Search
Close this search box.
  • نظرة المؤمن للمسجد
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حديثنا الليلة حول علاقة المؤمن ببيت ربه اعني بالمساجد المسجد للمؤمن لا يعد دار عبادة فحسب المؤمن يتخذ المسجد محلاً للأنس بربه هذا بيت الله أحدكم يذهب الى بيت أبويه كم يشعر بالأرتياح وخاصة اذا كانت العلاقة علاقة طيبة الانسان في العمل يتمنى ساعة العودة الى المنزل للجلوس الى زوجته وأولاده ولهذا المنزل يسمى سكناً السكن محل يشعر فيه الانسان بالسكينة والهدوء هكذا على القاعدة أجارنا الله واياكم من سكن لا سكون فيه المهم بيت الله المسجد عندما نقول بيت الله بدء بالمسجد الحرام مروراً بالمسجد النبي المسجد الأقصى مسجد الكوفة سهلة وغيرها كلها بيوت الله طبعا المسجد الحرام له مزيته وهكذا مسجد النبي المصطفى المهم عندما نأتي الى المسجد علينا أن نعيش هذه الحالة من الأنس اولا المؤمن يشتاق الى المجيء الى المسجد قبل دخول وقت الصلاة نذكر الآداب الباطنية وغير الباطنية الجلوس في المسجد لإنتظار الصلاة عبادة فكيف اذا قرأت القرآن وكيف اذا تنفلت وكيف اذا قضيت الصلوات الفائتة وهنا بين قوسين اخواني بالمناسبة نقول بعض الناس ايام جاهليته فاتته صلوات يعني ما صلى عصياناً الآن لو قضيت هذه الصلاة في المنزل هذه الصلاة مجزية ولكن أنت انسان عاصي كنت عاصياً تاركاً للصلاة ولو بعد البلوغ مباشرة الكثيرون من المؤمنين لو رجعوا ايام حياتهم الاولى أكتشفوا أن شهراً شهرين سنة سنتين من العمر بعد البلوغ لم يكن منضبطاً اما لجهل في البلوغ أو لحالات الشبابية في هذه المرحلة أختر افضل الايام وافضل الأماكن للقضاء قل يارب انا ما صليت معصية عصياناً الآن أصلي في بيتك أقبل مني وأغفرلي تركي لصلاتي البعض يقضي من دون استغفار والحال أن عليك الأستغفار والقضاء أنت انسان عاصي أفطرت عمداً لا تتبجح بالقضاء في يوم صائف هذا لا يغنيك عن الاستغفار هذه كفارة قضاء عليك بأستشعار الندم، ليلة القدر مناسبة للقضاء اذا أتيت للمسجد قبل الوقت وفي ذمتك فوائت بادر بالقضاء اذاً الجلوس في المسجد عبادة وإن لم تصلي وإن تقرأ ما لم يحدث المراد بالحدث هنا ليس الحدث الظاهري لو كنت في المسجد وأحدثت وبقيت أنت في عبادة على هذه الرواية الحدث هنا قيل يا رسول الله وما الحدث؟ قال الأغتياب وهنا درس عام المغتاب من أغتاب أحداً باطنه صار ملوثاً هذا مجنب كأنه مجنب كأنه على كل حال أحدث حدثاً هو متوضأ أغتسل بماء زمزم ثم أغتاب باطنه باطن ملوث لو أغتسلت ألف مرة هذا الحدث لا يرتفع الا بأي شيء؟ الا بالأستغفار والندامه.
بعض المؤمنين حقيقتاً متورطون بالجيرة المسجد اعني من المتورط يعني وقع في مسئولية اذا كنت جاراً للمجسد أنت في جوار المسجد لو صليت في المنزل هذه الصلاة صلاة ناقصة مجزية شرعاً ولكن ليس لجار المسجد صلاةٌ اذا لم يشهد المكتوبة في المسجد طبعا الرواية تقيد اذا كان فارغاً صحيحا واقعا الانسان يتأسف مؤمن فارغ لا عمل له يسمع صوت الأذان فلا يستجيب الى نداء الله عزوجل بالذهاب الى المسجد قيل يا اميرالمؤمنين ومن جار المسجد؟ يعني ومن حائطه بحائط المسجد؟ قال من سمع النداء مادمت تسمع الاذان بادر الى الصلاة في بيت من بيوت الله عزوجل.
من الراجح أن تجعل في بيتك مصلى غرفة للمنام غرف النوم عادة في البيوت الفارهة من أغلى أنواع الأثاث فيه غرفة للطعام غرفة للخادمة غرفة للغسيل غرفة لكذا وكذا الصلاة الوحيدة التي لا غرفة لها في المنزل أتخذ في المنزل غرفة للصلاة تأسيا بمولاك اميرالمؤمنين صلوات الله عليه كان له بيت ليس فيه شيء الا فراش وسيف ومصحف وكان يصلي فيه أو قال كان يقيل فيه يعني ايضا محل استراحة القيلولة في مكان هادئ على كل حال ايضا من الآداب علي عليه السلام في رواية أخرى قد جعل بيتاً في داره يعني غرفة في المنزل ليس بالصغير ولا بالكبير غرفة متعارفة واتفاقا عندما تتخذ هكذا غرفة طالما صليت فيها بكيت فيها في بعض الليالي أقمت صلاة الليل عندما تدخل هذه الغرفة هذه الأجواء محفزة مذكرة البارحة صليت بكيت في صلاة الليل عند العفو عندما الليلة في هذه الغرفة تعيش حالة من حالات الأقبال.
قلنا الآداب الباطنية هذه ظاهرية واما الباطنية النبي يذكر رواية في كتاب أخيه موسى بن عمران الأنبياء كلهم من نور واحد النبي ينقل رواية في التوراة طبعا غير المحرفة التوراة والأنجيل عند امام زماننا ومن قبل ذلك آبائه مكتوب أن بيوتي في الارض المساجد رب العالمين لا ينظر الى القصور والبيوت الفارهة فطوبى لعبد تطهر في بيته ثم زارني في بيتي ولهذا بعض المؤمنين يتوضأ في المنزل ثم يأتي الى المسجد تطهر في بيته ثم زارني في بيتي الا إن على المزور كرامة الزائر الرواية لم تبين الأثر والجزاء أنت زائر الله ورب العالمين يعلم كيف يضيف زائره عندما نزور أحدا هذه الايام في يوم صائف أقل ما تعطى شربة باردة رب العالمين يعطيك ما لا يخطر ببالك ثم في الرواية يبدوا هنا خصوصية للمشي الى المساجد ليلاً من يأتي بصلاة الليل أو صلاة الفجر قبل اذان الفجر يمشي في الطريق هذه الايام الطرق غير موحشة في الأزمنة القديمة من يخرج من المنزل ليلاً الى مسجد بعيد في الطريق قد يخاف شيئا من الدواب وهوام الارض الت بشر المشائين في الظلمات الى المساجد بالنور الساطع يوم القيامة جئت الى المسجد في ظلام الليل رب العالمين يعطيك نوراً يوم القيامة تمشي به.
رواية أخيرة هذه الرواية من يسمع بها إن شاءالله يعمل بها اذا تشرفت بزيارة اميرالمؤمنين في أرض الغري لا تنسى الذهاب الى مسجد السهلة هذا المسجد على لسان ائمة اهل البيت عليهم السلام ورد عن امامنا الصادق عليه السلام مدحاً لهذا الكلام ليس الكلام في فضائل هذا المسجد هذا المسجد له دور في زمان الظهور الامام له محطة هناك ولكن كلامنا في نقطة اذا جئت الى المسجد ودعوت الله عزوجا لرفع البلاء عنك من الممكن بلاء قاتل يرفع عنك ببركة الأستجارة الى الله في ذلك المسجد رب العالمين كتب عليك مرضاً قاتلاً فأذهب الى السعلة تدعوا تعيش ثلاثين سنة الآن من باب التطبيق الامام الصادق يقول الرواية في كتاب الكافي يقول لو أن عمي زيداً أتاه زيد إبن امامنا زين العابدين لو أن عمي زيداً أتاه فصلى فيه وأستجار الله لأجاره عشرين سنة يعني رب العالمين انتم تعرفون زيد قتل قتلة فجيعة لو جاء الى السهلة ودعا وصلى فيها أجاره الله عشرين سنة أي دفع عنه القتل الذي وقع فيه اذاً اعزائي لا تستهينوا ببيوت الله عزوجل وخاصة في جوف الليل في الظلام في مسجد فارغ ليست فيه شبهة رياء إن صليت في المسجد فارغاً متوحداً باكياً متضرعاً خذ الحوائج العظام من رب العزة والجلال.

إلهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك اجعلنا من اهل بيوتك أنزل علينا أنواع رحمتك وبركاتك وابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.