Search
Close this search box.
  • موارد الزيارة الموفقة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي

حدیثنا في الزیارات سواء زیارة الاحیاء أو زیارة الاموات، احدنا عندما یحب احداً یحب أن یقدره ماذا یعمل؟ یقوم ببعض الحرکات الخارجیة من قبیل الاهداء الآن المریض علی فراش المستشفی ماذا ینتفع بالورد التي تقدمها له؟ هذا یعمل بقطعة الحلوی ولکن هذه الحرکة تکشف عن تقدیر له هذا في عالم الدنیا، في عالم التعامل مع الاولیاء الامر کذلك زیارة المعصومین ایام حیاتهم هذا فیه تقدیر واضح انسان یأتي من الکوفة من الیمن لزیارة الامام الصادق علیه السلام في المدینة هذا کان یتفق بعض اصحاب الامام الصادق علیه السلام تعرفون في زمان الصادقین انشرت فضائلهم انتشر علمهم البعض کان یأتي من بلاد بعیدة اذاً زیارة المعصوم في حیاته نوع من انواع التقدیر وکذلك زیارة الائمة علیهم السلام وعلی رأسهم طبعا جدهم المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم هذه ایضا من موارد الزیارة المقدرة کما نعلم الامام أو النبي ما بعد الحیاة الدنیا ایضا له حیاة قطعية الشهید حي مرزوق فکیف بالنبي وآله وهم ائمة الشهداء.
النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقسم السلام علی قسمین طبعا هذه روایة والبعض قد یقول هناك قسم واحد ولكن إن صحت هذه الروایة هناك نوعان من السلام من سلم علي في شيء من الارض اُبلغته، اینما کنت من العالم اذا سلمت علی النبي هذا السلام یصل الیه الآن عبر الملك أو غير ذلك ومن سلم علي عند القبر سمعته اذاً البعید عن القبر اُبلغته عند القبر سمعته اذاً القضیة کما یقال لا فرق في هذه الناحیة في الزیارة البليغه.
في روایة اخری اتفاقا الروایة صريحة من زارني حیاً ومیتاً کنت له شفیعاً یوم القیامة لکل قادم کرامة نحن هذه الایام یأتينا انسان لا نعرفه جیداً یطرق الباب تُدخله المنزل تقدم له الضیافة وقد اتفق لعله لکم جاء الضیف لیزور الجار والجار کان مسافراً الا تقول له تعال الی بیتنا اشرب شیئاً أو کُل طعاماً أنت لا تعرفه! لم یقصدك ومع ذلك تکرمه فکیف بالنبي وآله اذا قصدتهم؟ اذا ذهبت الیهم بالتعب وبذل الجهد طبیعي الشفاعة هي الجائزة الطبیعیة في هذا المجال، امامنا الصادق علیه السلام یقول من زارنا في مماتنا فكأنما زارنا في حیاتنا؛ الامام یلغي هذا الجانب جانب الحیاة والموت في الزیاره، هنالك ایضا روایات في هذا المجال طبعا هذه الروایة البعض قد یسمعها لأول مرة لماذا التأکید علی الروضة الشریفه؟ روضة النبي یقصدها جمیع المسلمین یتزاحمون في هذه البقعه! النبي صلی الله علیه وآله کما روی عنه الامام الصادق علیه السلام یقول ما بین قبري ومنبري روضة من ریاض الجنه، الآن البعض لا یری هذه الروضة ولکن اصحاب القلوب المرهفة عندما یدخلون الروضة یعیشون عالماً آخر، الامام الصادق علیه السلام یعلل هذه الناحیة يقول لئن قبر فاطمة صلوات الله علیها بین قبره ومنبره! هذه احدی الاحتمالات أن قبر الزهراء علیه السلام في روضة النبي اذاً بین قبري ومنبري روضة من ریاض الجنة امامنا الصادق علیه السلام یفسرها بقبر الزهراء صلوات الله علیها وقبرها روضة من ریاض الجنه، اذاً الذهاب الی هذه البقعة بهذه النیة قلنا کأنك زرت الجنه.
الامام الحسن علیه السلام في کل معصوم له کما یقال نکهة خاصة من زار الامام المجتبی علیه السلام في بقیعه الروایة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم کما في البحار ثبت قدمه علی الصراط یوم تزل فیه الاقدام المشي لزیارة قبر الامام المجتبی علیه السلام وهذه الایام نحن نزور قبر الامام الآن یستحسن تأدباً أن تخلع نعليك وأنت في مدخل البقیع هذه قبور طاهرة هذا حرمهم من تمام الادب ذلك.
امامنا الرضا علیه السلام قلنا لکل معصوم لون؛ امامنا یقول من زارني علی بعد داري هذه الایام ساعة ساعتین نصل الی القبر الشریف بالطیران ولکن تصور انسان یخرج من المدینة الی أرض طوس في تلك الایام کم یقطع من المسافات؟ امامنا الرضا علیه السلام قطع هذه المسافه، اکثر من الفي کیلومتر والامام ینتقل من بلد الی بلد وهو مخفور أي ینقل جبراً وقسراً الامام تقریبا کان ملقی القبض علیه من المدینة الی ارض طوس وهو بید الظالمین یا لها من رفقة سفر! المهم الامام الرضا علیه السلام یقول من زارني علی بعد داري طبعا ما قلناه حسب القاعدة الآن لم اری نصاً تأريخيا في من کان معه ولکن مقتضی الاخراج من المدينة قسراً یکون کذلك؛ من زارني علی بعد داري اتیته یوم القیامة في ثلاثة مواطن حتی اخلصه من اهوالها في ذلك الیوم العصیب هؤلاء اُمراء القیامة الامیر یعمل ما لا یعمله غیر الامیر، اذا تطایرت الکتب یمیناً وشمالاً وعند الصراط حیث مزال الاقدام وعند المیزان کلها مواطن مصیریة الامام صلوات الله وسلامه علیه یأخذ بید زائريه.
روایة أخيرة هؤلاء معروف مقامهم ولکن یصل العبد المؤمن الی درجة اذا صار من کبار الصالحین قبر المؤمن ایضا من مضان الاستجابة من لم یستطع أن یزور قبورنا الروایة عن الامام الکاظم علیه السلام فلیزر قبور صلحاء اخواننا عالم جلیل سید جلیل انسان متقي اذا زرت قبره ایضا هذا ملحق بزیارات المعصومین علیهم السلام وفي روایة تقول یُکتب له ثواب زیارتنا، من زار قبر صالح الموالین.
انسان له والدان هذه روایة طریفه؛ الانسان له حاجة عند الله عزوجل الآن المعصوم بعید عنه في بلده لیس هنالك صالح نفترض مقبرة في بلاد لیس فیها صلحاء أو تعلم من مواطن الاستجابة أي قبر تدعوا علی أي قبر؟ یقول امامنا الصادق علیه السلام ولیطلب الرجل حاجته عند قبر ابیه واُمه هذه الاُم الحنون ایام حیاتها ارضعتك هي في عالم البرزخ لازالت تحن الیك اقرأ الفاتحة علی قبر ابویك وسل الله عزوجل حاجتك عند قبرهما، من هؤلاء الذین ملحق هذه روایة أخيرة اعرفوا قدر العلم وقدر التمسك بحبل ولایتهم دخل انسان من اهل الري العاصمة المعروفة دخل علی الامام الهادي علیه السلام فقال له أين كنت؟ فقلت زرت الحسین علیه السلام زار الحسین ثم زار الامام الهادي قال اما انك لو زرت قبر عبدالعظیم عندکم لکنت کمن زار الحسین بن علی، أنت مقیم في بلد الري في طهران الحالیة لو زرت عبدالعظیم بالري کنت کمن زار الحسین علیه السلام لئن هذا الرجل قال في حقه امامنا الهادي أنت ولینا حقاً هذا مکتوب قرب قبره هذا الرجل الصالح شهد الامام الهادي أنه من اولیائهم رزقنا الله تعالی وایاکم في الدنیا زیارتهم وفي الآخرة شفاعتهم إنه سمیع مجیب والحمدلله رب العالمین والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.