Search
Close this search box.
  • موارد الإبتلاء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في هذه اللیلة حول مسئلة الإبتلاء والاختبار، رب العالمین یجعل العبد في بوتقة الاختبار بین وقت وآخر لیثبت ایمانه الادعاء اللفظي الزعم هذا أمر لا یحتاج الی کثیر رأس مال المهم في مقام العمل أن یثبت الانسان عبودیته وهذا المعنی کان واقعاً في حیاة الأنبياء السلف ابراهیم خلیل الرحمن وإذ ابتلی ابراهیم ربه بکلمات، في قصة ذبح اسماعیل یقول إن هذا لهو البلاء المبین رأيتم اباً یذبح ولده بیده وولد کإسماعیل نبي من انبیاء الله أو قل في طریقه لأن یبعث نبیاً موسی علیه السلام وفتناك فتونا موسی علیه السلام کم مرة في الاختبارات في مواجهته لفرعون وغیر ذلك اذاً هذه السنة الیهة ولهذا القرآن الکریم یقول أحسب الناس أن یترکوا أن یقولوا آمنا وهم لا یفتنون ولقد فتنا الذین من قبلهم فلیعلمن الله الذین صدقوا ولیعلمن الکاذبین بعد هذه المقدمة نذکر موارد الابتلاء والامتحان.
الانسان اذا مر في هذه الموارد علیه أن یستجمع قواه لیس الاختبار في کل یوم! الاختبار بین وقت وآخر الآن ما هي هذه الموارد؟ الامام صلوات الله وسلامه علیه امیرالمؤمنین وهو امام المتقین هکذا یقول ثلاثٌ یمتحن بها عقول الرجال هن المال والولایة والمصیبة حقیقتا هذه الموارد الثلاث من مزال الأقدام، المال له سکر رأينا بعض فقراء المؤمنین یطلب من الله عزوجل الغنی والثروة بعد أن یعطی المال تراه ینسحب عن المسجد تراه یصرف المال في ما لا یحل یُسرف یُبذر واذا طولب بالحق الشرعي یستنکف اذاً المال من موراد الامتحان.
الولایة طبعاً المراد بالولایة هنا الحکومه! انسان یُعطی منصب یتأمر علی مجموعة ایضا هذا الانسان یُتبر بولایته ومن الممکن أن نجعل من مصادیق الولایة هذه الأسرة بعض الشباب وهو أعزب حمامة المسجد له حالات طیبة عندما یتزوج نری منه التجاوز نری منه الظلم یعتدي علی زوجته هذا خان الأمانة واساء الاستفادة من الولایه.
وثالثاً المصیبة بعض العلماء له تعبیر جمیل یقول کن بین یدي الله عزوجل کالمیت بین یدي الغسال لا کالحي بین یدي المغسل الانسان عندما یدلك مثلا المُدلك یدلك جسمه تراه مسترخیاً مرتاحاً اذا وصل الی محل الدملة مثلا الی موضع الوجع یضرب یده یقول أوجعتني ولکن المیت لا رأي له، في موضع الجرح في غیر الجرح هو میت بین یدي الغسال مستسلم البعض منا بین یدي الله عزوجل یدعي الإستسلام مادمت الأمور متسقة فإذا ابتلي بالمحنة والمصیبة واذا به یصیح هذا لیس کالمیت بل هو کالحي الذي یعترض عند المصیبة اذاً هذه الموارد الثلاث للإختبار والامتحان.
ایضا من موارد الامتحان امامنا الصادق علیه السلام هناك بعض الموارد الجزئیة عند مواقیت الصلاة کیف محافظتهم علیها اتفاقا اذا أردت أن تعرف أخاك المؤمن في أي مستوی ایماني انظر الی حاله وقت الأذان اذا رأيته معرضاً مسترخیاً لا یتفاعل مع الأذان هو لیس في الدرجات الممیزة سمعنا بعض المؤمنین من المؤمنين لیس من المعصومین! اذا أذن المؤذن ولم یجد مکاناً للصلاة یصاب بتوتر عصبي یعیش حالة من التوتر یبحث عن مکان ما ولو في جانب الطریق لیصلي بین یدي الله عزوجل یعني یری في قلبه اضطراباً یرید أن يلبي نداء ربه، اذاً عند مواقیت الصلاة کیف محافظتهم علیها.
وعند اسرارهم کیف حفظهم لها عند عدونا بعض الناس یتکلم في کل شيء عند کل أحد هذا لیس مما یناسب طریقة اهل البیت علیهم السلام.
من موارد الامتحان والی أموالهم کیف مواساتهم لإخوانهم فیها وخاصة عند الحاجة الشدیدة ویؤثرون علی أنفسهم هؤلاء من الذین نجحوا في الإختبار.
وأخیراً کذلك من موارد الاختبار الرضا والغضب المؤمن عند الرضا وعند الغضب لا یخرج من طوره هذا هو اختباره في الرضا لا یحکم لصالح من رضي عنه وعند الغضب لا یحکم علی من غضب علیه القصد في الرضا والغضب هذا ایضاً من موارد الإختبار والابتلاء هنیئاً لمن خرج من هذه الاختبارات بنجاح لیکون من العباد الممیزین عند ربه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لوليك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.