Search
Close this search box.
  • موجبات تعجيل العقوبة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

المؤمن اذا كان عاقلا لا يرتكب المعصية لأن المعصية اذا تحققت بحاجة الى ما يكفرها إن استغفر بعد ذلك التائب من الذنب كمن لا ذنب له ومن لم يستغفر من ذلك الذنب لزمته التبعة والتبعة للمؤمن الخاص هذه التبعة معجلة اذا أرتكب المؤمن في طريق الكمال ذنباً رب العالمين يعجل له العقوبة لئلا تتأجل الى يوم تشخص فيه الأبصار عذاب الدنيا ماذا؟ فقر مرض ضيق مشكلة مع زوج مع زوجة أذية من سلطان وآخره الحبس والتعذيب ولكن أين هذا من عذاب البرزخ أين هذا من عذاب القيامة أين هذا من ضغطة القبر وما شابه ذلك، اذاً المؤمن قبل أن يبتلى لا يرتكب ما يوجب له العقوبة الآن أرتكب معصية ولم يستغفر، رب العالمين له مكفرات هو لم يستغفر ولكن الله عزوجل رأفة للمؤمن يبتليه ببعض المكفرات من هذه المكفرات الهم في طلب المعيشه، مرة انسان له حياة مادية مستقرة موظف له راتب مغري أو ورث ثورة من أبيه هذا الانسان لا يعيش هم المعيشة ولكن تصور انساناً ليس له مال موروث وليست له وظيفة ثابتة هذا الانسان يوم يستغني ويوم يفتقر مثل هذا الانسان عليه أن لا يكون غلقاً إن كان مؤمناً إن أصابه هم في طلب المعيشة هذا الهم من المكفرات العظيمة الرواية ملفتة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في كتاب الدعوات للراوندي هذا الكتاب كتاب قيم، النبي الأكرم يقول إن من الذنوب ذنوباً لا يكفرها صلاة ولا صوم الصلاة عمود الدين الصوم كم له تأثير في المغفرة النبي يقول إن من الذنوب ذنوباً لا يكفرها صلاة ولا صوم كلام النبي صلى الله عليه وآله ملفت ولهذا الصحابة قالوا يا رسول الله فما يكفرها؟ قال الهموم في طلب المعيشة انسان مؤمن يكد لعياله يبتلى بدين يرى مم يطلبه يستحي منه يرجع للمنزل زوجته تطالبه بشيء لا يمكنه يتصبب عرقاً خجلاً هذه الحالة عند الله عزوجل ليست هينة ولهذا من المكفرات الهموم.

كذلك من مكفرات المؤمن انظروا الى سعة دائرة الرحمة الألهية إن أستغفرت غفر لك وإن لم تستغفر رب العالمين يطهرك رغم أنفك من المكفرات والمطهرات أن ترى مناماً مزعجاً يستيقظ الانسان بما يسمى يستيقظ من كابوس يقوم من المنام مرتعب يرتجف قلبه ينبض هو في المنام رأى أمراً مزعجاً هذه ايضا كفارة له إن المؤمن رواية صادقية ليهول عليه في منامه فتغفر له ذنوبه قبل النوم رأى حراماً فكر في حرام رب العالمين رأفة به هكذا يذكره في منام مزعج، النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم كان يتلقى الوحي نزل عليه قوله تعالى من يعمل سوءً يجزى به ظاهر الآية ماذا؟ أنه كلما أرتكبت سوءً تجازى به أغتبت تجازى به الجزاء هنا يعم جزاء الدنيا والآخره، قال له رجل جائت قاصمة الظهر بعض الصحابة كان يتلقف المعنى تلقفاً قال في هذه الآية تقصم ظهورنا كلما عملنا سوءً نجزى به النبي الأكرم وهو نبي الرحمة قال كلا اما تحزن اما تمرض اما يصيبك الئواء والهموم؟ قال بلى قال فذلك مما بجزى به يعني هذه العقوبات الدنيوية ايضا من الجزاء الذي يكفر الذنب ايضا اذاً كما قلنا مرة أخرى الذي يريد السلام من الآفات فلا يرتكب ذنباً إن أرتكبت ذنباً وأصابتك آفة هذه الآفة رافعة للدرجات، اميرالمؤمنين عليه السلام أقبل على الناس الذي يكشف لنا أسرار علاقة العبد مع ربه هم اهل البيت وعلى رأسهم النبي المصطفى صلى الله عليه أقبل علي على الناس فقال أية آية في كتاب الله أرجى عندكم آية فيها رجاء فيها امل يخاطب من حوله فقال بعضهم إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء يعني نحن ما أشركنا اذاً مادمنا لم نشرك رب العالمين يغفر الذنوب جميعا حقيقتاً آية فيها رجاء فقال صلوات الله عليه حسنة وليست إياها هذه الآية فيها رجاء ولكن لا أعنيها هناك ما فيها رجاء اعظم هناك آية في القرآن تبعث الأمل بالنفوس أكثر من هذه الآية من يقول هذا؟ يقول ترجمان كتاب الله يقول هذا عدل القرآن يقول هذا القرآن الناطق علي بن أبي طالب صلوات الله عليه ثم أحجم الناس فقال ما لكم يا معشر المسلمين يعني ما لكم لا تجيبوني؟ قالوا لا والله ما عندنا شيء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول أرجى آية في كتاب الله وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات هذه أرجى آية الآية السابقة تقول ويغفر ما دون ذلك ولكن هذه الآية اعظم إن الحسنات يذهبن السيئات اذاً المؤمن اذا وصل لهذه الدرجة حقيقتا لا تبقى عليه تبعه.

من مكفرات الذنوب حسن الخلق قد يكون الانسان فاسقاً فاجراً ولكن يلقى الناس بوجه طلق انسان بذول في ماله يرفع هم الغير سمعنا في بعض الأمم من غير المسلمين قبل ايام سمعت هذا الخبر أحد أثرياء الارض سمي بإسمه في بلد أجنبي أحد كبار الأثرياء جعل ماله في خدمة الفقراء والمساكين وغيرهم وجعل لنفسه قوتاً بسيطاً قال اعطوني من ثروتي مالاً كما يقال قوت يقيم حياته وباقي أمواله أموالي أنفقوا في سبيل الانسانية كافر ولكن هكذا له طبع حسن الخلق اذا أجتمع مع الأيمان ماذا يصنع؟ النبي الأكرم أكرم إبنة حاتم لأن اباها حاتم حاتم مات مشركاً ولكنه كان كريماً أكرم إبنته لكرم والدها، الامام الصادق عليه السلام يقول إن حسن الخلق يذيب الخطيئة كما تذيب الشمس الجليد نفهم من الرواية من دون استغفار والا انسان يستغفر أستغفاره يكفي الكلام في غير الاستغفار حسن الخلق يذيب الخطيئة والمشكلة في العكس ايضا وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل انسان مواظب على صلاة الجماعة أربعين سنة لا ترى فيه نور الأيمان في المسجد يكتسب نوراً يذهب للمنزل يغضب على زوجته يفقد النور في كل يوم يكتسب نوراً ويفقد نوراً لعل هناك رواية بهذا المضمون انسان يبني جداراً ثم يهدمه في كل يوم يبني ويهدم النتيجة لا يرتفع له بنيان والآية واضحة في المثل كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا امرأة تغزل من الصباح الى الليل تنسج فإذا جاء الليل فكت نسيجها هذه تصنع لباساً لها، اذا مشكلتنا اخواني عتاب في الأخير نعمل الصالحات ولكن مع الأسف نفقدها بسوء الخلق كما يفسد الخل العسل.

 

إلهي باوليائك وبالصالحين من عبادك لا تخرجنا من الدنيا حتى ترضى عنا وابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.