Search
Close this search box.
  • من وحي سورة الجمعة ١
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وقتل الكافرين بسيفك وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والأجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

ايضا من وظائف زمان الغيبة قلنا في ايام الجمعة نذكر أنفسنا بوظائفنا في زمان الغيبة، من وظائف زمان الغيبة اخواني أن نبرز عزة الدين والمسلمين وعظمة الاسلام وذلك من خلال احياء الشعائر المرتبطة بالدين رب العالمين الآن هذا التعبير تعبير شعبي وسوقي ولكن لا بأس بأستعماله رب العالمين له التفاتة وحساسية خاصة بالنسبة الى العبادات الجماعية انظروا الى الحج الذي عند البعض الحج السريع قد لا يستغرق الا ايام من التاسع الى الثاني العشر ولكن الانسان يرجع من الحج بغفران الذنوب كيوم ولدته امه هذه ليست قوة حجك أنت رب العالمين ينظر الى مجموع الحجاج والى اقامة ذكره وتوقير بيته الحرام كذلك من العبادات الاجتماعية الاجتماعية صلوات يوم الجمعة المؤمن انا لا ادري كيف المؤمن يوم الجمعة نفسه أو قلبه يتحمل أن يجلس في المنزل أي شيء يشغلك إن لم تتقدم الى صلاة الجماعة المؤمن في يوم الجمعة أهم نشاط عنده في هذا اليوم كيف يصلي هذا اليوم صلاة خاشعة انا أعرف بعض المؤمنين هم صرحوا لي بهذا التصريح وانا اقول بين قوسين البعض قد يرى من الرياء أن يذكر الحالات القلبية التي عنده يقول مثلا البارحة في جوف الليل وانا في قنوتي صلاة الشفع مثلا أنتابتني هذه الحالة متى يحسن ذكر هذه الحالات ومتى لا يحسن؟ يحسن اذا كان ذكر ذلك لي معرفة سر من اسرار العمل اقول لفلان انسان خبير بهذه الأمور ما هذه الظاهرة أحسست بشيء هناك بعجائب وغرائب في عالم الوجود غضوا ابصاركم ترون العجائب الانسان قد يرى شيء من ملكوت السماوات والارض لا بأس بذكر هذه الحالة لأهلها ومن الواضح أن الداعي ليس ريائياً وكذلك من الأمور الجيدة في هذا المجال أن يذكر الانسان حالته تشجيعاً للغير انسان ضيق عليه في الرزق التزم بنافلة الليل فتحت له الآفاق المادية والمعنوية ما المانع أن يقول ايها الناس انا فتحت لي الأبوب ببركة صلاة الليل هذا لا يعد من الرياء المبطل الأنفاق العلني والأنفاق السري كلاهما محمودان بحسب الدواعي الباطنية نغلق القوس البعض يقول انا من يوم الخميس وانا اعيش حالة التوتر، التوتر الحقيقي الى حد مزعج يقول آخر الأسبوع كأنه يوم الامتحان ليلة الجمعة ليلة الامتحان ويوم الجمعة يوم الامتحان انا لا ادري أين وصلت من ربي ربي يتعرف علي من خلال صلاتي وخاصة في ليلة الجمعة أبواب السماء تفتح لو أن انساناً فتح بابه للجميع في عرس في فاتحة ولكن جاء البعض وطرده من الفاتحة أو من العرس الا يقال أن العلاقة متوترة جداً بينه وبين هذا المطرود في ساعة اللقاء العام ليلة الجمعة ويوم الجمعة اذا لم يعش الانسان حالة قربية متميزة يعلم من خلال ذلك أن هنالك شيء في البين وانتم تعرفون أن في ليلة الجمعة وفي نهار الجمعة ساعة من ساعات الاستجابة لا ترد فيها طلبة ما هي هذه الساعة؟ قد لا نعلمها في أية ساعة البعض يحتملها ساعة السحر من ليلة الجمعة وساعة العصر من يوم الجمعة المهم العطاء الألهي لا نعلم قوانينه بشكل دقيق ارجع واقول في زمان الغيبة اقامة صلاة الجمعة ويوم الجمعة من مزايا المؤمن المنتظر بعد هذه المقدمة نذكر شيء من آداب هذا اليوم أنت تعرف اخي العزيز اختي المؤمنة أن المؤمن يتفنن في صلاته رب العالمين قال لك من المستحب أن تقرأ في يوم الجمعة في الركعة الاولى بعد الحمد سورة الجمعة وفي الركعة الثانية بعد الحمد سورة المنافقون هذه مزية اعطيت لك لماذا لا تستقلها فرادى وجماعة سفراً وحضراً في هذا اليوم نحاول أن نأتي على بعض ما يأتي في البال من أسرار سورة الجمعة حقيقتا سورة الجمعة اخواني من السور التي لو تأملنا فيها لتغير مجرى حياتنا وأنت تعلم أن في ليلة الجمعة خذوا مني هذه الذكرى طبعا مقتبسة من كلام سادتنا وموالينا قرائة سورة الجمعة في ليلة الجمعة كفارة للذنوب من الجمعة الى الجمعة هكذا رب العالمين جعل بعض الخواص في عباداته كما أن الغسل للذنوب من الجمعة الى الجمعة سورة الجمعة ايضا من أسرار الليل والنهار في آخر الأسبوع.

اولا في سورة الجمعة رب العالمين طبعا انا هنا اطلب من اخواني واخواتي كم نحفظ من الأمور الباطلة المؤمن يحاول أن يحفظ الصور المهمة في حياته سورة الجمعة المنافقون سورة ياسين الرحمن الواقعة سور نحتاجها في حركة حياتنا الآن لأنفسنا لأمواتنا من المناسب المؤمن أن يكون حافظاً لبعض سور القرآن على الأقل يسبح لله ما في السماوات وما في الارض الملك القدوس العزيز الحكيم استراتيجية الحياة لا تعش حالة الوحشة اذا كنت في بلد ليس الا أنت أنت تعيش في حركة متجانسة مع الأفلاك والمجرات دع عنك الفاسق الفلاني الفاجر الفلاني الدولة الكذائية أنت في حركة منسجمة مع عالم الوجود يسبح لله ما في السماوات وما في الارض أنت جزء من هذا الوجود المترامي الأطراف أنت سوي وغيرك شاذ ولهذا انا عندما اذهب الى سفرة الى بلاد الغرب في الطائرة البعض يستنكف من الصلاة قياماً اقول من بجانبي يشرب الخمر ويقوم بالمنكر ولا يستحي وانا عندما اريد أن اصلي أضرب أخماس في أسداس لئلا اتهم أني أرهابي او ما شابه ذلك قم وكبر وصلي صلاة خاشعة بالأذان والاقامة والنوافل ولا تنظر الى من حواليك هذه الرواية اخواني من الروايات التي أذكرها وانا خائف من نقلها لئن البعض قد لا يفهم مغزى الرواية ولكنها رواية نبوية والمخاطب بها من؟ ابوذر الرواية تحتاج الى شرح بسيط والا البعض قد يقول هذه الرواية غير معقوله، يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم يا اباذر لا تبلغ حقيقة الأيمان أبوذر تعرفون ما أقلت الغبراء ولا اضلت الخضراء أصدق لهجة من أبي ذر يقول يا اباذر لا تبلغ حقيقة الأيمان حتى ترى الناس كالأباعر، كيف كرمنا بني آدم الانسان محترم المؤمنون محترمون كيف النبي الأكرم يقول حتى ترى الناس كالأباعر؟ يحتاج الى توضيح، الناس بما هم ناس الناس بما هم أبدان تمشي بما هم ارجل وأيدي وبطون ورئوس شأنهم شأن باقي الدواب اذا كان هنالك مزية ففي عالم الأرواح أنت عندما تذهب الى بلدة أجنبية آلاف الناس في مسرح فب مباراة وغيره ما وزنهم عند الله عزوجل؟ كأنك لا ترى احداً لماذا تستحي من هؤلاء؟ هؤلاء كما قال النبي الانسان كما هو انسان حيوان ولكن حيوان ناطق الحيوانات على قسمين ناطقة وغير ناطقة فأرجع واقول بأن المؤمن حقيقتا لا يستوحش ابداً وهو يعيش هذا الجو، عندما اسمع مؤمن يشتكي من الوحدة يقول زوجتي سافرت اطفالي سافروا انا في البيت وحدي لا أتحمل المنزل كأنه وحش يأكلني اقول أين أنت من درجات الأيمان المؤمن يتمنى بعض الحالات أن يعيش وحده عندما تسافر زوجته واولاده حالته كحالة موسى بن جعفر عليه السلام عندما دخل السجن فشكر الله على نعمة الخلوة المؤمن لا يستوحش ابداً ولهذا عندما ينام الناس لماذا المؤمن أنسه في جوف الليل؟ لئن الناس نائمون الزوجة لا تطالبه بشيء الاولاد يغطون في نوم عميق يقول يا رب لك الحمد ولك الشكر أن جعلت لي مكاناً خالياً انا رأيت بعض الذين حبسوا في طاعة الله عزوجل عندما خرجوا من الحبس كانوا يئنون ويبكون أي يتحسرون على ساعات الخلوة عندهم هو في سجن وهو مظلوم سجن ظلماً يقول يا رب ما أحلاها من ساعات كل آن من آناتي في طريق قربك وانا الآن في حالة خلوة معك، هذا منطق يوسف الصديق عندما جعل العيش مع زليخاء في كفة وجعل حياته في السجن في كفة قال ربي السجن أحب الي السجن فيها خلوة مع رب العالمين وقصر فرعون فيه خلوة مع زليخاء أين الثرى من الثريا أين الواجب من الممكن، هذه حالة من حالات المؤمن أينما ذهب وكلنا اخواني لا اريد أن اذكركم بما ينقص وإن كان نحن مأمورون من ذكر هادم اللذات الا وهو الموت هب أنك تعيش حياة اجتماعية سعيدة الناس تطبل وتقدسك وتلهج بذكرك عائلة مستقرة احفاد وبنين الى متى؟ ثم ماذا؟ امس كان في المقبرة ميت وراء ميت كلٌ يدخل هذه الحفرة ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون لا الف لا الفين لا يعلم عرصات القيامة في الدعاء الشريف في المناجات مع رب العالمين انسان عندما يصل الى هذه الفقرة تنتابه القشعريرة يقول قد تبرأ جميع الخلق مني الى أن يقول في الدعاء الشريف ومن كان له كدي وسعيي كنت في الدنيا احرق وجودي لزوجتي واطفالي يروني في عرصات القيامة يفر المرء من اخيه من صاحبته وبنيه نعم هذه الوحشة التي نحن مقبلون عليها لماذا لا نستعد لها من الآن؟ الحل في سورة الجمعة يسبح لله ما في السماوات وما في الارض الملك القدوس انا أقترحت لبعض المؤمنين أن من افضل وألذ ساعات الحياة أن يجلس الانسان في مكان هادئ مسترخياً ويا حبذا لو كان على شاطئ بحر أو نهر وتحت ضل شجرة عليها عصافير تغرد يجلس في الزاوية ويعيش المحضرية الألهية قسماً بصاحب هذا اليوم وبصاحب هذا المكان المبارك لو وصل الانسان الى عمق هذه اللذة بأمكانه أن يعيش ساعات طويلة عشرات الساعات ولا يحتاج الى أنيس ولا الى رفيق ولا الى محدث حتى أن بعض العلماء الأخلاقيين يقولون المؤمن يعيش حالة من الذكر العميق حتى أنه يذهل عن الذكر اللفظي اذا اراد أن يأخذ سبحة ويسبح سبحته تشغله يقول يا رب اتركني في حالتي انا الآن اعيش بين يديك الكون بين يديك احب الي من أن اشغل نفسي حتى ببعض الأذكار اللفظية الفظ يشغله السجادة قد تشغله هو يعيش حالة من المحضرية يا لها من حالة راقية هذه الجنة في الدنيا الذي يعيش الرضوان الألهي كما قلنا في خطبة سابقة هو في الجنة لا يحتاج الى أن يكون في أحضان حور العين ورضوان من الله اكبر اكبر من الحور والقصور هو يعيش الرضوان وهو في هذه الحياة الدنيا اذاً هذه فقرة من فقرات سورة الجمعة انا لست أهلاً لذلك ولكن اذا جاء انسان اعطي من العلم ما اعطي انا اعتقد أن في سنة كاملة بأمكانه أن يخصص الحديث بسورة الجمعة بما فيها من معاني هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين هو الذي بعث الأميين رسولا منهم يا له من لطف الهي رب العالمين نحت من اسوء الحضارات وأية حضارة اسوء الأقوام يئدون البنات يقاتلون على سخائف الأمور وسفاسف الأمور واذا بهؤلاء يصبحون حملة التوحيد البدريون الأحديون البعض منهم كان من جفاة الجاهلية ولكن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله خلق منهم هذا الجيل معنى ذلك أنه اسوء الناس فيه القابلية ولكن يحتاج الى نفس نبوية الذي يشتكي من اولاده حقيقتا بعض الآباء بعض الأخوان في اكثر من مرة قال تكلم مع اولادنا مع ذرياتنا حقيقتا كم من الصعب أن يرى الانسان كبده فلذة كبده نتيجة أتعابه في الحياة شاب واذا بعد فترة يراه في احضان المنكر ماذا يجري عليه؟ ثمانية عشر عشرين ثلاثين سنة من كد اليمين ومن عرق الجبين تحمل الساعات بعض الأمهات يعلم الله الأم التي تحملت ما تحملت بعض الأمهات وانا أتمنى أن لا تكون هكذا ام في عالم الوجود تتمنى موت ولدها تدعوا على ولدها صباحا ومساءً بالموت المعجل لماذا؟ لأنه خابت آمالها في الحياة الدنيا اقول لا داعي للخيبة لماذا خابت آمالك؟ النبي الأكرم صلى الله عليه وآله أخذ المدد من السماء فحول الجاهلي الى بدري واحدي وحنيني أنت ايضا خذ هذه الطاقة من رب العالمين لماذا تيأس؟ احدهم جاء للنبي الأكرم كان النبي بنظرته بدعوته ذلك الشاب الذي جاء الى النبي الأكرم صلى الله عليه وآله بلغ من السوء ما بلغ الى أن تجاسر على رسول الله صلى الله عليه وآله أو تعلم ماذا قال للنبي؟ احب أن اطرح لكم نموذج من شباب المسلمين في تلك الايام قال يا رسول الله أتأذن لي بالزنا انا انسان احب أن أزني هل هناك اجازة شرعية في الزنا؟ انسان أمام المسلمين أمام رسول الله مو فقط يزني يريد اجازة شرعية من رسول الله بالزنا النبي الأكرم قام بثلاث حركات نبوية لنتعلم من رسول الله كيف نتعامل مع عصاة الامة اولا اشتغل على منطقه اشتغل على فكره غير كيانه الفكري قال أتحب أن يزنى بأمك واختك؟ يعني المسلمون كلهم اجعلهم في منزلة الأخوات والأمهات هذه البنت لها ام ولها اخت ولها اخ كيف ترضى الزنا لأنسانة مسلمة ولها اخ ولها اخت ولها ام؟ اذاً جعل هذا المؤمن يعيش حالة الذوبان في المجتمع الاسلامي والأيماني، هل أكتفى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهذه الحركه؟ في بالي في تلك الرواية لعل بعض المسلمين اراد أن يثب على الغلام ليلقنه درساً بليغا هكذا تقول اتأذن لي بالزنا؟ ولكن النبي غير كيانه الباطني ثم قال تعال قربه منه ولامس جسده بيده المباركة يد النبي يد ليست اقل من يد عيسى المسيح عليه السلام الذي كان يبرئ الأكمه والأبرص ثم دعا له بالهداية وتحصين الفرج فما رؤي ذلك الشاب على منكر ابداً المؤمن لا ييأس من التأثير الاجتماعي يعلمهم الكتاب والحكمة النبي صلى الله عليه وآله يعلمهم الكتاب والحكمة الكتاب هو الحكمة ولكن اخواني نحن من دعاة خذ العلم ولو في الصين خذ الحكمة ولو من أفواه المجانين كل علم نافع استفد من ذلك العلم حكمة رأيتها في غير كتاب ديني ما المانع أن تستفيد من هذه الحمكة فأذاً طريق المعرفة الكتاب التزكية الحكمة كلمات الذين لهم تجارب في هذه الحياة الدنيا وآخرين لما يلحق بهم مضمون الآية هنالك قوم سيأتون في آخر الزمان ايضا يمشون على درب النبي صلى الله عليه وآله وسلم العطاء النبوي عطاء مفتوح بأمكانك في هذا اليوم أن تراجع سنة النبي في حياته رحم الله صاحب تفسير الميزان له كتاب سنن النبي النبي حي بين أظهرنا سنته كلماته حكمه من الممكن أن نستفيد من ذلك، ثم القرآن الكريم في ختام كلمتي هذه الخطاب موجه للذين هادوا يا ايها الذين هادوا إن زعمتم أنكم اولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت المقياس واضح مقياس ولاية الله لا تحتاج الى أخبار غيبي البعض يعتقد أن فلان يقرأ ما في النفوس الآن من يقول أن هنالك انسان يقرأ ما في النفوس؟ هذه من صفات اولياء الله المقرببن الأنبياء والمرسلين والأوصياء اياك اخواني في هذا العصر مع الأسف البعض يبالغ في البعض لا تعطي صفة العصمة لغير المعصوم ابداً هنالك قوم مقدسون محترمون ولكن هذه الكلمة اجعلوها نصب أعينكم في كل التقلبات اياك أن تنصب رجلاً دون الحجة فتصدقه في كل ما يقول يبدوا هذا الحديث وقع موقعه البعض يقول فلان قال هذا الكلام ليكن عالماً كبيرا ولكن لا تنظر الى الرجال بل انظر الى الحق لا تقس الحق بالرجال بل قس الرجال بالحق هنالك منطق لا تنظر الى من يقول وانظر ما يقال اياك أن تنصب رجلاً دون الحجة وهذه الايام مع الأسف كثر المدعون وانا اعتقد اتفاقا بعض الذين كان يدعي ادعاءات غريبة عجيبة أعترف اخيراً وقال كان يخيل لي كنت أتوهم هو يعترف وقوم مشوا خلفه اياك أن تعتقد هكذا اعتقاد هنالك معصومون بتعبير البعض رقم خمسة عشر احذفوه من قائمتكم اربعة عشر معصوم ليس هنالك خامس عشر حتى مراجع التقليد انا اعتقد أن أرقى منصب في زمان الغيبة منصب الاجتهاد الناس يأخذون  دينهم من المجتهد ولكن في الأحكام الشرعية لو قال لك المجتهد انا ارجح لك أن تطلق زوجتك هل تعمل بكلامه؟ هذا أمر موضوعي لا حق للمجتهد أن يتدخل في خصوصيات الناس يقول هذا حلال وهذا حرام اذا رأيت انساناً يعطي لك الأحكام في الموضوعات فأحذره الحكم في الموضوعات ليس من شأن البشر ابداً نعم يعطيك رأيه على نحو العموم اما أن يلزمك بشيء هذا ليس له الحق في ذلك ابداً فأذاً كيف نعرف موقعنا من الله عزوجل؟ ما يحتاج الى مراجعة أي احد أن يراجع احدنا نفسه مو فقط لا يخاف من الموت وأنما يتمنى الموت قلت للبعض احد الأولياء الصالحين الآن بطريقة ما عرف أن أجله قريب رأينا البعض رب العالمين حقيقتا من نعم الله عزوجل على البعض هذا المرض الذي يسمى بالمرض الخبيث حقيقتا هو مرض خبيث ولكن للبعض نعمة يعرف أنع سيموت بعد سنة سنتين هذا الانسان يركز في عمله يصفي حسابات يدفع ما عليه من الأخماس ورد المظالم وغيره بخلاف انسان يموت وهو في حال المعصية في سيارة فاتح غناء وهذا كثير ما يتفق الشباب يسمع غناء مطرب واذا بحادث سير يرديه قتيلا يذهب الى ربه وهو في حال المعصية وكم من الناس ماتوا وهم في حال السكر أسرفوا في شربة الخمرة الى أن قضى عليهم اقول حقيقتاً أن يستعد الانسان للموت قبل فترة من النعم هذا المؤمن كشف له الغطاء فعرف أن أجله قريب وكان انساناً في كامل عافيته احدهم سمع بذلك وكان من تلامذته يقول ذهبت الى الحائر الحسيني تحت قبة الحسين عليه السلام من خصوصياته أن الأجابة تحت قبته والشفاء في تربته والائمة من ذريته يقول دعوت تحت الحائر الحسيني واذا على كل حال علامات الأستجابة بانت فمدد في أجله يقول تندما رأيت استاذي هذا أخذ يعتابني عتاباً بليغاً يقول انا كنت مستعد للرحيل الى الملأ الأعلى ولكن الله عزوجل مدد في حياتي ماذا اصنع؟ ماذا اصنع في الفترة الباقية انا كنت في حال شوق الى لقاء المليك الأعلى هكذا حالة المؤمن الخطاب يا ايها الذين هادوا إن زعمتم ما المانع أن نقول يا ايها المسلمون إن زعمتم أنكم اولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين الذي يدعي الولاية وهو لا يتمنى الموت فهذا انسان كاذب بنص القرآن الكريم.

 

اللهم هون علينا الموت وسكرات الموت اللهم ارزقنا التجافي عن دار الغرور والأنابة الى دار الخلود والاستعداد للموت قبل حلول الفوت أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.