Search
Close this search box.
  • من وظائفنا في زمن الغيبة ٢
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وقتل الكافرين بسيفك وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره.

 

قلنا أن ايام الجمع نعمة الفرصة لتناول ما يتعلق بأمامنا صلوات الله وسلامه عليه اذا لم نذكره في الجمعة مرة فمتى نذكره؟ وانتم تعرفون هذا اليوم يومه وفي عصر هذا اليوم المؤمن يدعوا لفرجه ولتقصير زمان غيبته النقطة الاولى في هذا المجال أنه هذه الغيبة من الممكن أن تكون من باب العقوبة على الامة لماذا رب العالمين غيب امامه عنا؟ هناك مصالح ولكن نفهم من بعض الروايات أن أحتجاب الامام عن الخلق فيه ما فيه يشعر بشيء من عدم الرضا يقول الامام الباقر صلوات الله وسلامه عليه اذا غضب الله تبارك وتعالى عن خلقه نحانا عن جوارحهم واعتقد أنه ما جرى على اهل البيت عموماً وعلى خصوص الامام الجواد والامام الهادي والامام العسكري هؤلاء كلهم قتلوا مسمومين وهم في ريعان شبابهم من الممكن والله العالم أنه أبتلى الامة بهذه الغيبة لئن الامة لم تعرف قدر ائمتهم صلوات الله عليهم الائمة جائوا لهداية الخلق لأستنقاذهم من حيرة الضلالة واذا بالامة هكذا تعاملهم وانتم تعرفون على رأس المصلحين الذين قاموا لطلب الأصلاح في امة جدهم الامام الحسين عليه السلام قام بأكبر عملية اصلاحية وفي نفس الوقت وقع عليه أقسى صور الظلم لا لنفسه وأنما لأهل بيته وولده ولكن تأملوا اخواني اخواتي في عبارة الامام الباقر صلوات الله وسلامه عليه يقول نحانا عن جوارحهم اذاً نفهم من هذه العبارة أن هنالك غيبتنا هنالك غيبة عن الجوارح وهنالك غيبة عن الجوانح المؤمن في زمان الغيبة جارحته كما يعبر الامام الباقر عليه السلام جارحته بعيدة عن الامام ولكن من الممكن أن يعيش عصر الظهور بقلبه الذي يرتبط به دعاءاً وأمتثالاً وطاعة هذا الانسان في الواقع جوارحه بعيدة في زمان الغيبة عنه ولكن قلبه قريب ولهذا هذه العبارة لبعض العلماء يقول بأنه زمان الظهور متحقق لبعض الخواص بعض الخواص يعيش عالم الظهور وانا قلت في أحدى المناسبات في زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعض المسلمين تقريبا كانوا يائسين من لقاء النبي الذي كان يعيش في بلاد فارس مثلا أو في زمان الائمة عليهم السلام أمتد الموالون الى بلاد الهند والسند أين الهند وأين المدينة المنورة بالنسبة لهم الغيبة الجسمانية محققة يعني الانسان الموالي في تلك الايام لا يمكنه الاتصال بأمام زمانه رغم حضوره كالأمام الصادق عليه السلام ولكن كانوا يعيشون التواصل يعيشون زمان الحضور ونحن كذلك ايضا يعني حالنا في هذا العصر كحال الموالين في الهند زمان الامام الصادق والباقر عليهم السلام أنهم كانوا يعيشون وجودهم رغم أن اللقاء بهم كان متعذراً أو متعسراً فهذا هو الدرس الاول من دروس غيبته أن الانسان بأمكانه أن يرتبط بامامه بعالمه الباطني وإن كان محروماً من عالمه الخارجي.

من وظائف زمان الغيبة البعض يسترسل في علامات الظهور هذا بحث جيد لا بأس علامات الظهور تبعث الأمل في النفوس وهو بحث علمي مطروح في روايات اهل البيت عليهم السلام ولكن اعتقد اخواني اخواتي أن الأهم من الأبحاث النظرية البعض يبحث هل للأمام عائلة هل له ذرية هل له اولاد؟ اذا ظهر الامام هل يحارب بالسيف او يحارب بالاسلحة المتطورة الحديثة وغير ذلك من الأبحاث هل يمشي عن طريق المشي العادي أو أنه هنالك الارض تسخر له الرياح انا لا ادري ما هي الثمرة العملية لهذه الأبحاث لو علمنا أن الامام مثلا في الجزيرة الخضراء كما يقولون طبعا هذا بحث غير منقح وغير مقطوع به البعض يقطع بأن الامام يعيش في جزيرة مع اولاده مع ذريته من أين لنا العلم بهذه الأمور؟ الذي ينفعنا نحن كيف نتعايش مع زمان الغيبه؟ ما هي وظيفتنا في زمان الغيبة ما نقدمه له في زمان غيبته يقول الصادق عليه السلام هذه رواية طريفة وفيها معاني سامية يقول عليه السلام ليعدن احدكم لخروج القائم ولو سهماً فأن الله تعالى اذا علم ذلك من نيته رجوت لئن ينسى من عمره حتى يدركه ويكون من اعوانه وانصاره لاحظوا الحديث ماذا يقول، ليعدن ولو سهماً هل المراد السهم أن نأخذ خشبة على شكل سهم ونجعله في المنزل ليس المراد هذا السهم الظاهري، المراد أن يكون الانسان له دور في زمان الغيبة بمعنى أن يقم بحركة الذي يربي ابناً صالحاً وينوي بذلك يا رب انا أربي الأبن الصالح حتى اذا ظهر الامام ليس في جيلي في جيل ابني من بعدي يكون من انصاره بل يقول الآن لو أن الظهور بعد مئة سنة انا أرجوا بهذا الولد الصالح أن يكون أباً لولد صالح والأب أب لولد صالح واذا بالحفيد الرابع والخامس يكون من انصاره صلوات الله عليه هل من مانع لهذه النيه؟ الشاب يتزوج هذه الايام هل من مانع أن تكون نيته في الزواج أن يا رب اريد بهذه الزيجة أن ارزق اما انا انصر امامي بولدي او بحفيدي الاول الثاني الرابع الى العاشر ما المانع من ذلك؟ هذا سهم بل هو افضل انواع السهام أن يهيء الانسان ذلك ثم يقول اذا علم ذلك من نيته البعض عنده حركة رمزية جميلة يذهب الى أسواق الشام مثلا يشتري سيفاً هذه السيوف الذي مزينة مرصعة ببعض الأمور ويعلقها في منزله كأثاث أو كعلامة من علامات الديكور كما يقولون هذه حركة لا بأس بها ولكن هذا هو المقصود أن نشتري سيفاً مرصعاً ونجعله قطعة من الأقاث في المنزل، ليس هذا هو السيف الذي يراد أن يكون الانسان حقيقتا في قلبه باني على أن يكون من انصاره واعوانه، كيف نكون من انصاره وأعوانه؟ من سبل ذلك من أتم السبل وأعلى السبل أن يكون الانسان في مقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا نريد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمعات الكبيرة في الاسرة في العائلة بين الأرحام كم من المعاصي الانسان يراها لا يسمعها يراها في عائلته في ذريته هو عم لبعض البنات هو خال لبعض البنات هو اب للأسرة وهنالك من في الاسرة من لا تلتزم بحجابها بصلاتها بتقواها أين نحن من ذلك؟ قبل ايام كنا نفسر هذه الفقرة من دعاء كميل اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء والامام لم يذكر هذه الذنوب ولكن في رواية عن امامنا زين العابدين صلوات الله وسلامه عليه كشف السر عن الذنب الذي ينزل البلاء واذا به يقول صلوات الله وسلامه عليه وتضييع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر احدنا ينظر الى احد جوارحه الأيجابية صلاته صيامه حجته عمرته ولكن التكليف اخواني اخواتي أوسع من هذه الأمور الظاهريه، فأنا اعتقد أن السهم الذي يدخره الانسان لظهوره صلوات الله وسلامه عليه العمل بما قلناه آنفاً لو أن كل واحد منا قام بهذا الواجب بالتالي لا يبقى منكر في مجتمعاتنا ومع الأسف كلما تمضي الايام كلما نرى صور المنكر تزداد في مجتمعاتنا وحياتنا.

من وظائف زمان الغيبة التفقه في الدين الامام عندما يظهر هل يقدم طبعا عندما يظهر الامام هؤلاء المستضعفون من محبيه وانصاره يصبحون قادة البلاد يعطيه ولايات الدول والعواصم الكبرى كما نعلم ولكن الامام من يقدم لهذه المناصب الكبرى؟ يقدم اكثره عبادة او اكثرهم قوة جسمانية؟ اكثرهم في الواقع قرباً الى الله عزوجل ومن مصاديق القرب البعد النظري العلمي أن يكون الانسان في مجتمع يناقش في مدرسة اهل البيت يكون له اطلاع بأدنى مستوى العلم هذه الايام الثقافة والعلم متاح للجميع من خلال الأنترنت والفصائيات والكتب الذي ليست له هذه الدرجة الدنيا من المعرفة النظرية هذا الانسان في الواقع مذموم في مدرسة اهل البيت عليهم السلام، وأين العلم؟ هل العلم الا الكتاب والسنه؟ حتى الكتاب فيه آيات مشتبهة فيها آيات لا نعرف تفسيرها كما ينبغي فنراجع روايات اهل البيت عليهم السلام لأنهم هم المفسرون وكما نعلم علي عليه السلام على رأس هؤلاء القرآن الناطق هذه الرواية من أروع الروايات في احاديث الامامية كلمة فصل هي رواية واحدة ولكن تقطع الأمل لكل من يريد أن يبحث عن العلم في غير مدرستهم يقول الباقر عليه السلام لراويين هما سلمة والحكم يقول شرقا وغربا اذهب يمين وشمال شرقا وغربا لن تجدا علماً صحيحاً الا شيئا يخرج من عندنا اهل البيت قد تجد علوم ولكن علوم مزيفة علوم ظاهره الحق وباطنه الباطل بعض العلوم بعض النظريات بعض المبادئ عاقبة هذه النظريات والمبادئ أن يقطع الانسان رأس اخيه المسلم هذا ايضا علم ايضا هذه مدرسة ولكن النتيجة هو الأرهاب كما يقولون اذاً العلم الصالح الذي يقود الانسان الى السعادة في الدنيا والآخرة ما عند اهل البيت عليهم السلام.

سئوال وجواب؛ قد يقول البعض منا هل أن الفرج والفرج حادثة عظيمة في عالم الوجود الامام عندما يظهر يقلب الموازين وينقض حضارات ويقيم حضارة خالدة الى يوم القيامة انا دعائي في جوف الليل دعائي انا في زاوية من الزوايا دعاء عجوزة في بيتها هل هذا الدعاء يعجل الفرج؟ حادثة بهذه الأهمية الفرج مثلا مكتوب في اليوم الفلاني طبعا في يوم الجمعة ظهوره ولكن في الأسبوع الفلاني ظهوره هل يعقل أن بدعائي انا المستضعف انا الفقير المسكين رب العالمين يقدم الفرج أسبوعاً وانتم تعرفون ما قيمة هذا الاسبوع في تاريخ الانسانية يعني في اسبوع تقدم نجات مليارات البشر هذه حادثة عظيمة جداً هل من المعقول ذلك؟ نقول نعم، الامام الصادق عليه السلام وهو احد أركان هذه المدرسة يقول نعم دعائك أنت يعجل من فرجه صلوات الله وسلامه عليه يقول عليه السلام فلما طال على بني اسرائيل العذاب ضجوا وبكوا الى الله اربعين صباحاً فأوحى الله عزوجل الى موسى وهارون يخلصهم من فرعون فحط عنهم سبعين ومائة سنة مئة وسبعين سنة كان المقدر أن يكون الخلاص من فرعون وظلمه الذي كان يذبح ابنائهم ويستحيي نسائهم اربعون صباحاً ضجوا الى الله عزوجل يقول الامام الصادق عليه السلام قدم الفرج لهم مئة وسبعين سنة يا لها من سنوات فقال ابوعبدالله عليه السلام هكذا انتم لو فعلتم لفرج الله عنا اذاً أدعوا لفرجكم وتعجيل فرج امامكم يقول فأما اذا لم تكونوا اذا دعوتم حق الدعاء فأن الأمر ينتهي الى منتهاه هنالك زمان مقدر اقصى تاريخ هذا التأريخ هو الذي يمشي ولكن اذا دعوت من الممكن رب العالمين أن يقلص هذه الفترة من زمان الغيبه، هذه الرواية ما رأيتها بنفسي ولكن هذه رواية لعلها بعض الروايات يسمعها الانسان ومضمونها مضمون معقول فرعون كما نعلم علا في الارض أتخذ اهلها شيعاً انا ربكم الأعلى بني اسرائيل دعوا على فرعون يقولون من الادعية المستجابة عجوزة او امرأة على فرعون رب العالمين أجاب لها دعوتها متى؟ عندما قالت يا رب انا لا اعلم أيهما اعظم انظروا الى بعض الأوقات دعاء فطري دعاء انسان لعله امي ولكن يقع موقعه تقول يا رب أيهما اعظم ظلم فرعون أم صبرك على فرعون؟ يعني اصبح ظلم فرعون ينافس صبرك عليه طبعا صبر الله على فرعون صبر عظيم أنما يعجل من يخاف الفوت ولكن هذه الكلمة وقعت موقعها ما المانع أن يكون الانسان بدعائه له دور في تعجيل فرجه صلوات الله وسلامه عليه.

من الأمور ايضا نقطة ونقطة اخرى الامام عليه السلام عندما يخرج لماذا يخرج لماذا ندعوا لفرجه؟ لأنه يقيم معالم التوحيد الامام صحيح يخرج من مكة وهو ينادي الا يا اهل العالم أن جدي الحسين قتلوه عطشانا اول ما يذكر في اول قيامه يذكر الناس بما جرى على جده الا يا اهل العالم أن جدي الحسين طرحوه عريانا الا يا اهل العالم إن جدي الحسين سحقوه عدوانا ثم يقوم بثورته ليقتص من قتلة جده الحسين صلوات الله عليه ولكن كل ذلك تحقيقاً لمبادئ الحسين عليه السلام الذي ما أمكن أن يحققها بعد ثورته الامام يظهر لأقامة معالم الدين يقول الرضا عليه السلام كل فقرة اذكرها في هذه الاحاديث في احاديث الجمعة بأذن الله ادعمها بقول من اقوالهم المباركة يقول الرضا عليه السلام أي شيء تقولون في قنوت صلاة الجمعه؟ يسئل الآن من حوله قال قلتما تقول الناس اكو دعاء متعارف في خطبة الجمعة فقال عليه السلام لا تقل ما يقولون انا اعلمك دعاء ولكن قل اللهم اصلح عبدك وخليفتك بما اصلحت به انبيائك ورسلك الامام عليه السلام وهو جد الامام المهدي جد جده يقول هكذا قولوا اللهم اصلح عبدك أي اجعل له الصلاح والا الامام ليس فيه فساد حتى يصلح يعني اجعل أمره صلاحاً وأبدله من بعد خوفه أمناً يعبدك لا يشرك به شيئا يدعوا لولده المهدي عليه السلام أن يقيم الحق في هذا الوجود وثم يقول الرضا عليه السلام داعياً له ولا تجعل لأحداً من خلقك على وليك سلطاناً اجعل له السلطان الأوحد في حركة الوجود اذاً القيام النهضة الحركة حركة توحيديه.

وأخيرا ماذا نعمل أي صيغة من صيغ الدعاء ندعوا بها في زمان الغيبه؟ الامام الصادق عليه السلام يشير الى الفتن الاعتقادية والثقافية في زمان الغيبة نحن اصبحنا يبدوا على مشارف هذا العصر دعوة من هناك دعوة من هنا المتشبهون به مدعوا السفارة له هذا يقول انا اليماني هذا يقول انا الحسني والغريب أن البعض يصدق الغريب ما أدري الانسان في القرن الواحد والعشرين الثقافة والعلم كيف الانسان يقبل من انسان قولاً من دون دليل؟ أقل ما يقال لهذا الذي يدعي أنه هو حلقة الوصل بينه وبين الامام ائتنا بكرامة ائتنا بآية تدل على صدقك أن تدعي وتنشر مقالات في الأنترنت هذا دليل على أنك وكيله ونائبه؟ حقيقتا لا ادري ما هي الذنوب التي تغطي على عقل الانسان وفكره؟ يقول الامام الصادق على كل حال ستصيبكم شبهة واقعا بعض الاوقات المعاصي تجعل الانسان يسلب عقلت أكل الحرام هكذا والا ما الذي دعى الذين البعض منهم كان مع علي عليه السلام أو تعرف أن البعض من شارك في قتل الحسين عليه السلام ومنهم شمر بن ذي الجوشن كان في ركاب علي يقاتل مع علي كان يسمع خطب علي كان مع علي حروبه ويقال أن كان فيه جراح في معركته مع اميرالمؤمنين قاتل الحسين في بدنه جرح وهو يقاتل في ركاب علي ما الذي جعله يقتل سبط النبي سيد شباب اهل الجنه؟ اخواني التكذيب العقائدي كذبوا بآيات الله حركة فكرية موقف عقائدي ولكن اساؤوا السوؤا زناه في جوف الليل شربه للخمر كذبه غيبته فسقه فجوره هذا تراكم تراكم الى أن في يوم من الايام أخذ ينكر المبدأ والمعاد والولاية وكل شيء المعاصي تغطي على فكر الانسان وعلى قلبه ستصيبكم شبهة فتبقون بلا علم يرى ولا امام هدى ولا ينجوا منها الا من دعا بدعاء الغريق هذا اليوم نختم حديثنا بدعاء الغريق قلنا في اكثر من مناسبة الدعاء شيء وقرائة الدعاء شيء آخر، نحن نقرأ الدعاء نفتح الكتاب وقد يمد احدنا رجله الى الامام ويحك رأسه ويقرأ دعاء كميل هذا قرأ الدعاء ويثاب إن شاءالله على قرائته الامام يقول ادعوا دعاء الغريق كيف الغريق؟ الغريق عندما يقول يا فلان ايتها النجدة انقذوني من الغرق هكذا يقول أنقذوني وهو يقرأ الدعاء؟ او كل وجوده يصيح دموعه على خديه يستغيث ولهذا الذين يغرقون في البحر لا يطيلون الكلام يقولون النجدة النجدة كلمتان فقط لأنه المقام ليس مقام تفصيل الامام عليه السلام يقول ادعوا بدعاء الغريق قلت فكيف دعاء الغريق؟ الغريق ماذا يقول في زمان الغيبه؟ فقال عليه السلام تقول يا الله يا رحمن يا رحيم خطاب مع رب العالمين الذين يتهموننا بالغلو الشرك وما شابه ذلك الامام الصادق عليه السلام يقول في زمان الغيبة  اذا اردت الثبات والفوز توسل برب العالمين قل يا الله يا رحمن يا رحيم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، انتهى الموضوع يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك هكذا بعض الناس في زمان الغيبة كما نقرأ في دعاء اليوم ولا اقول لم وكيف وما بال ولي الأمر لا يظهر مستسلم بكل معنى الكلمة بما أمره به وفي زماننا هذا من اراد أن يثبت على ولايتهم أن يثبت على دينهم من أين يأخذ الدين ومعالم الشريعة هل يأخذ ذلك من خلال العلماء الذين هم يمثلونه في زمان الغيبة الا وهم مراجعنا العظام أطال الله في أعمار الباقين منهم ورحم الله الماضين بمنه وكرمه.

 

يا الله يا رحمن يا رحيم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين والى ارواح المؤمنين والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.