Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك باب في روایات اهل البیت علیهم السلام بعنوان آداب المعاشرة أو العشرة مع الناس، البعض منا قد تکون له علاقة متمیزة مع رب العالمین الآن صلاة خاشعة صیام مستمر حجج متوالیه، ولکن في تعامله مع الناس ضیق الصدر سریع الغضب سریع التبرم لا یتحمل أذی الغیر هذا نقص کبیر في الانسان المؤمن واتفاقا هذه الحالة تذیب دینه ودنیاه، اما الدنیا توتر العصبي وما یستلزمه من الامراض واما الآخرة طبيعي هذا الانسان انسان مضطرب مشوش لا یمکنه الترکیز البعض یقول وهل یمکن المؤمن رب العالمین یبتلي المؤمن بمشاکسات؟ نعم! اتفاقا المؤمن اکثر الناس ابتلاءً بالمزعجین والمزعجات امامنا الباقر علیه السلام في حدیث کما یعبر هذه الایام في تصریح یبین أن هناك أذىً یصله من اهله الآن الاهل المراد بعض الزوجات أو الأقارب المهم کان یصیبه أذی من اهله ومن غلامه البعض منا هذه الایام أقل بادرة سوء أو أذى من الخادمة لا یصبر علیها الامام یقول کما روي عنه أني لأصبر من غلامي هذا واتفاقا یشیر للغلام انتم تعرفون الامام یعلم المسئلة بتمامها أکید الامام له مجوز في فضح هذا الغلام من باب أنه لعله ما کان في هذا الغلام کان أمراً بیناً؛ یقول غلامي هذا ومن اهلي علی ما هو أمر من الحنظل أتحمل من الغلام ومن اهلي علی ما هو أمر من الحنظل، ثم یقول یبین ثواب الصبر علی هکذا ظروف بعض الاوقات المؤمن یتحکم في نفسه له تربیته الخاصة ولکن هل یغیر جمیع الاهل الابوین الجیران الاقارب؟ بعض المؤمنین في حیاته الاجتماعیة كأنه واحة في صحراء هو متمیز ولکن العائلة کلها في وادی آخر کما یقال الکل یغني في سربه وهذا المؤمن غریب بین اهله، یقول أنه من صبر نال من صبره درجة الصائم القائم! بعض الناس یصوم صوماً مستحباً الآن الاثنین والخمیس وله من سوء الخلق ما له، ولکن البعض قد لا یصوم الا الواجب لا یذهب الحج الا مرة واحدة وقد لا یصلي اللیل ولکن انسان لا یُسمع منه کلمة غیر موزونة من صبر نال بصبره درجة الصائم القائم ودرجة الشهید الذي قد ضرب بسیفه قُدام محمد صلی الله علیه وآله وسلم، اذاً اخواني ليست الأمور کلها بالمستحبات والعبادات من باب اللطیفة أذکر لکم احد العلماء سمعت عنه في بلدة من البلدان أجری الطبیب له عملیة جراحیة في أحدی عینیه یبدوا العملیة لم تنجح اُصیب بالعمی ولکن کان لا یبدوا علیه! العین بحسب الظاهر سالمة بعد فترة أکتشف الاولاد أنه کذا العملیة لم تکن ناجحة وأنه کان یکتم یصبر علی ذلك ففي مقام التوجیه یقول انا لو ذکرت أن العملیة فاشلة مثلا هذا احتمال یؤثر علی سمعة الطبیب الآن معه لم تنجح العملیة واذا مثلا تأثر الطبیب في سمعته یقل رزقه انا اتحمل هذا العمی ولا اُثر في رزق الغیر هذه حالة لا یبلغها الانسان بالعبادات الکثیرة ربما فإذاً هذه قاعدة مهمة من القواعد.
من القواعد ایضا حدیثنا في قواعد الانسان الذي لا یحلم الانسان الغضوب یُکتب في زمرة الجبارین الآن قد یقول القائل الجبار امثال فرعون وقارون وهامان لو أن انساناً تجبر علی خادمته هل هذا یُعد جباراً؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول عن الانسان الغضوب غیر الحلیم وإنه لیُکتب جباراً ولا یملك الا اهل بیته! لو کوخ علی رأس جبل انسان فقیر یتجبر علی زوجته هذا من الجبابرة یقول النبي کما روي عنه وأنه لیُکتب جباراً ولا یملك الا اهل بیته بعض الضباط جباراً علی المعسکر وبعض المستضعفین جباراً علی الخادمة مثلا هذا جبار وهذا جبار ایضا طبعا الجبار یحُشر في زمرة الفراعنه.
کذلك من القواعد في هذا المجال الاهتمام المعقول إن شاءالله في الليالي القادمة نذکر باقي القواعد، من القواعد ایضا التوسط في الاهتمام بعض الناس تراه کئیبا حزیناً ماذا جری مثلا یقول الیوم ولدي لم یأتي بالدرجة العالیة في الامتحان أو مثلا زوجتي الیوم فیها صداع أقل مؤشر سلبي في العائلة کما یقال ینقلب رأساً علی عقب! قد یؤثر علی صلاته هو الیوم یصلي صلاة ذاهلة لئن ولده في الابتدائیة لم يأتي بالدرجة المطلوبة هذا لیس بأمر حسن، عن علی علیه السلام امیرالمؤمنین یذکر قاعدة جمیلة طبعا لابد أن یُفهم کلام الامام یقول لا تجعلن أکثر شغلك بأهلك وولدك اهتمام معقول بعض الناس سیبوا العائلة تقول ابنك في أي صف؟ یقول لا أدري! بنتك هل تکلفت؟ یقول لا أدري عمرها بین الثامنة والعاشرة مثلا هذا الانسان انسان مستهتر مسیب؛ وانسان کما قلنا یتأثر بکل صغیرة کبیرة قد تری زوجته مناماً مزعجاً هو طول النهار مشغول بمنام زوجته! لا تجعلن أکثر شغلك بأهلك وولدك الآن لماذا؟ یقول امیرالمؤمنین فإن یکن اهلك وولدك اولیاء الله فإن الله لا یضیع اولیائه! عائلتك اهلك أحد أمرين اما من اولیاء الله أو لیسوا من اولیاء الله، إن کانوا من اولیاء الله فإن الله لا یضیع اولیائه وإن یکونوا اعداء الله فما همك وشغلك بأعداء الله؟ قیاس منطقي جمیل حصر عقلي اما ولي أو غیر ولي! إن کان ولیاً رب العالمین أغیر منك علی اولیائه وإن کان عدواً لله عزوجل لماذا تحمل هم اعداء الله عزوجل؟ هذه بعض القواعد هذه اللیلة ونکمل الحدیث إن شاءالله.

اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا مم خیار انصاره واعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.