Search
Close this search box.
  • نفحات من أسبوع الولاية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

هنالك اسبوع ينتظره المؤمنون طوال العام المؤمن صياد الفرص الفرص تمر كما تمر السحاب العشرة الاخيرة من شهر رمضان المبارك العشرة الاولى من شهر ذي الحجة ايام محرم الحرام ومنه هذا الأسبوع الذي نسميه بأسبوع الولاية هذا الاسبوع أغلى أسبوع في السنة أي اسبوع هذا؟ ذلك الأسبوع الذي نبتدأه بعيد الغدير الأغر عيد الغدير اعظم الأعياد لئن في عيد الفطر نحتفل بانتهاء فرع من فروع الدين في عيد الأضحى ذلك متلعق بفرع من فروع الدين وهو الحج ولكن الغدير متعلق بأصل من اصول الدين لولا الغدير لما ثبت خط الامامة لولا الغدير لما قام الحسين عليه السلام بما قام به لولا الغدير لما كان اليوم على مأدبة امامنا الحجة صلوات الله عليه يوم الغدير لم يكن تنصيباً لأميرالمؤمنين فحسب وأنما تأسيس لخط الولاية الائمة الأثنى عشر يوم الغدير اصبحوا ولاة الأمر في هذه الامة والقضية كما يقال رياضية واضحة النبي رفع يد اميرالمؤمنين وجعله ولياً على هذه الامة ومعلوم أن هذه الولاية جعلها اميرالمؤمنين الحسن عليه السلام جعله في اخيه الى التسعة المعصومين من ذرية الحسين عليه السلام اذاً يوم الغدير الأغر في اسبوع الولاية هنالك ذكرى المباهلة وهي قضية قرآنية ليست روائية طبعا حتى الغدير مرتبط بالقرآن الكريم آية اليوم أكملت لكم دينكم اذاً هنالك المباهلة هنالك آية الولاية عندما تصدق الامام بخاتمه أنما وليكم الله هذه الآية نزلت في التصدق بالخاتم هنالك قلنا المباهلة قلنا التصدق بالخاتم واخيرا نزول سورة هل أتى هذه السورة مرتبطة بعلي عليه السلام والزهراء صلوات الله عليهما الآن سورة الفجر مرتبطة بسيد الشهداء بأعتبار الآية الأخيرة يا ايتها النفس المطمئنة هذه السورة سورة الدهر أو الانسان مرتبطة ايضا بالولاية اذاً الغدير المباهلة التصدق بالخاتم نزول آية الولاية نزول سورة هل أتى كل هذه في اسبوع واحد با له من اسبوع مبارك من اراد أن يقوم بعمل بمشروع بزيجة افضل اسبوع وأبرك اسبوع في العام هو هذا الاسبوع المبارك، نختار لكم هذا اليوم الشريف ايضا هو عيد من اعياد المسلمين كل جمعة عيد، سورة الانسان أو سورة الدهر هذه السورة ايضا لها علاقة بأسبوع الولاية نحاول في هذا اليوم المبارك أن نأخذ جولة سريعة لا أخفيكم اخواني سراً هذه قضية ليس من الفخر كثيرا، من ألذ لذائذ الوجود أن يجلس الانسان على مائدة القرآن الكريم اذا دعي الانسان الى مأدبة ملك من الملوك انتم تعرفون ما على موائد الملوك من أصناف الطعام البعض منذ اسبوع يمني نفسه بتلك المائدة الشهية الآن دعنا عن موائد الملوك في شهر رمضان المبارك عندما تكون في قمة الجوع والعطش وهناك افطار مغري مثلا احدنا من الصباح يتمنةى ساعة المغرب ليأكل من الطعام شيئا طبعا كما تعلمون جميعا كلمة جميلة لأحدهم يقول لذة الطعام هي ثواني لا ساعات ولا دقائق لذة الطعام عندما يمر الطعام على حليمات التذوق في اللسان قبل أن تأكل لا لذة في هذه اللقمة اللقمة اذا نزلت في المريئ لا لذة لها كم ثانية يمر الطعام على لسانك هذه لذة الطعام ساعة على المائدة في الواقع مجموع ثواني والا قبل وبعد ذلك لا لذة في البين هذا لئلا يكون من اهل الموائد كثيرا ارجع واقول من ألذ اللذائذ الجلوس على مائدة القرآن الكريم عندما يكتشف الانسان معنى طريفاً أو يقرأ معنىً الآن البعض قد يقرأ التفسير من اوله الى آخره لا يكتشف ولكنه يستفيد من كلام الغير المؤمن طوال العمر يمر على تفسير واحد على الأقل عندنا التفسير البسيط الخفيف الميسر هنالك الوسط وهناك التفاسير المعمقة اذاً اليوم نجرب وإن كان التعبير بالتجربة غير صائب نجلس على مائدة هذه السورة المرتبطة بأسبوع الولايه، بسم الله الرحمن الرحيم هل أتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا، طبيعة القرآن الكريم على تحريك الأفكار هذا الاستفهام البعض يقول هل هنا بمعنى قد أي قد أتى على الانسان ولكن ما المانع أن نجعل ذلك في قالب الاستفهام هذا أسلوب تربوي اذا وجدت مثلا ولدك على منكر أو يميل الى الحرام ايضا حاول أن تستعمل أسلوب الاستفهام رحم الله احد علمائنا الماضين كانت له كلمة سمعته منه يقول مثلا قل هكذا وهذا الكلام قد يؤثر في النساء مثلا قل للمرأة تريد مثلا قطعة ذهبية صغيرة أو تريد منجماً من الذهب منجم الذهب فيه أطنان من الذهب طبعا كل عاقل يقول المنجم خير، قل لولدك لو منعتك الآن من قطعة ذهبية صغير واعطيتكت المنجم مستقبلاً الا تصبر؟ ايضا يقول هو نعم هذا المنطق لقنه النفس قل يا نفس تجاوزي بعض اللذائذ العاجلة هذه القطعة الصغيرة وسوف تصلين الى منجم اللذائذ الى قمة اللذائذ هذا سئوال تقول أيهما افضل قطعة الذهب أو المنجم؟ القرآن الكريم هكذا يقول هل أتى على الانسان حين من الدهى لم يكن شيئا مذكورا؟ نعم يا رب جائنا هذا الوقت، اخواني اخواتي حقيقتا قصة الخلق هذا عنوان بعض أفلام العلمية المتعلقة بخلقة بني آدم انا أنصح نفسي واخواني في العمر مرة ينظروا الى قصة الخلق وتجهيزات الحديثة الكاميرات المتطورة هذه الايام تصور تكون الانسان ونشوء الانسان وهو في بطن امه يعني صورة كما يقال حقيقية من أروع صور الخليقة على الأطلاق خلقة بني آدم فتبارك الله أحسن الخالقين ليست هنالك قصة وجود لا المجرات ولا الأفلاك ولا ولا كتكون بني آدم هذه اعظم قصة فؤ الوجود اولا رب العالمين جعل الشهوة بين الزوجين لولا هذه الشهوة الغريزية لما اقترن انسان بأنسانة لولا الشهوة أي انسان يدخل في بيته انسانة لينفق عليها ليتحمل أذاها لينجب نعم الشرارة الاولى كما يقال هي هذه الغريزة المباركة اولا هذه الغريزة ثم الألتقاء ثم هذا الموجود الذي لا يرى الا من خلال المجهر ملايين البشر اذا جعلناهم على نحو النطفة ملعقة من ملاعق الطعام يحتوي على الملايين هذا الحيوان الذي يسمى حيواناً منوياً فيه خارطة الوجود طبعا هذا الأنور أكتشفها العلم والا في ما مضى لم نعرف ما هي الجينات الوراثية ما هو طريقة التلاقح مع البويضة قصة رهيبة هذه الحركة هذا السباق نحو بويضة واحدة كيف هذا الحيوان الأصم الأعمى يجد بغيته فاذا وجد البويضة كيف حفر فيها حفرة ثم دخل ثم قطع ذيله ثم تفاعل حقيقة هذه التسعة أشهر قصة مذهلة احدنا اذا اراد أن يبني منزلاً في تسعة اشهر لعله يرفع بعض القوائم ولكن الله عزوجل في تسعة اشهر من هذه النطفة القذرة واذا به يخرج انساناً خليفته في الوجود من هذه النطفة القذرة ولهذا القرآن الكريم يقول انا خلقنا الانسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا على كل حال ليس الحديث في خلقة بني آدم من الذي يوزع المهام خلية واحدة ثم خليتان ثم اربع ثم ثمان من قال لهذه الخلية كوني أذناً؟ من قال لهذه الخلية كوني قلباً؟ هناك ترسم يصوركم في الأرحام هنيئا لمن عاش مشاعر التذلل فجعلناه سميعا بصيرا هذا الذيل من هذه الآية فيه أبحاث ما معنى سميعاً بصيرا؟

هناك معنى اولي يعني رب العالمين جعل بني آدم يسمع ويبصر يسمع بغشاء كقشرة البصل طبلة الأذن الى أن يموت ويبصر بقطعة من الشحم وهي العين يا له من أعجاز اذاً قشرة وشحمة الانسان فتح آفاق الوجود يبصر ويرى جعلناه سميعا بصيرا الكلمة فيها مبالغة البعض يرى الهلال هلال ليلة العيد الذين لهم حدة في النظر حتى الآلة قد لا ترى ولكن هو يرى القمر على بعد الآلاف الكيلومترات ما هذا البصر؟ والسمع كذلك الانسان في زاوية المسجد يهمس همساً واذا بك تسمع هذا الكلام ولو جعلت لاقطة حديدة متطورة لا تلتقط هذا الصوت ولكن طبلتك تحس بذلك اذاً سميع بصير هذا معنى.

البعض من الممكن أن يقول أن هذه الآية اشارة الى السمع والبصر الباطني نبتليه فجعلناه سميعاً بصيرا السمع الباطني البصيرة الباطنية البعض له سمع وبصر ظاهري وله سمع وبصر باطني البعض يذهب للمقابر يتفرج على القبور يقرأ اسماء الموتى هكذا ويرجع بلا استفادة والبعض يذهب للمقبرة ليرجع وقد كره الدنيا وما فيها يرى قبر ابيه قبر امه قبر زوجته قبر ولده يتذكر هذه الوحشة التي نحن صائرون اليها عندما يرجع الى المنزل لا يكاد يفكر في الحرام من بركات الذهاب الى المقبرة هذا انسان بصير ذهب فأعتبر ورجع، الآن هنالك أبحاث مفصلة لا افصلها البعض يصل الى مرحلة يتلقى ذبذبات عالم الغيب هذا الفضاء مشحون بأمواج الفضائيات بأمواج اجهزة الاتصال ولكن الذي لا جهاز له لا يستقبل شيئاً بعض القلوب المرهفة كهذه الاجهزة النقالة في جيوبكم بعض القلوب يلتقط ذبذبات عالم الغيب هذا كلام تخصصي دعنا الحديث في هذا المجال بين سره قال أرى في قلبي من يحدثني نعم المؤمن بعد فترة من المجاهدة نبتليه فجعلناه سميعاً بصيرا هناك نظرية تقول اذا مر المؤمن في ابتلاء شديد وصبر صبراً جميلا رب العالمين يفتح له شيئا من أبواب عالم الغيب رأينا بعض المبتلين أجتازوا المحنة بصبر جميل مكافئتهم أن الله عزوجل فتح لهم نافذة من عالم الغيب كلمهم في ذات عقولهم مضمون كلام اميرالمؤمنين عليه السلام، انا هديناه السبيل اما شاكراً واما كفورا، رب العالمين هدانا السبيل خارجاً وباطناً رسول خارجي الأنبياء والمرسلون رسول باطني ما يعبر عنه بنداء الفطرة انا رأيت بعض العاصين طبعا الآن هذا المعنى أيجابي وسلبي البعض يأتي ليبين اسرار حياته ذنوبه الماضية الاصل أن تكتم المعاصي استغفر الله عزوجل نحن لسنا من دعاة صكوك الغفران، ولكن البعض يأتي يعترف بماضيه الأسود من باب يعلم ما هو الحل طبعا إن كان ولابد قل لو أن احداً كان كذا هذا أقرب لحفظ ماء الوجه ولكن انا رأيت بعض العاصين عندما يأتي ويعترف بذنوبه الكبيرة تقريبا يتأتأ في الكلام من شدة البكاء تجري دمعته يعيش حالة الأستحياء البعض يقول ليت الارض تبتلعني وكنت نسياً منسيا هذا أمر طيب نداء الباطن يحتقر نفسه وانتم قرأتم في حياة كبار العصاة كبار المجرمين هؤلاء ينهون حياتهم بالأنتحار هكذا يقال لعله على الذي القى تلك القنبلة النووية التي أهلكت الحرث والنسل الذي يقوم بجريمة كبيرة هذا بعض الحالات لا يطيق نفسه يقتل نفسه قتلاً هذا من أثر وخز الضمير النداء الباطني يجعله كذلك نعم انا هديناه السبيل واقعا القرآن الكريم عجيب في آياته ما قال اما شكوراً واما كفورا اما شاكراً أو كفورا بني آدم في مقام الكفران يبالغ الكفور فيها مبالغة ولكن في مقام الشكر لا يبالغ يشكر الله عزوجل لو اردت أن تكون مبالغاً في الشكر لابد وأن تشكر الله عزوجل في كل نفس لئن كل نفس هبة وهذه الهبة تحتاج الى شكر من منا يمكنه الشكر مع كل شهيق وزفير؟.

بعد هذه ننتقل الى المضامين الولائيه، اميرالمؤمنين عليه السلام على رأس الأبرار هؤلاء اميرالمؤمنين وفاطمة عليهم السلام سنذكر هذه القصة من خلال الرواية؛ يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيرا هنا ملاحظة تربوية البعض يكثر من النذور في كل صغيرة وكبيرة يقدم نذراً بعض النذور مرهقة احدهم قال لي أن اصوم الدهر ما عدا العيدين طبعا هذا الأخ بعد فترة بعد العمل بنذره سقط مريضاً انسان يصوم طوال العمر النذر لابد أن يكون معقولاً هذا اولا، وثانيا البعض يكثر من النذر وكأنه قال كلمة يأتينا بعد فترة يقول انا نسيت ما نذرت نسيت عدد النذر هذه ورطة كبيرة الفقهاء يقولون اذا نذرت نذراً ولم تعلم ما نذرت عليك بأتيان المحتملات هناك عشر أحتمالات عليك بالعشرة حتى تتيقن أنك أتيت بما عليك هذه يوجب لك الكلفه، اذاً اذا نذرت نذراً كن حريصاً بالوفاء سجل النذر كم نذرت متى نذرت هل قضيت الحاجة أم لم تقضى هذا أمر خطير النذر يجعل النذر واجباً من تذر قيام الليل صلاة الليل كالظهرين كالعشائين كصلاة الفجر إن ما صليت في ليلة من الليالي كنت عاصياً ليلة اخرى معصية وهكذا اذاً النذر يحول المستحب الى واجب والمكروه الى حرام كما نعلم اذاً كن دقيقاً في النذر يوفون بالنذر ويخافون يوماً الآن من باب المناسبة رحم الله احد علماء السلف ايضا يبدوا هذه عادته في الأمور اذا اراد أن ينذر نذراً ينذر نذراً مؤثراً ومريحاً، هل هناك نذر مؤثر ومريح؟ نعم عندما تكون له حاجة ينوي يقول يا رب إن قضيت حاجتي لأصلين مرة أو ثلاث مرات على محمد وآل محمد هذا بعد فترة لا يعلم نذر عشرة عشرين نذر يأخذ سبحة يصلي على النبي مئة مرة تقريبا يقطع أنه وفى بنذره طبعا هذا النذر ليكن بتوجه يعني عندما تصلي على النبي هكذا بتوجه ولا بأس أن يكون النذر أن تصلي على النبي في الروضة اذا ذهبت للعمرة والحج تجمع النذورات تقف أمام قبر النبي وتصلي على النبي وأنت مقبل هذا نذر يعتد به، يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيرا شؤ ذلك اليوم شر متطاير مستوعب لكل من على وجه الخليقة ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا ما المراد بحبه هنا؟ هل هو حب الطعام أم هو حب الله عزوجل؟ قيل ويطعمون الطعام على حبه حب الله عزوجل هل المعنى هكذا او على حب الطعام؟ البعض يقول نعم مرجع الطعام الآن حب الطعام يعني الميل اليه سيأتي إن شاءالله بعد قليل قصة النذر هذه وهي قصة معبرة ومثيرة للعواطف انسان يصوم ثلاثة ايام ولا يفطر الا على الماء ما الذي يجري عليه؟ في اليوم الثالث ما هو شوقه للطعام؟ ايضا في اليوم الثالث يأتي من تقدم له طعامك نعم على حبه، ولهذا يقول البعض الذي يفسر حب الطعام يقول حب الله عزوجل مذكور في الآية اللاحقة أنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا اذاً الميل للطعام متحقق والأطعام لوجه الله.

افتح لكم قوسين سريعين اخواني اعتقد أن الحديث كله في جانب وهذا الأمر ايضا في جانب؛ أنما نطعمكم لوجه الله، نحن عندما نصلي ماذا نقول؟ تقول اصلي لوجه الله أحج لوجه الله كلمة نعمل لوجه الله متكررة ولكن اخواني اسأل نفسي الذي لا يعمل ما هو هذا الوجه ما جمال هذا الوجه كيف يعمل له؟ لو قالت الأم لولدها الشاب الذي يحتاج الى زواج يقول نعم اخترنا لك امرأة من أجمل نساء الارض يقول الولد هل يمكن أن اراها صورتها؟ الأم تقول لا يمكن نعم هذا الشاب لا يعيش فرحة الاختيار الزوجة الجميلة ولكن أريته شبحاً من صورتها شيئا من ملامحها رآها نظرة عابرة في الطريق ورآها كما قيل هذا يتسلق الجبال لكي يصل اليها يغوص في أعماق البحار ليصل اليها لأنه رأى وجهاً جميلا هذا وجه فاني انا قلت في محاضراتي يعلم الله ليس من باب الزهد في زينة النساء وفي جمال النساء جمال المرأة في الجلد جلد جميل جلد أملس جلد مشرق جلد كذا وكذا لو رفعت هذه الجلدة عن وجه أجمل النساء تحول الوجه الى أقبح الوجوه مجموعة من العضلات المشدودة والدم والقيح اذاً نقاب جميل سمكه أقل من الميلي بالمكرون هكذا الجلد الآدمي والناس يموتون على هذا الجلد ويدخلون نار جهنم بسببه اعني في الحرام، أين هذا الجلد المزين وأين الوجه ذلك الوجه الذي تذكره هذه السوره؟ أنما نطعمكم لوجه الله يكفي أن اقول اخواني أن بعض المؤمنين يدخل الجنة يرى شيئا من جمال هذا الوجه وجوه يومئذ ناظرة الى ربها ناظرة نعم البعض يدخل الجنة يصعب عليه أن يرفع طرفه عن هذا الجمال الألهي لا الحور ولا الغلمان ولا القصور يشغلع عن النظر هذه اشارة اجماليه، هنيئا لمن وصل الى هذه الدرجة من أنكشاف ذلك الجمال إن قلت ما هو الطريق؟ اقولها بكلمة واحدة من اراد أن يرى هذا الجمال عليه بأتقان صلاة الليل لا القيام! بأتقان صلاة الليل، الليالي عادة أنس الرجال بالنساء في الليل وأنس اولياء الله في الليل مع ذلك الجمال، الآن هناك ايضا حديث في هذه السورة ولكن نقطع الحديث وصلنا الى الختام.

اما هذا الحديث رواه العامة والخاصة الزمخشري في كشافه وعلمائنا في كتبهم ارجوا منكم في ختام الحديث اليوم كن معي جملة جملة لعل قلبك يرق في الاخير يقال دمعة الولاية من دمعة المصيبه، الكافر يسمع مصيبة الحسين يبكي في الهند هكذا ولكن الموالي تجري دمعته الولائية خصوص الموالين ترق قلوبهم إن الحسنين مرضا فعادهما رسول الله ومعه ناس من اصحابه اولا الحسنان مرضا رسول الله لم يتحمل الا وأخذ معه مجموعة من الصحابة لزيارة طفلين، الحسن والحسين هؤلاء ريحانتا رسول الله زينة العرش مهجة المصطفى مرضا النبي ما سأل عنهما ذهب لزيارتهما مع وفد من المسلمين فقالوا يا ابالحسن لو نذرت على ولديك كلمة جميلة هؤلاء دون علي في المرتبة ولكن قدما أقتراحاً واميرالمؤمنين قبل الأقتراح ما المانع؟ سلمان يقترح على النبي حفر الخندق هؤلاء الصحابة اقترحوا على علي النذر المؤمن يستمع أحسن القول فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه فنذر علي وفاطمة وهناك ثالثة نذرت مع اميرالمؤمنين هنيئا لها فضة الخادمه، هنيئا لمن كان معهم فضة الخادمة هذه من أعلام النساء في التأريخ لم؟ لأنها عاشت مع فاطمة فترة من حياتها من عاش مع ائمة اهل البيت بقلبه وسلوكه يتحول الى ما يقرب من هذا المعنى، نذر علي وفاطمة وفصة جارية لهما أن برئ مما هما فيه أن يصوموا ثلاثة ايام فشفيا نذر علي يخرق الحجب نذر فاطمة يصل الى العرش طبيعي الشفاء مضمون مع نذر علي وفاطمه، هنا وقفة عاطفية علي يريد أن يصوم الصائم يحتاج الى طعام الطعام يحتاج الى مال لا مال عند علي ليس له من المال ما يشتري به افطاراً لفاطمة فأستقرض من شمعون الخيبري ثلاثة أصوع من شعير لا من القمح طحنت فاطمة صاعاً وأختبزت خمسة أقراص على عددهم علي وفاطمة وفضة والحسنين فوضوعوها بين ايديهم فوقف عليهم سائل وقال السلام عليكم اهل بيت محمد يبدوا هذا المعنى كان مغروساً في أذهان المسلمين ما قال السلام عليكم اهل بيت علي مباشرة ربط البيت بالنبي الاعظم هذا بيت النبي سائل فقير من المسلمين يعرف هذا المعنى وفي يومنا هذا بعض العقول المتحجرة لا تفهم هذا المعنى هذا بيت النبي لا بيت علي فحسب أطعموني اطعمكم الله من موائد الجنة كن مؤدباً تطلب شيئا ادعوا لصاحب الخير قال اطعمكم الله من موائد الجنة فآثروه وباتوا لم يذوقوا الا الماء واصبحوا صياماً فلما أمسوا وضعوا الطعام بين ايديهم يبدوا الزهراء عليها السلام ايضا أختبزت وقف عليهم يتيم ووقف عليهم أسير في الثالثة ماذا حال اميرالمؤمنين وفاطمه؟ هنا بعض الأمور بعض الناس لم يلتفت اليها ما رأيت البعض يذكر هذا المعنى الحسنان برئى من المرض المريض يحتاج الى طعام الى ما يقويه يعني لا الامام ولا الفاطمة ولا الحسنان أكلا شيئا في هذه الايام الثلاث تصور ما هي النتيجة فلما اصبحوا أخذ علي بيد الحسن والحسين وأقبلوا على النبي كأنه بلسان الحال يريد أن يقول علي للنبي هذا حال اولادي فلما أبصرهم النبي وهم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع هم يعني علي وفاطمة والحسنان يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع هؤلاء ملوك الارض هؤلاء أعمدة الارض أين الملوك من هذه الكلمات؟ وصي النبي صهر النبي ذرية رسول الله هكذا حالهم؟ نعم فقال النبي ما اشد ما يسوئني ما أرى بكم فأنطلق معهم فرأى فاطمة في محرابها انا قلت قبل قليل فاطمة اقبلت يبدوا من الرواية فاطمة كعادتها في محراب عبادتها قد التصق ظهرها ببطنها وغارت عيناها وانا اقول أرى البعض يهز رأسه بكاءاً كيف حال النبي وهو يرى فاطمة قد ألتصق ظهرها ببطنها وغارت عيناها، يا الله ما هذه الكنوز التي في الارض فسائه ذلك فنزل جبرئيل وقال خذها يا محمد صلى الله عليه وآله وسلم هنئك الله في اهل بيتك فأقرئه سورة الدهر اذا وصلت الى سورة الدهر تذكر قصة علي وفاطمة وما جرى عليهم هنيئا لكم بحمدالله رقت القلوب لذكر علي وفاطمه.

ايضا ختام توحيدي وسقاهم ربهم شراباً طهورا يقول امامنا الصادق عليه السلام يطهرهم عن كل شيء سوى الله أذ لا طاهر من تدنس بشيء من الأكوان الا الله سل الله عزوجل أن يسقيك من هذا الشراب الطهور.

 

الهي بحق اوليائك الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستود فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه الهي عرفتنا بهم في الدنيا فأجمعنا معهم في الآخرة اللهم أجمعنا في درجة النبي وآله يوم نلقائك والى ارواح المؤمنين والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.