- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
نعود الى ما كنا بصدده في الأسابيع الماضية والحديث حول الحياة الأسرية المثالية طبعا عندما نقول الحياة المثالية لا نعني أن الحياة التي كان عليها مثلا اميرالمؤمنين والزهراء صلوات الله عليهم كلنا نعترف أن ما نحن فيه ليس بأفضل مما يمكن أن يكون، هذه قاعدة اخواني من يعتقد بها يرجى له الكمال الذي يعتقد أنه وصل الى ختام الطريق يوقف سيارته ودابته ما الذي يسرع في السير؟ عندما يعلم أن ما بقي كثير عندئذ يجد في السير من هو ساخط على نفسه وحقيقتا الانسان بعض الاوقات يلتفت الى قلبه والى باطنه الى اسرته الى تعامله لو جاز أن يضرب نفسه لضرب نفسه فأقتلوا انفسكم هذا لبني اسرائيل البعض منا عندما ينظر الى قلبه يستوحش من نفسه وهذا أمر ببعد من الأبعاد أمر ايجابي، ارجع واقول الغرض من هذه الاحاديث الأسبوعية في ما مضى وما سيأتي إن شاءالله تثبيت أسس الحياة الزوجية السعيدة والقضية ليست كمالية اولا من يحب الله عزوجل ويريد الكمال في التقرب الى الله عزوجل عليه أن يبدأ من هنا يدفع الضرر من جهة العائلة الحياة الزوجية المشوشة هذا الانسان متشوش حتى في صلاته الذي يرجع للمنزل اول الليل يدخل فيدخل في صراع مع زوجته هذا الانسان ينام غلق مضطرب لا يقوم لصلاة الليل وإن قام لصلاة الليل يجتر الكلام الذي جرى بينه وبين زوجته لو كان جاراً مشاكساً لأرتحل عنه بعض الناس يبيع بيته بأرخص الأثمان خلاصاً من جار سيء البعض في مقام العمل في الدائرة في الوزارة لا يرتاح من زملاء العمل ينتقل الى قسم دون مستواه يقول المهم أرتاح من زميل العمل وهكذا في الصديق وهكذا في الشريك اما الزوجة ماذا تعمل بها؟ إن أبقيتها بهذه الحالة كارثة إن صرفتها كارثة اخرى حاول أن تسد باب الشياطين من هذا المجال وهناك اخواني مضمون رواية رأيتها في قديم الايام في بالي المضمون وهي رواية طريفة بعض الاوقات الشيطان لا اقول ييأس من الانسان فيرى المؤمن كالجبل الراسخ كالحديد الصلب لا يمكن أن يدخل فيه يبدأ ويبحث الشيطان عن أضعف الحلقات حوله يرى زوجة يمكن أن يثيرها كما يقال سريعة الغضب يثير الانسان من خلال احد اولاده حتى يثيره من خلال جاره انسان تحسن اليه جار علاقتك معه طيبة واذا به تراه يفتعل المشاكل الشيطان اذا يئس من المؤمن أو رآه عنيداً إن صح التعبير يحاول أن يحرك البيئة الاجتماعية حوله ولهذا لا تستغرب تقول ما لي وله انا احسن اليه لماذا يؤذيني بكلامه؟ الشيطان يريد أن ينتقم منك من صلاتك من جماعتك من احسانك يريد أن ينتقم منك اذاً الحديث في هذا المجال مهم جدا، اليوم أطلنا بالمقدمة قليلا لا بأس حتى نستذكر ما قلناه.
حديثنا اليوم حول الرباط الذي يربطنا بالحياة الزوجية وهو من أقوى الأربطة لئن الاحاديث الجامبية تواضع لها أحسن اليها تحمل اسائتها كل هذه فروع لحديثنا هذا اليوم من وصل الى العلة فقد مسك بزمام المعلول من جاء بالنار فقد جاء بالحرارة هذا أمر قهري، الا وهو أن يعيش الانسان في قلبه الحب الألهي حب الله ومن يرتبط به كونوا اخواني معي جيدا حديثنا اليوم له تقريبا طعمان أو لونان لون الهي ولون بشري هو حديث اجتماعي واخلاقي على كلٍ البحث مشترك، اولا اخواني الانسان الذي يعيش في هذه الدنيا دعونا نبدأ بالاخلاق وننتهي بالأجتماع، الانسان الذي يعيش في هذه الدنيا اذا كان عاقلا معتقداً بمبدأ الى هذا الوجود وكلنا صائرون اليه الا الى الله تصير الأمور فملاقيه يا ايها الانسان أنك كادح الى ربك كدحاً فملاقيه الانسان لابد أن يبحث في فؤاده هل رب العالمين يحبه أو لا يحبه؟ بعض الاوقات الزوجة تشك في رضى زوجها طبعا الزوج اذا لم يرضى عنها ماذا يعمل؟ ينصرف عنها يتركها لا يعتني بها ولهذا المرأة العاقلة بين وقت وآخر تقول للزوج يا فلان أتحبنا هل ترى منا ما لا يرضيك؟ هذا شيء طيب وهكذا العكس الرجل الذي هو حريص على حياته الاجتماعية ايضا يقول للزوجة هل هناك ما يكدر المحبة بيني وبينك؟ اقول للأنسان العاقل المؤمن بين وقت وآخر يسئل نفسه يا رب أتحبني أم لا؟ لو أن رب العالمين ما أحب عبداً ماذا يعمل؟ اقل ما يصنع به أنه يتركه لنفسه يلقي حبله على قاربه كما تقول في الدعاء اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين ابدا الآن كيف نعلم أن الله يحبنا ولا يبغضنا؟ القرآن الكريم هو الحكم، راجعت لكم هذا اليوم آيات إن الله يحب وإن الله لا يحب ومن أصدق من الله حديثا، رب العالمين يحب من؟ انا أذكر لكم فقط العناوين رب العالمين إن الله يحب من؟ يحب المحسنين يحب المتقين يحب الصابرين يحب المتوكلين يحب المقسطين يحب المطهرين يحب الذين يقاتلون في سبيله تقريبا هذه هي الآيات الذي فيها ذكر محبة الله عزوجل لعباده، تعالوا معي لنحلل هذه الصفات مرة اخرى المحسن المتقي الصابر المتوكل المقسط المطهر انا حاولت أبحث عن صفة جامعة كما يقال قاسم مشترك رأيت أن الصفات هذه موجبات المحبة الألهية رب العالمين يحب هذا الصنف هذا الصنف هو الجامع المتقي، المتقي محبوب الله عزوجل والتقوى كما تعلمون هذه الايام الذهب عندنا عيارات مختلفة وكله ذهب، المتقون درجات اميرالمؤمنين اميرالمتقين والمؤمنين وامام المسجد ايضا متقي لو لم يكن متقيا لما كان عادلا يصلى خلفه أين تقوى اميرالمؤمنين وأين تقوى ائمة المساجد مثلا اذاً التقوى حالة الخوف من الله عزوجل الحذر قلنا كثيرا هذا المعنى المؤمن من أهم صفاته أنه يعيش حالة العبودية كنت اتكلم مع البعض في الأمس عندما يذهب الانسان الى السوق ليشتري بضاعة سلعة ثوباً متاعا حقيقتا يده على قلبه إن شاءالله تذكرني بهذه الجملة وخاصة الأخوات المؤمنات البعضن منهن يبالغن في الشراء في مجلس في حفل من الأحتفالات الكذائية تبالغ في الشراء اقول الانسان المؤمن عندما يشتري يشتري شروة العبد إن صح التعبير شراء العبد، يعلم أن هناك عقبة يوم القيامة يؤتى بالثوب الذي أشترته المرأة طبعا هذا الثوب تحول الى تراب تذروه رياح القيامة ما بقي شيء يقولون لماذا أشتريت هذا الثوب وأرهقت بعلك بهذا؟ هو اشترى هو دفع وانتم تعرفون أن المأخوذ حياءاً كالمأخوذ قصبا هو لم يرضى بذلك دفعا للمشاكل سكت على مضض لماذا؟ أنت امة وهو عبد لماذا تجاوزت الحد؟ ولهذا المؤمن كما قلت عندما يشتري سلعة لنفسه أو لغيره يعيش الخوف والهاجس لئن هناك عقبة المشتروات هذا المعنى ليس في رواية أو آية ولكن وقفوهم انهم مسئولون مسئولون عن أي شيء؟ الآية مطلقة هناك موقف المشتروات يوم القيامه، ارجع واقول التقوى صفة جامعة ولكن باقي الصفات الصبر القسط الأحسان كل هذه صفات يتعلق بالغير ايضا احب أن اقول اخواني لكم هذا اليوم الذي يريد أن يحبه الله عزوجل فليراعي تعامله مع الغير أنت في حياتك الزوجية محسن كلامنا قلنا مشترك بين الاخلاق والاجتماع بين الأسرة ورب العالمين هل أنت محسن؟ اذا أبو الزوجة لئن الزوجة قد لا تصرح لك بكل شيء لو أن ام الزوجة لئن البنت تصرح بأسرارها لأمها لو أنه امهات زوجاتنا سألن زوجاتنا هل أنت راضية عن الزوج هذا الزوج محسن؟ إن أجابت بكل ارتياح بلا خوف بلا تقية بلا مجاملة قال زوجي محسن زوجي مقسط إن الله يحب المقسطين هذا الانسان أقترب من دائرة الجاذبية الألهية لماذا تنتظر مناماً مكاشفة ولياً من اولياء الله يأتيك انظر الى سلوكك مع الغير فأن كنت محسناً مقسطا فأنت من الذين يحبهم الله عزوجل اتفاقا آية إن الله يحب المتوكلين جاء في ذيل هذه الآية بما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفظوا من حولك المؤمن الفظ المؤمن الغليظ هذا الانسان خارج دائرة المحبة الألهية اذاً ماذا اريد أن اقول؟ الذي يريد أن يكون محبوباً عند الله عزوجل محبوبة في ارضك وسمائك في زيارة امين الله حاول أن تحقق في نفسك هذه المعاني، الآن بقرينة المقابلة رب العالمين لا يحب من؟ من باب اليقين القرآن كثيرا فيه التأكيد عرفنا من يحبهم الله عزوجل الآن رب العالمين لا يحب من؟ طبعا هذه الآيات مخيفة رب العالمين اذا لم يحب احداً سقط من عينه فأذا سقط من عين الله عزوجل تخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكام سحيق من طرده الله عزوجل كان في أحضان الشياطين قهراً ايضا الآيات ملفتة انا احب وانا اقرأ إن الله لا يحب حاول أن تحلل معي ما هي الصفة المشتركة بين من لا يحبهم الله عزوجل، ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين الذين يأخذ مهر زوجته قهراً هذا معتدي الذي يتحكم في شئونها بعض الرجال يأخذ راتب زوجته وكأن هذا حقه الطبيعي يقول أنت زوجتي المال وما تملك لي ادفعي عني القسط الذي عندي في البنك الفلاني أنت معتدي ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين، لك الحق أن تمنعها من الخروج من المنزل اما لا تتواصل مع اهلها ولو في اتصال قاطعي فلان واصلي فلان هذا بأي حق؟ هذا شأنها في لبسها في مأكلها في مشربها البعض يتحكم وكأنه اله يعبد والله لا يحب كل كفار أثيم والله يحب الظالمين انا اعتقد ما منا من احد الا وله ظلم أو ظليمة من منا لم يظلم احداً قط والله لا يحب الظالمين والله لا يحب المفسدين البعض له صلاة ليل ولكن ما قيمة صلاة ليلك والله لا يحب وهذه ليست رواية من الكافي أو البخاري هذه آيات كتاب الله عزوجل والله لا يحب المفسدين إنه لا يحب المسرفين إن الله لا يحب الخائنين أنت عندما مسكت بيد الزوجة في ليلة الزفاف ماذا قال لك ابو الزوجه؟ قال هذه أمانتنا بيدك وأنت ماذا قلت؟ قلت إن شاءالله سأحفظ الأمانة اذاً وعدت لا تكن من الخائنين، إن الله لا يحب كل خوان كفور عندما تتكلم مع الزوجة لا تتكلم معها على أنها امرأة لا تعقل بعض الرجال دعونا نعاتب انفسنا نحن معاشر الرجال بعض الرجال وكأن هنا قاعدة مسلمة أنه أعقل رأيه اصوب يفهم الأمور أكثر ومن قال هذا؟ انتم تعرفون في عالم الفهم والدرك يقال في بعض الحقول المرأة اشد أدراكاً ودقة تتعامل مع الناس تتكلم وراء الهاتف تقول لك الزوجة لحنك لم يكن لحناً مؤدبا أنت لا تعلم تتكلم على رسلك وهي تراقبك في نبرة صوتك يقال في الجزئيات المرأة أدق من الرجل إنه لا يحب المستكبرين لا تستكبر عليها لا يحب الله الجهر بالسهوء من القول الا من ظلم علىكل حال هذه بعض الآيات أو تمام الآيات التي تتكلم عن المحبة الألهيه.
نلملم اطراف الحديث وصلنا الى ختام الحديث في المؤتمرات العالمية اذا اريد أن يعلم أن المؤتمر ناجح أو غير ناجح مؤتمر زعماء القمة مثلا ينظرون الى البيان الختامي إن كان لهم بيان ختامي يعلم أن هناك اتفاق والا فلا البيان الختامي لحديثنا إن صح في هذا اليوم المبارك، ماذا اريد أن اقول؟ كان كلامنا عن الحياة الأسرية والزوجية الذي يمسك اخواني قوام الأسرة هو هذا الحب الألهي تقول الحب الألهي ما ربطه بالزوجه؟ هنا بيت القصيد، قبل أن أذكر ختام الحديث هذا اليوم حقيقتا العالم قائم على المحبة التكوينية الجاذبة الكونية هذا حب لولا حب الارض الجاذبية الارضية للتفاحة على الشجر لما سقت هذه التفاحة على الارض هناك محبه، المغناطيس أنت عندما تقرب حجر المغناطيس ترى التجاذب بين الحديد والمغناطيس العالم ممسوك بالتجاذب رب العالمين كأن القى محبته في الجاذبية القى محبته في حجر المغناطيس القى محبته بين الألكترون والبروتون والا هرب الاكترون عن النواة ما الذي يجعل هذه النواة تدور ملايين السنين حول النواة؟ الحب لولا الحب لما بقي عنصر في هذا الوجود، ارجع واقول الذي يجعل نواة الأسرة خلية الاسرة هو هذا التجاذب ولكن كونوا معي جيدا مرة حبي للزوجة حب بشري محض لأنها زوجتي لأنها عروستي كما يقال ولكن مع الايام هذا الجمال يزول من الليلة الاولى للزفاف يبدأ العد التنازلي التجاعيد تظهر الجمال يذوب الشعر يتساقط الشيب يفزو شعر العروس في يوم من الايام اذا كانت العلاقة علاقة بشرية الختام انتم تعلمون كما في بلاد الغرب الزوج في محص كبار السن في بريطانيا مثلا وزوجته العجوزة في محص كبار السن في استراليا مثلا والولد يعيش في قارة اخرى هذه ختام العلاقة البشرية الحب البشري ولكن الحب الألهي حب الزوجة اذا كان من منطلق الهي ماذا سيحصل؟ النبي يقول أحب عباد الله الى الله أنفعهم لعباده النبي صلى الله عليه وآله يقول في رواية اخرى الخلق عيال الله أنت عندما تتعامل مع زوجتك على أنها عيال الله تذهب للسوق في حر الهجير في الصيف تنتقل من محل الى محل لتأتي بفاكهة الى زوجتك تقول يا رب هذا عيالك اريد أن أتحبب اليك بجلب الطعام الى عيالك لو في ذلك اليوم الآن الزوجة كانت في أنهيار عصبي وقالت ما هذه الفاكهة يا بخيل لماذا جئت بهذه الفاكهة الرخيصة مثلا وأنت قدمت بعد ساعة ساعتين من المشوار المضني أو لا تفرح في قلبك تقول يا رب خدمت عيالك وأصابني منها ما اصابني تكلمت علي ولكن لوجهك الكريم اصبر الخلق عيال الله فأحب الخلق الى الله من نفع عيال الله، الامام الصادق عليه السلام يقول في حديث قدسي قال الله عزوجل الخلق عيالي لا الزوجة حتى هذه الخادمة في المنزل هذه من عيال الله احبهم الي ألطفهم بهم وأسعاهم في حوائجهم اذاً اخواني الذي يريد أن يكون محباً ومحبوباً لله عزوجل وفي الاسرة فلينظر الى زوجته على أنها امة الله عيال الله امانة الله عندئذ إن الله يحب المحسنين.
كلمة اخيرة هذه الرواية قد لا تكون مرتبطة بحديثي ولكن من أرق الروايات البعض مغرم بالاحاديث القدسية كلمة الله، هذه الرواية داوودية في اخبار داوود هذه علاقة العبد بربه أبلغ اهل ارضي داوود ناقل الخبر ونحن نتلقى الخبر الألهي ابلغ اهل ارضي أن حبيب من أحبني إن أحببت الله عزوجل رب العالمين صاؤ حبيبك وجليس من جالسني بعض الناس اذا كان في سفر وحده يستوحش إن دخل السجن ظلماً وعدواناً قد يجن من الوحدة ولكن جليس من جالسني بعض المؤمنين يقول أتمنى بين الوقت والآخر زوجتي تسافر عني لأعيش في المنزل وحدي طبعا لا دئما بين وقت وآخر، ومؤنس لمن أنس بذكري ما أحبني احد اعلم ذلك يقيناً من قلبه الا قبلته لنفسي واصطنعتك لنفسي واحببته حباً لا يتقدمه احد من خلقي من طلبني بالحق وجدني لا تتحير اطلب الله عزوجل بصدق تجد الله عزوجل ومن طلب غيري لم يجدني فرغ فؤادك لربك يلقي عليه من محبته فاذا القى عليك من محبته احببت كل شيء لحبك لربك ولهذا امامنا زين العابدين يسئل الله عزوجل حبه وحب من يحبه وحب كل عمل يوصله الى قربه.
الهي بفاطمة فاطمة مظهر حب الله عزوجل نجعلها محوراً لدعائنا في هذا اليوم القلب الذي حمل الحب الألهي بأتم صوره من القلوب قلب فاطمة ولهذا النبي قال فداها ابوها، الهي بفاطمة وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها هذا السر المستودع البعض يفسرها بولدها المهدي والبعض يفسرها بسر الولاية السر الألهي محبة الله في قلب فاطمة والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منه السلام اللهم لين قلوبنا لولي أمرك اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.