Search
Close this search box.
  • موجبات الشفاعة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا هذه اللیلة في الشفاعة بإختصار ما معنی الشفاعة ومن هم الشافعون وما هي موارد الشفاعه؟ اولا الآیات التي تدل علی نفي الشفاعة أو الروایات واضحه هذه تدل علی نفي الشفاعة استقلالاً، یعني لیس هنالك في الوجود من یتصرف من دون اذن الله عزوجل، الشفاعة اما للتخلیص من الذنوب أو لرفع الدرجات، لاحظوا الاخوان عندما یراجعون آیات الشفاعة في القرآن الکریم انا هذه اللیلة مررت مروراً سریعا الآیات الکثیرة فيها کلمة الإذن من ذا الذي یشفع عنده الا بإذنه! یعني الشفاعة مع الاذن هذا أمر ممکن یدبر الامر ما من شفیع الا بعد اذنه لا یملکون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا لا تنفع الشفاعة الا من اذن له الرحمن! لا یملکون الذین یدعون من دونه الشفاعة الا من شهد بالحق لو أن انساناً قال انا لا اسمح لأحد أن یدخل علي الا من اذنت له یعني الدخول علیه ممکن مع الاذن اذاً فشفاعة غیر الله عزوجل عند الله عزوجل انما هي بإذن الله عزوجل، وما کان من مع اذن الموکل هذا ما یعطیه الموکل من الاذن للوکیل ما یقوم به الوکیل یعود الیه، انا عندما اقول للوکیل تصدق من خزائني المال مالي أنت ایها الوکیل خذ من الخزانة واعطها لمن ترید! الذي یستفید من هذا المال یشکر بالدرجة الاولی من؟ یشکر الموکل یشکر الملك هذا الانسام خادم بین یدیه لا یُشکر کثیراً اذاً ما یصل للناس من عطاء السلطان علی ایدي الخدم والحشم والندماء یعود الی السلطان، رب العالمین عندما یأذن لنبیه ولولیه بالشفاعة عندما یدخل العاصي الجنة بشفاعة النبي وآله هذا یعود الی من؟ الی صاحب الاذن وهو الله سبحانه وتعالی هذا اولا.
ثانیا هل یمکن أن یکون المؤمن شفیعاً؟ الآن شفاعة النبي وآله هذه علی رأس الشفاعات المؤمن ایضا له هذا المقام لعل في غیر هذه اللیلة يأتي هذا الکلام حتی العلماء والشهداء لهم هذا المقام ولکن اجمالاً یُعلم أن من موجبات الشفاعة الذي یرید أن یدخل زوجته واولاده وارحامه الجنة معه الانسان یشفع الاقرب المقربین من اراد أن یجمع عائلته حوله في الجنة فلیعلم أن من موجبات الشفاعة قیام اللیل الذي یقوم اللیل یُعطی المقام المحمود ما اقوله لیس جزافاً! هذا الکلام یستفاد من آیة وروایه؛ الآیة معلومة ومن اللیل فتهجد به نافلة لك عسی أن یبعثك ربك مقاماً محمودا واما الروایة النبي صلی الله علیه وآله وسلم روي عنه إن الناس یصیرون یوم القیامة جثیً الجاثية کل امة تتبع نبیها یقولون یا فلان اشفع یا فلان اشفع اصحاب موسی علیه السلام یقولون یا نبي الله موسی اشفع لنا هکذا بنو اسرائیل الحواریون والنصاری هکذا حتی تنتهي الشفاعة محمد صلی الله علیه وآله وسلم فذلك یوم یبعثه الله المقام المحمود اذاً المقام المحمود من تجلیاته الشفاعه، والامام الباقر أو الصادق علیه السلام ایضا عسی أن یبعثك قالوا هي الشفاعه، اذاً من اراد أن یشفع لمن یحب یوم القیامة فعلیه بقیام اللیل.
الآن هذه الشفاعة لا تشمل البعض الشفاعة الواسعة هذه اصحاب الشفاعة هم قیدوها له الحق الذي یشفع هو النبي وآله هم قالوا روایة عن النبي وروایة عن الامام الصادق علیه السلام النبي ومن یمثل الآن اتفق علی کلمه؛ لا ینال شفاعتي من استخف بصلاته ولا یرد علي الحوض لا والله، اذاً النبي استثنی المستخف بصلاته وکذلك امامنا الصادق علیه السلام لما أمر بإجتماع قرابته حوله وقد حضرته الوفات ایضا قال إن شفاعتنا لا تنال مستخفاً بالصلاه، هنا وقفة قصیرة من هو المستخف؟ الروایة لم تشرح المستخف کأنه الروایة جعلتنا في حیره! الآن المقدار الواضح من المستخف بالصلاة طبعا تارك الصلاة وقد لا یقال تارك الصلاة مستخفاً اصلا هذا تارك، الذي یری الصلاة خفیفة مثلا من یصلي یوماً ویترك یوماً هذا لا یری الصلاة مهمة الآن صار في مجال یصلي ما صار في مجال یترك الصلاة سمعت البعض في المستشفی مثلا لا یصلي اذا خرج یصلیها دفعة وبإمکانه أن يصلي ولکن یستخف بالصلاة هل المستخف بالصلاة من يؤخر الصلاة الی آخر الوقت من دون عذر؟ لا ادري من الممکن ایضا هذا مستخف، مرة ضیف یأتيك ضیف کریم مرجع التقلید من تقلده؟ یأتي المنزل ولا تقدم له طعامت ولا شراباً أنت مستخف به ومرة من وقت الزوال یقول یا صاحب المنزل یا من تقلدني ائتني بشربة من الماء! قبل الاذان بنصف ساعة تأتیه بکأس من الماء الا تعد مستخفاً بالضیف؟ ما وقرته الذي يؤخر الصلاة الی آخر الوقت هذا الانسان ایضا قد یقال أنه مستخف ولا قدر الله أن یکون هذا المعنی ایضا من معاني الاستخفاف طبعا انا استبعد هذا المعنی ولکن یمکن أن یقول به احد من یصلي ویفکر في کل شيء ما عدا الصلاة بین یدي الله عزوجل طبعا هذه المعاني معاني عرفیة انسان یأتيك یزورك في عشر دقائق یجلس معك لا تنظر الیه دقیقة واحده! الا تعد مستخفاً به؟ من لا یقبل بوجهه علی الله عزوجل قس علیه من یأتيه الضیف ولا ینظر الیه، اخواني المسئلة خطیرة من لا تشمله شفاعة النبي وآل النبي إن شفاعتنا هکذا الامام الصادق یقول والنبي یقول لا یرد علي الحوض لا والله القضیة خطیره.
ختامه مسك هناك صنف لا تشمله شفاعة النبي قد لا یکون مستخفاً بالصلاة یصلي في اول الوقت جماعةً اماماً في المسجد الحرام مثلا هذا لا تناله الشفاعة من؟ یقول من لم یؤمن بشفاعتي فلا اناله الله شفاعتي! تنکر شفاعة النبي یوم القیامة یقال ایها المنکر اذهب شفاعتي لا تصل الیك امیرالمؤمنین صلوات الله علیه من کذب بشفاعة رسول الله لم تنله والناصبي الذي نصب العداء لأهل البیت علیهم السلام الروایة شدیدة اللهجة کما یقال في العرف الدبلوماسي یقولون بیان شدید اللهجه؛ امامنا الصادق علیه السلام یقول لو أن الملائکة المقربین والأنبیاء المرسلین لو شفعوا في ناصب ما شُفعوا، الذي ینصب العداء لأهل البیت من حیث لا یشعر نصب العداء للنبي ومن نصب العداء للنبي نصب العداء لله عزوجل کیف تناله الشفاعه.

اللهم انلنا شفاعة حبيبك وآل حبیبك لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضی عنا انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.