Search
Close this search box.
  • موجبات الألفة الزوجية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على اشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

لازال حديثنا حول اسس التعامل الزوجي الذي يرضاه الله تعالى ورسوله المؤمن دائما قلنا في احاديثنا يحتاج الى جناحين؛ جناح العلاقة الطيبة مع رب العالمين وجناح العلاقة مع من سواه الآن مع من سوى الله عزوجل يشمل النبي وآله وانتهاء بالمؤمنين والزوجة والأسرة المهم مع الغير، المؤمن له علاقة مع ربه والعلاقة مع الغير وقد تحدثنا سابقا حتى في علاقة الانسان بالحيوان الذي يركبه هناك حقوق في هذه المجالات هذا اليوم نتناول ايضا بلا مقدمات كثيرة بعض القواعد الأخرى لنحصن بها الحياة العائلية السعيدة بأذن الله عزوجل، منها قضية كتمان الأسرار اسرار الحياة الزوجية لا نخفي عليكم الانسان حقيقتا له أمزجة مختلفة القلب سمي قلبا لتقلبه الانسان تارة يسير في عالم روحاني ملكوتي جميل يأتي الى المسجد يصلي صلاة خاشعة يبلل موضع صلاته بدموع عينيه ولكن يذهب للمنزل يرى ما لا يعجبه وقد يكون نقصا في ملح الطعام واذا به يخرج عن طوره يتكلم كلاما لا يليق به بعد ذلك يندم ويقول من انا من كنت ما الذي جرى هذه الدموع البعض لازالت هذه الدموع لم تنشف من عينيه لعل مثلا في صلاة الليل يسمع ما لا يرضيه واذا به يخرج عن طوره اولا نقول لا ينبغي اليأس في المجال الى أن نموت الى أن تتغرغر الأرواح في الحلقوم اذا بلغت الحلقوم هذا الصراع مع الشياطين صراع مستمر الانسان يبقى في صراع مع الأبالسة الى ساعة الموت ويقال بأن الشيطان يكثف جهوده في ساعة الاحتضار هذا ميت مؤمن أمضى حياته في طاعة الله عزوجل يتوقع حتى في اللحظات الأخيرة أو يسلب منه الايمان أو على الأقل يموت على غير الشهادتين يعني لا يتلفظ بالشهادتين وإن كان مؤمنا، على كلٍ هناك صراع منذ أن خلق الله آدم الى يومنا هذا بعض المفسرين تحت ذيل قوله تعالى إن المبذرين كانوا اخوان الشياطين الشياطين تحيط بقلب بني آدم فكيف واذا بوالد الشياطين ابليس الذي عصى رب العالمين هو ابو الشياطين أخبر الخبراء ولا استبعد شياطيننا عندما يعجزون عن اغواء بني آدم يذهبون الى ابيهم الى الشيطان الأكبر يقولون ما الحيلة ماذا نعمل مع هذا المؤمن المقاوم؟ يا له من صراع عجيب، طبعا هنا الآن ليس الكلام في هذه النقطة ولكن استطراداً ينفعنا هذا الكلام، اخواني الشياطين تمس قلب المؤمن يوسوس خناس يذهب ويأتي ولكن هنالك بعض المعاصي رب العالمين يجعل الشيطان للأنسان قريناً طبعا يجعل بمعنى يأذن رب العالمين يرفع الحماية انتهى الأمر رب العالمين لا يشجع ابليس ليغوي المؤمن فقط يقول انا لست في مقام الدفاع عن هذا المؤمن أوكلت أمره اليه اللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين طرفة العين اذا وكلنا بأنفسنا الشيطان يعمل عمله يضرب ضربته العقارب والحيات عندما تلسع ثواني واذا بالشخص اما أن يموت مسموماً أو يعيش ناقصاً الشياطين تنتظر ساعة اللذقة هذه كالعقارب ومن يعشوا عن ذكر الرحمن نغيظ له شيطانا فهو له قرين تصور انسان الشيطان يمشي معه ينام معه يأكل معه هذا الانسان وجود شيطاني الآن ماذا عمل زنى سرق قتل؟ ومن يعشوا عن ذكر الرحمن، في آية التبذير انا واقعا عندما وصلت لهذه الآية أنتابتني حالة من الأستغراب والدهشة احدنا يشتري سيارة فارهة زيادة عن حاجتة يقتني أثاثاً زيادة عن حاجتة يقول نحن الآن اشتبهنا عملنا ما عملنا كأن القضية قضية عابرة القرآن الكريم يقول إن المبذرين كانوا أخوان الشياطين اخوة الشيطان تأتي من التبذير الجزاء غير متوقع نحن نتوقع عند التبذير مثلا سلب النعمة فقر مشكلة مالية القضية أعمق من ذلك كهؤلاء اخوان الشياطين يعني الشيطان يقترن بهم نغلق القوس.

نرجع الى موضوع الحديث الكلام في مسئلة احتواء كتمان الأسرار في الحياة الزوجية حاول أن لا تفشي سر المنزل لأحد من وصلنا موضوع الشيطان؟ قلنا بأن الانسان له حالات هذا مؤمن اصوله جيده ولكن في ساعة من ساعات استيلاء الشياطين قال كلمة نابية المرأة تحفظ هذه الكلمة وقرائنها ممكن في سنة المؤمن يتكلم عشر مرات كلام لا يليق المرأة تحفظ في قائمتها وبعض النساء غريب شغلهن كفظ السيئات قبل عشرين سنة في المكان الفلاني في الساعة الفلاني قلت الكلمة الفلانية الآن بعد العشرين كم من الألطاف كم من السفر كم من الأنفاق كم من الذهاب للحج والعمرة هذا كله نسي قبل عشرين سنة انسان اخطأ في ساعة الغفلة وقال كلمة تذهب هذه المرأة وتبث شكواها الى اهلها الى اخوانها الى أخوالها جيرانها صديقاتها وانتم تعرفون اخواني انا عندي قاعدة في هذا المجال اذا اردت أن تطرح مشكلتك مع احد لا تطرح مع النظير انسان عقله كعقلك هواه كهواك لا علم له لا عقل له لا تجارب له ما الداعي لئن تعطيه كل اسرارك؟ في اصطلاح هذه الايام يقول أردت أم افضفض لماذا تفضفض هكذا؟ كن كنبي الله يعقوب تأسوا بالأنبياء لكم في رسول الله اسوة فكيف بالأنبياء السلف، يعقوب ابتلي بأعظم بليلة من البلايا النادرة في التأريخ ولده أجمل الناس باطنا وظاهراً ظاهره يوسف تعرفون جمال يوسف قطعن ايديهن باطنه يوسف الصديق نبي من انبياء الله علمه الله من تأويل الاحاديث الى آخره هكذا ولد يغيب عن والده ابيضت عيناه من الحزن وهو كظيم ومع ذلك ماذا قال يعقوب؟ انما اشكوا بثي وحزني الى الله ماذا ينفعني الغير يعقوب لو ذهب الى رعاة الغنم ورعاة الأبل يقول انتم اذهبوا في الصحاري لعلكم ترون يوسف لئن يوسف أخذوه يرتع ويذهب هل كان ينفعه ذلك؟ لو سألن النساء في البوادي لو حتى راجعوا اولاده قالوا أكله الذئب انتهى الأمر انما اشكوا بثي وحزني هنا نقطة قرآنية ملفتة القرآن حقيقتا كمواقع النجوم فلا اقسم بمواقع النجوم مواقع النجوم بينهما مسافات مدروسة كما تعرفون في علم الفلك القرآن ماذا يقول؟ أنما اشكوا بثي وحزني ما الفرق بين البث وبين الحزن؟ يقولون في اللغة الفرق بين البث والحزن الحزن هو الحزن كما تعلمون حالة من ضيق الفؤاد تضيق القلب ولكن البث يقول ذلك الحزن الذي لا يمكن كتمانه الانسان يصل بعض الاوقات الى درجة كما يقال في عرفنا اليوم يكاد ينفجر فكأن هذا الحزن يريد أن يبثه في الملأ العام للآخرين يعقوب يقول حتى هذا الحزن الذي يضيق به صدري أبثه لله عزوجل الآن تقول انا عندما افضفض لزيد وعمر ارتاح نسبياً طبعا المشكلة عدم المعرفة في الله عزوجل الذي لا يتعامل مع رب العالمين على أنه سميع بصير قد البعض منا يفضفض لخدامته عنده مشكلة مع الزوجة يبثها لهذه المسكينة الذي لا تملك نفعا ولا ضرا ورب العالمين الذي بيده خزائن كل شيء لا يبث شكواه لئن الخادمة عنده أوضح وجودا من رب العالمين هذه خادمة تمشي وتذهب له يقين بوجودها اما رب العالمين يقولون هناك حساب وجنة يقولون رب العالمين الرب الذي هكذا ننزل مستواه الى أقل من الخدم وغيره وبعض الاوقات الآباء يشكون أمورهم لولدهم وقد يكون دون البلوغ يقول مثلا امك اليوم فعلت كذا وكذا حتى الصبي نقدمه على رب العالمين يا لها لسفاهة بني آدم اذهب في زاوية صلي ركعتين كيعقوب النبي كائمة اهل البيت السيدة زينب صلوات الله عليها لمن بثت همومها؟ ما وقع يوم عاشوراء ليلة الحادي عشر وهي بين قتلاها تبث حزنها الى الله عزوجل تكلم مع رب العالمين كلام الآن العبد لسيده كلام المحب لحبيبه كلام المبتلى للكريم أيوب هكذا قال رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين لا يحتاج الى تفصيل كثير فأذاً كتمان الاسرار وعلى فرض إن كان ولابد من ذكر المشكلة اطرح المشكلة هي هي صاحبة العلاقة لماذا توسع من دائرة الشكوى؟ اذاً المستشار له ثلاث صفات إن كان ولابد، فأبعثوا حكماً من اهله وحكما من اهلها بعض الاوقات الانسان ييأس إن كان ولابد المستشار لابد أن يكون أميناً لا تذهب الى انسان متحيز لك أو لها هذه مشورة باطلة وثانيا الى انسان عاقل أدفع بالتي هي احسن فأذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم هدية بدينار أو بدينارين من الممكن أن يغنيك عن طلاق الزوجة هي في فوران غضبها قدم لها قطعة من الحلوى بدينار هذه الحلوى تكشف عن محبة في الباطن الكلام في المنكشف لا في الكاشف الآن قطعة من الذهب بالآلاف أو قطعة من الحلوى بدينار ما الفرق؟ هذا يكشف عن محبتك لها وهذا يكشف ايضا عن المحبة انتهى الأمر اذاً عاقل يدلك على ما فيه المصلحة وثالثا الأمانة قلنا العقل ثانيا وانسان يخاف الله عزوجل له تقوى أو تعلم بعض من نشتكي اليهم نذهب لهم بعد فترة واذا بالمشكلة حلت تقول يا فلان أنت اتصلت بصاحب المشكلة نصحت زوجتي مثلا نصحت شريكي ماذا عملت؟ المشكلة حلت فرجت واذا بك تكتشف أنه في جوف الله دعى لك استشرته بثثت له شكواك الآن هو سعى لم يسعى المهم قال يا رب هذا اخي المؤمن التجأ الي يا رب اصلح أمره اخواني القضية قضية لحظات نحن مشاكلنا مشاكل قلوب القلوب نافرة القلب اذا نفر وقعت الكوارث والقلب كما تعلم قلب المؤمن بين اصبعين من اصابع الرحمن في ليلة في ساعة بل في دقيقة تعال الى المسجد قل يا رب اصلح لي زوجتي الزوجة بركان تذهب بعد الصلاة واذا بها من أحب الناس اليك لماذا؟ رب العالمين له تصرفه في عالم القلوب اذاً ننهي هذه القاعدة لنصل الى موضوع آخر اذاً قضية كتمان الاسرار وعدم ابدائها وخاصة اخواني أن القضية فيها شبهة الآن صحيح الا من ظلم ولكن البعض يقول المجوز من ظلم عند من ينفعك الشكوى انسان يمشي كلما وجد احداً يا فلان أو تعلم ماذا فعل فلان بي؟ يمينا شمالا من الصباح الى الليل وهو يقيم الدعوة على انسان ما الفائدة من ذلك؟ هتكت المؤمن في كل منتديات وفي كل الدواوين كما يقال ولم تحصل على نتيجة وبعض الناس ينتقم يقول مادام فضحني لأفضحنه يترصد وقد يعطي الأموال للجواسيس ليعرفوا عيوبك ليكشفوها في الملأ واذا كان بنائه عن الاصلاح لا يصلح لأنك دخلت في معركة معه كما يقال اذاً هذه قاعدة ينبغي أن نلتفت اليها جيدا.

النقطة الثانية الأدب، نحن عادة نقول للأزواج يعني بعض الاوقات هكذا يمكن أن يقال هناك بكارة في المراة تعرفون الزوج يبحث عن البنت البكر فجعلناهن أبكاراً حتى الحوريات لو أن هذه الحوريات تزوجهن رجال آخرون لعل الانسان في الجنة يحس في قلبه شيء ولو كانت الحورية بجمالها المعروف فجعلناهن أبكارا عرباً أترابا حور مقصورات في الخيام آلاف السنين وهذه الحوريات جالسات في الخيام تنتظر قدوم الزوج أنت وأمثال المؤمنين مقصورات يعني هذه الحوريات نظرهن لأزواجهن المهم اقول بأن هناك بكارة في البنت البكارة المعروفة وهناك بكارة نفسية بكارة خلقيه، اي بكارة هذه؟ اول نزاع في الأسرة في الزوجين بعد العقد أو بعد شهر العسل كما يقال اول نزاع اول كلمة نابية اول فحش لا قدر الله واول ضربة أجارنا الله من الضرب هذه الحياة الزوجية فقدت بكارتها هذا الاحترام الذي كان هذا الستر انشق هذا الستر هذا الأناء كسر الآن بادر في الترميم هناك ما يوجب الترميم ولكن هنيئا لمن حفظ هذه البكارة الى آخر عمره حاول هذه طبعا أنتقاض البكارة هذه قد تتكرر وقد ترقع الأمر لا بأس به ولكن حاول أن تجعل فترة بعيدة بين كل هفوة وهفوة اذاً مسئلة الأدب في الحياة الزوجية انتم تغرفون عندما تقرأون حديث الكساء ماذا قال علي عليه السلام؟ عندما دخل يخاطبها بأبنة رسول الله أني اشم عندك رائحة طيبة الزهراء عليها السلام تقول يا ابالحسن الزهراء صلوات الله عليها كانت في منتهى الأدب مع ابيها حتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعل مضمون الرواية أنه طلب منها أن تناديه بعنوان الأبوة رسول الله والد الزهراء مع كون رسول الله كم من الجميل أن تكون علاقة الزوج بالزوجة كعلاقته مع أي انسان غريب بهذا المعنى يدخل عليها يسلمها تقوم لها أجلالاً يودعها عند الباب ما المانع، سمعنا بعض غير المسلمين الرجل عندما يدخل أو يخرج المرأة مثلا تغسل رجليه الآن لم نطلب هذا المعنى ولكن على الأقل الاحترامات المتعارفة اذا جاء العالم كيف البعض يقوم أجلالاً له مثلا؟ ما المانع المرأة جالسة يأتي الزوج تقوم له أجلالا هذه المحبة هذا الأدب حقيقتا نعم الضمانة بعد فترة جميل، تقول الزوجة للزوج يا فلان أو تعلم ذلك اليوم قمت بعمل أخرج عقلي من موضعه كاد أن يجعلني أخرج من طوري ولكن الذي مسكني الهيبة أدبك معي احترامي لك واحترامك لي جعلني لا اقول شيئا الآن انتهى الأمر هذه الفورة انتهت الأدب انظروا الى الأدب والاحترام كيف يبطل مفعول الألغام في الحياة الزوجية ممكن والمؤمن له هيبته طبعا المؤمن الذي من اليوم الاول من الزفاف يتأدب بأخلاق الله عزوجل هذا الانسان فالح بحياته وبعبارة اخرى اخواني اذا أردتم حياة زوجية سعيدة أمتلكوا قلب المرأة أن تقدق عليها المال تملأ جيبها بالمال تزين صدرها بالذهب وغيره هذا كله خارج القلب اذا ملكت قلبها قد لا تعطيها قطعة من الذهب غير يوم المهر قد لا تعطيها شيئا اذا ملكت قلبها ملكت كل شيئا فيها واذا لم تملك قلبها لم تملك شيئا فيك بعض النساء الي هناك مشكلة زوجية بينها وبين الزوج تقول لصديقتها طبعا لا تتجرئ تقول للزوج تقول مادام نحن يائسون من هذا الرجل علينا بأبتزازه يوم تطلب بيتا بأسمها يوم تطلب ذهباً يوم عقاراً يوم سفراً تقول ما دام يأسنا من قلبه فعلينا بجيبه لابد أن نفرق ما في جيبه ولو انتقاماً هكذا الحياة؟ انسان ينفق كما في الآية القرآنية ينفقون ثم تكون عليهم حسرة مضمون الآية يدفع المال يسجل المنزل باسمها تزداد تمرداً يا لها من كارثة لو جعل البيت هذا وقفاً لمشروع خيري كان خيرا له من أن يعطيها لأمرأة تستفزه وتبتزه هذه المشكلة أن القلب لم يملك اراد أن يسكتها بالمال كما هو المتعارف هذه الايام هكذا بعض الرجال يتصور بأن المال كما يقال هذا كلام سخيف في العرف يقولون المال حلال المشاكل وفي بعض الحالات المال جلاب المشاكل لا حلال المشاكل اذاً ماذا نعمل؟ أن نسيطر على القلب متى نسيطر على القلب؟ سيجعل لهم الرحمن ودا اصلح ما بينك وبين الله عزوجل يصلح ما بينك وبين الناس رب العالمين متى يجعل الود؟ الذين آمنوا وعملوا الصالحات سل الله عزوجل أن يلين لك القلوب واخيرا هذا الدعاء اخواني من يشتكي من المشاكسة مع الناس في حياة زوجية تجارية عائلية أي شيء ليكثر من هذا الدعاء دعاء امامنا زين العابدين عليه السلام حقيقتا هذه المناجات الخمسة عشر دواء لشتى الأمراض ماذا تقول في المناجات؟ في جوف الليل إن أدركتك الرقة جرت دموعك كنت تحت الميزاب في حائر الحسين عليه السلام قل اللهم ارزقني حبك وحبك من يحبك وحب كل عمل يوصلني الى قربك هذه المرأة تحب الله مرأة مؤمنة الحب الذي يأتي من الله عزوجل لا يزول الحب الذي يأتي من الشهوة هذا الخب يزول مع تقدم السن الحب الذي يأتي من جمال الوجوه يذهب مع تجعد الوجوه اما الذي لا يزول الحب الذي يأتي من الله عزوجل المرأة كلما أزدادت أيماناً زاد حب المؤمن لها وإن فقدت جمالها وإن اصبحت مشلولة في المنزل مادام القلب صار يحب الله عزوجل اكثر مما مضى منسوب الحب عنده ايضا يزيد ثم تقول وحب كل عمل يوصلنا الى قربك.

 

اللهم ألف بيننا وبين من يعيننا أمره اللهم لا تجعل للشيطان علينا سبيلا اللهم اذهب عنا رجز السيطان ووسوسته وهمزه ولمزه اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.