Search
Close this search box.
  • موجبات التوفيق
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حديثنا الليلة في التوفيق والموفقين من العباد اولا لا ينبغي أن نخلط بين التوفيق وبين الجبر الممنوع عندنا هو الجبر أن يجبر الانسان عبده على فعل شيء يدفعه دفعاً كما في أجبار البشر بعضهم لبعض لو أن انساناً أخذ كأسا من الخمر وزقه في فمك أنت انسان مكره أنت انسان اُجبرت لا ذنب على الحرام الأجباري طبعا إن لم يمكن التخلص منه ولكن الكلام في التوفيق رب العالمين حتى لمن يوفقه للخير مثلا لا يبعث ريحاً يدفعه الى المسجد لا يبعث قوة خارقة مثلا يجعله يدفع الخمس والصدقة هذا كله بإختيار العبد الفقرة النهائية هي اختيار العبد الكلام في المقدمات رب العالمين يتصرف في المقدمات وهذا لا مانع منه مثلا تحبيب الأيمان رب العالمين يزين الأيمان في صدور البعض ولكن الله حبب اليكم الأيمان، أن يحب الانسان قيام الليل يأتي موسم الحج البعض لا يمكنه الا أن يحج ما الذي جعل في قلبه هذا الشوق؟ اذاً التوفيق والخذلان أمور متعلقة بالنفس ايضاً الآن سيأتي ما بعد النفس؛ اميرالمؤمنين عليه السلام يشير الى هذه الحقيقة حيث يجعل التوفيق في عالم الأنفس والتوفيق والخذلان يتجاذبان النفس الشيطان يدعوك للخذلان ولهذا يقال اذا هممت بصدقة فعجل إن لم تدفع الآن يأتيك الشيطان ليثبطك عن الأنفاق فأيهما غلب كانت في حيزه التوفيق اذا غلب صارت النفس موفقة والا العكس اذاً التوفيق والخذلان اولا في رتبة النفس النوايا تزيين ورب العالمين لو زين لك الأيمان كان لطفاً بك.
بعد الأنفس الخارج في مقام العمل انسان يريد أن يحج مثلا الحج له موانع منها صحة البدن أعني مرض البدن منها عدم الأذن في السفر من الجهة المخولة منها الأمور المعيشية منها المال منها منها موانع كثيرة هممت بالحج ولكن ليلة السفر ألم بك مرض مقعد حادث سير اذاً رب العالمين في مقام العمل بعد أن يجعل نفسك راغبة في الخير يرفع الموانع رب العالمين يعلم انك لو خرجت الليلة في هذا الطريق ستبتلى بحادث تلك الليلة يأتيك صداع يقعدك في المنزل يوم القيامة تكتشف الأسرار في دار الدنيا لم تكتشف شيئا صداع منعك الخروج عدم الخروج منعك من الحادث عدم الحادث وفقك للحج ظاهره صداع ولكن باطنه توفيق للحج انظروا الى الحلقات المترابطه.
اذاً هذا معنى التوفيق؛ نبي الله شعيب الذي جعل الله كليمه خادماً له يقول إن أريد الا الاصلاح ما أستطعت وما توفيقي الا بالله نحن الأنبياء طبعا هذا منطق الأنبياء جميعا توفيقهم بالله عزوجل؛ رواية عن الامام الباقر عليه السلام نحن كثيرا ما نحوقل لا حول ولا قوة الا بالله ولكن لا نعرف عمق هذه العبارة ما معنى هذه الجمله؟ سُئل امامنا الباقر عن الحوقلة فقال معناه لا حول لنا عن معصية الله الا بعون الله لا حول الامام جعله اشارة الى عالم المعاصي نبي الله يوسف عندما أختلى بزليخاء رب العالمين أعانه على ذلك والا تصرف عني كيدهن أصبوا اليهن اذاً لا حول عن المعصية الا بعون الله ولا قوة لنا عن طاعة الله الا بتوفيق الله اذاً في عالم المعصية رب العالمين يعينك على الترك يعينك لا يدفعك إجباراً وفي عالم الطاعة يعينك بالتوفيق لا حول ولا قوة.
هنالك دعاء لأمامنا زين العابدين عليه السلام هذا الدعاء مغتنم ليلة القدر تمر علينا جميعاً تمر على امام العصر أعمال امامنا في تلك الليلة ائمة الأعمال وباقي المؤمنين بحسب درجاتهم الأمثل فالأمثل انسان يقرأ دعاء الجوشن لقلقة متثاقلاً وانسان يناجي ربه بالبكاء والدمعة الى الصباح اذاً الدرجات متفاوتة في ليالي القدر في يوم عرفة في المناسبات المهمة سل الله التوفيق لتكون من الفائزين في تلك الليلة اجعل شعارك ابداً في مواسم الطاعة أجعلني على افضل حال الآن نص الدعاء؛ الامام صلوات الله عليه يقول اللهم صلي على محمد وآله كان يقول امامنا في كل يوم من شهر رمضان ووفقني فيه لليلة القدر من اول يوم الامام عينه على ليلة القدر ووفقني فيه لليلة القدر على افضل حال تحب أن يكون عليها أحد من اوليائك وأرضاها لك إن كنت من الأحياء في هذا العام في شهر رمضان المبارك لا تنسى هذا الدعاء من اول يوم عسى أن يستجاب لك ليلة القدر هذه السنة تكون افضل ليلة قدر مرت عليك هكذا طموح المؤمن في هذه الدنيا.
البعض يجتهد كثيرا سواء في جمع المال سواء في الدراسة في البحث عن الزوجة في الشفاء عن الأمراض يتعب في ما يريد يقول امامنا في غرر الحكم لا ينفع إجتهاد بغير توفيق أتعب نفسك أذهب يميناً شمالاً رب العالمين هو الموفق اثناء بذل الجهد قل يارب اجعل جهدي هذا منتجاً بمنك وفضلك.

اللهم وفقنا لما تحب وترضى اللهم اجعل عواقب أمورنا ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا السلام والفانحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.