Search
Close this search box.
  • موجبات الهم والغم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا حول ظاهرة من ظواهر القلوب من ظواهر البواطن اتفاقا هذا البلاء أو هذا الابتلاء یعیشه جمیع الخلق من الکفار والمسلمین والمؤمنین هذا البلاء هو بلاء الحزن والهم والضیق لعله یقال في عصرنا هذا من أکثر الظواهر الباطنیة الأمراض الباطنیة شیوعاً هذا الأمر الباطني الهم والغم الذي یعبر عنه امیرالمؤمنین الغم مرض النفس کیف نتعامل مع هذه الظاهرة التي لا یخلو منها احد؟ هناك انسان دائم الهم والغم هناك انسان تنتابه حالات الهم والغم بین وقت وآخر المهم ما هي التقسیمات؟ اولاً هناك هم وغم لا نعلم به سبباً قد یکون الانسان في حفل زفاف وهو اتفاقا الزوج الذي یُزف فجأة تأتيه حالة من الهم والغم لا یعلم لها سبباً هذا قسم وهناك قسم الانسان یعرف السبب هذا السبب اما ارتکاب لمعصیة وإما تقصیر في حق الغیر واما إدخال لهم وغم في قلب الغیر! رب العالمین اتفاقا عن طریق الهم والعم ینبه عبده کیف ألم الضرس یدعوك الی مراجعة الطبیب؟ لولا هذا العصب في الأضراس لسقطت أسنانا جمیعا لا تعلم ینخر السوس في أعماق الأسنان فیسقط السن بمجرد أن یدخل جسم غریب في هذا الجسم اعصاب البدن تتأمل یا لها من نعمه! المؤمن عینه علی البلاء بمجرد أن یری نقصاً في حیاته خسارة مالیة سقماً في البدن ضیقاً في الفؤاد يأخذ زاویة بعد الصلاة أو غیرها ویقول یارب نبهني علمني کما یقال من أين أُکلت وسل الله عزوجل أن يبصرك من الممکن أن تفکر ساعة ولا تعرف سبباً لذلك قل يارب علمني ما الذي ضیق علي المعاش؟ ما الذي أصابني بهذا الحادث؟ ما الذي أورد علي هذا السقم في بدني؟ اذاً نأخذ الآن بعد هذه المقدمة جولة في روایاتهم؛ الأحزان أسقام القلوب کما أن الأمراض أسقام الأبدان انسان یصاب بکسر في رجله ولکنه یضحك یمرح یست عنده مشکلة المصیبة أن یکون الجسم سالماً والقلب سقیماً اتفاقا هذا الذي ینحل البدن الهم ینحل البدن کسرٌ في العظم لا ینحل البدن لا یهدم الجسد ولکن امیرالمؤمنین یقول الحزن یهدم الجسد وفي روایة أخری الهم یذیب الجسد اذاً الأمراض النفسیة الأمراض الباطنیة مصیبتها أنها تؤثر في مجمل الأداء العضوي للانسان حتی أن بعض الأمراض الغریبة انسان یتساقط شعره یری علی جسمه مثلا مرضاً جلدیاً یراجع الطبیب یقول اهدئ مرضك النفسي يثیر کل هذه المشاکل اذاً اولا لندرس ما هي موجبات الهم والغم؟ اولا الدنیا عشق الدنیا من کانت عینه علی متاع الغیر طبیعي هذا یتمنی ذلك المتاع لا یصل الیه یضیق صدره الانسان یصاب بالأحباط والهم کلما رأى شیئا ولم یصل الیه المؤمن قنوع المؤمن عینه لیست علی الدنیا یری هذا متاع زائل في الدنیا سنوات من الأستمتاع بهذا القصر بهذه الدابة الفارهة ولکن من الموت في القبر الی القيامة مسائلة أي کسب هذا أي ربح؟ فاز المخفون من رضي من الله بالیسیر من الرزق رضي الله عنه بالیسیر من العمل خذها قاعده! الفقیر لو صلی وصام هذا یکفي لدخول الجنة ولکن من کثرت علیه النعم هکذا یطالب بشکر هذه النعم اذاً من نظر الی ما في أيدي الناس طال حزنه نأخذ القواعد من کلماتهم وهذه الروایة عن النبي الأكرم.
من موجبات الهم والغم ایضا الروایة نبویة مرة الانسان ممسوخ طبع علی قلبه اذا قیل أتقي الله أخذته العزة بالأثم هذا الانسان حسبه جهنم طبیعي ولکن الکلام في أنصاف المؤمنین لا هو فاسق فاجر ولا هو مؤمن واصل الی الدرجات العلیا بین بین هذا الانسان اتفاقا کثیر الهم کلما وقع في إثم هذا یوجب له الحزن رب شهوة ساعة تورث حزناً طویلاً طالما یأتينا من الشباب من یقول انا بعد المعصیة أبكي مباشرة لکن المصیبة ینسی المعصیة فیعود الیها ثانیة.
من موجبات الهم والغم روایات اهل البیت حقیقتا بدیعة حتى في أمراض النفوس یذکرون کلمة الفصل؛ انسان یغضب علی أحد مرة تغضب علی زوجتك ترفع صوتك علیها ترتاح قلیلا طبعا هذا لیس بصحیح ولکن یفرق ما في جعبته بعض الناس علی کلٍ یضرب من أمامه یقول الآن أرتاح قلبي ولکن المشکلة اذا صارت فیك حالة الغضب علی من لا تقدر علیه شرطي یغضب علی ضابط ماذا یصنع؟ یأکل نفسه! موظف یغضب علی رئیس الدائرة ماذا یصنع معه؟ اذاً یقول من غضب علی من لا یقدر أن يضره طال حزنه وعذب نفسه الروایة علویه، اذاً المؤمن إن أراد أن یبتلی بالهم عليه أن لا یغضب وقع علیك ظلم إن أمكنك أن ترفعه أرفع الموجب وإن لم یمکن قل أليس الله بکاف عبده؟ اذاً لا تأكل نفسك لا تذهب نفسك حسرات طبعا النبي الأكرم رب العالمین هکذا طیب خاطره طاها ما أنزلنا علیك القرآن لتشقی لا تذهب نفسك علیهم حسرات ولعلك باخع نفسك ذاك حرص رسالي النبي کان حریصاً علی هدایة اهل الامة هذا الغضب هذا الأذی الباطني لله عزوجل.
من موجبات الهم المتواصل الحاسد من یحسد ایضا یبتلی بالهم یقول نفس دائم وقلب هائم وحزن لازم هکذا مشکلة الحسود یقول امامنا صلوات الله علیه ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد! هو ظالم ولکن حقیقتا هوالمظلوم یعني هو المتضرر المحسود في نعمة ورفاهیة هذا المسکین یحرق نفسه لا حصل علی الدنیا ولا هو مرتاح الفؤاد هذا المسکین کم هو فقیر، الآن ماذا نصنع؟ طبعا العلاج الأساسي النظر الی الله عزوجل من ملئ الله قلبه لا یعصي لا یحسد لا یغضل لا یرتکب الحرام ما ذکرنا قبل قلیل کل هذا منتفیً من وجوده ولکن هناك ایضا بعض المسکنات اذا حزنك أمر من سلطان أو غیره فأکثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله فإنها مفتاح الفرج ومن کنز من کنوز الجنه، طبعا الأکثار اولا لا تقلها مرة واحدة ألهج صباحاً مساءً الی أن یزول الهم وثم أکثر من قول لیس المراد القلقة حقیقتا من تبرأ من حوله وقته رب العالمین یأخذ بیده أمان لأمتي من الهم لا حول ولا قوة الا بالله لا مجلأ ولا منجی من الله الا الیه.
کذلك من موجبات رفع الهم والغم أن تکثر من الاستغفار اذاً لا بأس أن تذکر جملتین لا حول ولا قوة الا بالله استغفرالله ربي وأتوب الیه قل هذا کثیرا قل هذا کثیرا إجمع بینهما وقل کثیراً خذ هذه اللیلة إن شاءالله هدیة لآخر العمر لا تقلق نفسك أکثر من الحوقلة والاستغفار ولکن من باب تکملة الحدیث هناك بعض الأمور المادیة ایضا ذکر الله هو العلاج ولکن في أکثر من روایة هناك بعض الحرکات الظاهریة أکل العنب ایضا في الروایات أنه یذهب الهم لو بُحث في الطب لعلهم وجودو سبباً ونحن لا نعول علی ذلك المعصوم یذکر هذا المعنی أن تلبس ثیاباً نظیفة غسل الثیاب یذهب الهم غسل الثیاب هکذا أو غسل الثیاب النظافة ایضا هذا انسان مهموم یلبس ثیاباً بیضاء نظیفة یتبخر یتطیب هذا ایضا یساعد علی هذا المعنی! انسان وجد في قلبه هماً لیغسل رأسه هذا ایضا من موجبات النشاط ورفع الهم والغم هذه في عالم المادة وکما قلنا قبل قلیل الأکثار من الاستغفار والحوقلة وذکر الله عزوجل الا بذکر الله تطمئن القلوب.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.