Search
Close this search box.
  • هدف الخلقة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة في هدف الخلقة الانسان العاقل دائما یفکر في ما خُلق من أجله رحم الله من أين وفي أين والی أين في السنة مرات في الشهر مرات في کل یوم مرة الانسان یفکر في ما خُلق له الآیة القرآنیة صریحة في بیان هدف الخلقة البعص یتحیر ماذا یجیب عن سئوال لماذا خُلقت الجواب بکلمة واحدة وما خلقت الجن والأنس الا لیعبدون اذاً ما خُلقنا للتمتع ما خُلقنا للتلهي خُلقنا لنستقل کل آن من آنات العمر في ما تکون عبودیة لله عزوجل أحدهم أمام امیرالمؤمنین علیه السلام قال خُلقنا للفناء تعبیر عامة الناس هکذا یقولون خُلقنا للموت امیرالمؤمنین أسكته وقال مه یابن أخ طیب قلبه المهم قال له خُلقنا للبقاء اذاً کل فعل کل حرکة في دار الدنیا نجعلها في هذا السیاق.
هنالك روایة من غرر روایات امیرالمؤمنین علیه السلام هنیئا لمن تبع علیاً علیه السلام في أقواله وأفعاله وأعتقاده لا أدري أي نقص في هذا الرجل حتی قتلوه في محراب عبادته ظلامة علي علیه السلام لا تشبهها ظلامة الا النبي الذي أوذي لم يؤذى أحد مثل ما أوذيت امیرالمؤمنین علیه السلام هکذا ینقل حدیثاً قدسیاً امیرالمؤمنین وارث أسرار النبي ما المانع امیر المؤمنین یأخذ الروایة عن رسول الله ثم ینقلها عن الله عزوجل؛ یابن آدم لم أخلقك لأربح علیك ما وزنك ما خطرك کنت موجوداً أو معلوماً کان الله ولم یکن معه شيء لم أخلقك لأربح عليك إنما خلقتك لتربح علي أنت الربحان خلقتك لتربح لا خلقتك لأربح هذه التتمة حقیقتاً لو جعلتها شعاراً لك في الحیاة كنت أغنىً الأغنياء أعز الأعزة أقوى الأقوياء فأتخذني بدلاً من کل شيء فإني ناصر لك من کل شيء جملة لو فتشت في شرق الارض وغربها لا تجد بهذا الجمال فأتخذني بدلاً من کل شيء فإني ناصر لك من کل شيء وهذا معنی قوله تعالی وأفوض أمري الی الله إن الله بصیر بالعباد.
سیدالشهداء فدته نفوسنا سید الشهداء الحسین علیه السلام لم یکن تمیزه في یوم عاشوراء والشهاده! سیدالشهداء تمیزه بالعلم والعصمة ایضا یقول أيها الناس إن الله عزوجل ذکره بالمناسبة البعض يأتي بلفظ الجلالة من دون اضافة الانسان یکون مؤدباً في ذکر ربه قل عزوجل جل جلاله سیدالشهداء یقول عز ذکره ما خلق العباد الا لیعرفوه ولکن في الآیة الکریمة تقول الا لیعبدون سید الشهداء ذکر مرحلة قبل العبادة بلا معرفة کیف نعبد؟ الذي لا یعرف الطریق کیف یسیر في ذلك الطریق الا لیعرفوه فإذا عرفوه عبدوه الآن جائت الآیة اذاً الا لیعبدون العبادة متوقفة علی المعرفه، فإذا عبدوه انظروا الی الترتب اذاً علم معرفة بعد المعرفة طبیعي العباده! فإذا عبدوه أستغنوا بعبادته عن عبادة ما سواه اذاً الموحد هو العارف الموحد هو العابد من دون معرفة وعبادة لا تکون موحداً فقال له رجل یابن رسول الله بأبي أنت وأمي فما معرفة الله؟ الامام بدء بالمعرفة خلق للمعرفة المعرفة للعبادة العبادة للتوحید والأستغناء صلوات الله علی سیدالشهداء وضع یده علی طریق المعرفة من یعرفنا بالله؟ أعرف الخلق بالله عزوجل الا وهم محمد وآل محمد صلی الله علیه وآله وسلم اذاً معرفة الله لا تتم بأن تجلس علی شاطئ البحر وتفکر في الموج وغیره هذه معرفة بسیطة اذا أردت أن تعرف الله عزوجل راجع حدیث الامام للمفضل راجع خطب الامامة التوحیدیة في نهج البلاغة المهم سیدالشهداء قال معرفة اهل کل زمان امامهم اذاً الامام بدء بالتوحید وانتهی بالولایة ترید أن تکون موحداً سر خلف أکبر الموحدین وإن أتهم المتهم بالشرك وغیره علی رأس الموحدین في الوجود بعد رسول الله علي وبنوه یقول سیدالشهداء معرفة اهل کل زمان امامهم الذي لا یعرف امام زمانه کما تعلمون مات میتة جاهلیة لأنه لا طریق له الی معرفة الله عزوجل.
کلمة أخيرة ما هي النتیجة هذه المعرفة والعباده؟ سئل الامام الصادق علیه السلام عبدالله إبن سنان الملائکة أفضل أم بنوا آدم؟ القرآن یبین شطراً من الجواب الساجد عادة أرقى من المسجود له امامنا صلوات الله علیه نقل روایة جده امیرالمؤمنین علي إبن ابي طالب قال إن الله عزوجل رکب في الملائکة عقلاً بلا شهوة هل سمعتم أن الملك یتزوج مثلاً أو يأكل؟ قوتهم التسبیح والتهلیل ملائکة مکرمون لا یسبقونه بالقول هم بأمره یعملون حتی عزرائیل حتی خازن الجنان خازن النیران ملائکة مکرمون ورکب في البهائم شهوة بلا عقل البهیمة الذکر عندما تری أنثى لا تستأذن أحداً لا یعقد علیها یرکبها مباشرة لأنه شهوة بلا عقل ورکب في بني آدم کلتیهما العقل والشهوة النتیجة ماذا؟ فمن غلب عقله شهوته فهو خیر من الملائکة لأنه عاش الصراع لأنه عاش الجهاد الأكبر شاب في غرفة مغلقة مع أجنبية کُتلة من الغریزة یقول أني أخاف الله رب العالمین یباهي به الملائکة ومن غلبت شهوته عقله اهل الدنیا المنحرفین ما هي نتیجتهم؟ فهو شر من البهائم إن هم الا کالأنعام بل هم أظل هذا المیدان أمامكم أختاروا ما شئتم ترید أن تکون أرقی من الملائکة الباب مفتوح لك ترید أن تکون أظل من البهائم کذلك الطریق میسیر لك عند الصباح یُحمد القوم السری.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثيرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.