Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من الآفات التي تصیب البعض آفة الکسل وآفة قلة ضعف الهمة في أمر دینه ودنیاه هذه الحالة لها منشئان أو أکثر من منشأ من مناشئها الحالة الطبعية بعض الأمراض البدنیة قد توجب تکاسلاً عند الانسان کما یقال ضعف في بنیته من کان کسله من هذا الباب فعلیه أن یراجع الطبیب اتفاقاً علاج البدن في مثل هذه الحالات أمر لازم جداً الانسان المبتلی بضعف البدن اذا کان له علاج فعلیه بالعلاج لئلا یقصر في أمر دینه ودنیاه وفي بعض الاوقات تری الانسان سلیماً معافی ولکنه لا همة له هکذا لیست له أهداف في الحیاة نری البعض في ایام الدوام کما یعبر ایام العمل یستیقظ من النوم مبکراً لأنه في ذلك الیوم له هدف له عمل ولکن في ایام العطل تراه ینام الی الزوال ما الذي جری؟ في یوم العمل له همة له سعي باطني وفي ایام الاجازة کما یقال هو یلقن نفسه أنه لا عمل لك الیوم التلقین الباطني هذا یوجب له التقاعس اذاً الانسان الکسول هذا الانسان لا ینجز لنفسه شیئا لا دنیا ولا آخرة الامام الصادق علیه السلام یذکر مثالاً للکسل في أمر الدین اولاً من کسل عن طهوره وصلاته فلیس فیه خیر لأمر آخرته الآن الکسل عن الصلاة بأي معنی؟ لا یصلیها في اول وقتها یری الصلاة جبلاً وانها لکبیرة الا علی الخاشعین واذا صلاها یصلیها کنقر الغراب هذا کسول في أمر الصلاة ما معنی الکسل عن الطهور؟ من الممکن أن نجعل من المصدایق الانسان الذي هکذا ایضا یری الوضوء ثقیلاً علیه قلنا مراراً انسان یدخل بیت الخلاء یخرم وبجواره المغسلة وبجواره الماء القراح الماء النظیف المبرد صیفاً المسخن شتاءً لا یتوضأ ویخرج هذا کسول من أحدث ولم یتوضأ فقد جفاني والحال أن الوضوء السریع لا یأخذ منك الا دقیقة واحدة اذاً الکسول في أمر الوضوء ایضا هذا انسان خاسر والغریب أن البعض یقرأ القرآن ولکن لا یتوضأ یمسك حواف الصفحة قم وتوضأ وضع یدك علی القرآن علی الکتابة لماذا أنت کسول في هذا المجال؟ الامام الصادق علیه السلام ایضا یذکر الکسول في أمر الدنیا هذا أمر الدین مثاله الوضوء والصلاة ومن کسل عما یصلح به أمر معیشته فلیس فیه خیر لأمر دنیاه ذاك لأمر آخرته هذا لأمر دنیاه المتقاعس عن العمل شاب له طاقة يأخذ راتباً من والده یأخذ مئونة من الدولة الذي هو فیها بعنوان أنه عاطل باطل والحال أن بإمکانه أن یعمل کل من کد یمینك رأينا البعض في بلاد الغرب هکذا یکذب علی اهل ذلك البلد أنه مثلا عاجز عن العمل لیأکل من أموالهم أنت مؤمن کن کریم الطبع استخرج قوتك بیدك لماذا تکذب علی الغیر ولو کلن نصرانیاً هذا الانسان ایضا انسان کسول.
الامام الصادق علیه السلام ایضا یعالج القضیة من جذورها ائمتنا یعالجون الأمراض بنفي مناشئها عبارة جمیلة إن أردت أن تکتب هذه الجملة في المنزل في غرفة العبادة في غرفة المطالعة روایة محفزة یقول امامنا إن کان الثواب من الله فالکسل لماذا؟ استفهام من الامام صلوات الله علیه أنت صحیح صلاة اللیل ثقیلة علیك ولکن المقام المحمود لا یغریك عسی أن يبعثك مقاماً محمودا اذاً تصور الجائزة یحفزك هب أن هنالك انساناً من أکسل من خلقه الله تصور انساناً کسولاً وهو نائم الکسول وهو یقظ کسولٌ فکسف اذا کان نائماً ایضا؟ لو قلت في أذنه یا فلان ایها الکسول بباب المنزل انسان جاء لك بألف دینار هدیة مجانیة هذا الا یقوم من فراشه یصبح کالابطال؟ الألف دینار یغري اذاً من موجبات علاج الکسل تصور الجائزة والفائدة والثواب من الله عزوجل لا یخطر ببال بشر فیها ما تشتهي الأنفس.
في روایات اهل البیت علیهم السلام ایضا اشارة الی جانب وظیفي أنت التاجر اذا أردت أن تستخدم موظفاً طبعا لیکن أميناً لیکن متدیناً لئلا یسرق من مالك والشرط الثاني أن یکون نشیطاً الکسول ایضا لا ینتج یقول صلوات الله علیه لا تستعن بکسلان ولا تستشر عاجزاً الکسلان لا ینتج في روایة اخری عدو العمل الکسل الانسان الکسول لا یوجب لك ربحاً ولا تستشیرن عاجزاً انسان لا همة له یخاف من المفاجئات والمغامرات تقول ارید أن أقوم بتجارة أقل خوف بالتجارة یقول لا تقوم بهذا العمل وأنتم تعرفون التجارة فیها مجازفه، اذاً الانسان العاجز الذي یستکبر الأمور هذا ایضا انسان لا یستشار، نبي الله یوسف عندما قال اجعلني علی خزائن الارض أني حفیظ علیم العمل في محله والحفظ ایضا مطلوب من لوازم الحفظ النشاط ایضاً.
من موجبات النشاط ایضا أن الله عزوجل یقبل منك القلیل أنت کسول صلي رکعتین ما المانع نحن قلنا هذا المعنی للأخوة إن کانت صلاة اللیل برکعات الأحد عشر ثقيلة عليك خذها مني اللیله؛ قم في جوف اللیل وصلي رکعتین ثم ارجع ونم الرکعتان ایضا من الممکن أن تحقق لك ربحاً وفیراً لیس هذا من عندي الامام الصادق علیه السلام یقول إن الرجل لصلي الرکعتین تطوعاً نافلة یرید بهما وجه الله عزوجل فیدخله الله بهما الجنة اذاً لماذا تتکاسل؟ تدخل المسجد لماذا تتکئ علی الحائط لیدخل الوقت؟ قم وصلي رکعتي التحیة أترك الکسل وصلي رکعتین لوجه الله لعلك یوم القیامة تفاجئ بدخول الجنة من وراء الرکعتین.
ختامه مسك في زمان الظهور في زمان الغیبة ایضا الکسول لا یفید امام زمانه النشیط الانسان الذي له عنفوان له طموح هذا الذي یستعین به امام زمانه في زمان الغیبة الروایة عن الامام الرضا علیه السلام وهو جد جد الامام جد الامام الهادي والامام الهادي جد امام زماننا حفید حفیده لم یولد بعد ولکن یدعوا له ماذا یقول امامنا الرضا علیه السلام؟ ولا تبتلنا في أمره بالسئمة والکسل والفترة والفشل وأجعلنا ممن تنتصر به لدینك اذاً في زمان الغیبة الکسول لا یکون من أنصار امام زمانه واجعلنا ممن تنتصر به لدینك متی؟ عندما یقیك الله عزوجل الکسل والشل اذاً من دواعي النشاط في زمان الغیبة أن تقول یارب ارید أن أکون عالماً لأهدي العباد طلب العلم بحاجة الی نشاط یارب في زمان الغیبة ارید أن اعین المستضعفین من المؤمنین هذا یحتاج الی مال والمال لا یکون لکسلان اذاً النشاط یوجب العلم النشاط یوجب المال والمال والعلم في زمان الغیبة اذا کان بید مؤمن هذا المال وهذا العلم من موجبات نصرة امام زماننا.

اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.