Search
Close this search box.
  • مواصفات الممهدون
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك يتعلق بصاحب هذا اليوم المؤمن بين وقت وآخر المؤمن المنتظر المؤمن الذي في قلبه حرقة بعد امام زمانه لا كل مؤمن بعض الناس حتى من المؤمنين همه نفسه بطنه وما دون ذلك الكلام في مؤمن في زمان الغيبة يحمل في قلبه هم امام زمانه واقعا بعض الناس في زمان الغيبة يعيش فقد النبي وغيبة الوصي في دعاء الافتتاح في شهر رمضان المؤمن يقول اللهم انا نشكوا والشكوى هذه الشكوى تأتي من قلب انسان مصاب بمصيبة نشكوا اليك فقد نبينا وغيبة ولينا الى آخره كثرة عدوانا قلة عددنا المؤمن في زمان الغيبة يحمل هذا الهم، حديثي في هذا اليوم المبارك ذو شقين شق يرتبط بكلماته صلوات الله وسلامه عليه من هو الامام؟ ماذا يريد منا؟ ما هو موقعه من رب العالمين؟ والشق الثاني من الحديث حول وظائفنا في زمان الغيبة أتذكر قبل سنة سنتين ذكرنا وظائف زمان الغيبة في احاديث متعددة ولكن في حديث واحد نختصر كل هذا الكلام، اولا الامام صلوات الله وسلامه عليه كيف يعرفنا نفسه ماذا يريد منا؟ انا ادعوا اخواني أن يقرأوا كتاباً أو كتابين على الأقل حول كلماته صلوات الله عليه ما يسمى بالتوقيعات لئن في زمان الغيبة الصغرى الامام كان بين الغيبة والظهور كان غائبا لأنه جعل السفراء الاربعة هم الوسائط بينه وبين شيعته وكان ظاهراً بمعنى أن الرسالة تذهب للأمام ويأتي الجواب على يد السفير هنيئا لمن كانوا في ذلك العصر الانسان منهم اذا كان يتحير يأتيه الجواب مثل هذه الايام كيف نستفتي الفقيه فيأتي الجواب من الفقيه هؤلاء كانوا يراسلون امامهم وهذه حكمة الله عزوجل حالة برزخية كيف البرزخ بين الدنيا والقيامة الغيبة الصغرى برزخ بين الظهور ظهور امامنا العسكري عليه السلام وبين غيبة الامام الغيبة الكبرى كأنه تمرين وتعويد للمؤمنين على تحمل وظائف زمان الغيبه، الامام من أهم توقيعاته توقيعات الامام حقيقتا فيها نفس القيادة الامام يتكلم من موقع القيادة كما يقال مراسم ملكية يتكلم بقوة وبتأسيس لقاعدة واما الحوادث الواقعة فأرجعوا فيها الى رواة حديثنا انتم تترفون آيات القرآن المتعلقة بالأحكام قد تكون حوالي خمسمائة آية السنة النبوية المطهرة كلمات اهل البيت عليهم السلام ايضا كلمات محدودة الحواث المستحدثة الاحكام المستحدثة في زماننا هذا صار الحديث عن الأستنساخ البشري عن التلقيح الصناعي عن الصلاة في القمر عن الصلاة في القطبين عن نقل الاعضاء عن التأمين عن البنوك عشرات المسائل المستحدثة أين جوابها من كتاب الله؟ أين جوابها من سنة النبي وآله؟ اذاً لابد من وجود طبقة من العلماء الامام صحيح عبر عنهم برواة الحديث ولكن لا يراد هنا براوي الحديث الراوي المجرد الراوي للحديث لا يعلم المعارضات الراوي البسيط لا يعلم سند الحديث الراوي البسيط لا يعلم القرآن ليعرض الحديث على القرآن الراوي هنا لا يراد به الا المجتهد الآن الامام لماذا لم يقل فأرجعوا فيها الى مجتهديكم مثلا؟ لعل في هذه العبارة اشارة الى أن المجتهد في زمان الغيبة صحيح هو مجتهد من الأدلة العقل ولكن اساس استنباطه على أساس الكتاب والسنة الفقيه هو ذلك الانسان الذي يستنبط الحكم ولكن على قاعدة ما هي القاعده؟ لا القياس لا الاستحسان لا المصالح المرسلة لا الموهومات لا العقليات المجردة أساسه ماذا؟ الكتاب والسنة فأنهم حجتي عليكم راوي الحديث العادي هذا ليس بحجة الحجة بقول مطلق يفهم منه أن هذا الراوي في أعلى درجات التخصص العلمي وانا حجة الله عليكم، في باب النظام العسكري تعرفون القائد عندما يمضي حكم ضابط من الضباط والضابط يمضي أمر شرطي ممن هو تحت يده مخالفة هذا مخالفة للقائد العام لئن هنالك ترتبية في المسئلة هذا الفقيه قد يخطأ في استنباط الأحكام ولكن بعد أن شخصت أعلميته تقواه عدالته عليك بأتباع كلامه لو قال هذا واجب ولم تعمل بقوله يوم القيامة تعاقب وإن كان كلامه باطلا هم حجج الله على الخلق والامام صلوات الله عليه حجة عليهم اذاً اول وظيفة اول تكليف البعض نراه وانا سمعت البعض في هذا الجو يأخذ الدين على هواه يقرأ الرواية فيعمل بها أين أنت وأستنباط الحكم؟ لا يتبع القواعد الشرعية في التقليد المهم الخطوة الاولى للأرتباط بالامام عليه السلام أن ندخل عليه من الباب الذي أمر به لو دعاك انسان الى المنزل لو دخلت عليه من الشباك أو صعد على سطح المنزل وجئت باعظم الهدايا يقول اخرج من منزلي أنت متسلل انا دعوتك ولكن ما قلت لك أن تأتي من خلال الشباك ادخلوا البيوت من أبوابها، باب الزمان الامام في زمان الغيبة هو مرجع التقليد رأينا بعض من ينتحل المعرفة والعرفان وغيره عندما تجلس معه لا أحكام الشريعة قرائته خاطئة تقليده باطل وقد لا يقلد احداً هذة أضربوه عرض الجدار ما قيمته ما وزنه؟ لو جرى الشفاء على يده لا قيمة لعمله ما دام هذا الانسان لم يستند في عمله الى فتوى فقيه يقلده أو يحتاط في عمله أو يجتهد في الفتوى الطرق الثلاث هذا الانسان خارج عن دائرة ولايتهم هذا اولا.

ثانيا جولة في توقيعاته الشريفه، الامام صلوات الله وسلامه عليه كآبائه الكرام هؤلاء بشر وليسوا ببشر هؤلاء يشر مثلنا ولكن جدهم يوحى اليه واوصياء جده يلهمون ويسددون هذه العبارة لعل القليل سمعها من امام زمانه من كلماته من توقيعاته من عباراته صلوات الله وسلامه عليه يقول قلوبنا أوعية لمشيئة الله فأذا شاء شئنا، أنت عندما تذهب لزيارة الحسين عليه السلام في الحائر ولك مشكلة مستعصية مرض عضال عندما تشفى ببركة الامام رب العالمين شاء الشفاء فالامام شاء الشفاء انتهى الأمر لما الأستغراب؟ مادام المعصوم متحدة مع مشيئة الله عزوجل لتصدر منهم اعظم الكرامات ما الغرابة في البين؟ الامام يقول قلوبنا أوعية لمشيئة الله الآن ما الدرس العملي؟ عل يمكننا انا وأنت أن نكون هكذا؟ نعم لا طبعا بهذه المنزلة ولكن في طريق هذا المقام كيف؟ كونوا معي اخواني جيدا هذه العبارة على قصرها تفتح لكم الآفاق الكبيرة، المؤمن الانسان المطيع اذا صارت جوارحه مطيعة لأمر الله عزوجل انا الجوارح بيدي هذه الرجل لا تمشي الا في مكان أمر الله به أو رضي عنه يدي لا تمتد الى حيث لا يرضى الله عزوجل عيني سمعي هذه الاعضاء والجوارح، اذا جعلت جوارحك أوعية لأحكام الشريعة وهذا ممكن، هناك شريعة وهناك جوارح اجعل الجوارح مطابقة لأحكام الشريعة هذا الذي بيدك واما الذي بيد الله ماذا؟ يجعل قلبك وعاءاً لمشيئته عبدي اطعني البعض قد يستغرب هذا الحديث القدسي ولكنه مضمون مقبول عبدي اطعني تكن مثلي اقول للشيء كن فيكون تقول للشيء كن فيكون لأرفع الأستغراب هذا الكلام الشك في هذه الرواية في هذا الحديث القدسي في الدنيا والا في الآخرة هذه الرواية منطبقة عليك لهم فيها ما يشائون أنت في الجنة لك ارادة خلاقة تقول يا رب انا اريد فاكهة واحدة فيها طعم الف فاكهة، فاكهة واحدة ولكن عندما آكلها كأنني أكلت الف فاكهة هكذا اريد يا رب اريد هذا اليوم حورية بالمواصفات الكذائية هذه الحورية بين يديك أنت في الجنة هكذا ما المانع المؤمن المثالي المميز هذه الميزة تعطى له في الدنيا؟ اعطي في الآخرة لا خلاف بحسب القرآن الكريم البعض هكذا ولهذا نقل عن احد المستضعفين عبد مؤمن صدرت منه كرامة الناس ألتفوا حوله من أنت ما وزنك انسان كان ساقطا من الأعين قال ما الخبر لما الاستغراب؟ اطعته عمراً فأطاعني مرة وحدة طبعا اطاعة فيها نوع من الأعجاز والكرامة اذاً الامام قلبه وعاء لمشيئة الله أنت اذا جعلت جوارحك وعاءاً لمشيئته البعض في الدنيا له ارادة خلاقة ولو موجبة جزئية ولو في بعض الاوقات هذا الامتياز يعطى له.

من كلماته كم من الجميل في هذا اليوم أن نستمع لكلام امامنا وهو يرعانا وانا أتكلم الآن عينه إن شاءالله ترعانا أتكلم عنه ولكم أنقل علاماً منسوباً اليه، صلوات الله وسلامه عليه هؤلاء هو وآبائه الكرام ليست لهم مدرسة سوى مدرسة النبي ومدرسة النبي ليست سوى مدرسة رب العالمين تخلقوا بأخلاق الله النبي شعاره قولوا لا اله الا الله تفحلوا ائمتنا شعارهم التوحيد شعارهم العبودية من يريد أن يصل الى شفاعتهم ولكن من غير سبيلهم الامام الصادق عليه السلام في ساعة الأحتضار ماذا قال؟ الرواية المعروفة لا تنال شفاعتنا مستخفاً بصلاته أنت صل اعمل ما عليك الآن خانتك العين في يوم من الايام تفاجئت في عالم البرزخ بمظالم العباد الآن يأتي الامام يقول نعم أنت انسان حاولت ولكن فشلت هذا الكلام لا ينطبق على انسان لم يحاول اصلاً صلوات الله على امامنا يقول فليعمل كل امرئ منكم بما يقرب به من محبتنا هناك محبة ولكن هذه المحبة لا تأتي بالشعر أن تصبح منشداً تلهج بذكرهم هذا لا يكفي يقول فليعمل بما يقرب به من محبتنا، محبتهم هو الهدف ولكن الطريق هو التمني؟ هو التغزل؟ هو الشعر؟ حتى الزيارات انا أزور مشاهدهم في السنة مرة مرتين انتهى الأمر؟ أين العمل؟ فليعمل كل امرئ منكم وبمقدار ما تعمل تحبهم والبعض يقول هل من شاهد من القرآن؟ نعم القرآن يصيح قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله المدعي لمحبتهم من غير عمل هذا انسان متوهم ويتجنب ما يدنيه من كراهتنا وسخطنا، انسان يقول انا احبك وفي كل يوم يصفعك في وجهه يوم سهواً يومين سهواً ولكن في كل يوم يطعن خنجراً في ضهرك ما هذه المحبه؟ انسان يدعي الولاء لهم وفي كل يوم يعصي رب العالمين بنظره بلسانه بسمعه هذا الانسان تعصي الأله وأنت تظهر حبه؟ هذا لعمري في الفعال بديع لو كان حبك صادقاً لأطعته ما هي القاعده؟ إن المحب لمن يحب مطيعُ، هذا ايضا بند من بنود كلماته صلوات الله وسلامه عليه.

الامام في زمان الغيبة يتألم من اختلاف شيعته نحن ندعي البعض منا وكلامه جيد الناس صنفان اخ لك في الدين ونظير لك في الخلق ائمتنا يدعون احدنا للشفقة ببني آدم لو وجدت انساناً في صحراء وهو عطشان ذا كبد حرى وهو كافر تقرب الى الله عزوجل بسقيه شربة من الماء ائمتنا عليهم السلام يدعون للبر بالحيوان اذاً نحن أمرنا بمواساة بني آدم ومن مهام امام زماننا في زمان الظهور رفع الأستضعاف عن كل مستضعف هذا اولا وثانيا الوحدة مع المسلمين على فتاوى جميع علمائنا راجعوا كتب العلماء قديماً وجديداً ما علامة الاسلام؟ ما الذي يحقن به الدم؟ الكل يقول كلمتان لا ثالث لهما شهادة أن لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اشهدوا جنائزهم عودوا مرضاهم صلوا معهم هكذا أمرنا ومن دون مجاملة هكذا هذه عقيدتنا وحفظ بعض مراجعنا العظام له كلمة جميلة ومدونة مكتوبة في أماكنها لا تقولوا هؤلاء اخواننا قولوا أنفسنا هؤلاء انفسنا هكذا علمونا هؤلاء خريجو مدرسة اهل البيت.

وثالثا في ما بين احدنا أنت انسان تجمعك معه علاقة الاسلام وعلاقة الولاية هذا في قلبه حب اميرالمؤمنين واولاده يبكي في مصائبهم يفرح لفرحهم يذهب لمشاهدهم يتصدق عنهم يبكي عليهم الآن اختلفت معه في مسألة مسألتين كيف اطرده من الساحة هكذا امامنا يرضى بذلك؟ انسان مؤمن موالي مقلد له ما له ولهذا صلوات الله عليه يعاتب ولو أن أشياعنا وفقهم الله لطاعته يدعوا لهم اولا على اجتماع في القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا انتم اخولافكم في ما بينكم سبب لتأخير الفرج لو أن الامام عليه السلام اراد أن يخرج بالسيف بقوة مدد عالم الغيب لظهر بعد وفاة امامه العسكري عليه السلام لظهر في زمان الغيبة الكبرى يرى ما يرى من المآسي من سنة غيبته الى يومنا هذا من قرابة مئتين وستين للهجرة الى يومنا هذا الامام كم يتجرع القصص على أمل أن يأتي يوم الفرج، يوم الفرج منوط بأجتماعنا نحن على ولايته يقول لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا هنا كلمة انا يعلم الله الآن جائت هذه الكلمة في بالي لم افكر فيها ولم يأتي في بالي ولكن اقول الآن بفضل الله عزوجل لو أن احدنا قام بعمل على حسب هذه الرواية فعله موقفه حزبه صحيفته فضائيته ما شئت فعبر صار سبباً لتأخير فرج الامام سنة واحدة المفاسد في هذه السنة الظلامات في هذه السنة كل التبعات في هذه السنة على ظهرك أنت الذي كنت سبباً لتأخير الفرج، كيف الصالحات يوجب التعجيل كيف الدعاء يوجب التعجيل؟ عكس ذلك يوجب التأخير والتأخير هذا وزره على من؟.

كذلك من كلماته صلواته وسلامه عليه أن نكون شاكرين له البعض منا لا يذكر امامه الا في منتصف شهر شعبان في أحتفال او ما شابه ذلك اذا ذهب الى أرض سامراء وزار أباه وجده هنالك يذكره وبالمناسبة سرداب الغيبة هذا مكان الامام كان فيه من ذلك المكان بدأت الغيبة لا أن الامام مختفي هنا يعيش هناك هذه الترهات التي يعيرنا بها البعض المهم البعض منا يذكره مكاناً في سامراء وزماناً في منتصف شهر شعبان ولكن أو تعلم ما هو حق امامك عليك؟ أنفاسك الآن جلوسك في هذا المكان سلامتك الآن استقامتك الآن كل ذلك مدين أنت لأمام زمانك وهذا هو قاله الامام لا يقول منةً يقول تذكيرا انا غير مهملين لمراعاتكم ولا ناسين لذكركم ولولا ذلك لنزل بكم اللؤواء واصطلكم الأعداء انتم حياتكم سلامتكم بقائكم من ايام اميرالمؤمنين القاسطين والناكثين والمارقين قتلة امامنا الحسين عليه السلام علموا على أبادة محبيه ولكن كل يوم يمر علينا وخاصة في هذا العصر الحق يزداد وضوحاً الحق يزداد تعالياً اذهبوا الى مشاهدهم الزحف المليوني لهذه المشاهد انظروا الى ثقافتهم الكتب المعبرة عنهم ملأت الآفاق هذه الايام لعله ما بقي انسان يعرف القرائة والكتابة الا وهو يعلم من انتم هذا ببركة من؟ ببركة الامام هو يقول لولا ذلك لنزل بكم اللؤاء التأريخ ينقل لنا في زمان الامام زين العابدين لعل في زمانه بلغ الأنحصار في محبي اهل البيت مداه في زمان الامام زين العابدين عليه السلام ولكن هذا المنعطف أخذ بالتصاعد مرة اخرى في زمان الصادقين والباقرين لولا هذا المد المبارك بيمنه الآن هذه المعاني معاني ولائية تقال في مجالس الموالين الذين يستوتبون لا بأس نقولها في هذا اليوم بيمنه رزق الورى وبوجوده ثبتت الارض والسماء طبعا هذا الكلام مأخوذ من هذه العبارة لولا الحجة لساخت الارض بأهلها هذه الارض العاصية لو عملت احصائية الآن كم هم المسلمون كم هم المتقون كم هم الطائعون ظهر الفساد في البر والبحر هذا قبل اربعة عشر قرن الجاهلية البدائية حياة البداوة القرآن يقول ظهر الفساد في البر والبحر ولو استوعب العرب لقال في الفضاء ايضا الفضاء الآن ملوث بكل صور التلوث في الفضاء والبر والبحر الذي يجعل رب العالمين لا يمسك وجوده صلوات الله وسلامه عليه.

لازال هنالك الكثير من الحديث باقي بياناته باقي مراسمه اقرأها قرائةً، فمن ظلمنا كان في جملة الظالمين لنا وكان لعنة الله عليه، كيف نظلمه؟ بمنع حقوقه الذي يجعل في جيبه في رصيده في حسابه أموال الامام عليه السلام الا يعد هذا ظالماً له؟ لا أدري أنت قدر الذي يظلم الامام في أمواله يظلم الامام في محبيه ولا أركز على هذا المجال كثيرا، الامام صلوات الله وسلامه عليه يفتخر بأنه على نهج جدته فاطمة ولي في ابنة رسول الله أسوة حسنة الزهراء صبرت الامام صبر الزهراء تحملت امامنا يتحمل الزهراء تبكي صباحاً مساءاً الامام لأندبنك صباحاً ومساءاً المهم ولي في ابنة رسول الله اسوة حسنه.

واخيرا في زمان الغيبة واقعا هذه جريمة لا تغتفر الآن انسان يوقع عليك صكاً مزوراً في اليوم الثاني أو في اللحظة نفسها تتصل بالمصرف هذا الصك مزور لا تدفع لصاحبه شيئا بل أعتقلوه اذاً انسان يزور عليك في المحاكم أو في الوقت نفسه تأخذ حقك ولكن الامام زمان الغيبة لا يمكنه التصريح لا يمكنه اظهار رأيه ويأتي انسان مزور رأيت الامام قال هكذا هذه حجه؟ رأيت في عالم المكاشفة قال هكذا هذا اذا كان متوهماً إن لم يكن كاذباً، في زمان الغيبة لو جمعنا قصص الكذابين لصار بمستوى قصص الصادقين من تشرف بلقائه، يقول سيأتي الى شيعتي من يدعي المشاهدة الا فمن أدعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيحة فهو كذاب مفتري ولا قوة الا بالله العلي العظيم، الآن هنا بحث استطراداً نقول بين قوسين التأريخ ينقل لنا صوراً من التشرف علماء كبار أمثال السيد مهدي بحر العلوم أمثال المقدس الأردبيلي أمثال هؤلاء ولعله السيد بن طاووس رحمه الله كيف نجمع بينهما؟ العلماء يقولون المشاهدة بمعنى السفارة بمعنى البابية يأتي كل يوم ويدعي دعوة اما في العمر مرة علي بن مهزيار الأهوازي يذهب الحج أكثر من عشرة مرات على أمل أن يحضى بنظرة ماذا تقرأ في دعاء العهد؟ اللهم أرني الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة لقاء اتفاقي من دون أن تعلم ثم بعد أن غاب علمت هكذا لقاء يمكن أن نقبل به والمرفوض قطعا عن نحو النيابة والمشاهدة المستبره.

وعدناكم بشقين انتهى الشق الاول واما الشق الثاني وقد انتهى الوقت، وظائفنا اجمالا اذكرها عناوين، الدعاء أكثروا الدعاء بتعجيل الفرج ولهذا بعض المؤمنين يلتزم في قنوته الآن الدعاذ للفرج عموما قد ننسى ولكن أربط الدعاء بالفرج في موقفين عند الأذان ابواب السماء تفتح عندما يقول المؤذن الله اكبر ادعوا بدعاء الفرج رأيت بعض الفضائيات جيد بعد الفراغ من الأذان يجعل دعاء الفرج يعني أذكروا امامكم في هذه الساعة، في ساعة القنوت الآن في بعض الفرائض ادعوا بدعاء الفرج في قنوت صلاة الليل اجعل من ادعيتك دعاء الفرج عند الاذان في القنوت في الصلوات الواجبة في صلاة الليل واذا ذهبت للمشاهد عند الحطيم عند الميزاب عند الحائر اول ما تطلب فرج امام زمانك عندما يرق قلبك، الصدقات والصالحات قدموا بين يدي نجواكم صدقة في زمان النبي المؤمنين أمروا بتقديم صدقة في زمان الغيبة ضع هذا المبلغ في صندوق الصدقات وقل اللهم ادفع البلاء عن امام زماني وعن شيعته ومحبيه لينطبق عليك وزوجتك وأولادك عمم اجعله على رأس القائمة ومحبيه واوليائه وشيعته من أهم وظائف زمان الغيبة قضاء حوائج محبيه الآن انسان مريض يحتاج الى علاج الامام يأتي ليعطيه وصفة مثلا؟ انسان مبتلى مقروض الامام يأتي ليدفع له مبلغ؟ أنت ادفع قل يا مولاي اريد أن أقوم بهذا العمل نيابة عنك، تريد أن تفرج عن هذا المؤمن ولكن زمان الغيبة هو العائق انا أقوم بهذا الدور ابحث لا أن يأتيك الانسان أنت أبحث عن موارد قضاء الحوائج زياراته دعاء العهد دعاء الندبة زيارة آل ياسين سلام الله الكامل التام دعاء يوم الجمعة الصلوات عليه في هذا اليوم الدعاء في زمان الغيبة هذه خمس ست زيارات مهمة له صلوات الله عليه وعلى رأسها زيارة آل ياسين لا تغفلوا هذه الزيارة لئن بعد هذه الزيارة دعاء بليغ هذا الدعاء لو استجيب بحقك فأنت من أكبر الفائزين، التألم لمصائبه في مواسم وفيات آبائه البعض من المؤمنين تأتي عليه مناسبة استشهاد ابيه العسكري جده الهادي هذا ابو امامك هذا جده اعقد مجلس في المنزل قل يا مولاي اريد هذا اليوم أن أقيم عزاء جدك بالله عليك لو أقمت عزائه في المنزل لا لشيء الامام يهملك؟ قف على الباب بكلمات عاطفية قل يا مولاي المجلس مجلسك شرفنا بنظرتك بحضورك في السنة مرة مرتين التزم بأقامة هذا المجلس تعلم علوم آبائه هناك وظائف كثيرة في زمان الغيبة عليكم بكتاب مكيال المكارم الذي ألف لبيان وظائف زمان الغيبة، يا سيدي ويا مولاي أتمتم بهذه الكلمات ما دمنا في يوم مهدوي في حديث مهدوي اقول يا سيدي ويا مولاي عزيز علي بأن أرى الخلق ولا ترى ولا ينالك مني ضجيج ولا شكوى بنفسي أنت من مغيب لم يخلوا منا بنفسي أنت من نازح ما نزح عنا بنفسي أنت امنية شاهق يتمنى من مؤمن ومؤمنة ذكرا فحنا هنيئا لمن رق قلبه بذكر امام زمانه هل من معين فأطيل معه العويل والبكاء هل غذيت عين فساعدتها عيني على الغذى هل اليك يابن أحمد سبيل فتلقى هل يتصل يومنا منك بعدة فنحظى متى نرد مناهلك الروية فنروى متى ننتقع من عذب مائك فقد طال الصدى متى نغاديك ونراوحك فنقر عينا سيدي يا اباصالح المهدي متى ترانا ونراك الى متى أحار فيك يا مولاي والى متى يا ايها العزيز مسنا واهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوفي لنا الكيل وتصدق علينا أن الله يجزي المتصدقين النبي صلى الله عليه وآله يقول انا وعلي أبوا هذه الامة لا بأس أن تخاطب امام زمان بلفظ الأبوة يا أبانا استغفر لنا انا كنا خاطئين.

 

اللهم تقبل منا أنك أنت السميع العليم ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام اللهم هذا الدعاء اخواني ورد في دعاء زمان الغيبة هذه الفقرة من الدعاء كرروها في صلاة الليل في المشاهد في المزارات قل اللهم لين قلوبنا لولي أمرك اللهم لين قلوبنا لولي أمرك اللهم لين قلوبنا لولي أمرك الهي دعوناك كما أمرتنا فأستجب لنا كما وعدتنا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.