- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
ذکر العلماء في آداب الدعاء المستجاب قرابة عشرین ادب من آداب الدعاء نذکر هذه الآداب، اول هذه الآداب البسملة انتم تعرفون أن کل عمل لا یبتدأ ببسم الله فهو أبتر ومنه الدعاء المؤمن یتعود دائما وابداً أن یبسمل قبل کل شيء ومنه الدعاء بین یدي الله عزوجل لا یرد دعاء اوله بسم الله الرحمن الرحیم هذا اولا.
وکذلك الصلاة علی النبي وآله کل دعاء الآن لماذا هذا الشرط لماذا رب العالمین یحجب الدعاء الذي لیس فیه صلاة علی النبي وآله؟ لئن هذا من مصادیق عدم الوفاء انسان یدعوا الله عزوجل ولا یقدم بین یدي حوائجه الصلاة علی أشرف الخلق هذا نوع من انوال الجفاء! امیرالمؤمنین علیه السلام یقول کل دعاء محجوب عن السماء حتی یصلی علی محمد وعلی آل محمد.
ثالثا الانسان قبل أن یدعوا یجعل النبي وآله بین یدي حاجته الآن الصلاة علی النبي وآله شيء وما نقول الآن شيء آخر، الانسان عندما یدعوا یدعوا وهو یعیش حالة الخوف من أن الذنوب حاجبة له ولهذا ماذا یقول؟ اللهم إن کانت ذنوبي قد اخلقت وجهي عندك وحجبت دعائي عنك فصلي علی محمد وآل محمد واستجب لي یا رب بهم دعائي، اذاً هکذا نقول إن کانت ذنوبي قد اخلقت وجهي عندك یعني یارب ذنوبي هذه جعلت وجهي مسوداً عندك الذي یبیض الوجه أنه أجعل بین یدي حاجتي النبي وآله صلوات الله وسلامه علیهم.
کذلك من موجبات الاستجابة الاقرار بالذنب الانسان عندما یدعوا یعلم أن هذه الذنوب حاجبة عن الاستجابة ولهذا عندما یعترف بالذنب هذا الاعتراف کذلك من مقدمات الاستجابه.
کذلك من موجبات الاستجابة التضرع والابتهال فرق بین انسان مستلقی علی الفراش یدعوا وهو غیر متضرع الی الله عزوجل وبین انسان متضرع؛ یقول یا موسی في الحدیث القدسي اذا دعوتني کن اذا دعوتني خائفا مشفقا وجلا وعفر وجهك في التراب ولهذا بعض المؤمنین عندما یسجد یحبذ السجود علی التراب یعفر وجهُ وخده بالتراب هذا قد یکون فیه معنی أبلغ من السجود المتعارف.
کذلك من موجبات الاستجابة أن یتوضأ الانسان هذه الروایة اجعلوها في بالکم إن شاءالله تنفعکم في یوم من الایام من منا لیست له الی الله حاجه؟ من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلی رکعتین فأتم رکوهما وسجودهما ثم سلم وأثنی علی الله عزوجل وعلی رسول الله ثم سئل حاجته فقد طلب في مضانه، اذاً انسان عندما یتوضئ یحسن الوضوء وفي روایة أخری رجلا دخل المسجد فصلی رکعتین، رکعتان بتوجه في بیت من بیوت الله عزوجل وبعده ثناء علی الله عزوجل وعلی رسوله ثم یدعوا حاجته رب العالمین یستیجب منه.
روایة أخیرة بعض الناس یدعوا بتوجه یصل الی الحائر الی الحطیم ولکن عندما یطلب یطلب شیئاً علی کل حال فانیاً مالاً من مال الدنیا مرتبةً مقاماً فانیاً هذه الروایة نأخذ منها درساً بلیغاً، ربیعة بن کعب قال لي ذات یوم رسول الله یا ربیعه خدمتني سبع سنین افلا تسألني حاجه؟ الآن ظاهر الروایة أنه خدم رسول الله تطوعا والا لو أخذ اجرته ما قال له النبي افلا تسألني حاجه! فقلت یا رسول الله امهلني حتی افکر ربیعة لم یستعجل في الجواب ذهب لیفکر ماذا یطلب من النبي صلی الله علیه وآله؟ یقول فلما اصبحت ودخلت علیه قال لي یا ربیعة هاتي حاجتك! فقلت تسئل الله أن یدخلني معك الجنة انا ارید أن اکون معك في جنان الخلد فقال لي من علمك؟ هذا طلب بلیغ من علمك؟ فقلت یا رسول الله ما علمني احد لکني فکرت في نفسي وقلت إن سئلته مالا کان الی نفاد وإن سئلته عمرا طویلا واولاداً کان عاقبتهم الموت فقال ربیعة فکنس رأسه ساعه، النبي ما قال له قبلت هذا طلب عظیم أن یکون مع رسول الله في الجنة لیس هذا بالامر الهین النبي نکس رأسه ساعة یفکر ولعله کان ینتظر الوحي من السماء ثم قال افعل ذلك أفي بهذا الوعد فأعني بکثرة السجود انا من جهتي افعل ولکن اعني بکثرة السجود! طبعا هذا المعنی وقع ایضا في زمان بني اسرائیل کذلك عجوز بني اسرائیل موسی علیه السلام یبدوا طلب منها شیئا قالت لا افعل لا استیجب طلبك یا موسی حتی تعطیني خصالاً تطلق رجلي يعني هذا الرجل یبدوا الآن رجلاً عجوزة یبدوا کانت مشلولة مثلا تطلق رجلي وتعید الي بصري امرأة عمیاء وترد الي شبابي وتجعلني معك في الجنه! إن تقبل هذا المعنی انا ایضا اقبل منك ما ترید طبعا هذه الروایة في ذیل روایة أخری احدهم خدم النبي صلی الله علیه وآله وسلم فقال له رسول الله مرحبا سل حاجتك فقال اسئلك مئتي شاة برعاتها فأمر له رسول الله بما سئل ثم قال لأصحابه ما کان علی هذا الرجل أن یسئلني سئوال عجوز بني اسرائیل؟ هذا الذي قلنا قبل قلیل ربیعة طلب الخلود في الجنة مع رسول الله هذه العجوزة طلبت من موسی أن تکون معه في الجنة وهذا الرجل رضي بمئتي شاة انظروا الی اختلاف الهمم المؤمن همته من اعلی الهمم.
اللهم بارك لنا في ما رزقتنا اللهم اجعلنا من الوجهاء عندك في الدنیا والآخرة ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.