Search
Close this search box.
  • موقع النبي ص في القرآن الكريم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

حديثنا في هذا اليوم حول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ومنزلته عند الله عزوجل وما تعهد القرآن الكريم في الذب عن النبي طوال التأريخ، اولا كلنا يعلم أن علامة الاسلام الذي يثبت اسلام المسلم الشهادتان أي اشهد أن لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله، شهادة الوحدانية فيها شقان الشق الاول نفي اولهية غيره لا اله ثم أثبات وحدانيته سبحانه الشهادة بالتوحيد فيها نفي وأثبات، الشهادة بالرسالة حسب الظاهر فيها أثبات فقط اشهد أن النبي رسول الله ولكن من خلال الآيات والروايات ايضا يستفاد شق التبري نحن نتبرئ ممن ينسب الشريك الى الله عزوجل وبالنسبة للنبي الأكرم صلى الله عليه وآله ايضا نتبرأ ممن يكيد له ويتجاسر عليه وينصب له العداء هذه ديباجة الحديث.

اليوم اخترنا لكم مجموعة من الآيات مجموع الآيات تدل على أن الله عزوجل أغير الناس على نبيه المصطفى صلى الله عليه وآله هذا الوجود خلق للطائعين وما خلقت الجن والأنس الا ليعبدون الذي حاز الدرجة العليا في العبودية الكون خلق لأجله ثم الأمثل فالأمثل ولهذا هذه الرواية المعروفة لولاك لما خلقت الأفلاك النبي هو العابد الاول ويليه اهل بيته الكرام أنت عندما تنصب مائدة كبيرة كذا لملك من الملوك المائدة يأكل منها الملك الى الخادم الصغير هذه المائدة فرشت للجميع الخادم يأكل ولكن المائدة نصبت في الدرجة الاولى للملك، ملك العباد الذي هو حاز الرتبة العليا في القرب هو النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وانتم تعرفون العلاقة بين النبي وبين رب العالمين لا يعلمها احد رب العالمين ما أكتفى بمناجات نبيه في الارض، سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى اراد رب العالمين أن يريه الآيات فكان غاب قوسين أو أدنى المهم النبي وصل الى مرتبة دار بينه وبين الله عزوجل حديث مباشر رب العالمين لا يتكلم بالنطق المتعارف يخلق الصوت كما خلق لكليمه موسى في طور سيناء كان بأمكان رب العالمين أو يوحي اليه وهو في غار حراء أن يوحي اليه حول الكعبة رب العالمين رفعه مكاناً عليا رأى من آيات ربه الكبرى فحدثه هل هناك كرامة اعظم من هذه الكرامه؟ منزلة النبي عند رب العالمين كما قلنا لا يعلمها الا الله عزوجل ولهذا رب العالمين بكلمة واحدة قال وأنك لعلى خلق عظيم كأن النبي ركب المكارم كيف انسان متمكن من فرسه من دابته النبي على الخلق الكرم والشجاعة والحلم كظم الغيظ كل هذه الصفات كأنها مطية النبي وأنك لعلى خلق عظيم العظيم اذا قال عظيماً فهو عظيم جداً وأنك لعلى خلق عظيم هذه العظمة يصفها العظيم هذا يكفي في مدح النبي الأكرم صلى الله عليه وآله، رب العالمين جعل استغفار النبي شرطاً لقبول توبة المذنبين ولو أنهم أذ ظلموا انفسهم جائوك فاستغفروا واستغفر لهم الرسول كلام النبي عين كلام رب العالمين اطيعوا الله واطيعوا الرسول بعض العلماء رحم الله صاحب البحار ذكر في بحاره رب العالمين يذكر أعضاء الرسول اعضاء بدنه ورد في القرآن الكريم من اراد فليراجع حتى اعضاء النبي ذكر بالمدح في القرآن الكريم، بعد هذه المقدمة رب العالمين غيور على حبيبه المصطفى رب العالمين غيور على عامة المؤمنين إن الله يدافع عن الذين آمنوا فكيف برسول المؤمنين.

اولا رب العالمين يطمئننا ويقول اذا رأيتم كيداً في النبي أو حول النبي أو بالنبي لا يحزنكم ذلك الله يستهزئ به ويمدهم في طغيانهم يعمهون نملي لهم ليزدادوا أثماً رب العالمين من الممكن أن يهلك الظالم ولكن يملي له ليهلكه ومن رضي بفعله ليهلكه وقومه دائرة العذاب تتسع لو أن الله عزوجل انتقم من الظالم في ذلك اليوم انتقم منه ولكن عندما يشتد ظلمه دائرة الانتقام تتسع وهذا الذي وقع لفرعون لو أن الله عزوجل أهلك فرعون مثلا قبل عشرين سنة من طغيانه اهلكه خسف به الارض كما خسف بقارون ولكن عندما اشد ظلم فرعون أهلكه الله ومن معه وجعله آية لمن بعده الآن يقال هذه المومياات في أهرام مصر هذه آثارهم هذه أبدانهم رب العالمين انتقامه بآل فرعون كان انتقاماً تأريخياً لأنه تجاوز الحد يذبح ابنائهم ويستحيي نسائهم رب العالمين كما تعلمون جميعا يمهل ولا يهمل رأيت رواية هكذا له مضمون جميل الناس يستعجلون هلاك.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.