Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

قلنا مراراً في مناسبات الائمة جميعا في كل مناسبة معصوم ولادةً أو استشهاداً افضل احياء لذكر ذلك المعصوم أن نتأسى بصفته أن نتأسى بلقبه الذي يلقب به لو تأسيت بكل امام بلقبه المتميز به كل معصوم له لقب الامام الباقر الامام الصادق الامام الرضا الامام الجواد هؤلاء لهم القاب هذه الألقاب منتسبة الى صفاتهم وذواتهم حتى الامامين العسكريين البعض يقول كيف نتأسى بهذا اللقب هذا نسبة الى محلة في سامراء أين الأنتاسب أين الأقتداء؟ الجواب ايضا في بطن هذا اللقب لئن الامام ما الذي اخرجه من المدينة كان الامام الهادي بجوار جده المصطفى ما الذي اخرجه الى هذه البلدة التي دفن فيها الآن جهاده الحاكم كان يخاف على وجوده فجعله تحت النظر في تلك المحلة في ذلك المكان اذاً اتفاقا لقب العسكريين يفهم منه الثورة والقيامة ضد الحاكم الجائر ومواجهة الطغاة هذا في ضمن هذا اللقب المهم لكل امام لقبه الامام كان كاظم الغيظ الامام الحسن كان حليماً الى آخره نأخذ من كل امام نتأسى باللقب الذي لقب به وكل هذه الصفات موجودة في جدهم المصطفى نحمده على اوصافه ولهذا سمي بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم اذاً هو محمود هو أحمد كلها من صفات المدح يعني كل صفة تخطر في بالك من مزايا الأنبياء والمرسلين موجودة في نبينا الخاتم بمستواه الأرقى، امامنا زين العابدين لقبه أنه ليس بعابد ولكنه زين للعابدين لا للعباد في زمانه هكذا نفهم أن الامام زينة للعابدين طوال التأريخ منذ أن خلق الله آدم الى قيام الساعة زينة العباد هو امامنا علي بن الحسين عليه السلام كما أن الحسين عليه السلام سيد الشهداء من الاولين والآخرين الزهراء عليها السلام سيدة النساء هذه الألقاب ليست لأهل زمانها والا مريم ايضا سيدة النساء ولكن بقيد زمانها اذاً عندما نقول سيد الشهداء عندما نقول سيدة النساء عندما نقول باقر العلم لا في فترة زمنية أي انسان طوال التأريخ نقل منه هذا التراث منه ومن آبائه كالامام الصادق والامام الباقر عليهما السلام اذاً امامنا زينة للعباد طوال التأريخ، تعالوا في هذا اليوم نتكلم حول الدعاء وكيف ندعوا وما هي موانع الأستجابة من باب التأسي بهذا اللقب الشريف، اولا الدعاء ما هو ما الذي نريده في الدعاء؟ قبل أن نذكر هذا المعنى تعالوا الى البشر دعنا عن المؤمنين والمسلمين، الانسان غير المجنون كلامنا في العاقل العرفي عندما يقع في مخمصة وأي انسان لا يقع في الأزمات اتفاقا رؤساء الدول هذه الايام اكثر الناس مخمصةً وبلاءً نحن همنا الزوجة والاولاد والمنزل وبعض الناس همهم أحتلال الارض جميعا طبيعي هذه الدنيا رب العالمين لم يجعل لأحد الحق أن ينفذ فيها كل مآربه ما من انسان الا وله خيبة أمل في حقل أو حقلين أو عشرات الحقول المهم الانسان كأنسان عندما يقع في مخمصة ماذا يصنع؟ البعض يستسلم يقول هكذا وخاصة الذي لا يعتقد بالمبدأ يقول انتظر العوامل الطبيعية انا سمعت من بعض الأطباء هكذا حتى غير المؤمن عندما يقال أنك ستموت من هذا المرض البعض منهم لا يبالي طبعا هذه اللامبالات كما يقال انسان ليس له هدف في هذه الحياة يقول ما قيمة وجودي حتى اخاف من الموت؟ ما بعد الموت هو الفناء والفناء لا يخيف هذا الذي يقال من النار والعقارب والحيات هذه خرافه، انا اموت اصبح في حكم العدم هباء منثور، ارجع واقول البعض هكذا أمام الأزمات يستسلم لا قرار له البعض منهم يتحايل يميناً شمالا يقع في مخمصة هكذا أمر لطيف يقولون بأن الهرة عندما تحصرها في زاوية تصبح كالنمر كالفهد هناك وجه شبه في الشكل هذه العرة عبارة عن فهد مصغر ولكن عندما تحصرها في زاوية يهجم عليك وقد يعضك أيما عضة كصغار الفهود مثلا، البعض عندما يقع في زاوية حرجة كما يقال يعمل كلما في وسعه للخروج من أزمته هذا صنف

والصنف الثالث يتوجه الى المخلوقين يستنجد بالغير يستعطف الغير القسم الثاني قد يرتكب الجرائم للخلاص مما هو فيه القسم الثالث يستنجد بالغير يستعطف الغير عينه على مخلوق مثله والقسم الرابع الذي نحن نرجوا أن نكون منهم يلتجأ الى خالقه الى فاطره الى مدبره لسان حاله يا رب كنت ولم وأكن كنت في عالم الأصلاب أنت خلقت سلسلة الآباء والأمهات حسبي من هو حسبي، حسبي من كان مذ كنت لم يزل حسبي حسبي الله لا اله الا هو اذاً البعض في الأزمات منطقياً القضية ليست قضية دينية محضة من يعتقد أن هذا الوجود له رب هذا المقدار يكفي أن تلتجأ اليه لا يحتاج الى محفز هو المتصرف في هذا الوجود، الآن مثاله البسيط انسان مهندس بيده مفاتيح المصنع يطفئ المصنع ويشغل المصنع عامل مسكين ذهب يده تحت المنشار الكهربائي يقص من جسده ماذا يعملون العمال؟ يذهبون الى المهندس الكبير يقولون أنت تعلم أسرار هذا المصنع اطفئ الجهاز هذا المسكين سيموت، لا يذهب الى عامل مثله يذهب الى من بيده مقاليد الأمور هكذا مقتضى العقل والمنطق، اذاً الذي يؤمن بالله يكفي بمجرد أن تؤمن بالله عزوجل المنطق يقول لك في الشدائد والأزمات اياك نعبد واياك نستعين، اياك نستعين يعني حصراً اذاً اخواني الفائدة الاولى للدعاء أنك ترتبط بصاحب القرار لا تتعب نفسك احد العلماء سمعته يقول من كبار علمائنا معنى كلامه كم هذا المنظر مضحك تصور فقير على باب المسجد يأخذ الفلس والفلسين مثلا يأتي فقير آخر يمد يده اليه يقولون الاول أمره في محله يستجدي الأغنياء ايها المسكين أنت تستجدي من مسكين مثلك يا له من منظر مضحك نحن في حياتنا نقوم بهذا العمل في بعض الحالات نستجدي من فقيرا من امثالنا هذا باب من ابواب الدعاء ولكن ليس هذا مصب حديثي في هذا اليوم وإن كان مهماً لدى الجميع نحن نريد قضاء الحوائج، الباب الثاني الخاصية الثانية هل الدعاء أن جو الدعاء المسكنة الحاجة تربطك بالله عزوجل تجعلك تأنس به اوله حاجة ولكن حين الدعاء يتحول الى اُنس غير الملهوف يقرأ الدعاء الملهوف يناجي ربه انا رأيت بعض الداعين في مواطن الاستجابة أين مواطن الاستجابه؟ تراها عند الكعبة اذا ذهبت الحج والعمرة اياك أن تنسى الحطيم بعض الناس يذهب للحج لعمرة يبقى في مكة ايام تقول له يا فلان ذهبت الحطيم؟ يقول وأين الحطيم؟ واذا عرف الحطيم يقول كنت اخاف من الزحام هذه البقعة أشرف بقعة على وجه الارض اذا وصلت للحطيم بين الباب والحجر صوتك مسموع في العرش هنا اتصال بلا رمز دولي كما يقال تكلم ما تريد وانا عندما أصل الى هناك طبعا اصوات الداعين أسمعها حقيقتا تعجبني طريقة الداعين يبدوا المكان الوحيد الذي فيه توجه من مسجد الحرام هي هذه البقعة لا تحت الميزاب ولا عند الحجر الحطيم اذا ذهبت لحظات واستمع الى بكاء الناس ارى البعض من الحجاج والمعتمرين يكلم ربه كلام الولد مع ابيه جو جميل جداً اذا وصلت الى هناك القضية ليس طلب للحوائج فقط هناك انس مع رب العالمين وبالمناسبة ايضا حتى تذكرنا بالدعاء نحن عندما الطفل عندما يريد من امه شيئا الآن الأب نحن الآباء قلوبنا ليست كالأمهات الطفل اذا اراد من امه شيئا ولم تستجب له اول ما يصنع الولد حتى لو كان رضيعا يتشبث بثياب امه تقول اماه اعطني مع البكاء مثلا البعض يذهب الى الكعبة يتعلق بأستار الكعبة كما يتعلق احدنا الطفل بثوب امه وهذا المنظر ايضا منظر جميل جداً اذا وصلت للحطيم اجعل يدك على عتبة باب الكعبة نحن في الأوطان نقول الهي عبيدك ببابك ولكن عند الكعبة العبارة حقيقية تماما هذا باب الله وأنت متعلق بعتبة الكعبة قل يا رب عبيدك ببابك العبارة فيها حقيقة وليست فيها مجازيه، اخواني الدعاء لخواص المؤمنين كما يقال للذريعة يريد أن يناجي ربه بطنه ملآن جيبه ممتلئ بالمال جالس في احضان زوجته هذا كيف يدعوا ولكن عندما يقع في المخمصة عندئذ يدعوا يستقلهل فرصة طبعا يقول لنفسه يا نفسي حاجتك هذه ذريعة رأيتم الشرارة رأيتم عود الثقاب كما يقال الكبريت عندما نقربها من تلة من القش فتشتعل هذه ذريعة هذه العودة تنطفئ بعد قليل ولكن هذا الجبل يشتعل، هذه الحاجة بمثابة عودة الثقاب لكي يشعل الباطن اذا اشتعل البعض يقول استسخف حاجتي أنت ذهبت مثلا عند الحائر تحت القبة تطلب شفاء مرض وجع ألم في بطنك في رأسك عندما تذهب الى هناك وتعيش تلك الحالة من الأنقطاع تقول لا أفكر في بطني ولا في رأسي هذا المقام ليس مقام طلب هكذا أمور انسك بالله عزوجل ينسيك الحوائج اذاً اخواني الدعاء بين يدي الله عزوجل هذا خاصيته الثانية قضاء الحوائج قلنا ولكن ذريعةٌ للأنس بالله عزوجل بقي من الحديث عنوانان وبهما نختم الحديث.

كيف ندعوا وما هي موانع الاستجابة كلنا يدعوا ولكن لنعلم أدب الدعاء، قبل أن أذكر أدب الدعاء هذا المعنى يعجبني بعض الناس له خاصية التركيز في الكلام يقول كلمة يغنيك عن كتاب، يقول أهم أدب من آداب الزيارة أن تعرف أن المزور حي هذا أهم الآداب ورأس الآداب أسرار العلاقة الزوجية كيف تعامل الزوجه؟ كلمه: اعمل بمقتضى المودة والرحمة انتهى الأمر، الدعاء ايضا الدعاء المستجاب هو الدعاء الذي فيه أنقطاع الى الله عزوجل يعني يا رب لا اعلم احداً سواك يا من لا يقال لغيره يا الله أن تعيش هذه الحالة من الأنقطاع التام كنا في رحلة جوية لا أنسى هذا المعنى نحن نعلم أن هذه المطبات الهوائية لا تخيف الطائرة صممت لما هو اعظم هذا المطب ليس بشيء، ولكن عامة الناس وخاصة النساء لا يعلمن هذا المعنى كان مطب هوائي مزعج المهم رأينا حقيقتاً حالة الأنقطاع في السماء لا من موقف لا من مكان تقف فيها الطائرة لا مهندس لا كذا اما الموت ارتطاماً بالارض أو نزولاً في قاع البحر مثلا حقيقتا اقول هذا الانسان المنقطع طبعا صراخ الأطفال والنساء من موجبات الاستجابة مثلا اقول يا ليت بني آدم في مطباته الحياتية هكذا يلتجئ يأخذ كتاباً يتمتم هكذا ويطلب حاجته لماذا في الجو هكذا تصرخ ولا تستحي ممن هو بجانبك؟ يقول الآن الموت أمامنا اذا وصلت لهذه الحالة من الانقطاع في الطائرة وإن كانت وهمية الموت وهمي فيها أنت دعوت دعاء مستجاباً ولهذا الانقطاع الى الله عزوجل ومعرفة أن الحاجة عنده هذا أهم أدب ولكن مع ذلك نذكر بعض الآداب المناسبة اولا اخواني انا اتكلم عن نفسي لا أتجاسر على عبد من عباد الله انا لست مؤدباً في خطاب ربي خذها من اليوم درساً ثابتا لا تقل اللهم الا وأنت في هيئة لا بأس بها لا تقل اللهم وأنت تعبث بشعر رأسك لا تقل اللهم وأنت تستمع الى الاخبار مثلا لا تقل اللهم وعينك على منظر لا يجوز النظر اليه يا لها من مفارقة يقول اللهم وعينه على امرأة اجنبية ولو في التلفاز هذا نوع سوء ادب احدنا لا يتحمل هذا المعنى من اخيه البشري كلما قلت اللهم ولو في الصلاة على محمد وآل محمد تأدب في خطاب رب العالمين قل اللهم الآن لا اقول بحالة كذائية يغمى عليك ولكن بالتفاتة نسبية اذاً الالتفات الى الله عزوجل أجمالا ولهذا بعض المؤمنين يقول انا احبذ الدعاء المحفوظ لا اقرأ الدعاء قرائةً قرائة الدعاء قد تشغلك هذه ضمة هذه فتحة البعض يقرأ الدعاء يسكت الى أن يقلب ااصفحة مثلا ينقطع توجهه اما الذي يحفظ الدعاء يغنض عينه لا يرى شيئا بعض المؤمنين يقول رأيت البعض عند اميرالمؤمنين في أسحار شهر رمضان في الايام التي سبقت يقول عشرات الناس يلهجون بدعاء أبي حمزة الثمالس في صلاة ليلهم عن ظهر قلب طبيعي من يقرأ دعاء أبي حمزة في جوف الليل عند رأس الأمير وهو لا يرى شيئا كم يتوجه في الدعاء، من يقرأ دعاء كميل مثلا ساجداً اقربما يكون العبد وهو ساكت طبيعي الدعاء السجودي لا يمكن مع القرائة الورقية وحفظ دعاء كميل اعتقد يحتاج الى ايام وليالي يكفي وأنت ساجد تقرأ دعاء كميل مثلا او في قنوت صلاة الليل ليلة الجمعة تنطبق على الليل الى مطلع الفجر اجعل في قنوت الشفع أو الوتر دعاء كميل حفظاً ما المانع ولو شطراً منه اذاً الدعاء يكون بألفتات وقلنا الدعاء بالحفظ اقرب لذلك، والدعاء بالمأثور لماذا تقرأ الكتب التي انا رأيت بعض كتب الدعاء صفحات طوال من الادعية ادعية مختلفة وليس فيه هامش واحد قبل ايام جائني احدهم بكتاب دعائي لا تجد له مصدراً ما لك والدعاء الذي لا تعلم اصله وفصله؟ الهج بمناجات خمسة عشر بمناجات التائبين دعاء أبي حمزة هنالك بعض الادعية بالمناسبة اقول هنالك مخزن للأدعية كنوز للدعاء هذا الكنز مفقود لا نجده في مواطن الدعاء أين هو؟ في ادعية مسجد الكوفة اذا ذهبت الى الكوفة هناك ادعية في مواطن مختلفة من مسجد الكوفة الهي جثى العائد بالمعاصي وغيره أبلغ الادعية في مسجد الكوفة اقرأها طوال العام لا في مسجد الكوفة فحسب اذاً الدعاء المأثور هذا أقرب للأجابة من الدعاء المخترع طبعا نحن هكذا نحبذ بعد أن قرأت مناجات التائبين الآن بلغتك إن لم تكن عربيا أو كنت عربياً الهج بدعاء شعبي كما يقال سل الله عزوجل بما يجري على لسانك اجمع بين المأثور وغيره، قبل فترة قصيرة كنا عند الحسين عليه السلام عند الضريح واقعا عندما تسمع دعاء الموالين والمؤمنين هناك حقيقتا ترى أن البعض منهم يخاطب المعصوم وكأنه أمامه أعجبني البعض كان هكذا يخاطب الحسين عليه السلام واقعا أثر في في ذلك الموقف كان يقول يعني يا اباعبدالله اسالك كذا وكذا ولكن لا اريد أن أشق عليك لا أريد أن احرجك يا مولاي إن لم تعطني حاجتي لا بأس انا لا اطالبك بشيء يتكلم مع الامام بكل أريحية وكأنه جالس في الضريح يعني انا اطلب ولا أثقل عليك بالطلب ثم كان يشم تعرفون رائحة الضريح رائحة طيبة كان يشم الضريح ويقول ما اطيب رائحتك لا يقول رائحة الضريح يقول أنت ما اطيب رائحتك ويتكلم مع الامام كأنه يغازل حبيباً له المهم ارجع واقول من آداب الدعاء بعد المأثور أن تتكلم هكذا بكلام هذا المعنى من باب الطريف بعض الشباب مثلا يطلب زيجة يطلب زوجة صالحة البعض هكذا ايضا من مصاديق الدعاء الشعبي الدعاء الفطري مثلا يقول للأمام لو طلب منك ولدك علي الأكبر أن تزوجه اما كنت تستجيب له وانا ولدك المعنوي اطلب منك أن تزوجني مثلا هناك قصص تنقل من مشاهد اهل البيت من هذا القبيل البعض يتفنن في الدعاء المسترسل في الدعاء الفطري والمجرب أن من يدعوا بهذه الطريقة من الدعاء مستجاب له لا بأس بطرفة ثالثة كنت عند الرضا عليه السلام انقل لكم هكذا التفنن في الدعاء احد الطلبة احد العلماء في سحن الرضا عليه السلام قال لي يا فلان إن كانت لي عندك من حاجة وأنت تقدر عليها هل تعطيني ما اريد جعلها بقيود عندي حاجة وأنت قادر عليها، قلت نعم إن شاءالله قال كفى لا اريد منك شيئا اريد أن اقول يا مولاي يا ابالحسن هذا زائرك يعطيني حاجتي فكيف بك أنت؟ هذه حركات جميلة المؤمن يتفنن في هذا المقام المهم عندما تدعوا كن هكذا ثق بالأجابة اذا دعوت ظن حاجتك بالباب يكفي هذا الفصل نختمه بالفصل الاخير وعدناكم بموانع الاستجابه.

هناك اخواني دعاء محبوس المسجون هذه الايام غير المعدوم هو في السجن سنوات مؤبد والبعض يحكم عليه بالأعدام اذاً انسان محبوس وانسان معدوم الدعاء بعض الاوقات معدوم هذا الدعاء لا وجود له دعوت ولكن لم يرفع لك دعاء اذا كنت ساهياً لاهياً احدنا يقول مثلا اللهم اعطني وعينه على جزئيات الاخبار في التلفاز هذا الدعاء معدوم لم يصدر وبعض الدعاء محبوس من أين نعلم هذا المعنى؟ من دعاء كميل اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء الدعاء صدر الدعاء جيد كما يقال بالمواصفات القياسية ولكنه محبوس في غرفة هذا المعنى انا رأيته في بعض الروايات رب العالمين هكذا من يفهم من الرواية يا ملائكتي لا تقضوا حاجة عبدي كان من المقدر أن تقضى أذنب ذنباً يا ملائكتي لا تستجيبوا له الدعاء لا نقص فيه دعوت عند الحطيم ولكنك أضفت الى الدعاء مانعاً من موانع الأستجابة ما هي الموانع؟ الختام في موانع الدعاء وهي كثيرة ولكن أجمالا يجمع الموانع كلمة واحدة اذا كان رب العالمين ماقتاً لك بعض الاوقات الأب يغضب على ولده يأتي الولد يبكي يقول أب اعطني ربع دينار يقول لا اعطيك هذا الربع لا وزن له ولكن هو في حال غضب في حال مقت يقول لو طلبت مني قشة تبن لا اعطيك وعندما تكون مرتاحاً يطلب منك الألف تعطيه اذاً المشكلة في المقت كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون رب العالمين اذا اسقطك من عينه قل ما تريد رب العالمين لا يلتفت اليك أجارنا الله واياكم من عذاب جهنم اهل جهنم دعائهم فيه شك؟ دعاء اهل النار من أرقى الدعاء وأي دعاء اعظم ممن هو في النار يحترق؟ يخاطبون رب العالمين بكل أخلاص وأنقطاع حالتهم لا توصف حالة اهل النار تقريبا لغير المعصوم يستحيل تحققها في الدنيا رب العالمين ماذا يقول لهم في القرآن الكريم؟ الجواب اخسئوا فيها ولا تكلمون انا أدخلتكم النار لأني غاضب عليكم قل ما تريد ايها الجهنمي قل ما تريد انا ماقت لك اذاً الدعاء لا يستجاب حاول أن ترطب العلاقة مع ربك ايها العبد الصالح ايها العبد المؤمن، بمن نرطب العلاقه؟ بدوام الاستغفار بالالتجاء اليه معتذرين كما يقال هذه العبارة ليست برواية ولكنها عبارة جميلة يقول وجودك ذنب لا يقاس به ذنب البعض يقول للغير يقول كلك خطأ كلك أنحراف لا فعل فعلين الانسان اذا دقق النظر يرى وجوده كله عيباً من الصباح الى الليل كم تعطي لله عزوجل من التوجه، المهم دوام الاستغفار وثانيا اياك واياك أن تستهزئ بربك في الاستغفار الذي يعصي ثم يعود هذا الانسان مستهزئ بربه رب العالمين يمقت هكذا عبد.

واخيراً نختمها بأمر يفتح القلب يريح النفس؛ الدعاء معلق حتى تبتدأه وتختمه بالصلاة على محمد وآل محمد ولكن بأية كيفية؟ لا بأس هذا ايضا طرفة رابعه: البعض هكذا انظروا اليه كيف البعض يدعوا يقول هكذا مثلا اللهم صلي على النبي وآله ثم يرفع يده الى السماء اللهم اعطني حاجتي ثم ينزل يده يصلي على النبي وآله وهو يمشي هذا هكذا الدعاء؟ انا اقول اجعل العكس عندما تصلي على النبي وآله ارفع يدك الى السماء بتوجه قل يا رب هذا النبي له حق عظيم علينا فدى بنفسه وذريته من أجلنا اللهم ارفع درجته من آل النبي من؟ الحسين بذل مهجته فيك ليستنقذ عبادك من الجهالة اللهم صلي عليه فاطمة الزهراء ضحت بحياتها من أجل امام زمانها اللهم صلي عليها يا رب اميرالمؤمنين صبر وفي العين قذى وفي الحلق شجى اللهم صلي عليه امامنا المجتبى ذاق الأمرين من اهله في المنزل ومن اصحابه في الخارج حتى قتل مسموماً اللهم صلي عليه وحبيبك المصطفى ما أوذي نبي مثل ما أوذي فصلي عليه بعد هذه المقدمات قل اللهم داوني بدوائك كلمة واحدة وانتهى اعكس الأمر اجعل الصلاة على النبي وآله هو الدعاء الأهم هو مصب الكلام واجعل دعائك في الحاشية هكذا دعاء سريع بتوجه لا كالتوجه في الصلاة على النبي وآله بدأً وختاماً اذا دعوت هكذا رب العالمين أجل وأكرم من أن يستجيب للطرفين ويهمل الوسط يقبل الدعاء في اوله وآخره ولا يستجيب الوسط هذا بعيد عن كرم رب العالمين.

 

الهي بحق اوليائك الهي بحبيبك المصطفى وآله عجل لوليك الفرج بيمن قضاء حوائجه اقضي حوائجنا للدنيا والآخرة اللهم أرنا طلعته الرشيدة وغرته الحميدة اللهم لا تفرق بيننا وبينه طرفة عين ابدا ابلغهم عنا تحية كثيرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.