Search
Close this search box.
  • موجبات إحياء القلب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة حول تبدل الأحوال من الإقبال والادبار من القبض والبسط بعض الناس لا تهمه حیاة القلب ابداً أقبل أدبر لا یری في الأمر کثیر فرقٍ ولکن بعض المؤمنین یصل الی درجة عندما یقل إقباله کأنه رئته لا تستنشق الهواء کیف احدنا یصعد الجبل یصل الی ارتفاع معین یکاد یختنق لضعف الهواء لقلة الأکسجین فیه الذي یصاب بالإدبار لا یُقبل في صلاته في دعائه بعض المؤمنین اذا مرت علیه هذه الحالة یتبرم من الدنیا وما فیها لا یری أن هنالك شيء في الوجود یسد هذا الفراق واذا اُعطي الأقبال ولو کان في سجن یوسف أو في سجن امامنا موسی بن جعفر یری کل شيء جمیلاً اذاً هذه مسئلة مهمه.
بعد هذه المقدمة کعادتنا نطبقه علی روایات اهل البیت ماذا یقول المعصوم! احدهم کان عند الامام أبي جعفر علیه السلام فدخل علیه حمران بن أعين هنیئاً لأصحاب الائمة کان یقع في مشكلة في ورطة یراجع امام زمانه نحن في زمان الغیبة مبتلون بهذه البلیة المسائل الشرعیة بحسب الظاهر تُحل بحسب الواقع لا الحکم الواقعي شيء آخر! أضف الی مشاکلنا في الحیاة الرسالة العملیة تتناول الکلیات اما الجزئیات یحتاج الی نور، المعصوم کان یکشف لهم الطریق یقول حمران إبن أعین قلت للامام أخبرك أطال الله بقاك وامتعنا بك انا نأتيك فما نخرج من عندك حتی ترق قلوبنا وتسلوا انفسنا عن الدنیا ویهون علیمنا ما في أيدي الناس من هذه الاموال ونحن في محضرك نعیش هذه الشفافیة أو الروحانیة کما یقال ثم نخرج من عندك فإذا صرنا مع الناس والتجار أحببنا الدنیا قال أبوجعفر علیه السلام انما هي القلوب مرة یصعب علیها الأمر ومرة یسهل! قبل أن نکمل الروایة ایضا فیها تتمة طرفة اولاً الجلوس في مجالس الذاکرین طبعا علی قمة المجالس مجلس الامام ولکن مجلس العالم مجالس ذکر اهل البیت هذا یرقق القلب اذا رأيت إدباراً في صلاتك إذهب الی مجالس عزاء اهل البیت اتفاقاً قد نذهب الی مجلس نری فیه إقبالاً وخفة وتوبة ما لا نراها في صلاة مدبره! اذاً ذکرهم ذکر الله والمعصوم اذا قیل عنه شیئاً الخطیب في طوال حدیثه یقول قال الباقر وقال الصادق وقال امیرالمؤمنین کأن الامام حاضر کیف حمران رقق القلب عند الامام الباقر علیه السلام کذلك أحدنا یرق قلبه اذا سمع حدیثهم هذا اولا.
وثانیا الجلوس مع اهل الدنیا تعطي نتیجة معاکسة یقول حمران اذا صرنا مع الناس والتجار أحببنا الدنیا، قدر الامکان نصیحة أخویة لا تجالس اهل الدنیا الا للضرورة الآن ضرورة العمل زمیل في العمل من اهل الدنیا من اهل الغفلة لو أمکنك الانتقال عنه قدم طلب الانتقال أو تذهب الی تاجر طلباً تکون لسان خیر لعمل الخیر لا تکن قریباً من اهل الدنیا هذا یغشلك بدنیاه ایضاً والقضیة واضحة عندما مع اهل الدنیا حدیثهم من اوله الی آخره حول الدنیا ومتاعها هذا لا یعرف من الدین شیئاً اذاً الجلوس مع الغافلین کأكل لحم المیتة بمقدار الضروره، امامنا أبوجعفر صلوات الله علیه قال أن هذه حالة القلوب یصعب مرة ویسهل مرة هذه توارد هذه الحالات ظاهرة طبیعية بمعنی أن الانسان علیه أن لا ييأيس اذا رأى في قلبه إدباراً یبحث عن موجبات الاقبال لا یستسلم لما هو فیه، ثم امامنا أبوجعفر الائمة یمثلون روایات رسول الله صلی الله علیه وآله یقول الامام هذه الحالة ایضا وقعت في زمان رسول الله! أصحاب النبي بعض أصحاب النبي حقیقتا کانوا في درجة عالیة من طلب المقامات والدرجات! قالوا اذا کنا عندك فذکرتنا وعنا ووجلنا ونسینا الدنیا واذا دخلنا هذه البیوت وشممنا الأولاد ورأینا العیال والأهل الطفل یصعد علی کتفك الزوجة ترید منك شیئا جو المنزل یختلف عن جو المسجد یقول یکاد أن نحول عن الحال الذي کنا علیها عندك يعني یا رسول الله عندك في حال وفي المنزل في حال آخر هذا الذي شکاه حمران النبي قال طبعا هؤلاء الصحابة قالوا أفتخاف علینا أن یکون هذا النفاق یعني انا منافق؟ في المسجد أعیش حالة سبوحیة اذا دخلت المنزل أنشغل مع الاطفال والعیال فقال لهم رسول الله کلا! هذا من خطوات الشیطان لیرغبکم في الدنیا اذاً القضیة فیها کر وفر هذا حرب مع الشیطان حاول قدر الامکان أن تبقی في الجو الذي أنت فيه هنيئا لمن کان في الناس ولم یکن معهم کن في الناس ولا تکن معهم صحبوا الدنیا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلی، ثم النبي صلوات الله وسلامه علیه وعلی آله قال کلمة یقول معنی کلامه لو بقیتم علی هذه الحال الحالة المسجدیة لو بقیت في المنزل حالك في الصلاة لو بقي عند مواجهة الأهل والعیال ما هي النتیجه؟ لصافحتكم الملائکة ومشیتم علی الماء لو بقیتم علی ما کنتم علیه وصلتم الی مرحلة مصافحة الملائکة يعني حاول أن تستقیم هذه الاستقامة نتیجتها لذیذة مشکلتنا في هذا التذبذب یوماً نعرج ویوم نتسافل.
کلمة أخيرة عن المسیح المسیح هو نبي الاسلام المسیحیون ما عرفوا قدر المسیح نحن علمنا قدره! الحواریون قالوا للمسیح ما لك تمشي علی الماء ونحن لا نقدر علی ذلك؟ بالمناسبة المشي علی الماء صحیح هذه ظاهرة إعجازیة ولکن رب العالمین رأيت بعض المخلوقات في هذه الافلام العلمیة يمشي علی الماء کما یمشي علی الیابسه! حقیقتا یمشي علی الماء وکأن الماء أرض یابسة بعض انواع الحشرات والنمل هکذا المهم المسیح کان یمشي علی الماء بإعجاز هذا الماء یحمل البواخر العملاقة کیف لا یحمل فرداً بإذن الله؟ المسیح سألهم سئوالاً وأجاب هو من عنده! قال وما منزلة الدینار والدرهم عندکم؟ قالوا حسن المال مغري الدنیا لذیذة قال لکنهما عندي والمدر سواء المدر یعني الحجر والتراب المال عندي والتراب سواء انا وصلت لهذه المرحلة رب العالمین کافئني بأن جعلني أمشي علی الماء.
اخواني کلامنا انتهی ولکن فذلکة کما یقال تتمة الذي یستقیم في هذه الدنیا یصل الی مرحلة الأنس بالله عزوجل یعطی بعض المزایا في الدنیا قبل الآخرة هذه المزایا تصبغ الحیاة بصبغة اخری! الذي یری ماوراء الغیب الذي يمشي علی الماء کالمسیح الذي یعلم ماوراء الطبیعة هذه مشجعات له ینظر الی الدنیا بمنظار آخر هذا لا یشتبه في حیاته کثیراً لأنه یری بعین الله وینظر بنور الله کنت سمعه الذي أسمع به وبصره الذي یبصر به ورجله التي یمشي بها.

إلهي بحق اولیائك بحق الصالحین من محمد وآل محمد اجعل درجاتنا في أعلی الدرجات قنا السیئات وفقنا للحسنات ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.