- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا حول الضیف وآداب الضیافة وما هي مزایا من یکرم الضیف إکراماً بنیة التقرب الی الله عزوجل؟ اولاً هذه الحرکة المادیة في ظاهرها الضیافة ماذا؟ أن تدعوا انساناً الی المنزل تقدم له طعاماً وتکرمه بطیب القول وغیره القضیة في دائرة عناصر الدنیا أنت ما قمت بجهاد عظیم لا بمجاهدة باطنیة وبعض أصحاب المنازل حقیقتاً یأنس بالضیف اذا جائه یعني هو یستمتع وله مثلا یأکل طعاماً شهیاً ببرکة الضیف مثلا، المهم هذه الحرکة المادیة في ظاهرها أمر مقدس عند الله عزوجل من اُعطي سعة دار اُعطي مالاً لماذا یبخل بهذه النعمة نعمة الضیافه؟ ابراهیم خلیل الرحمن عندما دخل علیه قوم دخلت الملائکة قالوا سلاماً قال سلام قوم منکرون لا یعرفهم فراق الی أهله ما سئل انتم من المسلمین من غیر المسلمین مع انهم ملائکه! لم یعرف هویتهم ومع ذلك جاء بعجل سمین هکذا کان ابراهیم کریماً في ضیافته وهذه السنة بقیت في ذریته الی درجة رُؤي امیرالمؤمنین علیه السلام حزیناً قالوا له یا أبالحسن مما حزنك؟ أي شيء أوجب لك الحزن؟ قال لسبع أتت لم یضف الینا ضیف انا أسبوع في المنزل ما جائني ضیف ولهذا انا حزین لماذا هذا التأكيد علی الضیافه؟ في الواقع قوام الکرامة هنا أنت عندما تدخل ضیفاً في المنزل طبعا هذه الضیافة فیها نیة لا ننسی کل عمل بنیة أضف بطعامك من تحب في الله هذا هو الأساس تطعم انساناً ویطعمون الطعام علی حبه مسکیناً ویتیماً وأسیراً طبعاً علی حبه هنا مفسر بتفسیرین أي علی حب الطعام یعني ویؤثرون علی أنفسهم أو الضمیر هکذا ویطعمون الطعام علی حب الله یعني المهم اذاً الکلام في الضیافة اذا لم یکن تزلفاً والا تستضیف انساناً لتأخذ من مزایاه أنت متاجر أنت متعامل، کلامنا في الضیافة الخالیة من کل شائبه؛ بالمناسبة الآن نقول ایضا النبي الأکرم بین مواصفات الضیافة الألهیة یقول لأبي ذر وهو یعظه أطعم طعامك من تحبه في الله وکل طعام من یحبك في الله اذا دعاك أحد في الله أستجب واذا دعوت أحداً اُدعه لله عزوجل النتیجة تنزل البرکات اولا الضیف ینزل برزقه إن صرفت علیه عشرة دنانیر عشرین دیناراً أو أکثر أو أقل تأکد أن الله عزوجل سیوعضك أنت تتحمل نفقات الضیف ورب العالمین لا یتحمل وهو عبد صالح اذاً اولاً ینزل برزقه وثانیا ویرتحل بذنوب اهل البیت طبعا لو أستغفر الانسان استغفاراً بلیغاً لا یحتاج الی جهد الضیف الکلام من دون استغفار یعني کما أنك بالأستغفار تتخفف من الذنوب اذا جائك الضیف وخرج یخرجك ذنوبك من المنزل ولهذا بین قوسین من یری هکذا نحوسة في المنزل في کل یوم یجد خللاً في البیت في کل یوم مثلاً یجد سقماً في بدن أهله یری انتکاسة بعد انتکاسة اتفاقا من موجبات رفع البلاء أستضف جماعة من المؤمنین في المنزل وخاصة لو أقمت في المنزل ذکر اهل البیت القضیة کما یقال نور علی نور ضیافة للمؤمنین واقامة لذکر اهل البیت علیهم السلام فکیف بمن ألتزم في کل شهر أو أسبوع بإقامة مجالس اهل البیت مع اطعام الطعام هذا المنزل بمنزلة الجنة علی الارض اذاً هذه مزیة من المزایا، إن رزقك الله مالاً من موارد صرف المال أن تکون وصولاً للرحم ومکثراً من الضیافة إقتطع جزءً من المیزانیة کما یعبر عنه إجعل هذه المیزانیة لإطعام الطعام وصلة الأرحام، امیرالمؤمنین قال لإبن زیاد رأى له داراً وسیعة فقال ما کنت تصنع بسعة هذه الدار في الدنیا وأنت الیها في الآخرة کنت أحوج؟ بعض الناس هو وزوجته الاولاد ذهبوا یمیناً وشمالاً یبني منزلاً بطوابق عدیدة تسکنها الریاح هذا یوم القیامة کم یتحسر! ولکن لو جعلت الزائد من حاجتك بعض المؤمنین قسم من الدار جعله محل الضیافة داراً للضیافة الضيف عندما یأتي یقولون فلان له شقة جعلها خاصة بالنزلاء من العلماء وغیرهم مثلاً عندئذ الدنیا تتحول الی آخرة ولهذا امیرالمؤمنین أستدرك قال وبلی إن شئت بلغت بها الآخرة هذه الدار الوسیعة بدلاً من السئوال عنها یوم القیامة تجعلها بلغة الآخرة ماذا تصنع؟ تقري فیها الضیف وتصل فیها الرحم وتطلع منها الحقوق مطالعها فإذا أنت قد بلغت بها الآخرة الدنیا مزرعة الآخرة حول کل متاع في الدنیا الی زاد في الآخره.
قلنا قبل قلیل المنزل الذي لا برکة فیه فیه السقم فیه النحوسة مثلا إدفعه بالإطعام یقول النبي الأکرم البیت الذي یمتار منه أي يؤكل منه الخیر والبرکة أسرع الیه من الشفرة في سنام البعیر هذا مثل في السرعة رأيتم سنام البعیر کم هو طري اذا أدخلت فيه السکین یدخل بسرعة کنایة عن السرعة البرکة تدخل المنزل الذي یُطعم فیه المؤمن.
بعض الناس اذا دُعي الی منزل الفقراء الوجبات الشهیة الأصناف المولنة یقول اللیلة ضیافة في بیت فلان التاجر یذهب سعیاً ولکن لو دعاه فقیر یعلم لا یجد فيه طعاماً ممیزاً یتباطئ والحال أن النبي الأکرم وهو أشرف الخلق یقول لو أن مؤمناً دعاني الی طعام ذراع شاة لأجبته ذراع شاة يعني طعام لا یرغب فیه کثیرا أستجب ذلك.
روایة أخيرة متی نولم؟ اولاً الولیمة قربة الی الله من إدخال السرور علی المؤمنین مجالس اهل البیت ورسول الله ایضا یبین لنا بعض هذه المجالس وإن کان اللحن فیه حصر لا ولیمة الا في خمس باقي الولائم ولائم المجالس الحسینیة ایضاً یدخل بنحو من الأنحاء بملاك القرب الی الله عزوجل في عرس أو خرس أو عذار أو وکار أو رکاز هذه الموارد الخمسة للولائم العرس التزویج الخرس النفاس بالولد إن رزقت ولداً والعذار یعني الختان والوکار في بناء الدار وشرائها والرکاز الرجل یقدم من مکه؛ الحاج یولم من ختن ولده یولم في الزواج یولم وفي المنزل الجدید ایضا یولم هذه موارد راجحة فيها الولیمة ولکن کما قلنا بقصد القربة الی الله عزوجل.
إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.