Search
Close this search box.
  • موجبات سلب النعم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

حديثنا حول النعم وكيف أن النعم تفر من الانسان ما هي موجبات فرار النعم وكيف نسترجع النعم التي سلبت منا؟ هذه بعض العناوين التي نتناولها في حديثنا بأذن الله عزوجل.

اولا اخواني ليكن من المعلوم أن الانسان عندما يبتلى ببلبة نقص في المال مرض في البدن سوء علاقة مع الغير مع الزوجة والاولاد المؤمن الملتفت اول ما يبحث عن الأسباب بدلاً من التبرم والشكوى للغير وصب الغضب على القضاء والقدر وإسناد الأمر الى الزمان والدنيا هذا ليس من شيم المؤمنين اول ما يصنع يعلم جرداً في باطنه من أين أصيب ولا بأس قبل أن يفكر في منشأ البلية في المسجد بعد ركعتين بعد الفريضة إجعل علاقتك مع الله عزوجل علاقة حميمة قل يارب ألهمني من أين أصبت من أين أكلت لماذا ابتليت بهذا البلاء من أين نقول هذا الكلام هذا الكلام له رصيد من القرآن الكريم؛ بسم الله الرحمن الرحيم ولو أن اهل القرى آمنوا وأتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون اذاً عندما لا تنزل السحب مطرها عندما تغور المياه في الينابيع القرآن يقول هذا بما كسبت أيديكم هذا في الأمة وهكذا في الحياة الفردية بعض الاوقات الأمة تبتلى وبعض الأوقات الفرد يبتلى، القرآن الكريم في آية لاحقة تبين هذه الحقيقة أن الانسان لو عمل بما أمر الله عزوجل به لفتحت عليه البركات ولأكل من فوقه ومن تحت رجله يعني تأتيه البركات من كل مكان من أين؟ ولو أنهم أتقوا التوراة والأنجيل وما أنزل اليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم البركات تحيط بك المشكلة وكثير منهم ساء ما يعملون.

الآن ننتقل الى جزئيات البحث في روايات اهل البيت، اولاً أعرف قدر النعمة من النعم التي لا يعرف قدرها الفراغ والصحة نعمتان مفتون فيهما كثير من الناس الفراغ والصحة هذه الليلة صلينا كم ممن يتمنى ان يصلي معنا ولكنه في المستشفى له مرض يقعده هذه الصحة مكنتك من الصلاة هذه الليلة من قيام الليل اذاً الناس لا يعرفون قدر الصحة والفراغ الآن الفراغ هنا يبسط به العمر كله مثلا العمر كله تفرغ للعمل أو لا عندك ساعات فراغ ترجع للمنزل أكلت جلست مع العيال الى أن تنام الساعتان والثلاث البعض يجلس أمام التلفاز يقلب القنوات تقول له يا فلان ما الذي أستفدت هذه الليله؟ يقول لا شيء! ذهب عمره هدراً هذا الفراغ ايضا مفتون به الناس.

الامام الرضا عليه السلام ايضا له تعبير معبر يعبر عن بعض النعم أنها وحشية ما معنى النعم وحشيه؟ يقول أحسنوا جوار النعم النعمة جارك اذا ذهبت النعمة وحشية فإنها وحشية ما نئت عن قوم فعادت اليهم، مر حيوان أليف في المنزل يعيش معك تحبس حيواناً وحشياً في المنزل تفتح له القفص يذهب ولا يعود نعمة الأيمان نعمة الأقبال نعمة العافية السلامة اذا ذهبت لا ترجع اليك ثانية بعض الناس يأتي الينا ويشتكي يقول سلبت مني النعم ولم ترجع لا أرى في قلبي إقبالاً على العبادة لا أرى ملياً للمسجد أفتح القرآن يأتيني النوم وهكذا النعمة سلبت ولم تعد الي.

كذلك من النقاط المهمة في هذا المجال كيف نبقي النعم؟ الطريق الذي يجعلك تحافظ على النعم إجمالا شكر النعمة شكر النعمة ليس بأن تقول لله شكرا ثلاث مرات وانتهى أو عشرة مرات إعملوا آل داوود شكرا الشكر بالعمل لا باللسان فتح الله عليك باب الرزق شكره بأي شيء؟ اولا تخمس المال آخر السنة الفائض وثانيا تحسن الى الغير هذا هو الشكر العملي رب العالمين أعطاك وجاهة صرت رئيساً وزيراً نائبا في المجلس مثلا هذه إن كانت نعمة بعض المقامات واقعا وزر على صاحبه الوزير هو الذي يتحمل الأوزار الآن صرت وزيرا صرت نائبا شكره بأي شيء؟ كفارة عمل السلطان الأحسان الى الأخوان.

من موجبات سلب النعمة انسان يقول كلمة في غير محلها أو تعلم أن بعض صور الطلاق ينتج من نميمة انسان يفشي سر امرأة لزوجها يتفق امرأة تزوجت ولها سابقة غير حسنة ايام المراهقة قبل عشرين سنة صادقت أجنبية ثم تابت يأتي شيطان أنسي يقول زوجتك قبل كذا سنة عملت كذا وكذا يهدم أسرة بكلمة هذه لا تعبر بالسلام بكلمة همت أسرة رب العالمين يقتلعك من جذورك تأتي عليك النغمة اميرالمؤمنين يقول هذه الكلمة رب كلمة سلبت نعمة وجلبت نغمة كلمة تقولها من غير تفكر ترجعك الى الوراء كثيرا.

هذه الايام نسمع في المحطات أخبار القتل والذبح وسفك الدماء رب العالمين يمهل ولا يهمل رب العالمين إنما يستعجل من يخاف الفوت رب العالمين لا يخاف الفوت في روايات اهل البيت تحذير من سفك الدماء الدم الذي يسفك بالحرام أثره سريع في نزول النغمة متى قالها اميرالمؤمنين؟ قالها لمالك الأشتر عندما ولاه مصر قال اياك والدماء وسفكها بغير حلها فأنه ليس شيء أدنى لنغمة ولا اعظم لتبعة ولا أرى بزوال نعمة وانقطاع الود بسفك الدماء من غير حقها وأرجعوا للتأريخ بني أمية بلغوا الأوج فتحوا البلدان بنو العباس حكموا ما حكموا ولكن أين ملك بني أمية وبني العباس؟ اذاً عشرون سنة ثلاثون سنة من الحكم الباطل الظالم ليس بالطويل عند الله عزوجل نحن نراها طويلة لو أن دولة حكمت بالظام مئة سنة هذا ليس بالطويل رب العالمين ينتقم كما أنتقم من الفراعنة والأكاسرة والقياصرة كما قلنا يمهل ولا يهمل ولا تحسبن الله بغافل عما يعلم الظالمون اذاً سفك الدم الحرام هذا من موجبات تعجيل النغمه.

من موجبات سلب النعمة رب العالمين كيف يسلبك النعمه؟ قد يقول قائل أحدنا يتشبث بالنعم كيف تسلب؟ رواية طريفة عن اميرالمؤمنين عليه السلام يأخذ منك العقل والتدبير تكسب مالاً ولكن بسوء التصرف بصفقة غير منطقية تفق تاجر خبير في السوق يشتري بضاعة يخسر من ورائها لا عقل له في التجارة يعني يسلب عقله كان عاقلا ولكن رب العالمين اراد أن يخزيه سلب منه العقل اذا اراد الله سبحانه أزالة نعمة عن عبد كان اول ما يغير عنه عقله وأشد شيء عليه فقده اذا سلب العقل تخبط الانسان.

كلمة أخيرة ظلمك لزوجتك ظلمك لخادمك ظلمك للعامل عندك من موجبات سلب النعمة أحذر ما أنعم الله على عبد نعمة فظلم فيها اعطيت شكرة تجارية لا تظلم ظلمك في الشركة يضيق عليك الرزق.

رواية بليغة بعض الناس مضيق في ماله سقيم في بدنه ولكنه موفق للعبادة والطاعة هذا لا يقول للغير انا مبتلى نعمة الأيمان والتوفيق من أجل النعم إن كنت موفقاً للصلاة في اول الوقت للمسجد جماعة بخشوع أنت من كبار الموفقين هب أنك مبتلى ببلية هنا أو هناك هذا لا يضر النبي الأكرم من لم يرى لله عزوجل عليه نعمة الا في مطعم أو مشرب أو ملبس فقد قصر عمله ودنى عذابه لا تنظر الى النعم من خلال المنزل والدابة والجيب! نعمة الأيمان والذرية الصالحة وأستقرار القلب هذه من أجل النعم إعلم قدرها والا سلبت هذه النعمه.

 

اللهم لا تسلب منا صالح ما اعكيتنا ابدا لا تردنا الى سوء أستنقذتنا منه ابدا ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردظ الينا منه السلام والفانحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.