضبطه الغريزة تقول إفعل كذا وكذا ولكن الحياء يمنعه طبعا الحياء الذي نقول هنا الحياء العام حياء من الله عزوجل وحياء من الناس وحياء من النفس، يقول اميرالمؤمنين من كسى الحياء ثوبه خفي على الناس عيبه العيب يستر بالحياء الآن تخاف القانون لا ترتكب المخالفة ايضا جيد المهم أن تكون مستقيما طبعا أن لا ترتكب الخطأ بداعي الخوف من الله عزوجل هذه هي الضمانة ما الذي يجعل الانسان في جوف الليل في منزله منضبطا خوف الله عزوجل لا القانون ولا المراقب ولا الأبوين اذاً الحياء ضمان لعدم اظهار العيوب.

ولكن ننتقل في الحديث الى جزء أهم الانسان عندما يبلغ مبلغاً في الحياء يحاول أن لا يبغي في جوفه الباطني قذراً معنويا أن تتخلص من القاذورات الباطنية في بطنك لا يمكن الدم نجس وهو يجري في عروقك لا يمكن التخلص من النجاسات البدنية ولكن النجاسات الباطنية يمكنك التخلص منها اذا صار الانسام حيياً بتعبير رسول الله صلى الله عليه وآله فهذا ما أصاب العاقل بالحياء ما هي جائزة الذي أصاب بالحياء؟ يعددها النبي الأكرم اما الحياء فيتشعب منه اللين والرأفة المؤمن موجود رئوف حتى بالنملة رأينا بعض المؤمنين يمشي في مكان فيه النمل يمشي بحذر يقول أخاف أن أقتل نملة وانا لا أدري تأتينا بعض الرسائل انسان بدابته يصطدم مع هرة فيقتلها خطأ ليالي وايام وهو متألم والبعض يريق دم مسلم مؤمن ولا يبالي اللين والرأفة طبعا النبي على رأس اهل الرأفة أذهبوا فأنتم الطلقاء والمراقبة لله في السر والعلانية نحن عندما نقول المراقبة البعض يفهم مراقبة النفس هذا أضعف درجات المراقبة راقب الله لا راقب نفسك أن تنظر الى نفسك هذا لا يكفي أن ترى الله عزوجل في نفسك ترى الله عزوجل فتخافه فلا ترتكب ما لا يرضيه اذاً النبي الأكرم لم يقل مراقبة النفس المراقبة لله في السر والعلانية والسلامة المسلم إسمه مسلم يعني من سلم الناس منه المسلم تحيته سلام عندما تسلم على انسان تقول السلام عليك مني أنت من جهتي لا أغتابك أنت من جهتي لا أغشك كن في سلام لو قلت له سلام عليكم ثم غاب عنك وأغتبته أنت منافق قلت السلام عليك وفي مقام العمل الغيبة عليك أنت البائع تقول للمشتري سلام عليكم ثم تغشه يعني أنت قلت السلام عليك كذباً من صفات المسلم السلامه، من صفاته إجتناب الشر والبشاشة الآن لا أدري هذه رواية أم لا ينسب الى النبي أنه قال يأبن عباس كن بشاشاً ولا تكن عباسا العبوس ليس من صفات المؤمن طبعا العبوس في القتال كالعباس أبالفضل عليه السلام أمر آخر المؤمن في أشد الحالات بشاشته على وجهه بشره في وجهه وحزنه في قلبه إن كنت حزيناً لا تصب حزن على أهلك وعلى أخبك أكتم ما أنت فيه، والسماحة نحن عادة نعبر عن العلماء السماحة فلان سماحة الشيخ الفلاني العالم يكون سمحاً السماحة من لوازمها سرعة التجاوز السماحة من لوازمها كرم اليد أن تكون سمحاً لا فضاً غليظا، والظفر الآن الظفر بأي شيء الرواية مطلقة وأعظم الظفر الفوز على النفس وحسن الثناء على المرأة في الناس لا أنت تبحث عن الثناء غيرك يثني عليك من دون أن تبحث عن الثناء النبي الأكرم يقول فهذا ما أصاب العاقل بالحياء فطوبى لمن قبل نصيحة الله وخاف فضيحته يعني النبي الأكرم نقل نصيحة الله عزوجل فينا من عمل بهذه الوصفة النبوية كان من الفائزين.

 

اللهم أعنا على أنفسنا بما أعنت الصالحين على أنفسهم اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.