Search
Close this search box.
  • وداع الشهر الكريم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

حديثنا في هذا اليوم المبارك متعلق بما ينبغي أن يقال في اواخر هذا الشهر الكريم اخواني اولا من يرى في قلبه حرقة على وداع هذا الشهر الناس على صنفين صنف يرى هذا الشهر كأنه ضيف ثقيل نزل عليه لا يتذكر من شهر رمضان الا العطش والجوع طبيعي أن العطش والجوع خلاف المزاج الانساني ولهذا البعض يستعجل هلال العيد اذا مثلا كان من المتوقع أن يُرى الهلال غداً ولم تثبت الرؤية يعيش في داخله حالة من حالات التأسف مثلا وقد يعترض على الفقهاء أو العلماء الذين لا يثبتون الهلال بأدنى مجوز المهم البعض له هذه الحالة طبعا هذه المعاني قد لا يعترف بها احد هذه أسرار العباد في قلوبهم الانسان قد يبدي خلاف ذلك يقول مثلا نحن مستوحشون لفراق الشهر ولكن القسم الآخر حقيقتاً يرتقب الايام تمشي عنده ببطئ هذه الايام الاخيرة من شهر رمضان المبارك البعض حقيقتا يعيشها بحرقة فرق بين احساسه في اول الشهر الكريم وبين احساسه في آخر الشهر الكريم دعوني أذكر اكم قضية طريفة هكذا المعروف في اوساط الخاشعين الذين يصلون صلاة خاشعة هؤلاء ليست عندهم شكوك الصلاة يشك في الثانية في الرابعة في الثالثة هؤلاء لو خشعوا في صلاتهم ما أنتابهم الشك الآن سأرجع الى موضوع الصيام، لين المصلي الخاشع في كل ركعة يرى لوناً الركعة الاولى فيها حيوية فيها شوق يعيش حالة الشوق والأرتياح يقول ورائي ثلاث اربع ركعات يعيش حالة الأنتعاش في الركعة الثانية بمناسبة القنوت فيها جو المناجات اذا شك في الثانية والاولى لا مجال في الشك لأنه في الركعة الثانية كان في حال مناجات مع رب العالمين واخواني بين قوسين اقول اغتنموا القنوت في الصلوات الفردية الآن في الجماعة القنوت له زمن معين المؤمن الآن لا يمكنه قرائة غير الحمد لا صلاة الا بفاتحة الكتاب لابد من السورة مثل الركوع والسجود والتشهد والتسليم التسبيحات الأربعة أمور توقيفية ليس له الحق أن يقوم بغير ذلك ولكن في القنوت المساحة مفتوحة الخط مفتوح لك تكلم مع الله عزوجل بما تريد اقرأ دعاء أبي حمزة الثمالي في القنوت في الصلاة الواجبة وانا أقترح لعل هذا الأقتراح يلقى قبولاً عند البعض ما المانع في صلاة الفرادى اتفق أن سافرت لا جماعة ليلة الجمعة ما المانع أن تقرأ دعاء كميل في قنوت صلاة المغرب أو العشاء ليلة الجمعة كما يقال عصفوران بحجر قرأت دعاء كميل وقرأته في القنوت ما المانع؟ المهم القنوت كما قلنا في الركعة الثانية الانسان يعيش جواً خاصاً في الركعة الثالثة يبدأ عنده كما يقال النزةل التدريجي ليس عنده شوق الركعة الاولى في الركعة الاولى المساحة مفتوحة أمامه في الركعة الرابعة يعيش الم الفراق يقول هذه الركعة الأخيرة صلي صلاة المودع اذا صليت العشاء قل لعلي أموت هذه الليلة الذي ينام روحه تصعد الى السماء الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها كلنا اثناء النوم يتوفانا رب العالمين ولكن رب العالمين يرجع البعض ولا يرجع البعض الركعة الرابعة فيها ألم الفراق الآن بالله عليكم من عاش هذه المعاني يعيش الشك في الصلاة؟ الأولى شوق الثانية مناجات قنوتية الثالثة بين الخوف والرجاء بين الشقاء والوداع ورابعاً ركعة الوداع بمجرد أن ينظر الى قلبه يعلم هو في أي ركعة ارجع واقول في الركعات الثلاث في شهر رمضان المبارك لها هذا الحكم العشرة الاولى أو قل الاسبوع الاول فيها شوق فيها حيوية المؤمن يقول أمامي اسبوعان أمامي عشرون شهر يعيش حالة الشوق في منتصف شهر رمضان المبارك بما فيها ليالي القدر قبل اسبوع من شهر رمضان المبارك يعيش جو الدعاء كأنه في القنوت وفي الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك يعيش ألم الفراق فراق الشهر ولهذا انا رأيت بعض الناس صائمين في الاسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك حقيقتا يعيش حالة الوجوم يقول ماذا صنعت هل قرأت جزءاً بتوجه؟ هل تلاوتي للقرآن الكريم كانت متناسبة مع الفراق الذي عندي؟ كم من النوم الزائد كم من الليالي؟ ما ذكرت الله عزوجل ذكراً بليغاً يعيش كما يقال في العرف حالة وخز الضمير بعض المؤمنين عندما تأتي ليلة العيد المشكوكة ثم يعلن في ختام الليل لم يثبت العلال لعل البعض يسجد شكراً لله عزوجل يقول كسبنا ليلة جديدة ليلة اضافية لو أن انسان على مأدبة تأخر في المأدبة جاء قبل انتهاء الوليمة بربع ساعة وأمامه انواع الطعام وهو يكاد يغمى عليه من الجوع كم يعيش القلق والاضطراب فاذا قيل أن هذه المائدة ستبقى ساعة كم يفرح، المائدة عندما تطول مدتها يزداد تزوده، اذاً اخواني اختبار طبيعي تلقائي انظر الى قلبك هذه الايام إن كنت ترى في قلبك حزناً لفراق الشهر اعلم أنك كنت ضيفاً مقرباً مدللا عندما احدهم يسافر في قاعة التوديع في قاعة المغادرين اذا الانسان يودع مجموعة من النساء والرجال من أين يعلم أين والده أين امه ينظرون الى اكثرهم حرقة وبكاءاً يقول هذا هو الأب وهذه هي الأم والبقية اصدقاء، الذي يودع الشهر بحرقة هذا ابن الشهر هذا اولا.

وثانيا صحيح اخواني نحن قلنا بأن في ليلة القدر كتبت المقدرات جف القلم بما هو كائن ولكن الباب مفتوح أو تعلم أن في ختام الشهر الكريم بعض الرقاب التي لم تعتق من النار تعتق في الليلة الأخيرة بعض الرقاب تعتق في ليلة العيد الذي جعلته للمسلمين عيدا في العيد ماذا يحصل؟ ملوك الدنيا أمراء الدنيا يطلقون سراح المساجين بمناسبة قدوم العيد، رب العالمين أولى بالعتق اذاً المؤمن ايضا له مجال أن إن صح التعبير يتفاوض مع عالم الغيب يقول يا رب إن لم تكن قد رضيت عني فمن الآن فأرضى عني، من الآن على أي وقت ينطبق؟ قبل غروب ليلة العيد وبالمناسبة قد لا يتفق هذا اللقاء وهذا الجمع وهذه الخطبة نحن قلنا كلمة في ليالي القدر البعض لعله عمل بها قلنا كلمة قلنا قبل نهاية ليلة القدر الثالثة والعشرين كل واحد يأخذ زاوية مظلمة الآن أو غير مظلمة المهم لا يؤذن المؤذن في اليوم الثالث والعشرين الا وهو يعيش حالة الاضطراب والخوف يقول يا رب انتهت المائدة الى سنة قادمة كتبت في هذه الليلة شقائي كتبت سعادتي كتبت موتي كتبت سقمي كتبت سلامتي انا لا اعلم ماذا جرى علي الليلة والأهم من ذلك كيف نظر الي امام زماني، اخواني إن شاءالله طبعا هذا الكلام الآن انتهى الى ليلة قدر قادمة ولكن طلبي من اخواني في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لأنه عادة يتفق أنه في الليلة الثلاثين قد يتفق العيد وقد لا يتفق احتياطاً في اليوم كن معي الآن اذهب الى المنزل انظر الى التاريخ أي يوم يصادف التاسعة والعشرين في غروب اليوم التاسع والعشرين قبل اذان المغرب بربع ساعة بنصف ساعة خذ زاوية ايضا عش مشاعر الذي يحيي اللحظات الأخيرة من ليلة القدر قل يا رب بعد لحظات المؤذن يؤذن فأذا أذن وكانت الليلة الليلة العيد رفعت المائدة انتهى شهر رمضان شهر رمضان ينتهي مع اذان المغرب من ليلة العيد الآن ليلة العيد لها مزايا ولكن شهر رمضان انتهى مع الأذان ينتهي كل شيء خذ زاوية ايضا عش بعض المشاعر المناجاتية البكائية التوبتية لا أدري المهم ليأتي عليك الغروب وأنت في حال مناجات والدمعة على عينك هذه ايضا من التوصيات.

من التوصيات في هذه الايام الأخيرة انظر الى الشبع الباطني، انسان ذهب الى البحر اذا شككت أنه دخل البحر أم لا انسان لا يوثق بكلامه من الممكن أن يقول دخلت البحر وهو كاذب وقد يقسم بالأقسام المغلظة الأختبار سل جداً لا داعي للتحير الآن البحر أو الحمام، شم بدنه اذا شممت منه رائحة العرق الا يعلم بأن هذا الانسان لم يدخل الماء لم يدخل الحمام ليقسم آلاف الأقسام تقول أنت كاذب ريحة العرق لازالت هذا النتن عليك وإن لم يقسم ولكن شممته واذا فيه رائحة طيبة يعلم أنه أستحم ماذا احب أن اقول؟ الذي يريد أن يعلم أنه أستحم في شهر رمضان الحمام الروحي دخل بحر شهر رمضان ليس كل من حج دخل الحج ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج ليس كل من صام شهر رمضان صام حقيقتاً كم من صائم ليس له الا الجوع والضمأ وكم من قائم ليس له الا العناء والتعب بعض مقيمي الليل هؤلاء لهم التعب فقط وبعض الصائمين لهم الجوع والعطش فقط أنما يتقبل الله من المتقين، ارجع واقول لو اراد أن يعلم أنه صام أو لم يصم بالمعنى الدقيق صوم الخواص لا صوم العوام فلينظر الى ملكاته الباطنية اخواني انظر الى أخلاقك في نهاية الشهر إن رأيت في نفسك حلماً في اواخر ايام شهر شعبان تتذكر موقفاً غضبياً حقيقتا مخجلاً تكلمت بما لا يليق أنتفخت أوداجك على زوجتك لعلك ضربت الطفل بلا وجه اتفاقا ايضا بين هلالين سريعين البعض منا يبادر بضرب ابنه يقول هذا ولدي يوم القيامة تحاسب لم ضربته؟ بداعي التأديب أو لأنه كسر الغرض الفلاني؟ كسره سهواً سقطت منه جوهرة بألف دينار ساعة بألف دينار وتكسرت لماذا تعنفه؟ أنت طالما عصيت الله عزوجل تقول يا رب سهوت يا رب نسيت يا رب ما تعمدت الولد ايضا ما تعمد، المهم في شهر شعبان ضربت ابنك ضرباً مبرحاً من دون سبب تكلمت بعنف مع زوجتك لتقصير في طعام أو شراب الآن انظر الى قلبك إن رأيت في نفسك حلماً تقول لو ذلك الموقف تكرر الآن لما غضبت اعلم أنك على خير يبدوا شهر رمضان هذا تقلقل في أعماق وجودك انا أذكر هذا المثال كثيرا بعض النباتات تسقى بنظام الري عن طريق القطرات هذه الشجرة تنموا هذه النخيل الأشجار الباسقة هذه الايام تنموا على نظام القطرات لو اعطيته كذا من الماء في الشهر الواحدة هذه الشجرة لا تنموا المهم احدنا يسقي نفسه سقياً مستمراً إن رأيت في نفسك حلماً البعض منا في اواخر شهر رمضان بعد ليالي القدر عندما تمر أمامه امرأة قاتنة زميلة في العمل متهتكة حقيقتا تشمئز منها اعلم أنك تغيرت هذه القطرات وصلت الى باطن الجذور الى الجذور العميقة انا عندما يأتيني شاب في الجامعة في الجامعة في المعهد يقول نحن هكذا نموت ونحيى في الجامعة ما الذي جرى؟ يقول أنت لا تعلم ماذا يجري في الجامعات هذا الشاب على شفى حفرة من النار مادام يعيش المعاناة يعيش الأنجذاب للجنس الآخر يجاهد نفسه اليوم يجاهد غداً يجاهد؟ في يوم من الايام قد يسقط في الامتحان ولا يجاهد متى الضمانة؟ عندما لا يرى شيئا بأسم فتنة النساء يقول انا لا أتفاعل مع هذه المناظر ما لي ونساء الغير امرأة متزوجة ما لي والمحصنه؟ امرأة متهتكة ما لي والمتهتكة اما هي في حجاب ومحصنة واما متهتكة رب العالمين قدر لي زوجة واحدة هي زوجتي التي أنجب منها اولاداً صالحين هذه التي أنتظرها لا المتسكعات في الشوارع والأسواق، اقول في آخر شهر رمضان ايها الشاب اذا وصلت لهذه المرتبة من التعالي على فتنة النساء من التعالي على فتنة المال تأتينا بعض الاسئلة هذه الايام في عالم المقاولات والمناقصات بعض الأغراءات تصل الملايين المؤمن يغرى بالملايين بالمال الحرام يقول معاذ الله أن أأكل ديناراً واحداً إن تعاليت عن النساء تعاليت عن المال الحرام تعاليت عن الغضب ماذا بقي؟ هذه الامتحانات المتعارفه، كل واحد منا اخواني ينظر الى قلبه إن وصلت للكمال الباطني لا تعد الختمات البعض الآن رياء غير رياء لا ادري انا بحمدالله ختمت القرآن عشر اجزاء ختمت القرآن خمسة عشر ختمة اعني الختمات ما قيمة هذه الختمات إن كنت كنت أنت بغضبك بشهوتك بميلك للحرام انظر للباطن طبعا هذه الختمات لها أجور لا أن في ذلك ولكن ليس الكلام في الأجور الكلام في الباطن الى أين وصلت البعض منا يقرأ كتب الطب وفيه كل الأمراض ما قيمة هذه القرائه؟ إن كنت تقرأ كتاب الله عزوجل وفيك ما فيك من الأمراض الباطنية مثلك كمثل هذا الانسان سل الله عزوجل أن يمن عليك الآن قد تقول في الساعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك ماذا اقرأ؟ اقول عليك بدعاء مكارم الأخلاق لموالنا زين العابدين صلوات الله عليه هذا الدعاء القانون الأساسي المسطرة التي بها تعلم أستقامتك إن قرأت هذا الدعاء ورأيت المضامين كلها منطبقة عليك فأنت على نهج امامك زين العابدين والا فأذهب وأعد الحسابات من جديد.

 

الهي بحق اوليائك بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه لا تجعله آخ العهد منا لصيامك شهرك الكريم اللهم إن لم تكن قد رضيت عنا فمن الآن فأرضى عنا وإن كنت قد رضيت عنا فأزدد عنا رضى أنك على شيء قدير

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.