Search
Close this search box.
  • نفحات من سورة محمد الجزء 2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

حديثنا في هذا اليوم أكمال لما بدأناه في الاسبوع الماضي وهي جولة سريعة في سورة من سور القرآن الكريم وهي السورة المسماة بأسم نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهي سورة الوحيدة التي هي مسماة بأسم النبي الأكرم والقرآن الكريم لم يذكر حبيبه المصطفى في القرآن بأسمه الا في أربع آيات ولكن كما يقال القرآن خطاب للنبي اولاً أنما يعرف القرآن من خوطب به واول المخاطبين هو النبي الأكرم ومن بعده الأوصياء من ذريته ومن بعده المؤمنون، في عالم الزراعة اخواني أذكر لكم مقدمة قصيرة اذا ارادوا أن يدربوا احداً على كيفية الزراعة بذراً سقياً حصاداً الى آخره قطفاً للثمار يجعلون مساحة صغيرة في كلية الزراعة مثلا يدربون الطلاب على الزراعة في هذا الحقل الصغير اذا نجحوا في عملية الزرع أخذوا مزرعة أكبر وأكبر الى مساحات كبيرة حديثنا حول سورة من أمكنه أن يتجول في سورة من القرآن وقطف ثمارها هنا الكلام في قطف الثمار، الانسان اذا نجح في الأستمتاع بتفسير سوره، هكذا يقال الذي أكتشف قانون الطفو في الفيزياء يقولون هكذا خرج عارياً من شدة الفرح أنه أكتشف قانوناً من قوانين الطبيعة بعض الناس بعض المخترعين عندما يخترع أو يكتشف أمراً ترونهم في الأفلام العلمية يصيحون وهكذا يقفزون فرحاً انساناً يكتشف قانوناً فيزيائياً مسئلة طبية هكذا يطير من الفرح كما يقال سمعت أن بعض المكتشفين في المختبر كان يذهل عن الطعام والشراب على درجة يكاد يذهل عليه في المختبر صباحاً ومساءاً هكذا رأينا بعض المنكبين في العلم لهم حركات غريبة في التوغل في العلميات أكتشاف الكهرباء والذرة وغيره هكذا يغري فكيف أكتشاف أسرار رب العالمين؟ حقيقتاً من ألذ لذائذ الوجود الآن هذه اللذة المعنوية لا يعرفها اهل الدنيا من همه بطنه وفرجه هذا الكلام لا يفيده ولكن انتم المؤمنون اهل لذلك، من متع الحياة حقيقتاً أن يستلذ الانسان بكلام الله عزوجل رأينا بعض العشاق يأخذ زاوية لا يراه احد يغلب في جهازه المحمول يرى صوراً كل يوم ينظر الى الصور يقول ماذا تعمل؟ تقول أعيد النظر الى صورة من أحب مثلا المهم يتذكر من يحب من خلا صورته أو صورتها المؤمن يتذكر الجلال والجمال والأنس بالله عزوجل من خلال التدبر في كتابه، إن أشتاق للحديث معه صلى وإن أشتاق للحديث مع الله قرأ القرآن هكذا نعلم الصلاة حديث العبد مع الرب والقرآن حديث الرب مع العبد هذا قرآن صاعد الصلاة قرآن صاعد والكتاب قرآن نازل، بعد هذه المقدمة نجول في هذه السورة المباركه.

في بداية السورة الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم الفراعنة الذين بنوا الأهرامات يذهبون الى المصر هذه الايام البعض من الذين هم مغرمون بالسياحة اول ما يذهب لزيارة الأهرامات هذا البنيان بني قبل آلاف السنين قيل زمان موسى عليه السلام انظر الى عظمة حضارتهم ولكن ما خبرهم الآن؟ موميائات في المتحاف وانتهى أمرهم اذاً المتكبرون على وجه الارض الذين جائوا بالفيلة من أفريقيا الى مكة لهدم الكعبة كيف عبروا بالفيلة هذه في تلك الايام رب العالمين أرسل عليهم طيراً أبابيل قاذفات صغيرة ولكنها مدمرة لو أن الطير الأبابيل أرسلهم الله على اكبر أسطول على وجه الارض هذه الايام النتيجة هي النتيجة فجعلهم كعصف مأكول هذا الطير يدمر كل شيء اذاً المؤمن لا يقلق ولا يحزن من غلبة الكفر على وجه الارض احدهم له كلمة جميلة لو أن الذباب اجتمعت في غرفة مزعجة للأنسان أو البعوض مئات آلاف في ما بينهم لو تحدثوا قالوا من منا أكثر قوه؟ هذا الذي هو نائم هذا بني آدم كم ضعيف أمامنا، نحن الآلاف المؤلفة من الذباب والبعوض المزعج ولكن في غفلة هذا يأتي بالمبيد الحشري ثواني يرشه بالجو فأذا صرعى كأنهم أعجاز نخل خاويه، هذا الذباب لا يعلم أن الآلاف في لحظات برشة واحدة تهوي الى الارض لا تعلم قوة بني آدم فكيف بقوة الرب الخالق؟ المؤمن في حركة الحياة عنده هكذا اطمئنان، في هذه السورة المباركة فيها آية هذه الآية أقوى من كل جيوش الارض من يعتقد بهذه الآية حقيقتا لا يخاف من شيء في الوجود ولكن اذا أستوعبناها جيداً رأيناها رأي العين يقول ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم القنابل الذرية لا تشكل مولوية القوة الاقتصادية القوة السياسية هذه لا تغنيهم عن ولاية الله عزوجل الله مولى الذين آمنوا هذه الذرة تنفلق بأمر الله عزوجل يا اصحاب القوى الكبرى تتبجح بقنابلك النووية من الذي فلق الحبة وفلق الذره؟ الله عزوجل يقول في الكتاب الكريم الله فالق الحب والنوى ولو عقل العرب لقال فالق الحب والنوى والذرة من فلق الحبة هو الذي فلق الذرة اذاً رب العالمين مولى الذين آمنوا انتهى الأمر المولى ماذا يعمل؟ المولى اولاً يحب الذي يتولاه أنت مولى بيتك أنت مولا عائلتك يعني رب الأسرة تحب من تحت يدك وثانيا من الذي يتجرئ أن ينظر الى حريمك الى عائلتك؟ تنصرهمم، علاقة المودة تتفرع منها علاقة النصرة اذاً رب العالمين مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم، في اللغة العربية النكرة عندما تدخل في سياق اللا النافية للجنس يعني جنس الشيء منتفي لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا به رب العالمين يقول عن الكافرين لا مولى لهم جنس المولى منتفي عنهم ولهذا البعض يقول من باب الآن يوم الجمعة نقول هذه الكلمة البعض يقول كيف يظهر الامام في آخر الزمان مع هذه القوى الكبرى اتفاقا العالم هذه الايام ولعل هذه خطة الهية كل شيء ارتبط بالحاسوب حتى البقال الصغير يدير أموره من خلال الحاسوب يكفي كن فيكون رب العالمين كرامةً لوليه نصرة لوليه بأمر الهي يعطل حواسيب العالم انتهى الأمر هذه الحضارة وقعت على وجهها كالخيمة التي نزعت منها العمود طائرة تطير صاروخ ينطلق بأي حساب؟ كلها بهذه الأجهزة التي أخترعها بني آدم رب العالمين سلطهم على هذه الخاصية يكفي رب العالمين يوقف الذرة من العمل تعود الذرة غير منفجرة انتهى الأمر ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا ولكن هذه الخصوصيات لمن؟ هذه البركات لمن؟ القرآن الكريم انا ما أحصيت ولكن بأمكانك أن تحصي كم مرة في القرآن رب العاىمين قال الذين آمنوا وعملوا الصالحات، هذه البركات لمن آمن وعمل الصالحات ايضاً انا أدعوا اخواني الى ألمامة سريعة بكتب البلاغة الآن شيء من النحو شيء من البلاغة شيء من الفقه شيء من العقائد هذا زاد المؤمن في اللغة العربية ايضا يقولون العربية ايضا يقولون الجمع اذا تحلى بأل يفيد العموم وعملوا الصالحات، الذي يريد أن يتمتع بمزايا الولاية الألهية اولاً آمنوا وعملوا الصالحات بوسعه بطاقته لا يترك صالحاً من الصالحات الا عملها من ترك صالحاً هذا بنيانه ناقص تصور انسان بنى قصراً ولكن لا شباك له له شباك لا زجاج له هذا البيت لا يسكن لحظات يمتلئ بالغبار لا يقي حراً ولا برداً ما قيمة الزجاج في القصر الكبير؟ لولا الزجاج هذا المكان لا يسكن المؤمن الذي يراد أن يبني قصراً باطنياً لابد أن يجمع كل العناصر مثلا الآن البعض قد يستهين بقيام الليل قيام الليل عنصر أساسي في تركيب الباطن احد الكبار يقول الذي لا يقيم الليل لا يصل الى مقام اعني المقام المميز ارجع واقول اخواني بأن القرآن يذكر الأيمان والعمل الصالح كعاقدة أساسية لنزول البركات.

الآن ما هي البركات؟ ارجع الى السورة ايضا، رب العالمين بشرنا ببشارتين ببركة هذه السورة كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم يا له من تعبير هذا التعبير يبدوا أنه خاص بهذه السورة المباركة أصلح بالهم قلت جولة في سورة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم؛ كلمة أصلح بالهم وردت في هذه السورة مرتين هنا كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم بعد آيات بعد أسطر يقول فلن يضل أعمالهم سيهديهم ويصلح بالهم ويدخلهم الجنة عرفها لهم يعني يصلح بالهم هذه الكلمة جائت في موردين في الجنة في دخول الجنة بعد يصلح بالهم يدخلهم الجنة ومرة مطلقة انا أستفيد ولا أحمل القرآن رأيي انا هكذا أستفيد الله عزوجل كأنه يريد أن يقول أصلاح البال في الدنيا والآخرة المؤمن باله صالح باله بال مريح في الجنة وفي الدنيا ايضا يعيش مشاعر اهل الجنة، في الجنة لا خوف في الجنة لا حزن نزعنا ما في قلوبهم من غل المؤمن في الجنة مشغول بالأنس بالله عزوجل ورضوان من الله اكبر في الدنيا كذلك، لا خوف لا حزن لا قلق لا اضطراب لا غل لا حسد لا حقد أنس بالله عزوجل اذاً الدنيا شبيهة بالجنة للمؤمن اصلح بالهم، من أصلح بال اهل الجنة أصلح بال المؤمنين وهم في دار الدنيا رأيت مؤمناً أنهار عصبياً؟ رأيت مؤمناً يعيش القلق والاضطراب؟ رأيت مؤمناً يراجع العيادات النفسية؟ اعني بالمؤمن آمنوا وعملوا الصالحات اذاً الذين يبحثون عن المال مقدمة لصلاح البال البعض من الناس من اهل الدنيا يقول يرتاح بالي اذا وصل رصيدي في البنك المبلغ الكذائي عندئذ أنام قرير العين كما يقال ذخر المستقبل، الأعزب يرى صلاح باله بالزواج المتزوج يرى صلاح باله بالذرية وهكذا بكلمة واحدة لا تبحث عن صلاح البال عند غير رب العالمين قل الله ثم ذرهم هذا كله سراب ووهم لا اقول السعادة الزوجية اقول ما تريده من صلاح البال لا تراه في أحضان الزوجة ولا بالمال الوفير، الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله هذا هو الطريق المنحصر اذاً كفر عنهم سيئاتهم اخواني وقفة صغيرة مع كلمة تكفير السيئات يقال أن السيئة الباطنية منابت الفساد الخارجي رأيتم بعض الأشجار بعض الناس يقطع الشجرة ظاهراً ولكن الجذور حية لعل في هذا الفصل في الربيع لا يرى شيئا في الربيع الثاني واذا بهذا النبات يبرز الى الوجود إن كان شوكاً فشوك إن كانت زهرة فزهره، اذاً الجذر في الارض موجود السيقان قطعت ولكن في الوقت الملائم تظهر الشجرة هذا المثال اجعلوه في بالكم سنطبقه على ما نحن فيه، الملكات الخبيثة والملكات الصالحة كهذه الجذور الانسان الشهوي الانسان عبد الهوى الانسان عبد الشهوة في ارض الوطن لا يمارس رذيلة يخاف من المراقبة الخارجية البيئة الاجتماعية المنبت الأسري القانون لا يجيز ولكن عندما يذهب الى بلاد الغرب أو الشرق في اول سفر سمعنا بعض الناس عندما يذهب من الوطن للدراسة في الخارج قبل أن يدخل الجامعة يبحث عن دور الفساد هذا جذره الشهوي ما مات حسب الظاهر خوفاً من الناس والقانون لم يرتكب الباطل في اول فرصة واذا بالعبائة تنحسر بالحجاب ينحسر واذا يعمل ما يعمل اذاً رب العالمين لبعض الناس لبعض المؤمنين ينقي جذوره الباطنية انا أغض بصري انا لا انظر للحرام هذا جهدي ولكن بعد فترة من الأستقامة في طريق الهدى رب العالمين كما يقال يكفر السيئة احد المؤمنين أعترف أمامي طبعا أعتراف أيجابي قال حقيقة انسان شاب يقول أبتليت بخلوة ويا لها من خلوة حقيقتا كيد الشيطان كان ضعيفا كيدكن عظيم يقول طبعا الآن هذا الكلام قد لا يناسب ذكره هذا اليوم ولكن يقول امرأة من جند الشيطان أغلقت على نفسها الباب وتعرت من ثيابها ثم فتح لي الباب واذا أرى أمامي هذا المنظر يقول هذا المؤمن قال لي شخصياً يقول لم اتأثر بهذا المنظر ابداً وأنما طردتها شر طردة حالة من الاشمئزاز حالة من التقذر ما هذا الحيوان ما هذا الوجود بلا مجاهدة ما الذي جرى؟ هذا كفر عنهم سيئاتهم هذا جذور الشهوة المحرمة أقتلعت من وجوده هذا يغرى بهذا المنظر؟ بينما المؤمن على خافة الهاوية يقدم رجلاً ويؤخر اخرى هكذا ينجح وقد يفشل كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم.

آية اخرى ونختم بها الحديث هذا اليوم، يا ايها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم إن تنصروا الله في الميدانين ميدان الجهاد مع الأعداء ميدان الجهاد مع النفس الحسين عليه السلام نصر الله عزوجل هو ومن معه في كل عاشوراء ماذا يجري على وجه الارض؟ في الاربعين ماذا يحصل في صفوف المؤمنين؟ نحن لا ننظر الى غير المؤمنين نظرة محترمة واقعاً غير المؤمن لا قيمة له هؤلاء ملحقون بالبهائم القرآن الكريم يصف هؤلاء يأكلون ويتمتعون كما تأكل الأنعام عندما أقول على وجه الارض كأن غير المؤمن في حكم الدواب والحيوانات، اقول في يوم عاشوراء من يستحق أن يكون انساناً ماذا يجري عليه؟ في مصائب اهل البيت الارض تعج الى الله عزوجل أليست هذه نصره؟ ينصركم، وانا اقولها حقيقة ليس الكلام الآن عن سيد الشهداء ولكن اقول الذي جلب القلوب الى الحج تهوي اليهم فأجعل افئدة من الناس تهوي اليهم رب العالمين يتصرف في قلوب المؤمنين ايام عاشوراء أفسق الناس من في قلبه لسيد الشهداء يتغير حاله يثبت اقدامكم وفي مواجهة الأعداء القرآن الكريم ذكر موارد عديدة من نصرته لعباده الصالحين في يوم من الايام إن شاءالله لو وفقنا نذكر تفصيلاً لئن اكبر صورة من صور التأييد للمؤمنين في عالم مواجهة الأعداء معركة بدر، معركة بدر معركة فاصلة اول معركة في السلام والنبي هكذا ينسب اليه أنه عندما رأى جيش الكفار قال كلمة معبرة يعني معنى الكلام يا رب إن تهلك هذه العصابة لن تعبد في الارض هذا مفصل التأريخ، رب العالمين كيف أمدهم بالنصر؟ هذا درس لنا جميعا، ثبات في القلب رعب في قلوب الأعداء الملائكة المسومة هكذا ينقل التأريخ أنه الملائكة الرامية وما رميت أذ رميت ولكن الله رمى الملائكة الرامية في معركة بدر تسلحت المؤمنين بأرقى سلاح على وجه الارض هذه الايام الحرب حرب الصواريخ والصواريخ توجه من بعد التحكم في الصاروخ ذهاباً أنطلاقاً واصابة للهدف هذا يمثل قمة التكنولوجيا هذه الايام في عالم الصواريخ، في معركة بدر رب العالمين أمد المسلمين بهذه الصواريخ الموجهة يقول قائلهم المسلم يرمي الرمية وما رميت أذ رميت واذا بالسهم يمشي بأستقامة ولكن الملائكة المسومة تدير السهم الى أن يقع في قلب العدو هذا تأييد رب العالمين لعباده المؤمنين، الناصر هو الناصر الملائكة المسددة هي الملائكة المسددة لا خوف على المؤمنين ولا هم يحزنون، كلنا لنا أمل أن تنتهي هذه الفتنة العالمية بظهور صاحب الأمر القافلة تسير والكلاب تنبح هذه القافلة تتوج براية امامنا صاحب الأمر والزمان متى نرى تلك الطلعة الرشيدة متى نرى ذلك الوجود الشريف يستند الى جدار الكعبة وهو ينادي اهل العالم الا يا اهل العالم إن جدي الحسين قتل عطشانا الا يا اهل العالم إن جدي الحسين طرح عريانا الا يا اهل العالم إن جدي الحسين سحقوه عدوانا طلباً لثأر جده الحسين يخرج من عند الكعبة تفتح الآفاق أفقاً أفقاً من اراد أن يكون من انصاره وأعوانه في زماننا هذا فليتأسى به صلوات الله عليه يندب جده صباحاً ومساءا.

 

الهي بالدماء السائلات الهي بدماء الشهداء على رمضاء كربلاء الهي بمن قدم في طاعتك دمه ومهجته أرنا وجه وليك الميمون اللهم اجعل عامنا هذا عام النصر والفرج اللهم انتقم من الظالمين واجعلنا من بينهم سالمين اللهم صلي على محمد وآل محمد ولا نجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.