Search
Close this search box.
  • نفحات من سورة محمد الجزء 3
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

لازلنا على مائدة من موائد القرآن الكريم السورة التي صرح فيها بأسم نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم قلنا أن المؤمن من صفاته أنه متدبر في كتاب الله عزوجل وقد سبق القول أن من استأنس بكتاب الله عزوجل كيف يستأنس بحديث غيره أو حديث مع غيره؟ طبعا اخواني هذا الباب يحتاج الى رقي الى بلوغ، بعض المعاني الانسان لا يصل اليها الا بالبلوغ الباطني الطفلة الصغيرة تلعب بدميتها قد يكون هناك برنامج في التلفاز برنامج علمي بديع ولكن الذي لم يبلغ البلوغ الباطني لا يتفاعل مع الأمور الجادة في الحياة ارجع واقول التدبر في كتاب الله عزوجل التدبر في آيات الله عزوجل يحتاج الى بلوغ ولهذا إن فتحت القرآن رأيت في قلبك ثقلاً تقرأ صفحات تعيش حالة الملل لا تجعل الأمر يمر هكذا اذهب في زاوية وعاتب نفسك انظر أين الخلل لماذا أنت لا تستأنس بكتاب الله عزوجل ابحث عن الخلل في باطنك هذه السورة البديعة سورة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بنائنا على التدبر فيها عسى أن نخرج بفائدة يعتد بها، في آية قبل ذلك ولو يشاء الله لأنتصر منهم ولكن ليبلوا بعضكم ببعض والذين قتلوا في سبيل فلن يضل أعمالهم، من نجح في التدبر في آية ينجح في آيات ومن نجح في الآيات نجح في السورة ومن نجح في السورة نجح في القرآن الكريم، يقول لو يشاء الله لأنتصر منهم رب العالمين أمره بين الكاف والنون لو كان رب العالمين بنائه على محق الكفار والمنافقين من دون جهد بشري في يوم عاشوراء الفرصة كانت مؤاتية ما المانع رب العالمين يرسل طيراً أبابيل على جيش عمر بن سعد هؤلاء أبرهة حاولوا هدم الكعبة وهؤلاء حاولوا هدم الكعبة الناطقة الحسين عليه السلام المؤمن كما في الروايات أشرف من الكعبة اذاً رب العالمين ليس بنائه على التدخل السريع دائما يريد أن يبلونا بعضاً ببعض الذين يدعون الأيمان في ساحة الاختبار كيف يثبتون اخلاصهم وثباتهم هذا الكلام اخواني يأتي تماماً في الجهاد الأكبر جهاد الأصغر قتال الأعداء البعض يريد أن ينتصر في ميدان الجهاد الأكبر من دون جهد بليغ هكذا انسان متقاعس يطلق جوارحه كيف ما يشاء بين الوقت والآخر يذهب العمرة الحج زيارة المشاهد يا رب اجعلني من أخص اوليائك القضية ليست هكذا اخواني البعض يدعوا ولكن هذا الدعاء كما يقال لا يستجاب وذكرنا مثال المزارع، رب العالمين هو الذي يزرع أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون لو أن انساناً ما بذر بذراً وما سقى زرعاً لو دعى من الصباح الى الليل هذا دعائه لا يستجاب، نعم من قدم المقدمات الآن يطلب من الله عزوجل المدد اذاً في عالم الجهاد الأكبر وفي عالم الجهاد الأصغر عليك بتهيئة المقدمات وهنا اسمحوا لي بفتح قوس صغير ومهم البعض يشبه التكامل في عالم الأرواح كالتكامل في عالم الجنين، الجنين نطفة صغيرة بيضة ملقحة خلية واحدة ولكن انظروا الى يد القدرة الألهية ما الذي جرى في بطن الأم؟ الجنين النطفة البويضة الملقحة تقول بلسان الحال لو أذن لها بالكلام لتكلمت وقال يا رب نحن اجتمعنا مع هذا الحيوان الذكري الآن تمت الألفة أندمجنا التصقنا بسقف الرحم هكذا البيضة الملقحة يا رب أنت أكملنا نحن عاجزون عروس وعريس بويضة الأنثى في حكم العروس هكذا واتفاقا في عالم الزواج الخارجي البنت تخطب هذه الخلية الذكرية تذهب تخطب هذه الفتاة الصغيرة بعد ذلك رب العالمين عندما يرى عجزهما ولكن متى؟ عندما يندمجان عندما يلقح احدهما الآخر في البيئة المناسبة رب العالمين في تسعة اشهر يخرج هذا الوجود البديع احدنا يمضي سنوات لا يبني غرفة واحدة ولكن رب العالمين في تسعة اشهر في الظلمات يعمل هكذا خلق اذاً حسب القواعد الظاهرية لا أمل في البين بيضة ملقحة أين وبني آدم ولكن الذي يستلم الملف كما يقال هذه الايام يدري كيف يصنع، في عالم الباطن ايضا كن كالجنين في عالم الأرحام قل يا رب انا أطلب منك الكمال انا وحدي لا أصل الى شيء مثلي في عالم التكامل الروحي كمثل الجنين في عالم التكامل البدني يا رب انا اهيئ نفسي ولكن البقية منك انا علي حضور المسجد ولكن الضيافة منك انا علي قيام الليل ولكن النور منك يا رب انا علي التزكية والتخميس يا رب تصفية الباطن منك بموازات كل عبادة جوارحية رب العالمين يكملك في عالم الأرواح اذاً التكامل في عالم الأرواح كالتكامل في عالم الجنين يحتاج الى جهد وسعي ولهذا يقول تعالى ولو يشاء الله لأنتصر منكم رب العالمين في ليلة واحدة يقول كن فيكون يهلك كل الطواغيت عزرائيل ملك مقرب وعزرائيل أدرى الناس بفراعنة العصر عزرائيل في اشارة واحدة يقبض أرواح فسقة الارض ملوك الارض الفاسدون في الارض انتهى الأمر في ليلة واحدة رب العالمين يجعل البشر كلهم اولياء له ولكن ليس البناء على هكذا النبي الأكرم كم تجرع القصص رمي بالحجارة كسرت رباعيتاه من غزوة الى غزوة الى أن أتم مهمته في هذه الأمة هذه الآية هذه هي الدروس التي نستفيد منها يا ايها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم، الأمر كذلك رب العالمين اذا رأى منك بادرةً طيبة رب العالمين يكمل المشوار بشرط أن يرى منك بادره، الحر بن يزيد ما الفرق بينه وبين من كان في جيش عمر بن سعد اظهر بادرة طيبة رب العالمين عبر وليه سيد الشهداء أخذ بيده اذاً عليك أن تبرز بادرة طيبة يثبت اقدامكم الآن هذه البادرة على قسمين اما جهاد خفيف متصل أو جهاد ثقيل منفصل بعض المؤمنين يعترف أمامنا يقول انا ما الذي عملته في حياتي؟ حياة رتيبة حياة وادعة الأمور كلها مستنسقة اذاً انا ما قدمت شيئا لله عزوجل ما ضحيت بمال ولا بنفس بعض المؤمنين حقيقتا يعيش عيشة الملوك ما أحسن الدين والدنيا اذا اجتمعا ولكن لا ننسى أن الجهاد الخفيف المستمر هذه العبادة اليومية هذا التوجه اليومي صحيح أنت غير مبتلى ببلاء ثقيل ولكن هذه الحالة التراكمية ايضاً من خلاله رب العالمين يعطيك الهبات بمثابة انسان يجمع في كل يوم ديناراً بعد سنوات يجتمع عنده رأس مال كثير، اما عن طريق المجاهدة الخفيفة المتصلة أو عن طريق المجاهدة الكبيرة المنفصلة بعض الناس بين وقت وآخر في السنوات مرة يقع في ظرف اختباري ثقيل يثبت عبوديته لله عزوجل رب العالمين يثبت قدمه يستخلصه لنفسه مريم العذراء لو بقيت على ما هي عليها عابدة في بيت المقدس انتم تعرفون مريم العذراء قبل أن تبتلى بالحمل الأعجازي كانت حياتها حياة مرفهة اتفاقاً كانت تعيش حياة لذيذة جداً عبادة كلما دخل عليها زكرياء المحراب وجد عندها رزقا لا مشاكل الزوج المشاكس لا كآسية لها زوج كفرعون ليست لها ذرية مزعجة كأبن نبي الله نوح ما أحلاها من حياة لو أن مريم بقيت على ما هي عليها ماتت في بيت المقدس ودفنت في التراب وذهب اسمها لم نكن نعلم اليوم فتاة بأسم مريم ونبياً وكنبي الله عيسى متى مريم صلوات الله عليها أهلت للعبادة وللتكامل؟ عندما أبتليت بهذا الحمل الأجباري حيث قالت ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا اذاً هذه الفتاة مرت بمحنة ثقيلة جداً هذه المحنة رب العالمين من خلالها أنتجبها وأصبحت سيدة نساء زمانها اذاً اخواني إن تنصروا الله بنصركم ويثبت اقدامكم هذا في عالم الجهاد الخارجي وفي عالم الجهاد الباطني.

آية اخرى القرآن الكريم يعقد مقارنة بين المنافقين وبين المؤمنين ويا لها من مقارنة اولئك الذين طبع الله على قلوبهم وأتبعوا اهوائهم اجعل هذه الصورة في بالك سنعود اليها بعد قليل والذين أهتدوا زادهم هدىً وآتاهم تقواهم، اخواني صورتان متخالفتان تماماً الطبقة الاولى طبع الله على قلوبهم وأتبعوا اهوائهم الطبقة الثانية زاهم هدى وآتاهم تقواهم اولا ما معنى الطبع على القلب؟ هناك اصطلاحات قرآنية طبع الله على قلوبهم ختم الله على قلوبهم القاسية قلوبهم هذه تعابير قرآنية اخواني انا هكذا أفهم من خلال هذه الآيات أن الله عزوجل له لطف في عالم القلوب هو الذي يمرر المعاني الطيبة في قلوب عباده الصالحين أو حتى قل في قلوب عموم عباده هديناه النجدين ما الذي يجعل الانسان يحب الصدق يكب الوفاء؟ هذا الحسن الفطري لماذا نحب الحسن؟ لماذا الانسان عندما يترقى في طريق العبودية يستذوق الطاعة يتلذذ بالصلاة وغيرها رب العالمين كما أذن لأبليس بالوسوسة أذن لنفسه وملائكته بالتأييد الباطني هذا التأييد إن ارتفع الانسان يختم على قلبه يصبح قلبه قاسياً، قبل فترة كنا عند احدهم له ملف قضائي لكبار المجرمين في بعض البلدان حقيقتاً لا ادري ما الذي يجري يقول هذا المجرم الكبير عندما ألقينا القبض عليه أعترف بمئات القتل بمئات صور القتل يقول انا وصلت الى مرحلة يقول انا عندما أنام الليل هكذا لا يهدأ بالي الا أن اقتل بريئاً ما الذي يجري؟ طبعا هذا الانسان ما وصل لهذه الدرجة هذا الباطن ما أنتكس الا بعد تراكم السيئات وتراكم ما يوجب له هذه الحالة طبع على قلبه واخواني كل واحد منا مشروع لئن يكون فرعوناً في يوم من الايام اقول مشروع هذا الجنين قبل ايام ايضا رأيت صور لبعض الأطفال المشوهين عند الولادة حقيقتا لا تحتمل النظر اليهم لقبح وجوههم هكذا شاء الله، ما الذي جرى؟ المادة هي المادة أجمل الأطفال مادته هذه النطفة وبعض المعوقين او الذين يتشوهون في بطون امهاتهم في الأشهر المتأخرة لخمسة اشهر نموه متعارف فجأة لخلل هرموني معين الرأس يصبح رأساً كبيراً ويصبح له ذيل وهكذا البعض مشيته طبيعية في هذه الدنيا رب العالمين لم يقصر في حقه ولكن كما أن التغيير الهرموني يوجب قبح الجنين بعض المعاصي توجب قبح الأرواح هذه الروح الجميلة هذه الروح الطيبة كنت ممن تألف المسجد قلبك في المسجد في موسم الحج قلبك يطير الى بيت الله ولكن تعمل عملاً وأنت لا تعلم ماذا يجري في عالم الأرواح واذا بالأنسان يمسخ يصبح كهذا الجنين المشوه نعوذ بالله من هذه العواقب والا الخوارج ما كانوا خوارج في اول ايام عبادتهم هؤلاء كانوا اصحاب قيام الليل على جباههم آثار السجود ولكن هذا الجنين الباطني تشوه الى درجة تورطوا في قتل سيد الوصيين اذاً اخواني القضية خطيرة جداً لا تحتقر المعصية لا تقل هذا ذنب صغير أنت لا تعلم متى تأتيك القشة التي تقصم ظهر البعير كما يقال في المثل اما الطرف الآخر هذا الحديث لا يناسب أن نطيل فيه كثيراً انتم الحمدلله في المرف المقابل اما الطرف المقابل ونختم به الحديث والذين اهتدوا زادهم هدىً ربنا أتمم لنا نورنا أنت عليك بأكتساب النور ثم قل يا رب أتمم أنت عليك بالأهتداء ثم قل يا رب زدني هدىً هذا الكلام السخيف يسمع من بعض السافرات نقول للسافرة تحجبي يقول اذا شاءالله الهداية ادعوا لي بالهدايه، هذا كلام مقبول؟ لو ماتت في ساعتها ملك الموت النكير والمنكر يقبلان منها هذا الكلام؟ اذاً اخواني أنت عليك بأشعال الفتيل اتفاقا هذا التعبير تعبير جيد أنت أشعل الفتيل ولو على نحو فتيل صغير قل يا رب زدني زيتاً انا أشعلت فتيل باطني يا رب زدني نوراً يا رب زدني توهجاً اتفاقا هذا التعبير قرآني ربنا أتمم لنا نورنا اذاً الذي لا يسعى في طريق الهداية لا يكتسب النور رب العالمين لا يزيده والذين أهتدوا زادهم، أهتدوا هم زادهم رب العالمين وآتاهم تقواهم مع الأسف وصلنا الى ختام الحديث الانسان في ختام الحديث المتكلم والمستمع قد يقل أستيعابه ولكن على بركة الله عزوجل لماذا القرآن الكريم قال آتاهم تقواهم؟ والله العالم قلنا مقام التدبر لا أجزم أن ما اقوله هو التفسير بعينه هذا الكلام اقوله دائما وابداً لئلا اكون ممن يفسر القرآن برأيه، رب العالمين لماذا قال آتاهم تقواهم؟ انا هكذا أفهم كأن هذا المقام مقام أعطائي هبتي مقام التقوى مقام الورع مقام الحب الألهي هذه المقامات لا تصل اليها بجهدك رب العالمين آتاهم تقواهم، قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله رب العالمين يحبك فأذا أحبك أحببته ما معنى هذه الآيات؟ يعني أنت اذا لم تصل لهذه المقامات لا تقلق هذا المقام خلف الباب لا تستعجل الذي في السنة الاخيرة من الكلية العسكرية الشارة العسكرية هذه موجودة لا تستعجل أتمم هذه الحصة هذه الدورة قدم الامتحان واذا بالشارة العسكرية توضع على كتفك لا عليك أنت عليك بالدراسة وأتقان العمل بعض الناس يطلب المزايا انا ما وصلت الى مقام ماذا تريد من المقام؟ كن عبداً لا تعلم رب العالمين لا تقترح كثيرا كن مؤدباً رب العالمين يعطيك مقام التقوى والورع والخوف والحب قد تعطاها في ليلة واحدة وهذه بشاره، نحن لم نسمع أن بذرة في شهر واحد اعطت ثمرة هذا لا يمكن، في عالم الطبيعة التدرج ولهذا من يدعي الطفرة نقول أنت لا تعقل القرد ما صار انساناً دفعة واحدة هكذا يدعون قانون الطفرة في مقابل خلاقية الله عزوجل يقولون القرد قرد والانسان انسان كيف صار القرد انسان طفرة في عالم الطبيعة لا طفرة في البين ولكن في عالم الأرواح نعتقد بالطفرة آتاهم تقواهم انتظر ساعة الحسم ولهذا اذا ذهبت تحت قبة الحسين سل الله هذا المقام قد تعطى مقام الطفرة دفعة واحدة رأينا الكثيرين زبائن الحسين كما يقال كثيرون طوال التأريخ هؤلاء طفروا المقامات أختزلوا الطريق في سفرة واحدة البعض رجع من الحج والعمرة هذه كلها مقامات شريفة ما نقوله في كربلاء نقوله في مكة والمدينة البعض رجع من ارض عرفة حاز مقام التقوى الطفرة الروحية وقعت البعض ذهب الى زيارة رسول الله تحدث مع رسول الله حديث الحي مع الحي في بعض الروايات يفهم أن ممات النبي لنا خير لنا من حياته البعض في ممات النبي استفاد ما لم يستفده صحابي كانوا مع رسول الله ولكن ينادونه من وراء الحجرات البعض في وفاة بعد وفاة النبي تربى على يد المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعض اصحاب اميرالمؤمنين اعني من كان في ركابه ولم يعلم قدر علي مات جاهلاً ولكن أنت في هذا العصر من الممكن أن تصبح من خيار مواليهم سل الله عزوجل أن يعطيكم هذه الدرجات العلى بمنه وفضله، وكل الخير في زمان الغيبة يجري على يد وليه الاعظم في الخلوات في الجلوات سل الله عزوجل البعض في دعائه هكذا يقول يا رب كما كفلت مريم زكرياء اللهم كفلني وليك ونحن نقول اللهم كفلنا وليك اجعله لنا ولياً وحافظا اللهم اغفر الذنوب التي حالت بيننا وبينه اللهم أرنا الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة اللهم صلي على محمد وآل محمد الهي من كان في جمعنا هذا له حاجة من حوائج الدنيا والآخرة اللهم اقضي حوائجنا فوق رغبتنا لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.